علاج الأرق عند كبار السن

علاج الأرق عند كبار السن 3طرق للعلاج الفعال

تعد مرحلة الشيخوخة من أكثر مراحل العمر تعرضا للأمراض الجسدية والنفسية ويعد الأرق من الاضطرابات النفسية الشائعة الحدوث بين كبار السن وهو من الأمراض المزعجة ودوما ما يكون الحل الاسرع في علاج الأرق عند كبار السن اللجوء إلى الأدوية المنومة كحل سريع في علاج الأرق.

وفي حقيقة الامر علاج الارق بالادوية المنومة يؤخر تشخيص المرض ويؤثر بشكل كبير على العلاج بالاضافة الي الاعراض الجانبية الناجمة عن الادوية المنومة لذا سنتعرف خلال هذا الموضوع على العديد من النصائح التي تساعد في علاج الأرق وقلة النوم لدى المسنين بعيدا عن خيار الادوية المنومة .

مشكلة قلة النوم عند كبار السن

عند التقدم بالعمر فان الاشخاص يتذمرون من جودة النوم بشكل كبير وبحسب الاحصائيات فإن هناك شخص من بين كل أربعة اشخاص فيما فوق الـ 65 من العمر يعاني من مشاكل في النوم مقارنة أنه في مرحلة الشباب في العشرين من العمر فهناك شخص من بين كل 8 أشخاص يعاني من مشاكل في النوم وهو لغز حير العلماء بشكل كبير لكن كيف ما هي اسباب قلة النوم والارق عند كبار السن وما هي النصائح لنوم أفضل هذا ما سنسرده في طيات الموضوع ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر احدث طرق علاج الأرق كما نقدم خدمة العلاج المنزلي من خلال افضل اساتذة الطب النفسي في مصر .

ما هو الأرق عند كبار السن

في مرحلة الشيخوخة يضعف الجسد ويصبح الشخص اشبه ما يكون كانه في مرحلة الطفولة وقد قال تعالى ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ”  اذا فهي مرحلة ضعف من جميع الجوانب ويعاني العديد من كبار السن في تلك المرحلة من العديد من الأمراض سواء الامراض العضوية او الامراض النفسية فهناك الاكتئاب عند كبار السن و الهلاوس السمعية والبصرية عند المسنين وعلاج الضلالات والأوهام لدى كبار السن وغيرها من المشاكل التي تصيب الأشخاص في تلك المرحلة العمرية ,  ومن اهم الامراض النفسية لدى كبار السن الامراض النفسية لدي كبار السن هو الأرق وقلة النوم وهم يتناولون  مختلف الأدوية التي تضر بجودة نومهم لذا يحدث الأرق وقلة النوم وتبدأ المعاناة .

contact us banner

أسباب الأرق عند كبار السن

في واقع الأمر قد  كشف المسنون الأصحاء الذين لا يتمتعون بصحة جيدة انهم كذلك يعانون من مشاكل في النوم وان عادات النوم لديهم قد تغيرت وقد اصبح نومهم أسهل الا انهم لا يستطيعون الاستغراق في النوم بشكل عميق وإن مدة نومهم اصبحت اقصر بالإضافة إلى الاستيقاظات الصغيرة المتكررة أثناء الليل  .

  • الخلود للنوم مبكرا
  • الأمر الذي قد يكون مزعجاُ ان العديد من كبار السن يخلدون إلى النوم في أوقات مبكرة جدا من المساء مع الاستيقاظ في أوقات مبكرة وهذا يؤثر بشكل كبير على تغيرات في النوم لديهم إلا أنه من ناحية اخرى فان هذا الامر من النوم مبكرا واليقظة في وقت باكر يجعل الكثير من كبار السن يعاني من اسباب عدم النوم ويكون في انتظار النوم معتقداً أنه لم ينل قدرا كافياً من النوم إلا أنه في حقيقة الأمر قد ينام عدد ساعات كافية إلا أنه قد ذهب إلى النوم مبكرا .
  • زيادة الوزن
  • قد تكون الشيخوخة وزيادة الوزن لها دور كبير في الإصابة في حدوث اضطرابات التنفس أثناء النوم والتي يمكن أن تؤدي إلى الشخير وهو ما يعرف بانقطاع النفس النومي وغيرها من مشاكل النوم التي تحدث نتيجة الجمع بين الشيخوخة والسمنة .
  • حدوث مشاكل في البروستاتا
  • قد يكون سبب الأرق واضطرابات النوم لدى كبار السن هو حدوث مشاكل في البروستاتا والاستيقاظ في أوقات كثيرة من الليل للذهاب للمرحاض لذا مع ظهور مشاكل البروستاتا والمثانة عند كبار السن فإنها تتسبب في ذهابهم للمرحاض بشكل متكرر اما عن الاشخاص الذين لا يعانون من تلك المشاكل فإن استيقاظهم في الليل بشكل متكرر ربما يكون عائد إلى حساسية الضوء .

المشاكل الناجمة عن الأدوية المنومة

الكثير من المرضى الذي يعانون من الأرق يلجأون إلى أسرع الطرق للتخلص من الارق وقلة النوم من خلال الادوية المنومة ودون الرجوع إلى طبيب نفسي مختص إلا أنهم لا يدرون أن تلك الأدوية لا تعالج الأرق بل تؤخر من العلاج بالإضافة إلى العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة التي قد يتعرض لها خاصة الأشخاص في سن متقدم , ومن ابرز اضرار الادوية المنومة ما يلي :-

  • بعد فترة من العلاج بالأدوية المنومة لا يستطيع الشخص الاستغراق في النوم بل يصبح النوم متقطعاً وهذا يزيد من المشكلة .
  • تتسبب الادوية المنومة في حالة من عدم الاتزان خاصة لدى كبار السن ومع الضعف البدني والجسماني مما يزيد من فرص الوقوع والذي قد يصاحبه الكسور الخطيرة .
  • من الأعراض الجانبية الخطيرة الناجمة عن تعاطي الأدوية أنه يحدث حالة من الضعف الإدراكي ويحدث خلل في الذاكرة مع قلة التركيز .

علاج القلق والتوتر عند كبار السن

في العصر الحالي أصبح علاج التوتر والقلق أمر بسيط حتى وإن كان الأمر متعلق بكبار السن الذين بحاجة إلى رعاية خاصة ودقة في التعامل الطبي، ويتلخص علاج القلق والتوتر في ما يلي:

1_ العلاج النفسي

يعد العلاج النفسي هو مفتاح علاج الكثير من المشاكل عند كبار السن فيما يتعلق بعلاج الأرق عند كبار السن أو علاج التوتر، ويعتمد العلاج بشكل أساسي على تغيير نظرة الشخص للأمور التي تحدث من حوله والبحث عن الأسباب الحقيقة لعلاجها، بالإضافة إلى دور مجموعات الدعم النفسي التي يجد فيها الشخص راحة عند الحديث مع من يعانون من نفس مشكلته.

2_ العلاج الدوائي

 لا يفضل عادةً استخدام العلاج الدوائي لعلاج القلق مع كبار السن ويجب أن يكون تحت إشراف طبي، وذلك لأن كبار السن عادةً ما يعانون من بعض المشاكل الجسدية بالإضافة إلى عدم قدرة أجسادهم في إخراج الدواء بصورة منتظمة، ويمكن وصف العلاج الدوائي في حالة المعاناة لفترة طويلة ويكون كالتالي:

  • مضادات القلق:مثل البنزوديازيبينات والتي لها دور في علاج الأرق المصاحب للقلق والتوتر وتحسن نمط النوم لكبار السن. 
  • مضادات الاكتئاب: ويتم الاعتماد عليها في حالة الإصابة بالقلق والاكتئاب، ويجب استخدامها لفترة طويلة حتى نجد النتائج المرجوة. 

أهم النصائح في علاج الأرق وقلة النوم عند كبار السن ؟

  • الحرص على تحديد موعد محدد للذهاب إلى النوم والاستيقاظ .
  • عدم شرب المواد التي تحتوي على الكافيين من القهوة والشاي وغيرها من المواد المنبهة في فترة المساء .
  • توفير جو ملائم للنوم من غرفة خالية من الصخب بحيث تكون غرفة النوم للنوم فقط ليس لاي اغراض اخري .
  • الحرص على أن تكون غرفة النوم ليس ذات درجة حرارة عالية أو منخفضة جدا بل مستوي ذات درجة حرارة معتدلة .
  • منع الضوضاء أو وجود اضاءة اثناء النوم ولو حتي أضواء خافتة .
  • شرب كوب لبن قبل الخلود إلى النوم .
  • تجنب الأكلات الدسمة والحلويات في وجبة العشاء .
  • التوقف عن التدخين لانه من اكثر الاشياء التي تتسبب في حدوث مشاكل في النوم .
  • التوقف عن تناول الخمور والكحوليات فهو من الأسباب التي تسبب الأرق وقلة النوم .
  • الامتناع عن تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة .
  • ممارسة التمارين الرياضية في وقت العصر والحرص على الخروج للتنزه في الهواء الطلق المنعش ولو ساعة يومياً .
  • اذا لم تستطع النوم بعد 15 دقيقة من الذهاب إلى السرير فعليك بالخروج إلى غرفة المعيشة أو غيرها من غرف البيت إلى حين الشعور بالتعب والعودة إلى السرير مجددا للنوم .
  • علاج الأمراض العضوية والمشاكل الصحية إذ يكون علاج الارق وقلة النوم من خلال علاج تلك الامراض مثل امراض المثانة أو أمراض البروستاتا وغيرها من المشاكل التي يكون لها دور في حدوث الأرق عند كبار السن .

في النهاية مشكلة النوم عند كبار السن وطرق علاجها من أهم المواضيع التي تحتاج إلى تسليط الضوء ويجب التوقف عندها , وكون الأرق ومشاكل النوم بشكل عام من أبرز ما يواجه كبار السن والتي تجعلهم لا يهنئون ولا ينعمون بالنوم العميق والجيد مما يؤثر على الصحة بشكل عام.

مصد١

مصدر٢

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button