علاج ادمان الكحول بالقران لا يتعارض مع الطب النفسي

علاج ادمان الكحول بالقران لا يتعارض مع الطب النفسي في 3 خطوات!

يبرز القرآن الكريم كمنارة هادية وشفاء لما في الصدور ومن بين الآفات التي تستشري في المجتمعات، يعد الإدمان على الكحول من أخطرها، مخلفًا وراءه دمارًا للفرد والأسرة. لكن هل يمكن للقرآن أن يكون معينًا في علاج هذا الإدمان؟ وهل يتعارض ذلك مع ما يقدمه الطب النفسي من علاجات؟ في هذا المقال، نستكشف كيف يمكن علاج ادمان الكحول بالقران وكيف للتوجيهات القرآنية أن تتكامل مع العلاجات النفسية لتقديم نهج شامل في مواجهة إدمان الكحول.

حكم الخمر في القرأن

لقد حرم الله عز وجل الخمر في القران وقد حرمت الخمر في جميع الشرائع السماوية فقد جاء تحريم الخمر في اليهودية وجاء تحريم الخمر في المسيحية وجاء تحريم الخمر في القرآن بكل وضوح فقد قال تعالي ” انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون “.

  • والتحريم قد كان رادعاً للعديد من الافراد خشية من الله والوقوع في ما يغضب الله عز وجل وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم ” كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ” وقال صلي الله عليه وسلم ” اجتنبوا الخمر فانها مفتاح كل شر “.
  • وورد في الاثر عن عثمان ان الخمر ام الخبائث وغيرها من الاخبار التي توضح كيف ان علاج ادمان الكحول بالقران والسنة من خلال القران والسنة .
  • والاثار التي وردت امر هام حماية للافراد في الوقوع في المهالك بعد غياب العقل.
  • وتصرفات مدمن الكحول التي تجعله يرتكب الحماقات وقد يري اخته زوجته او امه ويحاول يغتصبها ولا يدري بافعاله ولذا جاء الامر باجتناب الخمر وبتر المشكلة من جذورها.

العلاج بالقرآن

لقد عالج القرأن الامراض التي كان يعج بها المجتمع ولذا حرم الخمر التي تغيب العقل وجاءت نصوص صريحة في تحريم الخمر في القران والسنة وهذا هو المقصود من علاج ادمان الكحول بالقران.

  • حيث يجب اتباع اوامر الله والحذر من مخالفته وعقابه ولا يوجد دعاء لترك الخمر ولكن الاستعانة بالله.
  • ومن ثم السير في طرق علاج ادمان الكحول بالقران من خلال مصحات علاج ادمان الكحول المختصة هو الطريق الامثل للاقلاع عن الخمر نهائياً.

علاج ادمان الكحول بالقران

علاج ادمان الكحول بالقران لا يتعارض مع الطب النفسي

علاج ادمان الكحول بالقران لا يتعارض مع الطب النفسي

تكمن صعوبة علاج ادمان الكحول في عدم قدرة الشخص علي الابتعاد عن كأس الخمر ويكون تعاطي الكحوليات امر قهري وهذا بسبب تاثير الخمور علي الدماغ وحدوث خلل بها فحين تعاطي اول كأس خمر يرغب الشخص في تعاطي المزيد والمزيد وصولا الي مرحلة الادمان.

  • وحين نتحدث عن علاج ادمان الكحول بالقران فان هذا لا يعني عدم التواصل مع مصحات علاج الادمان واتباع طرق علاج ادمان الكحول من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي.
  • فليس ثمة تعارض بين علاج ادمان الكحول بالقران وبين طرق معالجة الادمان في مراكز علاج ادمان الكحول.
  • لكن علاج ادمان الكحول بالاعشاب لا يفيد في تغير تلك السلوكيات الادمانية.
  • وبحسب احدي الدراسات الأمريكية التي اشارت الي ان المشروبات الكحولية من الامراض المزمنة التي لا يشفي منها.
  • ولكي يتم علاج ادمان الكحول وهي افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر من خلال التوقف عن تعاطي تلك المشروبات الكحولية بشكل تام.
  • ولن يكون هذا من خلال علاج شرب الخمر بالسحر وليس ثمة وصفة سحرية لكيفية ترك شرب الخمر , لكن حتي لا يقع الشخص متعاطي الخمور والكحوليات في منزلقات اخطر والدخول في منزلق  شرب الخمر بشكل غير مسيطر.
  • وبحسب تلك الدراسات والتي افادت بان اكثر انواع انواع الخمر ادمانا هو البيرة المنزوعة الكحول لان في حقيقة الامر ولمن يري ان الخمر لا يسبب الادمان فقد اكدت الدراسات المختصة بان 1 في الألف كافية لرجوع الشخص الي طريق التعاطي وشرب الخمر مرة اخري.

ومن هنا تكمن خطورة الادمان علي الكحول فينبغي التفكير بشكل جيد قبل ان نقول بامكانية علاج ادمان الكحول بالاعشاب في ظل الانتكاسات المتكررة .

اعراض ادمان الكحول

بالطبع فان مخاطر واضرار الادمان علي شرب الخمر واضرار  ومخاطر الادمان علي الكحول تجعلنا ندقق البحث من اجل التعرف علي اعراض شرب الخمر , ولكن علينا الا نستهين بالامر فان الاستمرار في التعاطي يكون الطريق الي شرب الخمر نهائياً لي بالامر الهين.

  • ومن هنا فان التعرف علي اعراض شرب الخمر التي تعد جرس انذار وطريق للوصول الي  التعرف علي مدمني الخمور ومساعدتهم في السعي في طريق التعافي.
  • وفي حقيقة الامر فان العديد من الدراسات تؤكد بان هناك انتكاسات متكررة لمدمني الخمر والكحوليات اذ ان هناك العديد من الاشخاص يعودوا الي التعاطي مرة اخري وهذا راجع الي وصولهم الي مرحلة متأخرة من التعاطي للخمور.
  • ولذا فان التعرف علي اعراض الادمان علي الكحول في وقت مبكر يساهم بشكل كبير في علاج ادمان الخمر نهائياً بدون حدوث انتكاسات .
  • في واقع الامر قد تكون اعراض شرب الخمر ليست مؤثرة في شخصية شارب الخمر من اول جرعات التعاطي , ولذا لا تستطيع التعرف واكتشاف شارب الخمر في وقت مبكر من التعاطي.

ومن هنا فان اعراض شرب البيرة والخمر ليست بالقوة كغيرها من انواع المخدرات , لكن علينا ان نعي تماما ان ادمان الخمور من الخطورة بمكان والتوقف عن تعاطي الخمر ليس امراً هيناً واعراض انسحاب الكحول من الجسم من الصعوبة بمكان .

تتمثل اعراض ادمان الكحول فيما يلي :-

1-العطش الشديد .

2- الشعور بالارهاق الشديد وحالة من الاعياء ,

3- الغثيان والصداع الشديد .

4- الضعف الشديد وحالة من الهذيان .

5-عدم القدرة علي التركيز وفقدان الذاكرة بشكل مؤقت .

6- الشعور بحالة من القلق مع العصبية الزائدة في التعامل مع الامور .

7- حساسية شديدة تجاه الضوء والصوت .

8- حدوث اضطرابات في النوم مع حالة من الاكتئاب الشديد .

علاج ادمان الكحول بالقران

علاج ادمان الكحول بالقران الكريم يقصد به في المقام الاول انه علاج وقائي قبل ان يكون احد طرق العلاج الروحاني التي يتم الاعتماد عليها في رحلة علاج مدمني المخدرات.

  1. ففي الواقع علاج الادمان بالقران الكريم والسنة النبوية من اهم طرق علاج الادمان من الكحول علي الاطلاق.
  2. وتحريم الخمر في القران وجميع الشرائع السماوية صريح  فكثير من الاشخاص يردعه الحلال والحرام.
  3. وهناك ايات قرانية لترك الخمر كما جاء في قوله تعالي ” يا أيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون “.
  4. فقد امر الله باجتناب تعاطي الخمر والكحول المسكرات التي تغيب العقل , وقد حرم النبي صلي الله عليه وسلم الخمر وتعاطي المسكرات والمفترات في كثير من احاديث شريفة تحرم شرب الخمر .
  5. ومن هنا كان الدور الاكبر علي ائمة المنابر والخطباء والوعاظ في علاج ادمان الكحول بالقران والتحذير من خطورة الادمان علي الخمور لتحريمها.
  6. واذا كان هناك حجة من قبل الاشخاص بان بتناول كميات قليلة لا تذهب عقله فان حرمة الخمور متعلقة باصل الشراب لا بكميته وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم ” ما اسكر كثيره فقليله حرام ” .
  7. والخمر ام الخبائث فقد يري الرجل امه زوجته وتحدث الموبقات وقد يسرق ويزني ويقتل شارب الخمر.

ومن هنا نحن امام وباء مجتمعي و من هنا نؤكد علي علاج ادمان الكحول بالقران الكريم ووقاية الاشخاص من سلوك طرق الادمان .

اما عن الشق الاخر في علاج ادمان الكحول بالقران فهو المتمثل في العلاج الروحاني لمدمني المخدرات والكحول في طريق العلاج , اذ تشمل برامج علاج الادمان علي العلاج الروحاني والعمل علي:

  • تقوية علاقة الاشخاص المرضي بربهم وفي الواقع يعد برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان علاج روحاني.
  • وهناك العديد من الدراسات التي اكدت اهمية اشتمال برامج علاج الادمان علي العلاج الروحاني والتي منها علاج ادمان الكحول بالقران.
  • بل برامج منع الانتكاس يجب ان تشمل علي برامج روحية حتي بعد للتعافي من الادمان والخروج من مراكز علاج الادمان.

يجب ان يكون الشخص في تواصل وصلة بربه ويبتعد عن طرق الشر والاقتراب من اهل الصلاح والابتعاد عن اهل الشر , وحضور مجالس الذكر والدعاء بانه يحفظه الله من العودة للتعاطي .

علاج ادمان الكحول في الرياض

في واقع الامر لم يخلو مجتمع من انتشار المخدرات حتي المجتمعات الاسلامية واشهرها المملكة العربية السعودية فقد نالتها ايدي المخربين والمفسدين ووقع الكثير من شباب بل وفتيات المملكة في فخ الادمان علي المخدرات ومما يندي له الجبين ان تنتشر الخمور في بعض المناظق في السعودية وخاصة في الرياض ومن هنا يبحث الكثير من الاشخاص عن علاج ادمان الكحول في الرياض من خلال مراكز علاج الادمان المختصة بالسعودية.

  • ولعل السبب في انتشار الخمور في السعودية هي العمالة الخارجية مع الايدي الخفية التي تحاول العبث بالمملكة وايقاع شبابها في فخ الادمان فتلك الحرب من اخطر الحروب فليست حروب سلاح يمكن ان نتصدي لها الا انها حرب عصابات التهريب وتجار المخدرات التي تحاول ان تدمر المجتمع السعودي فهذا هو الارهاب الخفي حقيقة.
  • ولذا علينا ان نتصدي لهذا الارهاب المدمر الذي يقضي علي حياة الاشخاص ويفتت الاسر ويدمر المجتمعات ومن هنا نؤكد علي اهمية اتباع كافة الطرق الوقائية التي تحمي شبابنا من الوقوع في طريق الادمان.
  • ولكن وقوع بعض الشباب في طريق التعاطي لا يعني انها النهاية بل علاج ادمان الكحول بالرياض وتخليص شباب وقع في فخ الادمان امر يقع علي الشخص اولا في رغبته في التعافي وعلي الاسرة في دعمه في العلاج وعلي الحكومات في توفير مصحات علاج الادمان .

شاهد ايضا علاج ادمان الخمور والكحوليات.

خلاصة

في ختام رحلتنا في مقال علاج ادمان الكحول بالقران بين آيات الشفاء ومناهج الطب النفسي، نستخلص أن القرآن الكريم لا يقف عند حد كونه كتاب هداية روحية فحسب، بل هو أيضًا مصدر إلهام للعلاج النفسي.

وقد أظهرت التجارب والدراسات أن الجمع بين علاج ادمان الكحول بالقران والطب النفسي يمكن أن يكون له تأثير مضاعف في مساعدة المدمنين على تجاوز تحدياتهم. لذا، يبقى الأمل معقودًا على هذا التكامل العلاجي، ليكون بصيص نور يضيء درب الشفاء والتعافي.

مصدر1

مصدر2

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button