علاج إدمان المخدرات

علاج إدمان المخدرات بطرق فعالة وحديثة 2024

علاج إدمان المخدرات حلم كل اسرة قد ابتليت بشخص وقع في فخ وعبودية الادمان , وهو حلم المجتمعات والشعوب الغارقة في تلك السموم من المخدرات التي عمت بها البلوي في المجتمع , لكن كثير من الاشخاص مدمني المخدرات ممن وصول الي مرحلة الادمان يظن ان علاج الادمان غير موجود ويعتقد بانها اوهام وطرق غير فعالة وانه سوف يظل طيلة عمره في طريق التعاطي.

ولكن ربما ينبغي عليه تصحيح تلك الافكار المغلوطة حيث ان علاج إدمان المخدرات ممكنا وكم من الاشخاص الذين استطاعوا التغلب علي الادمان وعادوا الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مرة اخري بدون انتكاس , ولكن عند تطبيق مراحل علاج ادمان المخدرات التي تتمثل في الرغبة الاولي منك في التعافي والعلاج مع مرورك بمرحلة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات بدون الم واخيراً مرحلة التاهيل النفسي والسلوكي وبرامج التأهيل الاجتماعي وهذا ما سوف نتطرق اليه من خلال طيات الموضوع .

ما هي مراحل علاج ادمان المخدرات

تمر رحلة التعافي وعلاج إدمان المخدرات من خلال 3 مراحل وخطوات اساسية تتمثل فيما يلي :-

أولاً اتخاذ القرار والبدء في العلاج من الادمان :-

فان اول خطوة في بدء علاج إدمان المخدرات تبدا بقرار انهاء حياة الادمان والاقلاع عن طريق التعاطي , اما بنفسك وهذا ما لا ننصح به للخطورة الشديدة الناجمة في حال التفكير في تبطيل المخدرات من تلقاء انفسنا , او من خلال المساعدة الطبية.

وهو الخيار الاضمن والاسلم من اجل التعافي من الادمان لاننا ندري مدي صعوبة هذا القرار فقد احضرنا لك بعض الارشادات التي تساعدك علي اتخاذ هذا القرار والتي تتمثل فيما يلي :-

  1. الاعتراف بوجود مشكلة وانك اصبحت مدمن واسير للمخدرات .
  2. اخبر عائلتك والاصدقاء فور الرغبة في علاج إدمان المخدرات واطلب منهم الدعم والمساعدة والمساندة .
  3. حدد موعد للاقلاع بعد بضعة ايام والعمل علي تهيئة نفسك لاتخاذ القرار .
  4. التحلي بالارادة والعزم والنية الصاقة في الاقلاع عن التعاطي ولتكن حاسماً مع نفسك ليس فقط ان تقلل من جرعات المخدرات بل عليك الامتناع عن التعاطي تماماً .
  5. عليك التخلص من اي اربطة حقن او زجاجات خمور او اي وسائل وادوات كنت تعتمد عليها في تعاطي المخدرات والتي تحفزك وتفتح عليك ذاكرة ايام التعاطي الماضية مما يحفزك في تعاطي المخدرات مرة اخري .
  6. عليك بقطع العلاقة مع المحيط الادماني مع الاشخاص او الاماكن التي ربما تزودك بالمخدرات او تدفعك الي التعاطي فان البيئة الادمانية من اكبر واكثر العوامل التي تؤدي الي وقوع الشخص في حظيرة الادمان .
  7. حين تفكر في تعاطي المخدرات فعليك النظر الي مدي المخاطر والخسائر التي تسبب لك فيها تلك السموم من المخدرات , وعليك ان تتذكر ما قد اصحبت عليه وما كنت عليه قبل الادمان ولتختر لنفسك اي الطريقين تريد ان تكون .
  8. لا تفكر في صعوبة الامر ولكن عليك التفكير في الفوائد وانك سوف تدفع ثمن ميلاد جديد لنفسك وحياة جديدة خالية من تلك السموم والمخدرات الفتاكة وما سوف ينتظرك من مستقبل ناجح ومشرق .
  9. لا تشعر بالذنب او حال الاكتئاب التي قد تراودك تجاه الاشخاص الذين قد أذيتهم من خلال افعالك وعليك تذكر فقط انك في طريق علاج إدمان المخدرات سوف تقدم لهم التعويضات والمكافاة علي ما فعلته بحقهم اثناء طريق الادمان والتعاطي .
  10. في حال اتخاذ قرار الاقلاع عن التعاطي والابتعاد عن طريق الادمان فعليك الا تتردد ولو ثانية واحدة ولتسرع في طلب العون والمساعدة من خلال المختصين في مستشفيات علاج إدمان المخدرات والمراكز العلاجية المختصة فهي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي وهي مجتمعات تصل بك الي بر الامان .

وعليك ان تتذكر دوماً بان الاسراع في قرار علاج إدمان المخدرات يعني تجنب العديد من المخاطر والاضرار النفسية والجسدية الخطيرة الناجمة عن الادمان علي المخدرات.

والتي قد تؤدي في نهاية المطاف الي النهايات المؤلمة التي قد تنال المدمن ما بين الموت بسبب جرعات زائدة من المخدرات او الموت منتحراً او السجن ولكن لتجعل نهايتك سعيدة ولتتواصل مع مصحة من مصحات علاج الادمان والتي تخلصك من هذا العالم المظلم قبل فوات الاوان .

ثانياً مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات دون ألم :-

لعلك قد جربت ان تجلس علي كرسي ومن ثم يسحب من تحتك فجأة  ؟ فبالتاكيد انك حين ترتطم بالارض فانك سوف تعاني كثيراً وتتالم بالطبع ولكن حين نجعل بينك وبين الارتطام حاجز مبطن فانه سوف يحميك من الاذي , ولعل هذا تبسيط فكرة علاج إدمان المخدرات و الاعراض الانسحابية للمخدرات بدون الم او معاناة.حيث اننا باختصار ما نقوم به من برنامج سحب السموم والذي يعتبر اولي الخطوات الفعلية في رحلة علاج إدمان المخدرات.

علاج إدمان المخدراتوالذي يهدف الي عملية سحب السموم من الجسم والعمل علي اعادة الاستقرار النفسي والجسدي الي اجهزة الجسم المختلفة والعمل علي رجوعها الي الوضع الطبيعي مرة اخري بعدما يتم سحب سموم المخدرات من الجسم،

ويتم هذا من خلال ما يلي :-

  1. توقيع الكشف الطبي علي الشخص المريض والعمل علي تحديد الحالة الصحية وما اذا كان هناك من يعاني من امراض جانبية ,ومن ثم اختيار البرنامج العلاجي الدوائي المفصل من اجل التناسب مع الشخص المريض حيث انه تختلف ادوية علاج الادمان ما بين شخص لاخر علي حسب نوع المخدر بشكل اساسي .
  2. يمنع الشخص المريض من تعاطي المادة المخدرة مما ينتج عن هذا العديد من الاعراض الجسدية والنفسية وهي ما تعرف اعراض انسحاب المخدرات من الجسم ومن ابرزها ( الاكتئاب , القلق , نوبات من الهياج , ارتفاع ضغط الدم , اضطرابات ضربات القلب , العنف الشديد , اضطرابات في النوم ) ومن هنا يتم تطبيق افضل بوتوكول دوائي من اجل ان تمر تلك الاعراض الانسحابية بدون اي الم او معاناة .
  3. اما الهدف من ادوية علاج الادمان فلاجل العمل علي غلق المراكز العصبية في المخ والتي تطالب بالحصول علي المخدر ومنع الرغبة الشديدة فيه , ولذا فان ادوية علاج الادمان لها دور كبير في تقليل التوق الي المخدر ومن هنا فانها لا تستخدم فقط في مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات بل انها تظل طيلة رحلة علاج الادمان وبعد التعافي .
  4. يخضع الشخص المريض الي الرقابة التامة والمستمرة علي مدار 24 ساعة من اجل مراقبة وظائف الجسم والتدخل الفوري في حال الحاجة الي ذلك من اجل منع اي مضاعفات او مخاطر , ومن هنا نؤكد بان فكرة علاج الادمان في المنزل ليست طريق صحيح للتعافي وربما تؤدي الي مضاعفات او مخاطر وخيمة .

ثالثاً مرحلة التاهيل النفسي وعلاج اسباب الادمان النفسية :-

تعد مرحلة التأهيل النفسي وبرامج العلاج السلوكي هي المرحلة الركيزة في علاج إدمان المخدرات فلا ينبغي اختزال رحلة التعافي من الادمان علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات كما يفعل البعض مما يجعله عرضة بشكل اكبر للانتكاس.

وان كنت تعتقد بانعدام وجود الامل وبان الادمان من الامراض المزمنة والمستعصية التي لا علاج لها , فان العلاج النفسي ومراحل التأهيل النفسي التي تخضع لها في رحلة علاج الادمان سوف تخبرك بالعكس تماماً , فهو يضمن لك تماماً تغير الشخص المريض بشكل تام, كما يتم العمل من اجل اعادة المريض الي ممارسة حياته بشكل طبيعي مرة اخري من خلال فهم نفسه والمشاكل الداخلية التي قد دفعته للوقوع في فخ الادمان ومن ثم ايجاد الحلول لها من خلال ما يلي :-

  1. ينقسم التأهيل النفسي لمدمني المخدرات الي جلسات علاج نفسي فردي وجماعي ,والذي يهدف في المقام الاول الي علاج الاسباب النفسية التي قد دفعت الشخص المدمن للوقوع في فخ الادمان سواء القلق او الاكتئاب او التوتر ومن ثم ضمان عدم تكرارها .
  2. علاج الامراض النفسية والعقلية التي تصاحب الادمان علي المخدرات فان علينا ان نعي بان اكثر انواع المخدرات التي تنتشر في المجتمع في الوقت الحالي تؤدي الي اصابة الاشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية المخلتفة مما يتطلب وجود وحدة علاج التشخيص المزدوج وهذا ما نوفره في افضل مستشفيات علاج الادمان .
  3. احاطة الشخص المريض بالمجتمع العلاجي الداعم من المدمنين الاخرين الذين يشاركونه نفس الرحلة العلاجية,وهذا الامر يعطيه الدعم والتحفيرز علي الاستمرار في طريق ورحلة علاج الادمان ومن ثم عدم الشعور بالوحدة .
  4. العمل علي احداث تغير شامل في السلوكيات الادمانية والافكار السلبية والعمل علي استبدالها بالسلوكيات الايجابية الصحية , ويتضمن هذا ممارسة الرياضة وايجاد المهارات والهوايات الشخصي التي تكون بديلاً عن السلوكيات الادمانية .
  5. يتم تدريب الشخص المريض علي التعامل مع العوامل المحفزة والتي تدفعه الي تعاطي المخدرات وتجنب التعرض اليها قدر الامكان .
  6. كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية والمواقف الحياتية والصدمات التي يكون لها تأثير سلبي علي الحالة النفسية للاشخاص مما يتسبب في اصابتهم بالاكتئاب والقلق دون اللجوء الي تعاطي المخدر من اجل تجنب الانتكاس .
  7. كيفية التعامل مع الرغبة الشديد الي تعاطي المخدرات والصوت الداخلي الذي يدفع الشخص الي التفكير في التعاطي ومن ثم تعليم المهارات التي تساعد علي تجاهلها .
  8. اشراك الاسرة في خطة علاج الادمان والعمل علي تدريبهم من اجل العمل علي دعم الشخص المريض بعد اتمام مراحل علاج الادمان بجانب حل المشاكل الاسرية والتي قد دفعت الشخص المريض الي طريق الادمان .
  9. استمرار المتابعة بعد علاج الادمان من خلال زيارات دورية واجتماعات مع المرضي المتعافين من اجل تجنب الانتكاس .

ما هي اشهر برامج علاج الادمان

هناك العديد من برامج علاج إدمان المخدرات والتي يتم تطبيقها في مصحات علاج الادمان من خلال الاشراف الطبي , ويتم اختيار البرامج العلاجية علي حسب حالة المرضي وما يترائي للفريق العلاجي ومن ابرز برامج علاج الادمان التي قد اثبتت نجاعتها في علاج مدمني المخدرات ما يلي :-

علاج إدمان المخدرات

علاج إدمان المخدرات

أولاً برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان :-

-وهو من اشهر برامج علاج الادمان النفسية وهو عبارة عن برنامج علاج نفسي جماعي يطلق عليه البرنامج الروحاني لعلاج مدمني المخدرات وهو تابع لزمالة المدمنين المجهولين .

-يتكون برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان من 12 خطوة ومبدأ يسهل تطبيقهم في الحياة اليومية , ويهدف هذا البرنامج العلاجي الي العمل علي احداث تغير في سلوكيات وافكار الشخص المريض الادمانية واستبدالها بالافكار الايجابية مع تغير النظرة الي نفسه والمجتمع والحياة .

-يحيط الشخص المدمن بمجتمع علاجي داعم متكون من الاشخاص المرضي مدمني المخدرات والذين يشاركونه نفس رحلة التعافي والعلاج من الادمان ويشجعونه علي الاستمرار في هذا الطريق .

ثانياً برنامج العلاج السلوكي المعرفي :-

-وهو احد برامج التأهيل النفسي التي تتم في مراكز علاج الادمان ويتم من خلال عداد من الجلسات التي تجمع بين الاشخاص المريض وبين الطبيب النفسي والذي يساعد علي تغير نفسه والحديث عن الافكار التي بداخله من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي .

-الهدف من برنامج العلاج السلوكي المعرفي هو العمل علي تغير الانماط والسلوكيات السلبية للشخص المدمن والعمل علي اكتشاف الافكار التدميرة تجاه نفسه والتي قد دفعته الي الوقوع في فخ الادمان والعمل علي استبدالها بالافكار الايجابية الاخري والتي تغير من نظرته الي نفسه والي الحياة بشكل عام .

-يعمل برنامج العلاج المعرفي السلوكي علي اعادة تأهيل مدمني المخدرات ,حيث يتم تدريب الشخص المريض علي التعامل مع المواقف والضغوطات التي تواجهه بعد العلاج من الادمان وتدفعه الي تعاطي المخدرات وكيفية حلها بدلاً من الهروب منها .

-الهدف من البرنامج العلاجي العمل علي تحسين العلاقة بين المريض ونفسه من جهة والعلاقة بين المريض والاشخاص من حوله , والتحول الي عنصر ايجابي في العلاقة وليس عامل سلبي .

ثالثاً برنامج علاج الادمان في 28 يوم :-

-وهو احد برامج علاج الادمان المكثفة والتي تمتد الي 28 يوم ,وفيها يقيم الشخص المريض في داخل مستشفي علاج الادمان بشكل تام ولا يسمح فيه بعمل زيارات للشخص المريض .

-يحوي برنامج علاج الادمان في 28 يوم في القسم الاولي علي برنامج العلاج الدوائي من اجل التعامل مع الاعراض الانسحابية للمخدرات .

-يهدف البرنامج الي تقديم جلسات العلاج النفسي من اجل علاج الاسباب التي ادت الي وقوع الشخص في فخ الادمان علي المخدرات .

-يحدث البرنامج التغير الشامل في سلوكيات وافكار الاشخاص المرضي الادمانية والعمل علي استبدالها بالافكار والسلوكيات الايجابية .

-من اهم ما يميز برنامج الـ 28 يوم لعلاج الادمان هو صغر مدة علاج الادمان مما يتيح للشخص المريض الانقطاع عن العمل مدة قصيرة علي, وعلي الجانب الاخر قد لا تصبح تلك المدة كافية لاحداث تغير شامل في سلوكياته ومن ثم يحتاج الي استمرار العلاج .

رابعاً برنامج نصف الاقامة :-

-ويعتمد هذا البرنامج علي وجود الشخص المدمن في مستشفي علاج الادمان وقت جزئي خلال اليوم .

-في هذا النوع من العلاج يتلقي الشخص المريض خلاله جلسات العلاج النفسي والتاهيل السلوكي مع حضور اللقاءات الجماعية الداعمة اثناء تواجده في مستشفي علاج الادمان , وبعدها يمكنه العودة الي المنزل وممارسة الحياة في اطارها الطبيعي .

-يعد هذا البرنامج افضل طريقة لعلاج الادمان ان كنت من الاشخاص الذين لا يستطيعون الانقطاع عن العمل بشكل تام ويكون لديك المسؤليات في العمل او الاسرة ولا تستطيع الانقطاع عنها بشكل تام ولنه لا يكون الخيار الانسب في كل الاحوال , خاص في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات والتي تحتاج الي الرقابة الكاملة للشخص المريض .

خامساً برامج علاج الطلبة :-

بسبب طبيعة وظرف الاشخاص الطلبة في المدارس والمراهقين فمن هنا فقد تم عمل برنامج الطلبة خاص بهم من خلال الاعتماد علي اساليب وطرق علاج الادمان النفسي والتي تتناس مع تلك المرحلة العمرية والذي يهدف الي ما يلي :-

  • انشاء المجتمع العلاجي الذي يضم المرضي من نفس العمر , من اجل سهولة التواصل والمشاركة بينهم والعمل علي تحقيق الاندماح مع هذا المجتمع وتلك المرحلة العمرية في سن المراهقة .
  • علاج المشاكل النفسية الشائعة في مرحلة المراهقة والتي تسببت في وقوع الاشخاص في فخ الادمان .
  • العمل علي تغير الانماط التفكيرية والسلوكيات الغير صحيحة , وكيفية التعامل مع التغيرات والمواقف الصعبة التي تحدث في تلك المرحلة .
  • التعرف علي كافة الهوايات والمهارات وممارستها من اجل ان تكون بديلاً للسلوكيات الادمانية .
  • اتاح الفرصة من اجل استكمال الدراسة والعلاج معاً حتي لا يترك الشخص دراسته ولا يهمل في طريق علاج الادمان من المخدرات .

سادساً برامج علاج التشخيص المزدوج :-

-ويعد برنامج التشخيص المزدوج احد برامج العلاج النفسي التي تم تأسيسها من اجل علاج الاضطرابات النفسية والاضطرابات الناجمة عن الادمان علي المخدرات من الاكتئاب والهوس والهلاوس والضلالات وغيرها من الامراض النفسية التي تصاحب الادمان علي المخدرات, وتفتقر مراكز علاج الادمان في السعودية الي تلك الانواع من العلاجات كما يفتقر اليها ايضا علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب  .

-يتم اتباع اسلوب علاجي نفسي خاص يختلف عن العلاج التقليدي للامراض النفسية واسبابها المتعارف عليها بسبب تلك الاثار النفسية التي تنتج عن حدوث تغير في كيمياء المخ والذي يحدثه المخدر ومن ثم يعقبه الخلل الذهني والعقلي الخطير .

-الهدف من برامج التشخيص المزدوج العمل علي علاج تلك الاثار النفسية الي عدم التأثير علي الشخص المريض ودفعه مرة اخري الي الادمان وبذلك يمكنه العودة الي حياته بشكل طبيعي مع تجنب الانتكاس .

هل يمكن علاج المدمن نهائياً والعودة الي الحياة من جديد ؟

في واقع الامر وما ينبغي ان يدركه كل شخص وقع في فخ الادمان انه من الممكن جداً علاج إدمان المخدرات نهائيا ومن ثم العمل علي عودته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي من جديد , ولكن في ظل توافر كافة مراحل العلاج الطبي وخاصة مراحل التأهيل النفسي والسلوكي وعدم الاقتصار كما يفعل العديد من الاشخاص علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات.

فان مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي تهدف الي علاج إدمان المخدرات  وعلاج الاسباب النفسية التي قد دفعت الشخص للوقوع في فخ الادمان علي المخدرات , بجانب برامج التأهيل الاجتماعي مع استمرار المتابعة والرعاية بعد العلاج من الادمان من خلال عمل زيارات دورية بين الشخص المريض وبين مراكز علاج الادمان او التواصل مع الطبيب في عيادات علاج الادمان ووجوده في بيئة صحية بعيدأ تماماً عن اي عوامل يكون لها دور في تشجيعه علي تعاطي المخدرات من اجل تجنب الانتكاس .

ما هي مدة علاج الادمان ؟

في واقع الامر فان المدة الكافية في علاج إدمان المخدرات  وعلاج مدمني المخدرات تختلف من شخص لاخر بناء علي العديد من العوامل والمتغيرات من عمر الشخص المدمن والحالة الصحية بالاضافة الي مدي الرغبة في التعافي والنية الصادقة في الاقلاع عن المخدرات ومدي الاستجابة العلاجية في مراكز علاج الادمان وغيرها من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي مدة علاج الادمان ,ولكن في المتوسط تتراوح المدة في مرحلة سحب السموم من الجسم ما بين اسبوع الي اسبوعين , اما عن مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فان الشخص المدمن يحتاج الي مدة علاج الادمان تتراوح ما بين 4 اشهر الي 6 اشهر , وقد تزيد تلك المدة خاصة في ظل وجود امراض نفسية وذهانية مصاحبة للادمان علي المخدرات .

ما هي تكلفة علاج الادمان

من اهم الامور التي تشغل بال الاسر التي ترغب في علاج إدمان المخدرات هو التعرف علي تكلفة علاج الادمان خاصة ان كثير من الاسر لا تستيطع توفير اسعار علاج إدمان المخدرات لدي المصحات العلاجية التي يكون هدفها الاول الربح اهم من التعافي , واما عن متوسط اسعار مصحات علاج الادمان بين المصريين فانها تترواح ما بين 7000 الي 30000 شهريا, اما في حال الاجانب فان تكلفة علاج الادمان تترواح ما بين 1500 دولار الي 3500 دولار شهرياً.

لماذا يجب الاسراع والتبكير في علاج الادمان ؟

علينا ان نسرع في علاج إدمان المخدرات وعلاج مدمني المخدرات من اجل تجنب المعاناة من الامراض الخطيرة والتي تشمل حدوث تسمم في الجسم مما يؤدي الي حالة من الوفاة ,وارتكاب جرائم القتل والتي قد تصل لاحد افرد الاسرة , بالاضافة الي اصابة الاشخاص المرضي مدمني المخدرات بالعديد من الامراض الخطيرة مثل الايدز والسرطان وغيرها من الامراض العقلية الخطيرة من الفصام وجنون العظمة والهلاوس السمعية والبصرية والفضيحة في المجتمع خاصة في المجتمعات التي تربط بين القبائل علاقات مثل المجتمع السعودي والقطري او غيرها من المجتمعات.

والتي لا زال ينظر فيها للشخص المدمن بانه وصمة عار مما يؤدي الي سوء سمعة الاسرة , مع خسارة المستقبل الوظيفي والدراسي , وكل هذا في ظل التاخير في طلب المساعدة والبدء في طريق علاج الادمان في وقت مبكر .

كيفية التعامل مع المدمن العنيد وكيفية اقناع ابنك ابالعلاج ؟

عليك ان تعرف اكثر عن الادمان وتأثيره علي ابنك , ولتغير فكرتك عنه ولا تنظر اليه بانه شخص مجرم او انه مذنب يستحق العقاب , ولكن عليك ان تنظر الي الشخص المدمن بانه ضحية وعليك ان تمنحه الثقة والدعم والتشجيع علي علاج إدمان المخدرات, ولتكن صديقأ له تنصت اليه بشكل جيد ولتظهر له كافة اشكال وصور الود والعطف والتعاطف , كما عليك ان تحتويه دون اطلاق اي احكام او عتاب ,وعليك الابتعاد بشكل تام عن استعمال لغة التهديد والعناد معه فان العناد لا يولد الا عناداً مما يؤدي الي تفاقم المشكلة وتطورها بشكل اكبر , وعليك ان تتعرف علي الاسباب الرئيسية التي قد دفعته الي طريق الادمان والتخلص منها .

من الامور الهامة في التعامل مع الابن المدمن قبل البدء في رحلة علاج إدمان المخدرات الا تمده بالاموال التي قد تساعده في الحصول علي المخدرات , ولتفتش غرفته وسيارته وعليك ان تتخلص من اي مواد مخدرة قد خبأها فيها , وسرعة الحاقه ببرنامج علاج إدمان المخدرات في احد المستشفيات المتخصصة في علاج الادمان من اجل انقاذه من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم قبل فوات الاوان .

هل يمكن علاج الادمان في المنزل ؟

في حقيقة الامر فان فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل سواء من خلال ادوية علاج الادمان او من خلال علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب فانها ليست الطريق الامثل والاضمن من اجل علاج مدمني المخدرات , ففي واقع الامر فان العلاج المنزلي مليء بالمخاطر والمجازفات الكبيرة ومن هنا فلا ينصح بها ابدا اطباء علاج إدمان المخدرات بسبب ما تؤدي اليه من اضرار جانبية خطيرة ومن هنا يصبح التواصل مع مراكز علاج الادمان هو الطريق الاسلم والامن للتعافي من الادمان .

علاج إدمان المخدرات

كيف تختار افضل مستشفي لعلاج الادمان ؟

علينا ان نعي بان الادمان علي المخدرات من الامراض المزمنة والمعقدة وان كان الدخول في طريق الادمان امراً سهلاً في ظل امكانية الحصول علي تلك السموم من انواع المخدرات الا ان الخروج من هذا العالم المظلم و علاج إدمان المخدرات ليس امراً هيناً علي الاطلاق.

ومن هنا في ظل انتشار العديد من مصحات علاج إدمان المخدرات والمراكز العلاجية المختلفة فان علينا التريث في الوصول الي افضل مستشفي لعلاج الادمان من اجل انقاذ الشخص المدمن من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم , ولكن علينا ان نعلم بان مهمة اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان ليست من المهام السهلة علي الاطلاق ولا يتم الامر بصورة عشوائية ,وبناء علي اختيارك هذا قد تتوقف حياة الابن في المستقبل , فعلي الاسرة ان تبحث عن عناوين مصحات علاج إدمان المخدرات والمستشفيات العلاجية الخاصة التي توفر افضل الخدمات العلاجية لاجل الوصول بالمدمن الي اقصي درجات التعافي.

وعلاج إدمان المخدرات والعمل علي اعادته الي حياته من جديد بعيدأ عن طريق الادمان ,فعلينا ان نراعي الدقة في الاختيار الصحيح حتي تتجنب خوض التجارب الفاشلة التي تزيد من سوء الحالة الصحية ولكي تتاكد من جودة الخدمات الطبية يجب ان تتوافر في المصحة الشروط التالية :-

  1. ان تكون مستشفي علاج إدمان المخدرات مرخصة من قبل وزارة الصحة او غيرها من الجهات المعنية الرسمية .
  2. ان يتوافر لدي افضل مستشفي لعلاج الادمان الخبرة الطويلة في علاج إدمان المخدرات وعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للادمان .
  3. توفير اطباء متخصصين في علاج إدمان المخدرات وعلاج جميع الجوانب النفسي والجسدي .
  4. تحقيق اعلي نسب من الشفاء من الادمان .
  5. توفير العديد من برامج علاج الادمان والتي تتناسب مع الاشخاص المرضي .
  6. استعمال اقوي بروتوكولات دوائية واستخدام افضل ادوية علاج إدمان المخدرات التي تستعمل في علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات او في مرحلة العلاج النفسي .
  7. توفير المكان الصحي الذي يوفر الجو الهاديء ويشجع علي علاج إدمان المخدرات .
  8. توفير برامج الرعاية بعد اتمام مراحل علاج إدمان المخدرات لاستمرار المتابعة ومنع حدوث الانتكاس .
  9. توفير مستويات الاقامة المختلفة التي تتناسب مع جميع الاسر فان تكلفة علاج إدمان المخدرات من العوائق التي تقف امام الاسر في طريق التعافي .

خلاصة علاج إدمان المخدرات بطرق فعالة وحديثة 2024

في الختام، نرى أن إدمان المخدرات هو مشكلة صحية واجتماعية تهدد حياة الكثير من الناس، ولكن ليس بلا حل فهناك العديد من الطرق الفعالة والحديثة لعلاج هذا الاضطراب، مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الجماعي والعلاج الدوائي والعلاج البديل.

ولكن يجب أن نتذكر أن العلاج لا يكون ناجحًا إلا بالتزام المريض ودعم أسرته ومجتمعه ونحن ندعو جميع المتعاطين إلى البحث عن المساعدة الطبية والنفسية والاستفادة من الخدمات المتاحة لهم ونحن نؤمن بأنه بالإرادة والصبر والثقة بالله، يمكن للمريض أن يتغلب على إدمانه ويستعيد حياته الطبيعية.

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button