علاج الرهاب الجنسي عند النساء

علاج الرهاب الجنسي عند النساء

علاج الرهاب الجنسي عند النساء هو أمر لا يجدر اهماله أو الاستهانة به، حيث أن الرهاب الجنسي هو أحد مسببات الكثير من المشاكل الزوجية وخاصةً في البداية الحياة الزوجية، وقد يعاني الطرفين من الرهاب الجنسي ولكنه أكثر انتشارًا عند النساء عن الرجال.

يعتبر الرهاب الجنسي هو أمر غير مفهوم للبعض بسبب قلة الثقافة الجنسية، كما يمكن أن يكون الرهاب الجنسي عند النساء ناتج عن قلة الثقافة الجنسية وتصويرها من بعض المجتمعات على أنها أمر عيب ولا يجب الكلام فيه، مما يسمح لمصادر غير موثوقة لنشر الكثير من الأكاذيب في عقول الشباب والفتيات.

وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى واحدة من أهم الموضوعات التي تواجه بعض الفتيات وهو علاج الرهاب الجنسي عند النساء وأسبابه وكل ما يخصه لمحو المعتقدات الكاذبة وتبديلها بأخرى صحيحة ومفيدة في الوصول إلى حياة زوجية مستقرة.

أنواع الخوف من الجماع والرهاب الجنسي

قد يعاني الكثير من الناس في بداية حياتهم الزوجية بالخوف والرهبة من الجنس بسبب المعلومات المغلوطة ولكن قد لا يمنعهم من ممارسته فهذه الفئة لا تحتاج إلى تدخل طبي وإنما هو أمر طبيعي، ولكن توجد بعض الحالات التي تعاني من رهاب جنسي، ولعلاج الرهاب الجنسي عند النساء يجب معرفة أنواعه أولًا حتي يتم تشخيصه بشكل صحيح، ومن أشهر أنواع الخوف أو الرهاب الجنسي ما يلي:

1_ الخوف من الحميمية (Fear of intimacy):

لا يخافون هؤلاء الناس من الجنس بحد ذاته ولكنهم يخافون من الحميمية والتقارب العاطفي في الأساس.

2_ هيفوبيا (Haphephobia):

أو ما يعرف بفوبيا اللمس، ويعني هؤلاء الرهبة قبل أن يلمسه أي شخص وربما لا يختص الأمر فقط بالعلاقات الحميمية، بينما يخاف آخرون من التلامس لفترة طويلة مع الشخص.

3_ الجينوفوبيا (Genophobia):

الخوف من الجماع، فلا يجد المصابين به مشكلة مع الأحضان أو التقبيل ولكنهم يخشون الدخول في مرحلة الجماع.

4_ جيمنوفوبيا (Gymnophobia):

الخوف من التعري، وفي الواقع فأن هذا الرهاب معقد قليلًا فبعض المصابين به يخافون من أن يكونوا عراة والبعض الأخر يخافون أن يقف أمامهم شخص عاري، وقد يرتبط هذا الخوف بمشاكل عن الجسم أو الخوف من عدم إعجاب الشريك، وقد يتطور الأمر عند بعض النساء أنهم لا يستطيعون رؤية أجسامهم أمام المرآة.

5_ بارافوبيا (Paraphobia):

عبارة عن خوف جنسي من أن يكون الشخص شاذًا أو ربما كون الشريك شاذًا، وبالتالي نجد هؤلاء الأشخاص لا يمارسون إلا الجنس التقليدي الذي يتفق مع أخلاقهم ومعاييرهم، ويعتقدون أن أي تغير في الجنس للمتعة قد يعتبر شذوذًا.

6_ الفيلمفوبيا (Philemaphobia):

أو ما يعرف برهاب التقبيل وعادة ما يرتبط هذا الرهاب بالخوف من العدوى وانتقال الجراثيم أو رائحة الفم الكريهة.

7_ الخوف من الأذى (Fear of Vulnerability):

الخوف من الأذى الجسدي في العلاقة الحميمية أو الأذي النفسي والعاطفي مثل الهجر أو الاعتقاد بعدم تقبل الشريط لطبيعة الشريكة، وأحيانًا يتواجد هذا النوع من الرهاب في العلاقات الغير جنسية.

موضوعات ذات صلة 

الأفيون والجنس

أسباب الرهاب الجنسي عند النساء

الرهاب الجنسي عند النساء يرجع غالبًا إلى الجهل بتكوين الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى غياب دور الثقافة والتربية الجنسية التي تساعد في تنشئة أجيال واعية بالأفعال الطبيعية ودورها بشكل سليم وغير قابلة للانجراف نحو الممارسات الشاذة.

قبل البدء في البحث عن علاج الرهاب الجنسي عند النساء يجب معرفة الأسباب وراء الإصابة بمثل هذا الرهاب في الأصل، وفيما يلي نقدم لكم أبرز الأسباب التي يمكن أن تكون ذات صلة:

  • التشنج المهبلي: وهي حالة من التشنج اللاإرادي لعضلات المهبل والذي ينتج عنه ألم وغالبًا ما ينتج عن عوامل نفسية.
  • التعرض للاعتداء الجنسي في الماضي أو اضطراب ما بعد الصدمة: تتلخص المشكلة في أن الشخص ربما لا يدرك الرابط بين الخوف من الجنس وأحداث الطفولة أو عدم العلاج من اضطراب ما بعد الصدمة، وفي هذه الحالة فإن علاج الرهاب الجنسي عند النساء يكون من خلال العلاج النفسي لمشكلة الطفولة وتخطيها بشكل سليم.
  • الشعور بالعار من الجسم: وهو أمر ينتج عن التفكير المفرط في شكل الجسم والتوهم بعدم إعجاب الشريك به مما يضع الزوجة في حالة قلق وخوف من الجنس.
  • العجز الجنسي: أثبتت الدراسات أن 43% من النساء يعانون من الضعف الجنسي، وهو أمر يسهل علاجه عند التوجه إلى الطبيب.
  • الرهبة من عدم الأداء الجنسي المرضي للشريك: ويؤثر هذا الأمر سلبًا على العلاقة بين الزوجين في حين يمكن أن يكون الأمر كله قلق زائد.
  • انتشار المعتقدات الخاطئة حول الجنس مع غياب التثقيف الجنسي.

أعراض الرهاب الجنسي عند النساء

يظهر رهاب الجنس من خلال عدة أعراض يمكن أن تميز رهاب الجنس عن غيره من أنواع القلق والرهاب، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على المرأة وتحتاج علاج الرهاب الجنسي عند النساء ما يلي:

  • الخوف والقلق الشديد الذي قد يصل إلى الدخول في حالة أشبه بالذكر عند التقارب الجنسي.
  • التعرق.
  • غثيان.
  • ضيق التنفس.
  • عدم الشعور بالاندماج واللذة عند التقارب مع الشريك.
  • الافراط بالتفكير السيء تجاه ما سوف يحدث.
  • دوخة.
  • تسارع ضربات القلب.
  • جفاف الفم.
  • التعصب وفقدان السيطرة على الأفعال.

علاج الرهاب الجنسي عند النساء

علاج الرهاب الجنسي عند النساء هي مسألة لا يجدر التهاون بها أو تأخير علاجها لما لها من توابع، وفي حقيقة الأمر أن التشخيص السليم والاعتراف بالمشكلة هي أساس العلاج، وتعدد أساليب العلاج كالتالي حسب الحالة وحسب ما يحدده الطبيب:

1_ علاج السبب

علاج الرهاب الجنسي عند النساء يعتمد إلى حد كبير على معرفة السبب وراء هذه الخوف وعلاجه، مثل:

  • علاج جفاف المهبل عن طريق المرطبات الطبية لتقليل الجفاف والألم.
  • علاج الالتهابات التي يمكن أن تكون سببًا للشعور بالحرج والضيق بالإضافة إلى الألم الذي تسببه.
  • علاج الضعف الجنسي عند النساء وذلك عن طريق طبيب مختص في الصحة الجنسية.

2_ العلاج المعرفي السلوكي

تعتمد هذه الطريقة من العلاج على التحدث مع طبيب نفسي للبحث في أعماق المشكلة وتحليل المشاعر السلبية المصاحبة لممارسة الجنس وما ينتج عنها من سلوكيات وحلها للحصول على حياة زوجية مستقرة.

3_ العلاج بالتمارين والاسترخاء

عبارة عن بعض التمارين الرياضية بالإضافة إلى تمارين الاسترخاء والتنفس التي تقوم بها المرأة بطريقة دورية في المنزل وتساعد في إرخاء عضلات المهبل وتقليل التوتر والخوف من الجنس، والجدير بالذكر أن هذه أحد أكثر الطرق الفعالة في علاج الرهاب الجنسي عند النساء.

4_ العلاج الدوائي

في بعض الحالات المتقدمة قد يلجأ الطبيب لوصف بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب.

حكم رفض الزوجة للجماع بسبب الخوف

يتساءل الكثير من الناس عن حكم رفض الزوجة للجماع بسبب الخوف وهل تدخل في من لعنهم الله بسبب الامتناع عن زوجها أم أن خوفها هو سبب كافي للامتناع، وتأتي الإجابة بأن الواجب على الزوجة أن تطيع زوجها إذا دعاها إلى الفراش ولا يجوز لها الامتناع عنه ما لم يكن هناك عذرًا شريعيًا يمنع ذلك، وعلى هذا فإن الرهبة من الجماع ليس عذرًا يبيح للزوجة الامتناع عن زوجها، وهذا لا ينفي أن هذا الخوف مرض لابد من علاجه.

الخلاصة حول موضوع علاج الرهاب الجنسي عند النساء

علاج الرهاب الجنسي هو أمر لا يجب إهماله أو الخجل عن عرضه للطبيب، حيث أن الخجل عن التحدث في الأمور الجنسية والمعتقدات الخاطئة حولها يمكن أن يكون السبب في المشكلة، لذلك فإن الحل الأمثل هو التواصل مع مختص للعلاج كما هو متوفر في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

yassmin darweesh
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button