علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية

علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية

يتساءل الكثيرون عن إمكانية الوصول الى علاج يجمع بين الفاعلية في التخلص من الادمان وتجنب الاعراض الانسحابية المؤلمة بحيث يكون علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية، والكوكايين هو مخدر قوي يمكن تناولة عن طريق الاستنشاق او الحقن او التدخين وبمجرد بداية الادمان يصعب التوقف عن تناول الدواء بسبب اعرض انسحابة المزعجة، والادمان على الكوكايين يعني ان الشخص اصبح يحتاج الى المخدر ليشعر انه طبيعي وعندما يحاول التوقف عنة سيواجه ما يسمى بالانسحاب.

أعراض انسحاب ادمان الكوكايين

قبل الحديث عن علاج إدمان الكوكايين سنتحدث عن الانسحاب هو مجموعة من الاعراض الجسدية والنفسية التي تظهر عندما ينقص المخدر من الجسم وهذة الاعراض تكون مزعجة ومؤلمة وتشمل:

  • الحاجة في تناول الدواء مرة اخرى.
  • الاضطراب.
  • التهيج.
  • اضطرابات النوم والنوم الكثير.
  • الاكتئاب.
  • زيادة الشهية.
  • ألام العضلات.

في خلال الاسبوع الاول يعاني الشخص من اعراض المزاج و التهيج والرغبة الشديدة في التناول والصعوبة في النوم كما يعتبر تكرار الوقوع في الادمان في هذه الفترة شائعا بسبب شدة الاعراض بالاضافة الى غياب الرعاية.

تقل شدة الاعراض تدريجيا خلال فترة 1-10 اسابيع وتبدأ في التلاشي ولكن تظل الرغبة في التناول مرة اخرى موجودة كما ان الشخص قد يعاني من صعوبة في التركيز، تختفي الاعراض تماما بعد 10 اسابيع ولكن تستمر فكرة الرغبة في التناول بشكل متقطع بناءا على عوامل خارجية.

عوامل تخفف من حدة اعراض الانسحاب الكوكايين 

في إطار الحديث حول علاج إدمان الكوكايين سنوضح لكم ما هي تخفيف حدة أعراض انسحاب، وليست جميع اعراض انسحاب الكوكايين تحدث بنفس الحدة بل تختلف من شخص لاخر على حسب عدة عوامل تشمل:

1. خلط الكوكايين بمواد اخري

نقاء الكوكايين وعدم خلطة بمخدرات اخرى يتحكم في شدة اعراض الانسحاب حيث يواجه المريض اعراض اقل حدة كلما كان المخدر نقيا وغير مخلوط بمواد مخدرة اخرى.

2. طول فترة الادمان

كلما طالت الفترة كلما زادت حدة الاعراض عن نظيرة الذي يتعاطي لفترة اقصر.

3. كمية الجرعة

الزيادة في كمية الجرعة التي تم تعاطيها تزيد هي الاخرى من شدة اعراض الانسحاب.

4. الحاله الصحية

مريض الكبد والاوعية الدموية والقلب بالاضافة الى الامراض العقلية يواجة اعراض اكثر حدة من نظيرة الذي لا يعاني من تلك الامراض.

5. البيئة المحيطة

اذا كان الريض محاط ببيئة صحية تشجعة على العلاج وتمنعة من التفكير في تعاطي المخدر وتحيطة بالرعاية الطبية اللازمة يواجه اعراض انسحاب اقل.

6. عمر المريض

حيث ان صغار السن يواجهون اعراض انسحاب اقل حدة من نظرائهم من اصحاب الاعمار الكبيرة.

شاهد ايضا كيفية علاج مدمن من الاعراض الانسحابية.

علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية

خطوات علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية  في مستشفى الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي تتبع بروتوكلا محددا ويختلف من شخص لاخر ويقوم الفريق الطبي بمجهود رائع للتقليل من حدة الاعراض وتخفيف الالم وهو عبارة عن برنامج علاجي متكامل ومتخصص يتكون من خمس خطوات رئيسية:

الخطوة الأولى: التقييم التشخيصي الطبي

علاج إدمان الكوكايين في هذه الخطوة ، سيتم عرضك على طبيب مختص في علاج الادمان ، الذي سيقوم بإجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية لقياس نسبة الكوكايين في جسمك والتعرف على نوع وكمية الكوكايين التي تتعاطاها ومدة استخدامك لها. كما سيقوم الطبيب بالكشف عن أي اضطرابات نفسية أو أمراض جسدية أخرى قد تكون ناتجة عن الادمان أو تؤثر على عملية العلاج لتحديد افضل طريقة للحصول على علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية . بناء على نتائج التقييم ، سيحدد الطبيب بروتوكول العلاج المناسب لحالتك ، والذي قد يختلف من شخص لآخر حسب الحالة الفردية.

الخطوة الثانية: مرحلة سحب السموم أو Detoxification

علاج إدمان الكوكايين  في هذه الخطوة ، ستبدأ عملية الانسحاب من الكوكايين ، وهي مرحلة صعبة ومؤلمة ، حيث ستواجه أعراضًا جسدية ونفسية مزعجة ، مثل الصداع والقيء والارتعاش والتعرق والقلق والاكتئاب والأرق والهلوسة. لتخفيف هذه الأعراض، سيصف لك الطبيب جرعات محددة ومنتظمة من بعض الأدوية ، مثل المهدئات أو المسكنات أو الفيتامينات ، والتي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين وظائف الجسم وتساعد على علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية. يجب أن تتناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي دقيق ، ولا ينبغي أن تستخدمها في البيت بدون استشارة طبية ، حيث أنها قد تسبب تأثيرات جانبية خطيرة أو تسبب ادمانًا جديدًا. يجب أن تعلم أن هذه الأدوية مسموح بها من قبل وزارة الصحة وتتبع بروتوكول دواء محدد.

الخطوة الثالثة: العلاج النفسي أو التاهيل النفسي

علاج إدمان الكوكايين في هذه الخطوة ، ستبدأ عملية الشفاء النفسي والسلوكي من الادمان ، وهي مرحلة مهمة جدًا ، حيث ستتعلم كيف تتغلب على الآثار النفسية السلبية التي يسببها ادمان الكوكايين ، مثل النقص في الثقة بالنفس والاحساس بالذنب والخجل والعزلة والاحباط واليأس. كما ستتعلم كيف تواجه محفزات الانتكاسة ، وهي العوامل الخارجية أو الداخلية التي تدفعك إلى الرغبة في تعاطي المادة المخدرة مرة أخرى ، مثل الضغوط الحياتية أو الصعوبات المالية أو المشاكل الأسرية أو الصداقات السيئة أو الملل أو الفراغ. لتحقيق هذه الأهداف ، سنقدم لك مجموعة من البرامج العلاجية النفسية المتنوعة والفعالة ، مثل:

  • العلاج المعرفي السلوكي: وهو علاج يساعدك على تحديد وتغيير الأفكار والمعتقدات والمشاعر والسلوكيات السلبية التي ترتبط بالادمان ، واستبدالها بأخرى إيجابية وواقعية ومفيدة.
  • العلاج الجماعي: وهو علاج يجمعك مع مجموعة من المرضى الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلة ، ويتيح لك تبادل التجارب والمشاعر والآراء والنصائح والدعم المتبادل ، ويزيد من شعورك بالانتماء والتقبل والتفاهم.
  • العلاج الفردي: وهو علاج يخصص لك جلسات خاصة مع طبيب نفسي متخصص ، يستمع إليك بتمعن واحترام وسرية ، ويساعدك على فهم نفسك ومشاكلك بشكل أفضل ، ويوجهك إلى حلول مناسبة ومنطقية.
  • الدعم الأسري: وهو علاج يشمل أفراد أسرتك في عملية العلاج ، ويهدف إلى تحسين العلاقات الأسرية وتعزيز الثقة والتواصل والتعاون والمسؤولية والحب بينك وبين أسرتك ، ويساعد أسرتك على فهم حالتك وتقديم الدعم المناسب لك.

الخطوة الرابعة: العلاج التحفيزي

علاج إدمان الكوكايين في هذه الخطوة ، ستحصل على تحفيزات ومكافآت مادية أو معنوية عندما تحقق أهدافًا محددة في عملية العلاج ، مثل الامتناع عن تعاطي المادة المخدرة لفترة معينة أو تحسين مهاراتك الاجتماعية أو العملية أو الأكاديمية أو الرياضية. هذه التحفيزات تساعدك على زيادة دافعيتك وثقتك بنفسك ورضاك عن نفسك ، وتشجعك على الاستمرار في العلاج والتقدم نحو التعافي كما تساعد على علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية.

الخطوة الخامسة: المتابعة الخارجية

في هذه الخطوة ، ستنتقل من المستشفى إلى بيئتك الطبيعيةوستواجه تحديات ومغريات جديدة قد تهدد استقرارك وتعافيك. لذلك، سنقدم لك خدمة المتابعة الخارجية وهي خدمة تهدف إلى دعمك ومساعدتك بعد خروجك من المستشفى، وتتضمن:

  • جلسات متابعة دورية مع الطبيب النفسي ، يمكنك فيها مناقشة أي مشاكل أو صعوبات تواجهها في حياتك اليومية ، والحصول على نصائح وإرشادات وعلاجات إضافية إذا لزم الأمر.
  • اتصال مستمر مع الطبيب النفسي عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك من خلاله طلب المساعدة أو الاستشارة في أي وقت تحتاجه ، والحصول على ردود فعل وتشجيع وتحفيز من الطبيب.
  • الانضمام إلى مجموعات الدعم أو الإرشاد أو التوعية أو التثقيف أو الترفيه أو الخدمة الاجتماعية ، التي تتيح لك التواصل والتفاعل مع أشخاص آخرين يشاركونك نفس التجربة أو الاهتمامات ، وتنمية مهاراتك وقدراتك ومواهبك وهوايات.

اسألة شائعة حول علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية

ما هي مدة علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين؟

تختلف من شخص لأخر حسب عوامل عدة وغالبا تتراوح بين 7 ايام الى 14 يوم.

ما هي أدوية علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين؟

يعتبر المودافينيل من الأدوية الاشهر المستخدمة في علاج اعراض انسحاب الكوكايين، ولكن بالتاكيد لا يمكن استخدامه بدون الإشراف الطبي وإلا سوف يواجه المريض مضاعفات خطيرة مما  يؤدي إلي إدمان العقار كبديل للمخدر.

هل يمكن علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين في المنزل؟

يعتبر علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين في المنزل خطر جدا كما انه  مجازفة كبيرة لذا لا ينصح الأطباء بتطبيقه نظرا لعدم توفير المنزل جو صحي يشجع على العلاج على العكس يذكر المريض دائما بزمن التعاطي، بطء التدخل الطبي عند الحاجة، عدم قدرة أفراد الأسرة على التحكم في أعراض الانسحاب مما يعرض المريض لنوبات هياج وعنف تسبب الإيذاء له ولمن حوله.

مصدر1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button