علاج إدمان الكحول بالأعشاب

علاج إدمان الكحول بالأعشاب وإليك 5 أنواع منها

يكثر البحث عن علاج إدمان الكحول بالأعشاب بسبب انتشار الكحول والخمور في المجتمعات العربية والاسلامية بشكل يندي له الجبين بالإضافة إلي محاولات التقنين لتعاطي الخمور ويدعون انها من المشروبات الروحية التي تغذي الروح علي الرغم من ان الدراسات المختصة تؤكد ان الخمر من المواد التي تسبب الادمان وتؤدي الي العديد من اضرار ومخاطر الكحول علي الجسم.

يبدأ البحث من قبل الملايين التي اتجهت حياتهم الي الضياع بسبب تلك السموم عن كيفية ترك شرب الخمر مهما كانت الطريقة فالأهم لديه هو وصفة للإقلاع عن شرب الخمر حتى أن بعض المغييبين يبحث عن علاج شرب الخمر بالسحر.

ومن اشهر طرق علاج الادمان من الكحول المنتشرة في العالم هي علاج إدمان الكحول بالأعشاب والاعتماد علي نبات شعبي لعلاج الادمان لكن هل يكون علاج ادمان الكحوليات والخمور بالاعشاب هو الطريق الامثل للتعافي من الادمان ام انه من الطرق شائعة الانتشار بسبب ثقافة العلاج بالاعشاب والتي روج لها بشكل كبير في الاونة الاخيرة .

ولكن قبل ان نقول الخلاصة في علاج إدمان الكحول بالأعشاب فاننا نؤكد ان افضل طرق علاج ادمان الكحول من خلال مراكز علاج ادمان الكحول والمراكز العلاجية المختصة والاستعانة بالمختصصين في علاج الادمان ونحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان في الفيوم نقدم وصفة للاقلاع عن شرب الخمر وهو الطريق الاسرع لترك شرب الخمر والكحوليات فتواصل معنا من خلالنا سواء الرقم الموضح بالموقع أو من خلال الجيميل لمساعدتك في التعافي .

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

 الإدمان على الكحول

الكحوليَّة او الادمان علي الكحوليات هو أن يكون الشخص مُعتمداً على الكحول حتي انه لا يستطيع التخلي عن تناول الكحول او الابتعاد عنه ولا يستطيع السيطرةَ على كمِّية الكحول التي يشربها ويصبح تعاطي كأس الخمر قهرياً، وتعدُّ الكحوليَّة من الامراض المزمنة والمعقدة والتي تزداد سوءا مع مرور الوقت بل في العادة لا يعالج مدمني الكحوليات خاصة في حالة اصابتهم لامراض نفسية وذهانية مصاحبة للادمان  .

فالخمر من المواد التي تتسبب في ظهور امراض نفسية وذهانية مصاحبة ولكنَ باذن الله تعالي من خلال العلاج في مراكز علاج ادمان الخمر المختصة  يمكن الوصول الي مرحلة التعافي اما فكرة علاج إدمان الكحول بالأعشاب فهي من الافكار المنتشرة في بعض المجتمعات ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي طبيعة علاج إدمان الكحول بالأعشاب .

اكدت جميع الدراسات المختصة ان الكحول يسبب الادمان ويؤدي الي العديد من المخاطر علي الصحة النفسية والجسدية للافراد بالاضافة الي التأثير علي السلوكيات وما يؤكد ان الكحول يسبب الادمان هو الاعراض الانسحابية للكحول اذ يتسبب الانسحاب من الكحول العديد من الاعراض الشديدة من الناحية النفسية والناحية الجسدية بل يعد علاج ادمان الكحول من اصعب انواع علاج الادمان.

أقرأ أيضًا: أدوية علاج الكحول

كيف يحصل الإدمان على الكحول؟

قد يكون تناول البعض لكأس الخمر او مشروب البيرة او غيرها من اسماء الخمور وانواع الخمر المختلفة المنتشرة في المجتمع قد يكون التعاطي في البداية بدافع الفضول او حب التجربة او غيرها من الاسباب ويكون هذا التعاطي اختيارياً الا ان تعاطي الخمر من ثم يصبح تعاطي قهريا فيؤدي الادمان علي الكحول إلى حدوث اختلال في التوازن ما بين في مواد معينة في الدماغ اذ ان الخمور تجعل الشخص الذي يتناول كأس الخمر  يشعر بالسعادة وتجعله أكثر اندفاعاً وتهوُّراً أيضاً .

وبعد فترة من التعاطي فان تأثير الخمر يتلاشى تأثيره بعد فترة قصيرة مما يجعل الشخص يسعى الشخص إلى تناول مزيد من الخمور والكحوليات كي يحصل علي نفس الشعور من السعادة والنشوة التي عاشاها من قبل كي يستعيد شعوره بالسعادة مرة اخري , وهذا ما يجعل متعاطي الكحوليات والخمور يستمرون في تعاطي وشرب الخمر من اجل الحفاظ علي السعادة والنشوة التي يتحصلون عليها في حال شرب الخمر اذا فهي سلوكيات تحتاج الي تقويم قبل ان يكون مسألة سحب سموم ومن هنا يجب ان يدرك من يبحث عن علاج إدمان الكحول بالأعشاب طبيعة الادمان علي الكحول .

 عوامل إدمان الكحول

هناك العديد من العوامل والاسباب التي تدفع الشخص الي الادمان علي الكحوليات وتعاطي الخمور وتقوده الي ادمان الخمر ومن وتجعله يبحث عن علاج إدمان الكحول بالأعشاب، وابرز تلك العوامل هو العوامل الوراثية فالشخص الذي يعيش وسط بيئة كحولية يكون عرضة اكثر من غيره لأن يكون شخصاً كحولياً , بالاضافة الي ان التعرض الي الضغوط النفسية والواقع المؤلم قد يدفع الاشخاص الي ادمان الكحول من اجل الخروج والهروب من هذا العالم الي عالم يظن انه سيجد فيه السعادة.

كما ان المعاناة العاطفية والقلق وغيرها من الاضطرابات النفسية كالاكتئاب او مرض الفصام الذهاني والكحول وتعاطي الخمور علاقة قوية بينهما ويذهب الشخص الي عالم الادمان علي الكحول علي امل ان الشرب قد يخفف من مشاعر الألم والضيق والقلق التي يعيش فيها .

ومن الامور التي تعد من اكبر عوامل الادمان ومن مسببات ادمان الكحول  هو ما يرى في بعض المجتمعات وبعض الثقافات والمُجتمع المحيط بالفرد بأنَّ الشرب وتعاطي الخمور امر عادي ,.

الأمر الذي يُعطي انطباعاً بانه لا باس من تعاطي الخمور فالقليل يجر الي الكثير ونهاية المطاف الادمان وياليت الامر يقتصر علي الادمان علي الخمر بل مدمني المخمور يتعاطوا الترامادول والحشيش ويصبح فكرة علاج إدمان الكحول بالأعشاب محالة الحدوث بل لن يجد الشخص طريق الي العلاج من الادمان علي الخمر اصلا .

علاج إدمان الكحول بالقران

إلى جانب علاج إدمان الكحول بالأعشاب يوجد أيضًا العلاج بالقرآن، في حقيقة الامر علاج الادمان بالقران الكريم يعتمد علي شقين اساسين هما الشق الوقائي ويتمثل في زرع الوازع الديني في نفوس الاشخاص فقد جائت التحريم الصريح في القران الكريم لشرب الخمر وتعاطي المواد المسكرة التي تذهب العقل بالاضافة الي الاحاديث النبوية الشريفه التي تحرم الخمر وفي الحقيقة الوقاية خير طرق العلاج.

ومن هنا نؤكد ان علاج ادمان الكحول بالقران من اهم طرق العلاج الوقائي التي يجب الاعتماد عليها في حماية المجتمع في الغرق في تعاطي الخمور والكحوليات المحرمة فلا ينبغي ان نعتمد في علاج الادمان علي مراكز علاج الادمان التي توفرها الدولة بل علي الجميع ان يكون له دور في حماية المجتمع من انتشار تلك السموم .

علاج الادمان بالقران يتم من خلال سرد ايات قرانية لترك الخمر كقوله تعالي ” يا ايها الذين ءامنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ” بالاضافة الي قوله تعالي ” ولا تلقوا بايديكم الي التهلكة ففي الواقع تعاطي الخمور والكحوليات في الواقع تهلكة ودمار لصحة الاشخاص وهناك العديد من الدراسات التي توضح مخاطر الادمان علي الكحوليات واضرار الكحول علي الجسم واضرار الكحول علي الكبد وجميع اجزاء الجسم فهي ام الخبائث .

علاج ادمان الخمر بالاعشاب

وحول علاج ادمان الكحول بالاعشاب كاحد اشهر طرق علاج ادمان الكحول ففي حقيقة الامر فثقافة علاج الادمان بالاعشاب ثقافة مجتمعية تنتشر في العديد من الدول ويعد علاج إدمان الكحول بالأعشاب من اشهر طرق علاج ادمان الكحول في الاردن اذ يتم العلاج هنا باستخدام الاعشاب والاعتماد علي نبات شعبي للادمان والاعتماد علي اعشاب طبيعية يتم الاعتماد عليها في علاج ادمان الكحول.

1- علاج إدمان الكحول بالأعشاب بالعنب

يمكن تناول المريض عصير العنب عند الشعور بالرغبة فى تناول الكحول فيعد بديلا للكحول لأن المصدر الأساسى في تصنيع الكحول العنب فهو أكثر شيوعا في معالجة إدمان الكحول فى المنزل، العنب عنصر يحتوي على البوتاسيوم ويعمل على إعادة التوازن للمريض، فالعنب علاج فعال لادمان الكحول فهو من الفواكه التى تحتوى على مواد مضادة للاكسدة فتساعد فى تقليل الرغبة عند المدمن فى تناول الكحول.

2- القرع و علاج إدمان الكحول بالأعشاب

في حقيقة الامر يعد نبات القرع المر من افضل الاشياء التي يتم الاعتماد عليها في  علاج تلف الكبد و ويعمل علي ازالة السموم من الجسم ولذا فهو علاج فعال لادمان الكحول وعلاج الاضرار الناجمة عن تعاطي الكحوليات, اذ يعمل على إعادة النشاط للجسم , وهذا ما يتم الترويج له من قبل التجار ممن يروج لسلعتهم علي حساب صحة الشباب فلنعي الطريق الأمثل للتخلص من الإدمان بعيدا عن تلك الطرق الوهمية .

3- الكرفس لعلاج ادمان الخمر

يعد الكرفس من نبات شعبي للادمان وهو من الاعشاب المفيدة التى يتم الاعتماد عليه مع غيره من الاعشاب كافضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر اذ يساعد الكرفس علي الافاقة من الكحول ويتم خلط عصير الكرفس بالماء و من ثم شربه لمدة شهر كامل حتي يتم ترك شرب الخمر نهائياً .

4- علاج ادمان الكحول بالتفاح

من اهم مميزات التفاح انه يعمل علي ازالة السموم من الجسم فهو من أقدم العلاجات التي تم استخدامها في علاج إدمان الكحوليات والخمور  كما يعمل التفاح علي تقليل الرغبة في تناول الخمور والكحول .

5- علاج إدمان الكحول بالتمر 

علاج ادمان الكحول بالتمر كعامل مساعد يعتمد عليه البعض في التخلص من السموم , حيث يعمل التمر علي تسهيل  الحصول عليه ومن خلال فرك التمر بالماء ويشرب مع الماء المنقوع فيه بشكل يومي وهو من الاعشاب التي يتم الاعتماد عليها في علاج ادمان الكحول لمن يتخذ تلك الطريقة الوهمية للأسف لعلاج مدمني الكحوليات والخمور .

أقرأ أيضًا: علاج إدمان الكحول في البيت

خلاصة الموضوع عن علاج إدمان الكحول بالأعشاب

علاج إدمان الكحول بالأعشاب من الطرق الشائعة في المجتمعات العربية مثل التمر والتفاح والكرفس والعنب، ولأن إدمان الكحول مثله مثل كافة أنواع الإدمان يصاحبه أعراض انسحابية لا تستطيع هذه الأعشاب التخفيف من حدتها، بل تحتاج إلى بعض الأدوية الموصوفة من قبل المتخصصين للتغلب على هذه الأعراض، ولذلك فالاعتماد على هذه الأعشاب وحدها قد يعرضك إلى مشكلات صحية خطيرة وكذلك عدم القدرة على العلاج.

يتطلب علاج إدمان الكحول على التشخيص من قبل المتخصصين فى مستشفيات ومراكز علاج الإدمان مثل مستشفى الحرية ووضع الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة مع استخدام بعض الأدوية التي تساعد على التغلب على الأعراض الانسحابية ومنع حدوث انتكاسة، لذلك احذر علاج إدمان الكحول بالأعشاب وحدها.

 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button