علاج إدمان الشيشة و5 من أعراض الإقلاع عن الشيشة

علاج إدمان الشيشة يساعد الأفراد على التخلص من أسوأ العادات الصحية المنتشرة بين الرجال والنساء، الشيشة أو الأرجيلة هي طريقة من طرق إدمان التبغ أو النيكوتين، وتحظى على إقبال كبير من الرجال والنساء حول العالم، حيث يتم تدخين الشيشة في الشوارع وفي المقاهي الشعبية، كذلك في الكافيهات الراقية التي تقدم أشكال مختلفة من الشيشة مع إضافة نكهات الفاكهة أو الشوكولاتة وغيرها، ولخطورة هذا السلوك سنتحدث بالتفصيل عن علاج إدمان الشيشة.

تدخين الشيشة أو الأرجيلة يعتمد على طريقة مختلفة عن تدخين السجائر للاستهلاك مادة النيكوتين، أو التبغ التي تؤثر على الجهاز العصبي ومراكز المكافأة في الدماغ لإطلاق هرمونات السعادة مثل الدوبامين، تابع نستعرض لكم علاج إدمان الشيشة وأعراض الإقلاع عن الشيشة.

إدمان الشيشة

سنتحدث اليوم عن خطوات علاج إدمان الشيشة ولكن هل تعلم جيدًا ما هو إدمان الشيشة، بالمجتمعات العربية الشيشة من العادات الصحية الخاطئة التي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ولعدم تجريم الشيشة أو الأرجيلة يظن الكثير من الأشخاص أنها آمنة ولا تسبب الإدمان، ولكنها لا تتدنى خطورة عن إدمان المخدرات أو الكحوليات بسبب الاعتماد الجسدي والتأثير على مراكز المكافأة بالدماغ بإطلاق هرمون السعادة (الدوبامين).

الشيشة أو الأرجيلة عبارة عن أداءه تقوم بحرق النيكوتين أو التبغ من خلال الفحم، ومن ثم تبريده بواسطة المياه التي تستقر في نهاية الشيشة، وتعد واحدة من أشهر طرق التدخين حول العالم، خاصة أن النساء يستخدمون هذه الطريقة للتدخين وتستخدم بعض النكهات لتغيير مذاق الشيشة.

مؤخرًا ظهرت شيشة التفاح ونكهات عديدة من الفاكهة والشوكولاتة والفانيليا وغيرها، والبنات من مختلف الفئات العمرية يدخنون هذا النوع من الشيشة مما تسبب في ارتفاع عدد مدمني الشيشة بين الإناث حول العالم، والجدير بالذكر أنها تدخين الأرجيلة جزء من بعض الثقافات العربية كما في دولة لبنان.

أضرار التدخين المعروفة لجميع الناس تلاحق مدمني الشيشة، والإدمان على الشيشة يحدث في حالة التدخين المفرط للاعتماد على النيكوتين، وحجم الأضرار التي تسببها مادة النيكوتين في الجسم تزيد من أهمية علاج إدمان الشيشة.

مسميات وأنواع الشيشة

ارتباطا بالحديث عن علاج إدمان الشيشة سنوضح لكم مسميات وأنواع الشيشة، تختلف أسماء الشيشة من بلد إلى آخر في الوطن العربي وشمال أفريقيا، حيث أن المصريين وسكان الوطن العربي يطلقون عليها اسم شيشة، أم دولة لبنان تطلق عليها أركيلي أو معسل.

فلسطين وسوريا تعرف باسم أركيلة بينما تعرف في دولة العراق باسم نركيلة، بالإضافة إلى مسميات أخرى مثل النلة و النارجيلة، وتكون عبارة عن أداءه تستخدم لحرق النيكوتين أو التبغ باستخدام الفخم، ثم تمرير الدخان في زجاجة بها ماء لتبريده واستنشاقه.

الشيشة من وسائل التدخين التي يوجد منها الكثير من النكهات ومن أشهرها التفاح والعنب، والفراولة والكانتلوب والخوخ والكوكتيل فقط لجذب أكبر عدد من الأفراد لتدخين الشيشة.

نصائح للتخلص من التدخين

تجربتي مع ترك الشيشة

بالحديث عن علاج إدمان الشيشة سأروي عليكم تجربتي مع ترك الشيشة، أنا فتاة في سن الـ25 عامًا أعيش في إحدى المحافظات الكبرى بمصر لاستكمال الدراسة الجامعية، تعرفت على مجموعة من البنات وكان سلوكهم يختلف تمامًا عن العادات والمفاهيم المجتمعية المتعارف عليهم، حيث يدخنون الشيشة بشراهة ويذهبون إلى المقاهي لتدخين نكهات الشيشة.

بداية تعرفي بهؤلاء البنات كنت أشعر بغرابة من سلوكهم المختلف وعاداتهم، بعد فترة من الإلحاح والإقناع قررت تجربة الشيشة لأول مرة، تجربة مخيفة ولكن بسبب المتعة التي شعرت بها كنت أظن أنه من الطبيعي تدخين الشيشة، وظننت أنها لا تؤثر على الجسم ولا يمكن أن تتحول إلى إدمان مثل المخدرات.

بعد فترة من الزمن أستطيع القول أنني أصبحت مدمنة على الشيشة فلم أكن أستطيع مقاومة رغبتي في تدخين الشيشة، كنت أشعر بالذنب وجلد الذات على هذا السلوك، بدأت تجربتي في ترك الشيشة ولكن بدون فائدة، لأن حاجتي إلى تدخين النيكوتين كانت أقوى من رغبتي في الإقلاع عن الشيشة.

قررت التحدث مع والدتي لمساعدتي على إيجاد حل لهذه المشكلة، واجهت تعنيف كبير من والدتي في البداية وبعد ذلك قررنا البحث سويًا عن مستشفى لعلاج هذه المشكلة بسرية تامة، وبالفعل تواصلنا إلى مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي التي تقدم خدمة علاج إدمان البنات باحترافية وسرية تامة.

تدخين الشيشة مرة في الأسبوع

تدخين الشيشة من العادات الصحية التي تدمر الإنسان وتكون سبب في إصابته بالكثير من التداعيات الصحية، وعلاوة على ذلك، تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مع مرور الوقت، ولكن هل تدخين الشيشة مرة في الأسبوع يعد إدمان ؟ في هذه الحالة لا يمكن القول بأن الشخص يعاني من إدمان الشيشة.

ولكن هذا السلوك في حالات التدخين على فترات متباعدة يكون سبب في أضرار صحية ونفسية بالغة، أيضًا من المحتمل أن يتحول إلى إدمان بدون إدراك الفرد بسبب التأثير على الدماغ ومراكز المكافأة لإطلاق الدوبامين، لذا من الأفضل الإقلاع عن الشيشة نهائيًا ويمكنك طلب المساعدة من الطبيب المتخصص.

أضرار الشيشة

تدخين الشيشة نمط شائع بين الرجال والنساء ويستخدمونها فقط للترفيه والمتعة، ولكن الشيشة من العادات الصحية السيئة التي تسبب الكثير من الأضرار الجانبية، لأن استهلاك النيكوتين يسبب أضرار مختلفة كما يلي:

  • تلف وفشل عضلة القلب.
  • تدهور الصحة بشكل بالغ نتيجة تأثير الشيشة على الجهاز المناعي بالجسم.
  • الإصابة بضغط الدم الخبيث.
  • كثرة الجلطات الدماغية.
  • احتمالية التعرض إلى النوبات القلبية.
  • مشاكل الجهاز التنفسي.
  • اضطرابات جهاز الهضم مثل عسر الهضم والإمساك.
  • الإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل تصلب الشرايين.

تنويه! تتضاعف خطورة الشيشة على الصحة عند استخدام نبات التبغ بدلا من النيكوتين.

أعراض الإقلاع عن الشيشة

بالحديث عن علاج إدمان الشيشة سنذكر أعراض الإقلاع عن الشيشة، وهي الأعراض الانسحابية لمادة النيكوتين التي تسبب حالة التعود والاعتماد، وتكون واحدة من أصعب المراحل التي تمر على المدخن عند الإقلاع عن الشيشة، ومن أمثلة هذه الأعراض ما يلي:

  • اضطرابات النوم بسبب صعوبة النوم العميق.
  • الاشتياق إلى التدخين.
  • أعراض تشبه الأنفلونزا مثل السعال والتهاب الحلق وصداع الرأس والجيوب الأنفية وغيرها.
  • كذلك أعراض اضطرابات هضمية مثل ألم في البطن والغازات والإمساك.
  • زيادة الوزن من أعراض الإقلاع عن الشيشة.
  • التغيرات المزاجية المستمرة.
  • الاكتئاب الحاد.
  • القلق والتوتر.
  • صعوبة شديدة في التركيز والانتباه.
  • العصبية المفرطة.
  • السلوك العدواني.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

عند البدء في البحث عن علاج إدمان الشيشة يشغل بال المريض بأصعب مراحل لإقلاع عن التدخين، الأطباء أجمعوا على أن الأصعب في الإقلاع عن تدخين الشيشة هي الأعراض الانسحابية، التي تشكل تهديد كبير للمدخن بسبب الآلام الحادة التي يعاني منها، وعلى الأغلب تكون سبب في فشل محاولات الإقلاع عن التدخين لدى الكثير من مدخني الشيشة.

لذا أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين هي مرحلة سحب السموم (الديتوكس)، ولكن مع مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تختفي هذه الصعوبة، حيث يستخدم الأطباء عدد من الأدوية التي تزيل آلام الجسم المترتبة على سحب سموم التدخين من الجسم، فلا تردد في التواصل معنا.

علاج إدمان الشيشة

علاج إدمان الشيشة يكون على 3 خطوات تصل بالمدمن إلى أقصى درجات التعافي، ومستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي توفر بروتوكول علاجي حديث يحقق المعادلة الصعبة بين علاج الإدمان، وتقليل حالات الانتكاسة ويكون على النحو التالي:

1 _ الفحص الطبي

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان تبدأ علاج مرضى الإدمان بخطوة الفحص الطبي، وهي الطريقة التي تحدد طبيعة الأضرار الجانبية التي تصيب مرضى التدخين، واختيار الخطوات العلاجية الملائمة لكل حالة.

2 _ سحب السموم

أصعب مراحل علاج إدمان الشيشة والإقلاع عن التدخين هي مرحلة الديتوكس، والتي تعمل على تنظيف الجسم من سموم النيكوتين نهائيًا، لذا يلجأ الطبيب إلى استخدام الأدوية المصرح به من وزارة الصحة لعلاج إدمان التدخين، ودورها تخفيف آلام انسحاب النيكوتين من الجسم، كن حذر عند استعمال هذه الأدوية لأنها تحتاج إلى الإرشاد الطبي.

3 _ العلاج النفسي

خطوة العلاج النفسي هي التي تميز بروتوكول علاج إدمان الشيشة في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي، والهدف من هذه الاستراتيجية التقليل من أعراض الانتكاسة.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

نهاية الحديث عن علاج إدمان الشيشة:

علاج إدمان الشيشة يتكون من 3 خطوات تساعد المدخن على التخلص من حاجته الدائمة إلى تدخين الشيشة، والتي تعد من أنماط تدخين النيكوتين الشائعة بين الرجال والنساء، الإدمان على النيكوتين يسبب أضرار جسدية ونفسية تحدثنا عنها بالتفصيل من خلال مقالنا، لذا ننصح بالتوجه إلى مركز متخصص ومرخص لعلاج إدمان تدخين الشيشة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3 

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button