علاج الاكتئاب نهائياً

علاج الاكتئاب نهائياً

علاج الاكتئاب نهائياً ليست مجرد كلمة تعبر عن الحزن فالشعور بالحزن لأمر ما أمر طبيعي قد يعاني منه أي شخص في حياته، لكن الاكتئاب فهو حالة عبارة عن حالة نفسية تسيطر على الشخص وتؤثر بصورة سلبية في صحة الإنسان وفي أنشطته اليومية .

لذا لا بد من التبكير في سرعة علاج الاكتئاب والقلق لأن الشخص المريض بالاكتئاب لا يستطيع أن يستمر في حياته بشكل طبيعي من يرى خطة علاجية تشمل المعالجة الدوائية والنفسية من قبل طبيب نفسي مختص , ومن هنا فنحن نرشح لك مستشفي الحرية للطب النفسي حيث البيئة العلاجية المتكاملة التي تساعد علي التعافي، وعونا نتحدث من خلال مقالنا عن علاج الاكتئاب نهائياً .

ماذا تعرف عن مرض الاكتئاب؟ وما هي أضراره؟

كما ذكرنا فمرض الاكتئاب ليس مجرد شعور المرء بالحزن لفترة وتزول! إنما هو مرض خطير منتشر ومعقد “علاج مرض الاكتئاب”، وقد أثبتت الدراسات أن نسبة المصابين من الاكتئاب ما يزيد عن 121 مليون شخص حول العالم، كما أثبتت الدراسات ارتفاع نسبة النساء عن الرجال من احتمالية الإصابة بالاكتئاب حيث إن نسبة الإصابة من النساء تتراوح ما بين (15 %- 25 %)، ونسبة الإصابة بالاكتئاب من الرجال تتراوح ما بين (10 %- 15 %).

ينظر المختصون للاكتئاب على أنه مرض ناتج من حدوث خلل في المواد الكيميائية الموجودة بالمخ البشري والأجسام كافة وهذه المواد تسمي “نويروترانسميترات”- علاج مرض الاكتئاب، يصيب مرض الاكتئاب الجسم كله ويؤثر في أداء وظائف الأجهزة الرئيسية ويحدث ضرراً بالغاً بها فهو يعمل على احتمالية إصابة الشخص بمرض القلب وحدوث أزمات قلبية، ويخل بأداء الجهاز المناعي… وغيرها من الأضرار التي يتسبب فيها.

ما هي أنواع مرض الاكتئاب؟

في إطار الحديث عن علاج الاكتئاب نهائياً  سنوضح  أنواع الاكتئاب والتي تختلف فيما بينها في الشدة والحدة ولا شك أن علاج الاكتئاب والقلق مبني بدرجة كبيرة على حدة الأعراض وشدتها.

1.  الاكتئاب الخفيف.

2.  الاكتئاب الجزئي.

3.  الاكتئاب الحاد.

4.  الاكتئاب لذهولي.

5.  نوبة الاكتئاب العظمي.

ما هي علامات وأعراض مرض الاكتئاب؟

تشمل أعراض الاكتئاب (أعراض الاكتئاب الجسدية- أعراض الاكتئاب النفسية) وهذه الأعراض تكون واضحة وتحدث بصفة متكررة مما يسهل من التعرف على مريض الاكتئاب.

يؤدي الاكتئاب ظهور بعض الحالات الجسدية يمكن أن تظهر فيما يأتي: –

  •   الشعور بالحزن الشديد والفراغ العميق.
  •   العصبية الشديد ومع التوتر والقلق.
  •   اضطراب في الشهية فبعضهم يفرط في الأمر ويزيد وزنه بصورة كبيرة وعلى النقيض تماماً فبعض الأفراد يقل وزنهم بدرجة كبيرة.
  •   الإحساس بحب النفس ولوم النفس مع الشعور بالنقص والذنب.
  •   أفكار الانتحار تراوده دوماً.
  •   التعب الشديد وانخفاض مستوي الطاقة عن مستوى الشخص الطبيعي السليم.
  •   مشاكل في النوم إما النوم لفترات أكثر من اللازم أو العكس تماماً.
  •   ظهور اضطراب في الجهاز الهضمي (الإسهال أو الإمساك – آلام في المعدة).
  •   الصداع وتقلصات في العضلات وآلام في الظهر.
  •   التباطيء الشديد في الحركة وعدم الرغبة ي العمل ومزاولة أي نشاط بدني.

ما هي أسباب الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب نهائياً وعلى الرغم من التقدم الحاصل في مجال الطب النفسي والصحة النفسية إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى السبب الدقيق والمحدد الذي يؤدي إلى ظهور الاكتئاب، لكن ومع هذا فإن الأبحاث والدراسات العلمية تشير إلى أن هناك العديد من العوامل التي يبدو من أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب أو تسبب تفاقم في المشكلة.

الاعتقاد السائد كما هو الحال في العديد من الأمراض النفسية أن العديد من العوامل البيوكيميائية (البيولوجية – الكيميائية) بالإضافة إلى العوامل البيئية والوراثية قد يكون لها دور في التسبب في حدوث الاضطراب ومن بينها: –

بداية عوامل الإصابة بالاكتئاب: –

أولاً العوامل البيوكيميائية: – تشير الدراسات والأبحاث التي استخدمت التقنيات الحديثة في التصوير الدماغي إلى حصول تغيرات فيزيائية في الدماغ للأشخاص المصابين بالاكتئاب، إلا أن ماهية هذه التغيرات ليست معروفة إلى الآن، لكن من المحتمل أن تكون النواقل العصبية والتي لها علاقة بالمزاج تلعب دوراً كبيراً في حدوث الاكتئاب، كذلك حدوث خلل في التوازن الهرموني في الجسم قد يؤدي بدوره إلى التسبب في الإصابة بالاكتئاب.

ثانياً العوامل البيئية: – يعتبر العامل البيئي أحد العوامل المهمة التي تؤثر في الإصابة بالاكتئاب فالظروف المعيشية الصعبة والتعرض لمواقف ضاغطة من أمور الحياة مثل فقد شخص عزيز أو حدوث حالات طلاق أو التعرض لمشكلة اقتصادية كبيرة قد يكون له دور في الإصابة بالمرض.

ثالثاً العوامل الوراثية: – تشتري بعض الأبحاث والدراسات المختصة إلى أن احتمالية الإصابة بالاكتئاب تزداد لدي الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بالمرض خاصة إذا ما كان أحد الوالدين، لكن ومع هذا لم يتوصل العلماء إلى الجينات الوراثية ذات العلاقة بالتسبب بحدوث الاضطراب.

رابعاً السن: – بالرغم من ان الاكتئاب مرض قد يصيب الأطفال والشباب إلا أنه في الغالب يبدأ الاكتئاب بشكل عام في السنوات الأخيرة من العمر وعادة ما يصيب كبار السن.

خامساً الجنس: – عدد النساء أنتن يتم تشخيص مرض الاكتئاب لديهن يعادل ضعف عدد الرجال المصابين بالمرض.

ومع أهم الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب: –

1.  التاريخ العائلي ووجود أقارب مصابين بالمرض.

2.  وجود حالات انتحارية في العائلة.

3.  الإصابة بالأمراض المزمنة والمستعصية العلاج كالقلب والسكر والزهايمر.

4.  تناول لأدوية معينة فترات طويلة متواصلة مثل الأدوية المنومة والأدوية المستعملة لعلاج فرط ضغط الدم.

5.  المزاج الاكتئابي في فترة الصباح.

أبرز الاحصائيات العالمية حول سبب انتشار مرض الاكتئاب؟

وفق تصنيف الاتحاد العالمي للأطباء النفسيين فإن مرضى الاكتئاب في العالم وصل عددهم إلى 130 مليون شخص ويصنف الاكتئاب كثاني أكبر مرض في العالم، كما أن نسبة الأشخاص المنتحرين زادت بسبب هذا المرض إلى 500 %، وقد بلغ نسبة الأشخاص المكتئبين في مصر مليون وأربعمائة ألف شخص مصاب بالاكتئاب يعالج منهم نحو 10 % وما يزيد عن 70 % يذهبون لأطباء غير مختصين مما يزيد من تفاقم الأمور نظراً للتأخير في عملية العلاج.

وتشير الإحصائيات أن نسبة الاكتئاب النفسي عند النساء مرتفعة بدرجة كبيرة إذا ما قورنت بالنسبة لدى الرجال.

وأشار التقرير الصادر عن الاتحاد العالمي للأطباء النفسيين أن عدد الأشخاص المنتحرين نتيجة الاكتئاب سنوياً نحو مليون شخص أي بمعدل وفاة شخص كل 28 ثانية نتيجة الاكتئاب، وهذا ما لا تفعله الحروب والكوارث والأوبئة في الشعوب، وتكمن الخطورة في أن الانتحار قد زحف إلى فئات عمرية أقل من 45 عاماً بعد أن كانت معظم عمليات الانتحار من كبار السن، وفي العشر سنوات الأخيرة زادت حالات الانتحار بين المراهقين والشباب إلى 500 %، وقد بلغت نسبة المنتحرين في مصر 3.5 لكل 100 ألف شخص.

موضوعات ذات صلة:

حالات شفيت من الفصام نهائيًا

كيف يتم علاج الشخص المصاب بالاكتئاب؟

يجب أن ننظر الاكتئاب كونه مرضا معقدا وليس مجرد شعور بالحزن كما ذكرنا سابقاً، لذا فإن علاج مرض الاكتئاب يحتاج وكتكونه مرضاً مزمناً مثل السكر والقلب ويحتاج إلى علاج طويل المدى.

في الحقيقة الاكتئاب أحد الأمراض النفسية القاسية والعصيبة والتي تشكل عبئاً ثقيلا على الأفراد والأسرة، وإن لم تتم معالجة المرض في وقت مبكر لا شك بأن الحالة ستتدهور كثير وان الأمور ستتفاقم وربما تصل إلى الانتحار.

ومن أبرز المضاعفات الناتجة عن لاكتئاب: –

(القلق – الإدمان على الكحوليات – العزلة الاجتماعية – الإدمان على المخدرات – أمراض القلب – اضطرابات في العلاقة الزوجية مع مشاكل اجتماعية ومواجهات داخل العائلة – الانتحار).

لذا لا بد في حالة ظهور أعراض الاكتئاب والتي تم ذكرها من قبل العرض المبكر علي طبيب نفسي مختص للبدء سريعا في خطوات العلاج.

علاج الاكتئاب نهائياً 

أولاً العلاج الدوائي:- تتوفر في الأسواق العديد من أدوية علاج الاكتئاب والتي أثبتت نجاحتها وفعاليتها في علاج الاضطراب لكن عادة ما يحصي أعراضا جانبية شديدة وخطيرة لذا يجب أن تتم تحت إشراف طبيب معالج ومن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب (أيدروناكس – وسلوتك – سولوتيك – الكسور – ايفكسور- سيرام – سيتالوجين – لوبرا – ليسيتال – لربرام – فأفرين – لوفوكس – ميرزاجن – يسرزون – فيكسال- نارديل- هيبركوم) وغير ذلك من الادوية التي يتم وصفها من خلال الطبيب النفسي  .

اما القول بأن علاج الاكتئاب دون ادوية ممكن فهذا قد يكون اقرب من المحال، وقد تتم قراءة ايات لعلاج الاكتئاب فالقران فيه شفاء للناس، لكن علاج الاكتئاب دون ادوية فهذا امر غير حاصل فالعلاج الدوائي للاكتئاب امر مطلوب وله فعالية كبيرة في علاج المرض.

ثَانِيًا العلاج النفسي: – وينقسم محوري أساسين: –

1.  العلاج السلوكي: – حيث يتم تحويل سلوك الشخص السلبي الاكتئابي لسلوك إيجابي وفعال.

2- العلاج المعرفي: – حيث يتم تغير المفاهيم الخاطئة المترسخة لدي الشخص المصاب بالاكتئاب بمفاهيم أخرى أكثر إيجابية

ويتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج الدوائي حتى نصل إلى أعلى نسبة من الشفاء من الاكتئاب.

ثالثاً المعالجة بالتخليط الكهربي: – يتم العلاج بالتخليط الكهربي من خلال تمرير تيار كهربي عن طريق الدماغ لأحداث فيضان من المشاعر فينشط الخلايا التي في الدماغ.

بالإضافة إلى العلاجات المكملة والبديلة وتقنيات الجسم المختلفة التي تساعد على التخفيف من أعراض الاكتئاب مثل: –

– علاج الاكتئاب نهائياً بالتدليك.

– علاج الاكتئاب نهائياً  بالتأمل.

– وعلاج الاكتئاب نهائياً  بالتحليل الموجه.

– علاج الاكتئاب نهائياً  اليوجا.

– الوخز بالإبر الصينية ضمن طرق علاج الاكتئاب نهائياً .

أما عن علاج الاكتئاب بالأعشاب فهذه الطريقة غير معمول بها في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث إنها غير معتمدة من قبل الطب النفسي والمنظمات العالمية.

الفرق بين دماغ الشخص المكتئب والشخص العادي بحسب دراسات تصويرية أجريت على الدماغ؟

بحسب الدراسات التي أجريت على الدماغ بين أشخاص مكتئبين وأشخاص لا يعانون من الاكتئاب وقد أظهرت التصاوير الدماغية الفرق بين دماغ الشخص المكتئب ودماغ الشخص الطبيعي، وكما ترى في الصورتين أن الاكتئاب شيء مادي يظهر في الفحوصات الدماغية ولذلك من أغبى الأشياء التي قد تفعلها حين تتعامل مع الشخص المكتئب هو أن تظن أن توبيخه أو السخرية من حالته سيساعده أو الافتراض إنها شيء وهمي أو غير مادي، بل مادي تمامًا مثل باقي الأمراض.

وبنظرة إلى الموضوع بشكل أوسع للتوضيح نقول بأن الاكتئاب له أنواع عديدة ولكن ممكن تقسيمها إلى 3 أنواع رئيسية النوع الأول: – يسمى الاكتئاب العابر، أو Situational depression وهو ردة فعل قصيرة المدى على حادث معين وبعدها يزول مع الوقت ولكنك في الطبيعي لا تكتئب دون أسباب.

النوع التأني: – هو الاكتئاب المزمن الخفيف يسمى أيضًا dysthymia وهو اكتئاب ربما يأتي دون أي أسباب وبشكل دوري ولكن يكون خفيف الأثر وممكن التعامل معناه.

النوع اكتالت: – يسمى” الاكتئاب الحاد أو العظيم major depressive disorder“وهو أخطر أنواع الاكتئاب .

وأكثرهم تدميرًا وهو ما يدفع للانتحار والقتل وأخطر الآثار السلبية على الشخص وتحويل حياته لحطام.

الخطوات والامور اللازم فعلها من قبل الشخص المصاب بالاكتئاب؟

1 استشارة الدكتور أهم شيء في الموضوع ودون أدنى شك أول خطوة لا بد اللجوء لها لأن الاكتئاب حَرْفِيًّا يؤثر على الدماغ ويقلص مناطق منها وأحيانًا يكون سببه نقصا في كيماويات معينة وأسباب مادية أخرى، ولذا سيكون الطبيب أفضل شخص يستطيع تقييم الأمور والتعامل مع الموضوع بما يلزم بالإضافة إلى قدرات الطبيب في تقديم المساعدة النفسية التي يعجز غير المختص عن تقديمها.

2- ممارسة الرياضة بشكل منتظم  له أثر كبير جدًا على علاج الاكتئاب نهائياً، وذلك بسبب هرمونات السعادة المفرزة بعد ممارسة الرياضة.

3- ممارسة اليوجا أو أي رياضة تأمليه إذا أمكن لأنها تسمح لك بقدره كبيرة على التحكم في عقلك وأفكارك وهو من أكبر المزايا في التعامل مع الاكتئاب.

4- اللعب مع الحيوانات أو أي شيء يجلب السعادة للإنسان والخروج واللعب في الخارج أكبر فترة ممكنة كلما أمكن ذلك والبعد عن جو العزلة والوحدة والقوقعة على النفس.

5- أعزل نفسك عن الأخبار الكئيبة أو عن الأخبار تمامًا لمدة شهور وفقط شاهد فيديوهات وأفلام مضحكة وسعيدة.

6- التغذية الجيدة والسير على نظام غذائي متكامل مع تضبط عدد ساعات النوم خاصة النوم في الليل سيكون له أثر كبير جِدًّا فوق ما تتخيل على مقاومة الاكتئاب وسيساعد الطبيب المعالج الشخص المريض في هذا المحور.

7- ممارسة الهوايات الفنية المتمثلة في الرسم والشعر وغيرها والدراما فلترسم ولتكتب الشعر واقرأه والروايات ولكن تقرأ الأشياء السعيدة وابتعد عن أي أمر محزن من تلك الهوايات فلا تقرأ روايات حزينة ولا شعر حزين فهذا يصعب الأمور.

8- عدد اَلنِّعَم التي أعطاها الله لك ولا تنظر لمن هو أعلى منك لكن انظر لمن هو دونك، ولتنظر إلى الأشخاص الجميلة الموجودة في حياتك وانظر إلى الأشياء التي تتمن بوجودها في حياتك ولتجعلها نصب عينيك دوماً لتجعل لك بصيصا من الأمل والسعادة والرغبة بالاستمرار مع تلك الأشياء الجميلة، وهو من ضمن طرق علاج الاكتئاب نهائياً .

9- عمل جدول للطموحات والأهداف والسير على جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف حاول فلتضع مثل 10 أهداف ولتحدد وقتاً معيناً لتحقيق تلك الأهداف بأن تشتغل على نفسك يوميا ومحاولة تحقيق تلك الأهداف بقدر الإمكان فالروتين والشغل على نفس الموضوع أكثر من مرة من أكثر الأشياء التي تقاوم الاكتئاب وتقضي عليه.

10- مواجهة المخاوف بكل شجاعة يساعد على علاج الاكتئاب نهائياً، وحتى لا تخفي من أن تدخلا في حالة الاكتئاب ساعة أو ساعتين يَوْمِيًّا وهذا أمر طبيعي جدا ولكن لا يستمر هذا لفترات طويلة.

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب

ما هو الاكتئاب السوداوي وما هي طرق العلاج؟

الاكتئاب السوداوي هو وصول الشخص إلى درجة سوداوية ومظلمة من رؤية الأشياء ويأتي للأشخاص حين الوقوع في ظروف نفسية شديدة.

وتبدأ أعراض الاكتئاب السوداوي بعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية وقلة الكلام مع قلة النوم

الشخص المصاب بالاكتئاب السوداوي يبدأ في الإقلال من الحركة مع التفكير في إيذاء النفس أو إيذاء الأشخاص المقربين إليه وقد يصل الأمر بالشخص إلى الانتحار أو قتل أحد الأولاد أو الزوجة أو قتل أحد الوالدين، ولا شك في أن   عواقب هذا الاضطراب وخيمة فقد نندم كثيراً حين نتأخر عن العلاج المبكر للأشخاص المصابين بالاكتئاب السوداوي حين نخسر المريض أو نخسر أحد أفراد الأسرة، ولعل السبب في هذه الأفكار الانتحارية أو إيذاء وقتل المقربين هي كون الشخص يري الدنيا سوداء في عينه.

أفضل علاج للأشخاص المصابين بالاكتئاب السوداوي هو إعطاء الشخص المريض الأدوية التي تساعده على الهدوء والاسترخاء والتسبب في النوم كالمهدئات فالشخص يكون بحاجة إلى النوم لفترات طويلة وفي الوقت ذاته تساعده هذه الأدوية في الخروج من الحالة النفسية التي يعاني منها والتخلص من الاكتئاب،

كما يفضل أن يتم عمل جلسات كهرباء لمرضي الاكتئاب السوداوي والذي يقوم بإعادة تنظيم الموجات الكهربائية الموجودة في الدماغ وهذه الجلسات لا بد من أن تتم من خلال طبيب حاذق ومتمرس في العلاج بالصدمة الكهربية ولا بد ألا تزيد عدد الجلسات عن 8 جلسات كهرباء ، وأن تتم والمريض تحت تخدير كامل وألا تفل الفترة الزمنية بين الجلسة والأخرى عن 45 ساعة مع وجود أشخاص مساعدين في حين عمل الجلسة مع الطبيب للسيطرة على جسم المريض لأنه ينتفض بشدة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

علاج الاكتئاب

كيف أتخلص من الاكتئاب

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button