علاج الفوبيا بانوعها المختلفة وعلاج الرهاب

تعد الفوبيا من أشهر الاضطرابات النفسية وأكثرها انتشارا في المجتمع فهناك العديد من أشكال وأنواع الفوبيا التي تصيب الأشخاص والتي تختلف عن الرهاب الاجتماعي، وأما عن تعريف الفوبيا فهي اضطراب نفسي يصاحب الشخصية بسبب الخوف من أشياء مادية أو أمور معنوية.

ويتم تصنيف الفوبيا بأنها أحد اضطرابات القلق لما ينتاب الأشخاص من الخوف الشديد والرهاب الغير عقلاني من التواجد في مكان ما أو أداء مهمة ما أو لمس شيء أو غير ذلك من أنواع الفوبيا التي سوف نتطرق إليها بالتفصيل من خلال طيات هذا الموضوع حول علاج الفوبيا من كل شيء فهناك العديد من المرضي لديه أكثر من نوع من الفوبيا يعاني منها.

ولكن قبل أن نخوض في تفاصيل الموضوع فكما أشرنا بان الفوبيا اضطراب نفسي وفكرة علاج الفوبيا بالأعشاب ليست فكرة صائبة علي الإطلاق، بل يحتاج المرضي إلى العلاجات السلوكية خاصة فنيات العلاج السلوكي المعرفي في علاج الفوبيا وهذا ما يتم في مراكز ومستشفيات الصحة النفسية .

ومن هنا فإننا في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أقوى برامج علاج الفوبيا من خلال أحدث طرق العلاج التي توصل إليها الطب الحديث.

معنى كلمة فوبيا

كلمة فوبيا هي في الأصل ذات أصلي يوناني ترجمتها إلى العربية يعني الرهاب أو عصاب المخاوف، إلا أن الكثير من المراجع العربية تقوم بتعريب الكلمة فوبيا، وتتميز الفوبيا بظهور المخاوف الشديدة وغير مبررة تجاه مكان أو موقف أو شيء ما يستمرلاكثر من ستة أشهر.

معنى الفوبيا في علم النفس هو الخوف الزائد عن الحد ينتاب الاشخا المرضي دون أن يكون هناك أي مبرر منطقي له، وقد تشكو في حال إصابتك بالفوبيا من الشعور العميق من الخوف والهلع حال مواجهتك لأمر ما يثير لديك المخاوف إلا أنه لا يحدث في العادة أي رد فعل لدى الآخرين، وقد يحدث الخوف حال مواجهتك لمكان ما أو موقف أو شيء وعلي النقيض من اضطرابات القلق فإن الفوبيا ترتبط بشيء خاص يثير الخوف لديك.

ما هي أشهر أنواع الفوبيا الأخرى

هناك العديد من أنواع الفوبيا والتي لا قد لا يمكن حصرها فمفهوم الفوبيا يعني الخوف الشديد وغير مبرر وغير منطقي من شيء ما مهما كانت ماهية هذا الشيء، ولذا هناك العديد من صور وأشكال وأنواع الفوبيا في المجتمع ولكننا من خلال هذا المحور سنتعرف علي أشهر أنواع الفوبيا والرهاب والتي تتمثل فيما يلي (فوبيا المياه العميقة، فوبيا شرب الماء، رهاب الاستحمام، فوبيا الثقوب، فوبيا الزواحف، فوبيا الثعابين، فوبيا الحشرات، فوبيا الظلام، فوبيا اللمس، فوبيا الطيور، الرهاب الاجتماعي والخوف من التجمعات البشرية، فوبيا الخروج من المنزل، فوبيا الدم).

وهناك مجموعة أخرى من أنواع الفوبيا مثل (فوبيا الزحام، فوبيا الضوضاء، فوبيا الصوت، رهاب الطيران، رهاب الخوف من الزواج، الخوف من الناس، فوبيا الحب، الخوف من الحقن، رهاب المتعة، رهاب السعادة، الخوف من الحيوانات، الخوف من المرض وأشبه ما يكون بتوهم المرض).

أما عن المجموعة الثالثة من أنواع الفوبيا فتتمثل فيما يلي (فوبيا الحاسوب، ورهاب الألوان، رهاب البرد، رهاب الأدوية، رهاب النساء، رهاب الرجال، رهاب القرارات، رهاب الحر، رهاب العمل).

كما أن هناك العديد من أنواع الفوبيا غير مبررة وشائعة الانتشار مثل الخوف من الاستجمام والخوف من الهرش، والخوف من الرياح، والخوف من الإبر ورهاب الثوم، الخوف من الزهور، وفوبيا الفشل، وفوبيا الذهب، وفوبيا الكتب، والخوف من الثلج، وفوبيا الضفادع، وفوبيا السلالم، ورهاب المدرسة، وفوبيا الأرقام والحساب، وفوبيا البيوت، وفوبيا عبور الشارع والخوف من الضحك، وفوبيا الخيوط، وفوبيا الموسيقي، وفوبيا المستشفيات، والخوف من الولادة، وفوبيا الأطباء، ورهاب الشمس.

تعرف علي:علاج نوبات الهلع نهائياً

ما هي أسباب الفوبيا

في حقيقة الأمر على الرغم من التطور العلمي الحاصل والوصول إلى العديد من الأسرار في الدماغ إلا أن علماء الطب النفسي لم يتوصلوا إلى السبب الأوحد للإصابة بهذا الاضطراب النفسي إلا أنهم قد وضعوا العديد من الأسباب والعوامل التي يكون لها دور في إصابة الأشخاص بالفوبيا بمختلف أنواعها.-

العوامل الجينية أو العامل الوراثي وهو إصابة أحد أفراد الأسرة بأحد اضطرابات القلق.

– العوامل البيئية كطبعيه المكان الجغرافي أو التعرض إلى مواقف محددة.

– العوامل المرضية مثل صدمات في الدماغ أو حالات ومخاوف صحية دائمة.

– العوامل الاجتماعية والتي قد تنجم عن تعاطي المخدرات أو مضادات الاكتئاب.

ما هي أعراض الفوبيا

بالرغم إلى أننا أشرنا إلى أعراض كل نوع من أنواع الفوبيا والمخاوف المتعددة المنتشرة بين الملايين من البشر، إلا أن هناك أعراض شاملة لجميع تلك الأنواع سواء أعراض الفوبيا التي تظهر علي الجسد أو الأمور النفسية لاو الأعراض الاجتماعية والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور من الموضوع.

تتراوح أعراض الفوبيا ما بين البسيطة إلى المزعجة إلى أخرى قد تترك لدي الشخص عجزا شديدا في أداء المهام اليومية، ويعرف مرض الفوبيا بأنه مرض المخاوف الغير منطقية وغير مبرر لها، إلا أنهم يقفون عاجزين عن التحكم بأنفسهم ويمكن لتلك المخاوف غير مبررة أن تتلك الآثار السلبية الكبيرة على عمل الشخص المريض وتعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

أولا أعراض الفوبيا الجسدية:-

– صداع مع غثيان ودوار.

– اضطراب في التنفس.

– التعرق الشديد.

– جفاف في الفم.

– تسارع في معدل ضربات القلب.

– الرجفة أو الخدر في أطراف الجسم والتنميل.

– ضيق في الصدر.

– القشعريرة.

– ضعف في التركيز.

– اضطرابات في المعدة.

ثانيا أعراض الفوبيا النفسية:-

وفيها يعاني الأشخاص من القلق المبالغ فيه في حال التعرض إلى مصدر الفوبيا مع الرغبة في الهروب من تلك المواقف، كما أن المريض لا يستطيع التحكم في مشاعره وتصرفاته ولذا قد يبكي أو يصيبه الذعر بسبب ما يعانيه من فوبيا وخوف من الموقف أو المكان أو الشيء مهما كانت ماهيته، كما أن الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الخلاوي والميادين يكون لديهم عزلة عمن حولهم وفي الغالب يلتزمون المنازل.

قد يهمك: علاج وسواس الموت والتخلص من أعراضه المخيفة

كيفية علاج الفوبيا

أما عن علاج الفوبيا فعلينا في السعي في الطرق الصحيحة لعلاج الفوبيا من خلال المختصين وخبراء الصحة النفسية أما فكرة علاج الفوبيا بالأعشاب فما هي إلا وهم فحسب ولن يكون هناك أي نتاج أو فائدة من العلاج.

– الفوبيا من الاضطرابات النفسية التي تحتاج إلى التدخل من خلال المختصين بشكل فوري حتى لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر.

– لا يمكننا التنبؤ بأسباب إصابة الأشخاص بالفوبيا ولذا لن يكون هناك طريق للوقاية من المرض.

– على الأشخاص المرض السيطرة على تلك المخاوف من خلال وضع أولويات إدارة الوقت والمهام الحياة بثقة وعزيمة.

– تجنب تعاطي الكافيين والكحوليات والمخدرات بأشكالها المختلفة لأنها تسبب اضطرابات القلق والفوبيا بأشكالها المختلفة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button