علاج إدمان القمار

إدمان القمار أحد الظواهر السلوكية السلبية التي انتشرت في المجتمعات العربية بشكل كبير وقد كان الدافع الرئيسي من لعب القمار هو الحصول علي الأموال والتربح دون عناء أو تعب فهو الميسر حيث إنك بيسر وسهولة تجني الأموال، ومن خلال هذا الموضوع سيكون الحديث عن “علاج إدمان القمار وكيفية الإقلاع عن لعب القمار” لكن إتماما للفائدة سيكون الحديث عن المحاور الآتية (هل القمار إدمان- تعريف القمار – أسباب إدمان القمار – أنواع القمار – أضرار القمار – أعراض إدمان القمار – كيفية التعامل مع مدمن القمار- كيفية الإقلاع عن القمار).

بداية هل القمار إدمان؟

في حقيقة الأمر وكما وضح العلماء بأن الإدمان مفهوم أعم وأشمل من أن يقتصر علي إدمان المخدرات فحسب لذا الإدمان كلمة تعني عدم القدرة علي التخلي عن شيء ما أيا كان هذا الشيء فقد يدمن الأشخاص المخدرات وقد يدمنه الأشخاص السوشيال ميديا وبعضهم يدمن التدخين والناس ف الإدمان مذاهب.

وطالما أن الشخص الذي يلعب القمار لا يمكنه التخلي عنه وإذا ما ابتعد عن القمار يجد ما يشابه الأعراض الانسحابية، لكن ما يجعل الأمور صعبة أن الأفراد الذين قد وقعوا في إدمان المقامرة لا يقتنعون بأنهم مدمنين للقمار وبحاجة للعلاج.

من الناحية العلمية قد أكدت الدراسات أن هناك تشابه كبير في السلوك الذهني وإفرازات المخ التي يخرجها في حين شعوره باللذة والمتعة حين يتناول الشخص المخدرات تتشابه إلى حد كبير حين الفوز بجولة المقامرة والتربح وجني الأموال.

وقد أبانت الدراسات بان القمار حقيقة يؤكدها الواقع فشعور المقامر وإحساسه الدائم بالفوز والتربح وجني الأموال وأنه سيربح الأموال الطائلة دون عناء يجعله يدمن هذا الأمر ظنا منه أنه سيصير غنيا في وقت ما ويحقق الثراء من جراء تلك اللعبة، وكل مرة حتى ولو خسر يمني نفسه بالأماني إلى أن يصير من مدمني القمار وتصير كيفية الإقلاع عن القمار لديه أمر ليس بالهين ألبته.

ما هو تعريف القمار أو المقامرة؟

القمار أو الميسر أو المقامرة الفقاظ مترادفة لمعنى واحد وهو عبارة عن لعبة بين مجموعة من الأشخاص الذين يتنافسون علي المال بحيث يجمع من جميع المتقامرين مبلغ من المال ويربح أحدهم بينما يخسر الباقي فيكون هناك مغنم ومغرم ورابح وخاسر ومستنقع ومتضرر.

ما هي نسبة انتشار القمار في المجتمع؟

تشير التقديرات بان نسبة انتشار القمار في المجتمع تتراوح ما بين 2 % إلى 5 % وعلي الرغم من أن الرجال أكثر من النساء إلا أن النساء في الفترة الأخيرة قد تعاني بمعدلات أعلي تقارب 25 % من جملة الأفراد الذين يدمنون علي المقامرة.

اما عن السن الأكثر عرضة للمقامرة فهم الرجال في فترة المراهقة المبكرة اما عن النساء فيملن للمقامرة في سن متأخرة من العمر، ومن الغريب ان معدلات انتشار القمار القهري بين النساء اسرع من معدلات الانتشار بين الرجال بكثير.

ما هي أنواع القمار؟

هناك العديد من اشكال المقامرة والميسر الا ان المحصلة النهائية أن يربح احد هؤلاء الأفراد بينما يخسر الباقي، ومن أشهر انواع القمار المنتشرة بين الناس في مختلف المجتمعات شرقية كانت أو غربية:-

1-   النرد والعاب الورق.

2-   المقامرة الالكترونية.

3-   ألعاب الطاولة كالروليت والبوكر والبلاك جاك.

4-   اللوتري.

5-   طاولة الزهر.

6-   المراهناك كمراهنات الخيول والسيارات والمباريات.

وتعد ألعاب اليانصيب من اشهر انواع القمار.

تعرف علي: طرق العلاج من الإدمان

ما هي أعراض إدمان القمار؟

في سياق الحديث عن علاج إدمان القمار فليس كل من لعب القمار يكون مدمنا للقمار إلا أن الميسر قد يجر الأشخاص إلى عالمه الخطير من أول مرة خاصة ولو تربح الشخص من المرة الأولى ولو كانت علي سبيل التجربة لكن في العموم الميسر محرم في الشريعة الإسلامية ولو لعبه الفرد مرة واحدة يكون أثما.

أما عن أعراض إدمان القمار فتتمثل في العلامات والدلائل الآتية:-

1-  تفريغ الوقت للعب القمار والميسر ولو علي حساب أوقات العمل والأسرة.

2-  الشعور بالقلق والتوتر في حالة التوقف عن المقامرة وهي بمثابة أعراض الانسحاب من المقامرة.

3-  الشعور بالذنب والضيق فور نهاية اللعبة ولكنه يعود مرارا وتكرارا.

4-  يلعب القمار إلى أن يخسر جميع ما معه أو أن يخسر جميع من معه.

5-  لعب القمار في السر حتى لا يمنعه الأشخاص الذين يحبونه أو يعكرون مزاجه.

6-  يكون القمار أولي اهتمامات الشخص حتى ولو علي حساب العمل أو الأشخاص أو العائلة.

7-  الحيل غير مشروعة للحصول علي المال من أجل المقامرة فقد يحتال مدمن القمار الحيل غير مشروعة ويسير في طرق السرقة والتزوير أو الغش أو الخداع من أجل لعب القمار وتمويل المقامرة.

ما هي أسباب القمار؟

من الضروري التعرف علي أسباب إدمان القمار لأن هذا يساعد في وضع حلول كيفية ترك القمار لعلاج إدمان القمار والإقلاع عنه من أجل القضاء علي هذه الأسباب التي تدفع الأشخاص للمقامرة، فالسبب الرئيسي لإدمان القمار هو التكسب والتربح من طريق سهل وميسور لا يعاني منه الشخص أي معاناة لكن لم تكتمل فصول القصة بعد إذ إن  أسباب إدمان القمار عديدة ونعرض منها علي سبيل الأمثلة لا الحصر والتي في الغالب تكون عوامل رئيسية وأسباب مشتركة بين الأشخاص منها:-

-  ليس كل الأشخاص يلعبون القمار من أجل التكسب والحصول علي المال فقد يلعب القمار من أجل المتعة والنشوة وفرحة الانتصار فحسب وإشباع رغبات يري تحقيقها في لعب القمار.

-  قد يسير الأفراد في طريق المقامرة بسبب وجود فرد من العائلة قد مارس اللعبة أو صديق شيء قد دفعه للعب القمار وهذا سبب إدمان القمار لدى العديد من الناس بأنه لا يدخل إلى هذا العالم إلا من خلال صديق أو فرد من العائلة قد سبقه وحفزه علي لعب القمار وفي الغالب يكون هذا السبب أكبر أسباب إدمان القمار للمراهقين.

-  من أسباب إدمان المقامرة هي انعدام القدوة الحسنة في محيط الأسرة ووجود أشخاص سيئين يترددون علي البيت أو أن البيئة المحيطة تساعد الأفراد علي لعب القمار.

-  الشعور بالملل والرتابة والوحدة القاتلة التي يعيش فيها العديد من الأشخاص تدفع العديد منهم لممارسة القمار في أوقات الفراغ ليشغل بها أوقات حياته فيظن أن لعب القمار سيساعده من التخلص من تلك الوحدة وهذا الفراغ لكن علي العكس تماما فإن لعب القمار يزيد من عزلته عن الناس ويزيد من وحدته وعزلته ويقلل من تفاعله مع الناس ويجعله يتبوطق مع مجموعة فقط من الناس هم أصدقاء اللعبة.

-  من أسباب إدمان القمار المشاكل العائلية وبشكل خاص مع الأبوين فيهرب الشخص من محيط الشجار العائلي وعدم الإحساس بالتواصل الأسري إلى عالم القمار والمقامرة.

إقرأ أيضاً: ما هو الإدمان وهل يمكن التعافي منه

كيفية التعامل مع مدمن القمار؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية التعامل مع مدمن القمار خاصة الزوجات اللائي يتساءلن عن أزواجهن الذين يلعبوا القمار ويدمنوا علي لعبه القمار.

يجب الإدراك تماما بان الأشخاص الذين أدمنوا لعب القمار إذ إنه يغيب عنهم مدى خطورة المشكلة التي وقعوا فيها وأنهم حاجة للمساعدة من قبل الآخرين لإنقاذهم من هذا الوهم بالتربح الذي سيقضي بين عشية وضحاها علي ممتلكات الأسرة بل قد يدخل نفسه في مشاكل قانونية خاصة إذا تعدي الأمر للسرقة أو التزوير للحصول على المال.

يجب في حالة التعامل مع مدمن القمار أن تقوم بتخبئة مقتنياه الثمينة ومقتنيات أفراد الأسرة لأته قد يضطر في بعض الأوقات إلى بيع أي شيء أمامه من الممتلكات الثمينة لذا يجب أن تحفظ هذه الممتلكات الثمينة في مكان مقفل لا يستطيع مدمن القمار الوصول إليه.

يجب التحلي بالصبر عن مواجهة مدمن القمار والسيطرة علي الغضب والعصبية في حالة مواجهته لأن المشاحنات ستصعب الأمور أكثر ولن تفيد أيا من الطرفين بل تزيد من عناد الشخص الذي يلعب القمار، لذا ينبغي نصحه وإرشاده بجانب من اللين والرفق وتوضيح كيف أن أضرار القمار عائدة عليه وعلي أفراد أسرته.

كيفية الإقلاع عن لعب القمار؟

يجب أن تدرك تمام الإدراك أن أضرار القمار أمر لا مراء فيه حتى ولو تربعت مرة أو عشرة إلا أن نهاية المطاف الخسارة وضياع الأموال بالإضافة إلى الأضرار الواقعة على الأسرة والعائلة من جراء تلك اللعبة وقبل هذا كله تضع نصب عينيك أن لعب القمار حرام في كل الشرائع والله وصفه الميسر بالرجس وأنه يجب أن يتجنبه الإنسان ولا يقترب منه ولعل الرادع الديني يكون من اهم الاشياء التي تردع الأفراد عن لعب القمار.

تذكر قبل أن تقامر أن المال الذي تلعب به هو حق أفراد أسرتك وأولادك وأهلك فلما تهدر أموالك علي نزواتك وتضيع من تعول؟

عندما تلح عليك نفسك بلعب القمار لتخرج إلى أصدقائك أو تمارس أي نشاط مفيد كالقراءات أو ممارسة الرياضة.

تعرف على السبب الذي يدعوك للمقامرة فلو كنت تقامر من أجل التسلية فلتجد طرق أخرى تتسلي بها فأمور التسلية كثيرة جدا خاصة في هذه الآونة، أما إذا كنت تقامر من أجل التكسب والتربح وكسب الأموال فلتجد طريقا حلال تتكسبن به كالتجارة.

اشغل وقت فراغك دوما بالأمور النافعة ولا تدع مجالا للتفكير في تلك اللعبة فالنفس طبيعتها إذا لم تشغلها أنت شغلتك هي.

مصادر الموضوع

علاج إدمان القمار

مصدر

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button