علاج الأرق عند كبار السن 3طرق للعلاج الفعال

تعد مرحلة الشيخوخة من اكثر مراحل العمر تعرضا للامراض الجسدية والنفسية ويعد الأرق من الاضطرابات النفسية الشائعة الحدوث بين كبار السن وهو من الأمراض المزعجة ودوما ما يكون الحل الاسرع في علاج الأرق عند كبار السن اللجوء الي الادوية المنومة كحل سريع في علاج الارق.

وفي حقيقة الامر علاج الارق بالادوية المنومة يؤخر تشخيص المرض ويؤثر بشكل كبير علي العلاج بالاضافة الي الاعراض الجانبية الناجمة عن الادوية المنومة لذا سنتعرف خلال هذا الموضوع علي العديد من النصائح التي تساعد في علاج الارق وقلة النوم لدي المسننين بعيدا عن خيار الادوية المنومة .

مشكلة قلة النوم عند كبار السن

عند التقدم بالعمر فان الاشخاص يتذمرون من جودة النوم بشكل كبير وبحسب الاحصائيات فان هناك شخص من بين كل اربعة اشخاص فيما فوق الـ 65 من العمر يعاني من مشاكل في النوم مقارنة انه في مرحلة الشباب في العشرين من العمر فهناك شخص من بين كل 8 اشخاص يعاني من مشاكل في النوم وهو لغز حير العلماء بشكل كبير لكن كيف ما هي اسباب قلة النوم والارق عند كبار السن وما هي النصائح لنوم افضل هذا ما سنسرده في طيات الموضوع ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الارق كما نقدم خدمة العلاج المنزلي من خلال افضل اساتذة الطب النفسي في مصر .

ما هو الأرق عند كبار السن

في مرحلة الشيخوخة يضعف الجسد ويصبح الشخص اشبه ما يكون كانه في مرحلة الطفولة وقد قال تعالي ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ  ”  اذا فهي مرحلة ضعف من جميع الجوانب ويعاني العديد من كبار السن في تلك المرحلة من العديد من الامراض سواء الامراض العضوية او الامراض النفسية فهناك الاكتئاب عند كبار السن و الهلاوس السمعية والبصرية عند المسننين وعلاج الضلالات والاوهام لدي كبار السن وغيرها من المشاكل التي تصيب الاشخاص في تلك المرحلة العمرية ,  ومن اهم الامراض النفسية لدي كبار السن الامراض النفسية لدي كبار السن هو الارق وقلة النوم وهم يتناولون  مختلف الأدوية التي تضر بجودة نومهم لذا يحدث الارق وقلة النوم وتبدأ المعاناة .

أسباب الأرق عند كبار السن

في واقع الامر قد  كشف المسنون الأصحاء الذين لا يتمتعون بصحة جيدة انهم كذلك يعانون من مشاكل في النوم وان عادات النوم لديهم قد تغيرت وقد اصبح نومهم أسهل الا انهم لا يستطيعون الاستغراق في النوم بشكل عميق وان مدة نومهم اصبحت اقصر بالاضافة الي الاستيقاظات الصغيرة المتكررة اثناء الليل  .

  • الخلود للنوم مبكرا

  • الامر الذي قد يكون مزعجاُ ان العديد من كبار السن يخلدون الي النوم في اوقات مبكرة جدامن المساء مع الاستيقاظ في اوقات مبكرة وهذا يؤثر بشكل كبير علي تغيرات في النوم لديهم الا انه من ناحية اخري فان هذا الامر من النوم مبكرا واليقظة في وقت باكر يجعل الكثير من كبار السن يعاني من اسباب عدم النوم ويكون في انتظار النوم معتقداً انه لم ينل قدرا كافياً من النوم الا انه في حقيقة الامر قد نام عدد ساعات كافية الا انه قد ذهب الي النوم مبكرا .
  • زيادة الوزن

  • قد تكون الشيخوخة وزيادة الوزن لها دور كبير في الاصابة في حدوث اضطرابات التنفس اثناء النوم والتي يمكن ان تؤدي الي الشخير وهو ما يعرف بانقطاع النفس النومي وغيرها من مشاكل النوم التي تحدث نتجة الجمع بين الشيخوخة والسمنة .
  • حدوث مشاكل في البروستاتا

  • قد يكون سبب الارق واضطرابات النوم لدي كبار السن هو حدوث مشاكل في البروستاتا والاستيقاظ في اوقات كثيرة من الليل للذهاب للمرحاض لذا مع ظهور مشاكل البروستاتا والمثانة عند كبار السن فانها تتسبب في ذهابهم للمرحاض بشكل متكرر اما عن الاشخاص الذين لا يعانون من تلك المشاكل فان استيقاظهم في الليل بشكل متكرر ربما يكون عائد الي حساسية الضوء .

المشاكل الناجمة عن الادوية المنومة

الكثير من المرضي الذي يعانون من الارق يلجأون الي اسرع الطرق للتخلص من الارق وقلة النوم من خلال الادوية المنومة ودون الرجوع الي طبيب نفسي مختص الا انهم لا يدرون ان تلك الادوية لا تعالج الارق بل تؤخر من العلاج بالاضافة الي العديد من الاعراض الجانبية الخطيرة التي قد يتعرض لها خاصة الاشخاص في سن متقدم , ومن ابرز اضرار الادوية المنومة ما يلي :-

  • بعد فترة من العلاج بالادوية المنومه لا يستطيع الشخص الاستغراق في النوم بل يصبح النوم متقطعاً وهذا يزيد من المشكلة .
  • تتسبب الادوية المنومة في حالة من عدم الاتزان خاصة لدي كبار السن ومع الصعف البدني والجسماني مما يزيد من فرص الوقوع والذي قد يصاحبه الكسور الخطيرة .
  • من الاعراض الجانبية الخطيرة الناجمة عن تعاطي الادوية انه يحدث حالة من الضعف الادراكي ويحدث خلل في الذاكرة مع قلة التركيز .

اهم النصائح في علاج الارق وقلة النوم عند كبار السن ؟

  • الحرص علي تحديد موعد محدد للذهاب الي النوم والاستيقاظ .
  • عدم شرب المواد التي تحوي علي الكافيين من القهوة والشاي وغيرها من المواد المنبهة في فترة المساء .
  • توفير جو ملائم للنوم من غرفة خالية من الصخب بحيث تكون غرفة النوم للنوم فقط ليس لاي اغراض اخري .
  • الحرص علي ان تكون غرفة النوم ليس ذات درجة حرارة عالية او منخفضة جدا بل مستوي ذات درجة حرارة معتدلة .
  • منع الضوضاء او وجود اضاءة اثناء النوم ولو حتي اضواء خافتة .
  • شرب كوب لبن قبل الخلود الي النوم .
  • تجنب الاكلات الدسمة والحلويات في وجبة العشاء .
  • التوقف عن التدخين لانه من اكثر الاشياء التي تتسبب في حدوث مشاكل في النوم .
  • التوقف عن تناول الخمر والكحوليات فهو من الاسباب التي تسبب الارق وقلة النوم .
  • الامتناع عن تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة .
  • ممارسة التمارين الرياضية في وقت العصر والحرص علي الخروج للتنزه في الهواء الطلق المنعش ولو ساعة يومياً .
  • اذا لم تستطع النوم بعد 15 دقيقة من الذهاب الي السرير فعليك بالخروج الي غرفة المعيشة او غيرها من غرف البيت الي حين الشعور بالتعب والعودة الي السرير مجددا للنوم .
  • علاج الامراض العضوية والمشاكل الصحية اذ يكون علاج الارق وقلة النوم من خلال علاج تلك الامراض مثل امراض المثانة او امراض البروستاتا وغيرها من المشاكل التي يكون لها دور في حدوث الارق عند كبار السن .

في النهاية مشكلة النوم عند كبار السن وطرق علاجها من اهم المواضيع التي تحتاج الي تسليط الضوء ويجب التوقف عندها , وكون الارق ومشاكل النوم بشكل عام من ابرز ما يواجه كبار السن والتي تجعلهم لا يهنأون ولا ينعمون بالنوم العميق والجيد مما يؤثر علي الصحة بشكل عام

مصد١

٢مصدر٢

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button