علاج الاكتئاب بالأعشاب بين الوهم والحقيقة!

علاج الاكتئاب بالأعشاب بين الوهم والحقيقة!

أحد أشهر الطرق التي يسعى من خلالها الأشخاص من أجل علاج الاكتئاب في المنزل من خلال البحث عن علاج طبيعي للاكتئاب النفسي فكم من التساؤلات حول علاج الاكتئاب بالأعشاب مجرب، وأفكار علاج الاكتئاب بالعسل أو غيرها من طرق علاج الاكتئاب بالأعشاب والقرآن التي يسعى من خلالها كثير من المرضي في مختلف المجتمعات.

وعلينا أن نعلم بأن الاكتئاب قد يتحول إلى مرض نفسي مزمن في حال تطوره وعدم التبكير في علاج الاكتئاب من خلال المختصين حيث قد يتسبب الاكتئاب في الإقدام على الانتحار وكما أنه قد يتسبب في وقوع الأشخاص في فخ وحظيرة الإدمان على المخدرات ومن هنا يجب الإسراع في اللجوء إلى مراكز الطب النفسي التي تعالج الاكتئاب.

وفي واقع الأمر هناك العديد من الطرق المختلفة التي تساعد في التخلص من الاكتئاب ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على أحد تلك الأفكار من خلال الحديث عن علاج الاكتئاب بالأعشاب ولكنه لا يعتبر علاج يعتد به بمفرده ولكن يقدم بجانب العلاج الدوائي والعلاجات النفسية التي يتم تقديمها من خلال المختصين في المصحات النفسية.

إن كنت تعاني من الاكتئاب وتبحث عن طرق علاج الاكتئاب بشكل طبيعي وترغب في استعمال الأعشاب والمكملات الغذائية، فمن منا لم يمر بحالة سيئة بسبب الأحداث اليومية والتي تجعله في حالة من تغير المزاج والإصابة بالاكتئاب وفي بعض الحالات التي قد تدفع الشخص المكتئب إلى التفكير في الانتحار أو القيام بالأشياء التي من شأنها أنها تضر به أو بالآخرين.

في واقع الأمر فإن الاكتئاب يحدث نتيجة الكثير من العوامل التي يمر بها الإنسان في حياته والتي تؤثر عليه بشكل كبير مما يصل بالكثير من الأعراض التي تدل على إصابته بالاكتئاب ومن هنا يصير الشخص المريض في حالة من العزلة عن الناس مع الشعور بالمخاوف الشديدة تجاه الحياة.

وعلينا أن نعلم بأن التبكير في علاج الاكتئاب له دور كبير في التخلص من المرض أما في حال التأخير في علاج الاكتئاب من خلال المختصين فإن هذا يتسبب في العديد من المخاطر والمضاعفات التي قد تدفع الأشخاص إلى التفكير في الانتحار، وسنتعرف من خلال المحور القادم على أبرز أسباب الإصابة بالاكتئاب.

ما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب؟

في واقع الأمر على الرغم من التصاوير الدماغية التي قد أجريت علي الدماغ والعديد من الدراسات والأبحاث والإحصائيات إلا أنه إلى تلك اللحظة لم يتوصل العلماء المختصون إلى أسباب الإصابة بالاكتئاب بصورة دقيقة ومحددة إلا أنهم قد وضعوا العديد من الأسباب والعوامل التي لها دور كبير الإصابة بالاكتئاب والتي تتمثل فيما يلي:-

1- المور بالمشكلات الاجتماعية المختلفة.

2- وفاة أحد الأشخاص المقربين من الشخص المريض.

3- مرور الشخص بالعديد من الظروف الاقتصادية الصعبة.

4- قد يتعرض الأشخاص إلى الإصابة بالاكتئاب بسبب الظروف الإصابة بالأمراض العضوية الخطيرة.

5- يوجد بعض أنواع العقاقير الطبية التي يتم تناولها والتي تتسبب في إصابة الأشخاص بحالة من الاكتئاب.

6- الإدمان على المخدرات من أبرز الأسباب والعوامل التي تتسبب في حدوث الاكتئاب فكما أشرنا في العديد من المواضيع حول العلاقة القوية بين الاكتئاب وبين الإدمان على المخدرات.

ما هي أعراض مرض الاكتئاب؟

في إطار الحديث عن علاج الاكتئاب بالأعشاب فإن معرفة أعراض الاكتئاب من الأهمية بمكان لأجل التعرف علي الشخص المكتئب في وقت مبكر ومن ثم مساعدته من أجل علاج الاكتئاب نهائيا، ومن بين أعراض مرض الاكتئاب ما يلي:-

1- الإرهاق والأرق الدائم.

2- حالة من العصبية الزائدة.

3- الإصابة بفقدان الشهية مع الإصابة بحالة من الوهن والضعف الشديد.

4- التوتر الشديد وحالة من القلق.

5- عدم قدرة الشخص المريض علي التركيز.

6- اضطرابات في النوم.

7- اضطرابات في الحالة المزاجية.

8- التفكير في الانتحار.

وفي حالة ملاحظة تلك الأعراض علي الشخص المريض فإنه يجب الحرص علي العلاج بالصورة السريعة حتى لا يصاب الشخص المريض بالمضاعفات التي تصيبه والتي من الممكن أن تجعله يفكر في إيذاء نفسه، ومن هنا يجب أن يتم العلاج في مراكز العلاج النفسي وهذا من خلال طرق العلاج الدوائي ومن خلال برامج العلاج النفسي، فيتم وصف الأدوية مضادات الاكتئاب كما يتم التأهيل النفسي للشخص المريض ويمكن اللجوء إلى فكرة علاج الاكتئاب بالأعشاب بجانب تلك العلاجات التي تتم في المصحات النفسية المختصة.

موضوعات ذات صلة

علاج الاكتئاب نهائياً

أفضل مستشفى لعلاج الأمراض النفسية في مصر

حالات شفيت من سرعة القذف

كيفية علاج الاكتئاب بالأعشاب؟

علينا أن نعي بأن الطريق الصحيح للتخلص من الاكتئاب بل وعلاج الاكتئاب نهائيا يكون من خلال العلاج النفسي والعلاجات السلوكية مع أدوية علاج الاكتئاب أما فكرة علاج الاكتئاب بالأعشاب فما هي إلا وهم في سبيل التخلص من الاكتئاب، وكما يقال الغريق يتعلق بقشة وتلك الأمثال مشهورة.

لكننا نطرح أشهر أنواع النباتات التي تستعمل في علاج الاكتئاب والتي يعتقد فعاليتها من بلابل التعرض لجميع عناصر الموضوع ونقده بشكل تام، ليس إقرارا منا بتلك العلاجات ولا إثبات فاعليتها.

أولا:- نبات اللافندر ، وهو علاج طبيعي للاكتئاب النفسي، حيث يعتبر اللافندر من الأعشاب الهامة التي تستخدم في علاج حالات الاكتئاب وهذا لأنه يحوي علي رائحة عطرية قوية والتي تساعد على الشعور بحالة من الراحة والاسترخاء ويتم هذا من خلال استنشاق رائحة اللافاندر ، كما أن زيوت اللافندر لها دور كبير في خلق جو من الاسترخاء من خلال إضافته إلى الماء المخصص من أجل الاستحمام والذي يساعد ي التقليل من حدة التوتر والقلق والاكتئاب التي يشعر بها الشخص المريض.

ثانيا:- الجنسنج، وهو من الأعشاب الهامة التي لها دور كبير في التقليل من حدة أعراض الاكتئاب والتي تظهر على الشخص المريض وهذا لأنه يساعد على التخلص من التقلبات المزاجية خاصة لدى الأشخاص المرضي الذين يعانون من الاكتئاب أو يعانون من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بالإضافة إلى أن نبات الجنسنج يعتبر من أشهر طرق علاج الاكتئاب بالأعشاب والتي تساعد على التخلص من حالة الكسل والخمور ويساعد على النوم بشكل منتظم مما يساعد في علاج مرض الاكتئاب.

ثالثا:- اكليل الجبل، فإن تناول كوب مغلي من اكليل الجبل المطحون يوميا يساعد بشكل كبير في علاج مرض الاكتئاب، وكما أنه يساعد في التخلص من حالات التوتر والقلق والأعراض التي تصيب مريض الاكتئاب.

رابعا:- زيت حبة البركة أو ما تعرف بالحبة السوداء، وهي من الزيوت التي يتم استخراجها من حبة البركة والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من حالات التوتر والقلق بالإضافة إلى أنها من الزيوت التي تساعد علي تهدئة الأعصاب والتخفيف من الأعراض التي تصيب مريض الاكتئاب.

خامسا:- نبات البردقوش، فهو أحد النباتات التي تساعد في التخلص من حالة التوتر والقلق والخلاص من الاضطرابات في النوم، ومن الممكن تناول كوب مغلي من البردقوش والذي يحد بشكل كبير من مرض الاكتئاب ويساعد في تهدئة الأعصاب.

سادسا:- اليانسون، ويعد اليانسون من الطرق التي يعتمد عليها في علاج الاكتئاب بالأعشاب وهذا راجع إلى أن اليانسون يحوي على الزيوت الطبيعية والتي تساعد على الحد من حالة الاكتئاب التي يشعر بها الشخص المريض كما أنها تساعد على تخطي حالة التوتر والقلق الدائم الذي يصيب الشخص المريض، وكما يعد اليانسون من الأعشاب التي لها دور في خلق حالة من الاسترخاء والتخلص من اضطرابات النوم والتي تحدث للشخص المريض المصاب بالاكتئاب.

وفي حال علاج الاكتئاب يجب الحرص كل الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر المفيدة بالعناصر الغذائية التي تفيد الشخص المريض ومن بينها أوميجا 3 والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وممارسة الرياضة والهوايات المفضلة والهوايات المختلفة التي تساعد في علاج الاكتئاب, ومن الهام جدا اللجوء إلى الطبيب المختص في حال ملاحظة أي من أعراض الاكتئاب التي أشرنا إليها حتى لا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر وهذا يتطلب ضرورة العرض علي المختصين.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

علاج الاكتئاب

كيف أتخلص من الاكتئاب

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button