علاج إدمان السوشيال ميديا … و5 من أسباب إدمان التصفح

علاج إدمان السوشيال ميديا ! على الأغلب هذا المصطلح يشعر الكثير من الأشخاص بالغرابة، مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت الآن جزء أساسي من حياة جميع البشر حول العالم، فلا يمكن الاستغناء عنها بل أن التصفح عبر المواقع الاجتماعية، ومشاهدة الفيديوهات والمنشورات من العادات اليومية لأغلب الأشخاص، ولكن هل أنت مدمن على مواقع السوشيال ميديا وبحاجة إلى العلاج.

تعريف إدمان السوشيال ميديا يشير إلى بقاء الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي للتصفح، ولكن بدون جدوى أو فائدة ويصل عدد ساعات التصفح إلى أكثر من 5 ساعات يوميًا، مشكلة الإدمان على السوشيال ميديا لا تقتصر اليوم على فئة عمرية محددة، فالجميع يملك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يقضيه عليها ساعات متواصلة من اليوم مما يؤثر على جوانب الحياة المختلفة.

إدمان السوشيال ميديا PDF

نتحدث اليوم عن علاج إدمان السوشيال ميديا وفي البداية سنتحدث عن مفهوم إدمان السوشيال ميديا، المواقع الاجتماعي وجدت في البداية من أجل مساعدة الأشخاص حول العالم على التواصل بشكل أسرع، والتخلص من عائق المسافات بإرسال الرسائل ومكالمات الفيديو، ولكن العصر الحالي هو عصر السوشيال ميديا التي أصبحت جزء أساسي من حياتنا اليومية.

نستيقظ من النوم ونبحث عن الهاتف لتصفح الإشعارات والرسائل وما هي أحدث الأخبار حول العالم، هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي اليوم والتي تعزو عقول البشر، الآن تجد نفسك تقوم بتمرير الصور ومقاطع الفيديو والمنشورات على صفحات التواصل الاجتماعي بدون جدوى وفائدة.

تجد نفسك تقضي العديد من الساعات على مواقع السوشيال ميديا بدون هدف واضح، أصبحت مدمن على الفيديوهات القصيرة (الريلز) ومشاهدة المقاطع الصغيرة في حالات (استوري) بعض المشاهير، كما أن البعض ينشر تفاصيل يومه المعتاد على مواقع التواصل الاجتماعي الذي أصبحت شبح يخيم على عقول الغالبية العظمى من البشر.

الإدمان على السوشيال ميديا ظاهرة عالمية بجميع الدول والمجتمعات والثقافات، قال الدكتور هشام حتاتة أستاذ الأمراض النفسية والعصبية أن إدمان السوشيال ميديا أحد الأمراض النفسية، والعقلية التي تكون سبب في الكثير من التداعيات الجسدية والنفسية.

كما أوضح أن المكوث على مواقع التواصل الاجتماعي لأكثر من 4 ساعات يندرج أسفل إدمان السوشيال ميديا، وللأسف هذه الظاهرة كانت سبب في ظهور العديد من المشكلات الاجتماعية مثل حالات الطلاق بالوطن العربي.

أسباب إدمان السوشيال ميديا

للتعرف على علاج إدمان السوشيال ميديا سنتطرق إلى ذكر بعض الأسباب لإدمان السوشيال ميديا، انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت واحدة من أهم التقنيات الحديثة حول العالم، واستخدامها المفرط من الأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن دفع العلماء للبحث حول أسباب إدمان السوشيال ميديا.

الإدمان على مواقع التواصل مثل الإدمان على الكحوليات أو المواد المخدرة، حيث يؤثر على خلايا المخ والانتباه، ويكون سبب في اضطراب نمو الجهاز العصبي المركزي بين الأطفال وغيرها، إليك بعض من أسباب إدمان السوشيال ميديا كالتالي:

  • الشعور بالوحدة والفراغ.
  • الغيرة من الآخرين الذين يعرضون حياتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل مشاهير السوشيال ميديا.
  • الحاجة إلى جذب انتباه الآخرين.
  • الهروب من الواقع بالعيش في حياة الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تدني احترام الذات.
  • كذلك تعاطي المخدرات أو الكحوليات.
  • المعاناة من الاضطرابات النفسية أو الشخصية.
  • الرغبة في المنافسة وتحقيق الشهرة السريعة باستخدام السوشيال ميديا.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الربح المادي بمشاركة الفيديوهات والإعلان عن المنتجات.
  • البحث عن السعادة والمتعة من رسائل وإعجاب المتابعين على الصور الشخصية أو الفيديوهات.
  • الرغبة في تتبع حياة الناس وما يتداولونه حول حياتهم الشخصية.
  • عدم امتلاك أصدقاء والعزلة الاجتماعية.
  • الفراغ والبطالة من أسباب إدمان الشباب والمراهقين للسوشيال ميديا.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان ألعاب الفيديو 

أعراض إدمان السوشيال ميديا

الحاجة إلى علاج إدمان السوشيال ميديا تتزامن مع ظهور بعض الأعراض الجانبية، التي حددها العلماء لتكون دليل على المعاناة من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، أشر الأطباء النفسيين أن مكوث 4 ساعات للتصفح على مواقع التواصل الاجتماعي يعد إدمان على السوشيال ميديا.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد تشخيص طبي واضح لإدمان السوشيال ميديا، ولكن الأطباء حددوا العلامات الدالة على إدمان المواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل يساعد التصفح على السوشيال ميديا بتحسين حالتك المزاجية؟
  • هل تعاني من ضيق ومزاج سيئ عند تقييد استخدامك للهاتف؟
  • هل تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للانشغال عن العالم والمحيط الخارجي؟
  • هل تمكث ساعات متواصلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • هل استخدامك المفرط للهاتف والتصفح على وسائل التواصل الاجتماعي يسبب لك مشاكل اجتماعية؟

أجب عن الأسئلة السابقة إذا كانت الإجابة بنعم فأنت تعاني من إدمان السوشيال ميديا، وبحاجة إلى استشارة طبيب نفسي متخصص في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

اضرار إدمان السوشيال ميديا

ارتباطا بالحديث عن علاج إدمان السوشيال ميديا سنوضح لكم أضرار إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، نتائج هذا الإدمان تسبب الكثير من الأضرار على الأطفال والمراهقين والبالغين، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • التعرض إلى التنمر مما يؤثر على الحالة النفسية للإنسان.
  • اكتساب بعض الصفات والسلوكيات الخاطئة مثل الكذب والتحايل على الناس بنشر مقاطع فيديوهات مزيفة.
  • الإساءة إلى الآخرين من خلال نشر الآراء الدينية والسياسية.
  • نشر بعض الأفكار والمعتقدات الخاطئة التي تظلل الآخرين.
  • عرض صورة محددة للسعادة ومفهوم المتعة دون الاهتمام بمدى تأثير ذلك على الآخرين.
  • نشر تفاصيل الحياة الشخصية للأشخاص من خلف الشاشات والتدخل في تفاصيل حياتهم.
  • صور السيلفي التي تزيد من السلوك النرجسي لدى الكثير من الأفراد.
  • استخدام برامج التعديل على الصور أو التصوير بواسطة برامج تعديل الوجه مما يؤثر على الثقة بالنفس.
  • عدم المشاركة الاجتماعية.
  • زيادة الوزن بسبب نقص النشاط والأداء البدني.
  • عدم الاهتمام بممارسة الهوايات الغير متصلة بالإنترنت.
  • القلق والتوتر.
  • الاكتئاب الحاد والكآبة بسبب المقارنات بحياة الآخرين التي تظهر بشكل مثالي.
  • الإحساس بالنقص عند رؤية حياة الآخرين المليئة بالمتعة والسعادة، ورحلات السفر حول العالم وارتداء الملابس الباهظة وامتلاك المنازل والسيارات الحديثة.

إحصائيات إدمان السوشيال ميديا

قبل الحديث عن علاج إدمان السوشيال ميديا نستعرض لكم بعض الإحصائيات عن إدمان السوشيال ميديا، أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت حول الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي أن المراهقين يتصفحون هواتفهم يومياً أكثر من 150 مرة في اليوم.

كما يوجد أكثر من 30% أو 40% من الأشخاص يستخدمون الهواتف للبحث عن أنفسهم، والتفاخر بحياتهم وإنجازاتهم المستمرة بما يستهلك 80% من عدد ساعات اليوم، أيضًا حالات الإدمان على السوشيال ميديا تزداد بين الفئات العمرية من 15 إلى 35 عامًا.

أثبتت بعض الدراسات حول إدمان السوشيال ميديا أن الشخص الذي يقوم بزيارة مواقع، وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 58 مرة في الأسبوع يكون أكثر عرضة بـ3 مرات للإصابة بالاكتئاب والعزلة، ويرجع الأمر إلى نظام المكافأة وإفراز هرمون الدوبامين.

تحول السوشيال ميديا إلى إدمان تسبب في الكثير من الأضرار مثل حالات الطلاق المتزايدة، والتي ترجع إلى المقارنات المستمرة بين الحياة الشخصية والحياة المثالية التي يعيشها الأزواج الآخرين، أو بسبب الانشغال لساعات طويلة بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي مما أدت تدهور عملية التواصل بين الزوجين وغياب المشاعر ليسير الأمر نحو الانفصال.

علاج إدمان السوشيال ميديا

علاج إدمان السوشيال ميديا يساعد على تقليل حجم الأضرار النفسية التي يقع بها مدمن التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي، العلاج النفسي هو مفتاح علاج إدمان السوشيال ميديا، فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب لتخرج من دائرة مواقع التواصل الاجتماعي التي تؤثر على حياتك بالكامل.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تمتلك فريق طبي محترف يتعامل باحترافية، ومهنية مع حالات الإدمان على السوشيال ميديا ويقدمون أفضل الحلول التي تعزز من انتهاء هذه المشكلة، فلا تتوان في التحدث معنا لحجز موعد استشارتك الطبية للقضاء على إدمان السوشيال ميديا نهائيًا.

الجدير بالذكر أن الطبيب يقدم بعض الأفكار والنصائح للتخلص من الاعتماد على السوشيال ميديا، وفي حالات الاكتئاب والقلق والتوتر قد يلجأ إلى استخدام الأدوية النفسية تحت إشرافه الطبي من أجل علاج إدمان السوشيال ميديا.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان السوشيال ميديا:

تحدثنا اليوم عن علاج إدمان السوشيال ميديا وأسبابه وأعراضه وأضراره النفسية على الأفراد، والتي أصبحت من الظواهر المجتمعية حول العالم، وقمنا بتوضيح أهمية العلاج النفسي الذي يساعد على إنهاء إدمان التصفح على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أجل علاج إدمان السوشيال ميديا ننصح بالتواصل مع أطباء مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button