علاج إدمان التامول4 مراحل سهلة

علاج إدمان التامول العقار الأكثر إنتشار في مصر وفي العديد من الدول العربية يشغل العديد من الأسر التي ابتليت بوجود مدمن في الاسرة علي هذا العقار المخدر فبعد  أن سحب البساط من تحت الحشيش والهيروين واقبل عليه الشباب والفتيات لما يشاع حول التامول وزيادة القدرة الجنسية .

وانه يزيد من تركيز الاشخاص ويقوي الانتباه  وهذا الكذب من ترويج المروجين من اهل الشر تجار المخدرات فما ابخس السلعة وما احسن الترويج  للسلعة.وبعد أن يقع الاشخاص في الفخ ومصيدة الادمان علي التامول يبدأ البحث الحثيث عن علاج ادمان التامول.

وكيفية علاج إدمان التامول  بالأعشاب  وغيرها من طرق علاج إدمان التامول ومن ثم البحث عن مراكز علاج ادمان المخدرات  في نهاية المطاف بعد ان تذهب الطرق الاخري سدي ولا تزيد المشكلة الا تفاقماً ففي حقيقة الامر اسرع طريقةلعلاج إدمان التامول  تكون من خلال تنظيف الجسم من التامول من خلال علاج إدمان التامول  بالادوية وتأتي المرحلة الاخري وهي العلاح النفسي والسلوكي للمدمن واتباع برنامج علاج الادمان .

إدمان التامول و الجنس

وفي حقيقة الامر التامول أسطورة الوهم الجنسي الذي سحب اليه ملايين الاشخاص بحثاً عن الفحولة الجنسية  قد فضح عجز الرجال , التامول ذلك العقار الذي عجت به أسواق المدمنين  ولا ريب ان علاج إدمان التامول يحتاج الي مراكز علاج الادمان المختصة لان اعراض التامول الانسحابيه السبب الاكبر في الانتكاس اذا تم علاج إدمان التامول بدون طبيب في المنزل .

فان الاشخاص دوماً ما يقعون في الانتكاس بسبب اعراض التامول الانسحابية  ولا شك ان تنظيف الجسم من التامول بحاجة الي مراكز ” الديتوكس ” ومن ثم يتم الحاق الشخص في مراكز التأهيل ودخوله في مجتمع علاجي من اجل التأهيل النفسي والبدني والجسمي للمدمن في بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الادمان , ونحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا اليك للعلاج من ادمان التامول من خلال اساتذة متخصصون في علاج الادمان فمعناً ستشرق لك الحياة من جديد .

ما هو عقار التامول ؟

التامول احد العقاقير التي تم تصنيعها من اجل تسكين الآلام الشديدة ويتم استعمال ذلك العقار تحت اشراف الطبيب المعالج وبالجرعات المحددة لكن بين عشية وضحاها تحول التامول من عقار طبي يستخدم في العديد من الاستخدامات الطبية ليصبح عقار مخدر شانه شأن العديد من العقاقير المخدرة التي تحولت بفضل سوء الاستخدام من قبل الاشخاص الي عقاقير تسبب الادمان كالكبتاجون والترامادول وحبوب ليريكا , وفي الواقع اعراض انسحاب التامول نفس اعراض انسحاب الترامادول ويتم علاج ادمان التامول بالادويه و من خلال العلاج النفسي شأنه شأن علاج المخدرات بشكل عام .

ما هو الفرق بين الترامادول والتامول ؟

العديد من الاشخاص يتسائل عن الفرق بين التامول والترامادول وفي الواقع لا يوجد هناك فارق بين تلك الانواع سواء الترامادول او التامول او التيدول  والالترادول والترامنديل والتراموندين و الزامادول و ترامونال و تراماكس والزامادول وغيرها من اسماء الترامادول المختلفة التي تختلف في لامسميات التجارية فحسب الا ان تلك الانواع جميعاً لها نفس المادة الفعالة وهي ” ترامادول هيدروكلوريد tramadol HCL”   ” .

التامول هو بديل الترامادول الطبيعي وليس وحده هو العقار البديل للترامادول فهناك العديد من العقاقير المخدرة التي لها نفس المادة المخدرة tramadol HCL .

اما عن اشكال النامول والاسماء المشهورة بين المتعاطين والمدمنين فمنها الابيض و الاحمر وهو الفراولة والتفاح والاختلاف بين تلك الانواع في الشكل واللون وحجم الحباية ولعل اشهر انواع التامول هو تامول 225 فاكثر الحالات التي تددخل الي مراكز علاج الادمان من اجل علاج التامول 225  .

ما هو التامول الصيني ؟

انتشرت في العديد من البلاد العربية مؤخراً نوع جديد من التامول الرخيص الا انه خطره يفوق خطر التامول العادي ويطلق عليه التامول الصيني , وقد دخل هذا النوع من التامول الي مصر من خلال بوابة التهريب وقد لاقي رواجاً هائلاً بسبب رخص سعره مقارن بغيره من انواع الترامادول المختلفة لكنه اكثر خطورة ويحمل مخاطر اضافية نتيجة استعمال التركيبات الكيميائية والتي تحدث اضراراً بالغة بسبب تكسيرها داخل الجسم .

ما هي اعراض إدمان التامول ؟

هناك العديد من الاعراص الجانبية التي تظهر لدي الشخص متعاطي التامول نتيجة الافراط في تناول التامول من ابرز تلك الاعراض التوتر والرعشة في الاطراف مع ارتجاف العضلات كذا يكون هناك سرعة في ضربات القلب , ولا شك ان البدء مبكراً في علاج ادمان الترامادول.

والعقاقير الاخري التي علي شاكلته سيجعل علاج الترامادول بدون الم بسبب خفة الاعراض الانسحابية بخلاف اذا ما تم علاج الادمان من الترامادول بعد تفشي المخدر في جسم المدمن وبالتالي سيكون هناك صعوبة في الاعراض الانسحابية ولذا الكثر من الاشخاص يرغب في علاج الترامادول بدون طبب من خلال العلاج بالاعشاب حتي لا يعاني من الاعراض الانسحابية ظناً منه انها الطريقة الاسلم للخلاص من الادمان .

تشمل اعراض التامول الدوخة والشعور بالارهاق والخمول ورغبة الشخص في النعاس مع اضطرابات في النوم وحالة من الارق الشديد , والسلوك العصبي والعنيف , وفقدان الشهية وجفاف الفم والشعور الشديد بالعطش , حدوث اضطرابات في المعدة وحالة من الامساك .

هناك العديد من الاثار الجانبية التي تظهر علي الشخص المدمن علي التامول اشد خطورة تشمل ما يأتي ( عدم القدرة علي التنفس , فقدات الوعي , حدوث حالة من التشنجات , الهلاوس , السلوك العنيف , اضطراب في ضربات القلب )  وهذه الاعراض تظهر في حالة الافراط في تناول التامول .ذ

ما هي اضرار التامول ؟

في حقيقة الامر وكفي به خطراً وضرراً علي الاشخاص ان يتسبب التامول في حدوث الادمان ولقد حذرت الدراسات من خطورة استعمال التامول بعيداً عن المسار الطبي او مخالفة اوامر الطبيب لاكثر من منحني اهمها التأثيرات الجنسية علي المدي البعيد اذ يتسبب في حدوث حالة من الضعف الجنسي بل ربما يصل الامر الي العجز الجنسي التام بالاضافة الي الادمان .

هناك تشابه كبير بين اضرار التامول وبين الاضرار الناتجو عن الترامادول وحين يدمن الشخص تناول حبوب التامول فانه يتسبب له في العديد من الاضرار والمشاكل من النواحي الصحية سواء الصحة النفسية او الصحة الجسدية وهذا اهم ما في الموضوع , اذ لا تقتصر المشاكل والاضرار الناتجة عن التامول عن الاضرار الصحية فحسب بل هناك مشاكل اقتصادية واجتماعية تنتج عن ادمان التامول .

من أضرار التامول الشائعة الحدوث انه يتسبب في حدوث شعور بالغثيان والدوخة بالاضفة الي ضعف ملحوظ في التركيز ةتشتت الانتباه مع اضطرابات في المعدة وآلام شديدة خاصة مع التامول 225  ولذا علاج ادمان التامول 225 هو الاشهر من بين انواع التامول المختلفة , كذا يتسبب التامول في حدوث تنميل في الاطراف .

ومن اخطر المخاطر التي يتسبب فيها الادمان علي التامول انه يتسبب في حدوث تليف في الكبد وانخفاض ضغط الدم ولا شك ان هذه الامراض من اقصر الطرق الي الموت .

كيفية علاج إدمان التامول ؟

طرق علاج ادمان المخدرات قد تكون واحدة لكن تختلف مدة علاج الادمان علي المخدرات بحسب العديد من المعايير بحسب الاشخاص فهناك من يستمر في علاج التامول 3 شهور ويخضع لبرنامج 90 يوم لعلاج الادمان ومنهم من يخضع لبرنامج 12 خطوة لعلاج الادمان.

ويستمر 6 شهور ومن الاشخاص المدمنين علي التامول من يستمر عام كامل من اجل علاج إدمان التامول  بالادوية و علاج الاعراض الانسحابية للتامول والسبب في ذلك راجع لعديد من الاسباب اهمها عمر الشخص المدمن ومدي تحمله للعلاج ومدي رغبته في التعافي وتحمله للعلاج بالاضافة الي كمية المواد المخدرة التي تعاطاها الشخص ومدة التعاطي فمن تعاطي التامول لعشر سنين ليس كمن تعاطي التامول لبضع شهور .

يتم علاج إدمان التامول من خلال العلاج النفسي والدوائي اما عن علاج الترامادول بالاعشاب فلا يتم الاعتماد علي الاعشاب في علاج التامول دون العلاج الدوائي والنفسي واقصي استفادة من الاعشاب في علاج التامول 225 او غيره من المخدرات انها تعمل عامل مساعد في التخلص من السموم في الجسم اي انها تساعد في تنظيف الجسم من التامول .

لكن ربما يكون الهدف من اتجاه الاشخاص الي هذا النوع من العلاج ان علاج ادمان التامول مجاناً قد لا يكون متاحاً ومتوفراَ بشكل كبير في ظل النقص في مصحات علاج الادمان بالمجان فيكون علاج الادمان بدون طبيب من خلال العلاج بالنباتات العشبية لكن هذا لا يقدم ولا يؤخر ويظل الشخص يتعاطي وليس طريقاً صحيحا الاعتماد علي الاعشاب في علاج الادمان علي المخدرات وحدها !.

مراحل علاج إدمان التامول

يتم علاج إدمان التامول من خلال المراحل الاتية :-

أولاً  مرحلة نزع السموم من الجسم:- وتستمر مرحلة سحب سموم التامول من الجسم مدة لا تتجاوز اسبوعين وتعد تلك المرحلة من اصعب المراحل التي تمر بالشخص المدمن في رحلة العلاج لان الاعراض الانسحابية للتامول لا تكون هينة ويعاني الشخص في تلك المرحلة لكن تمر بسلام بفضل الله اذ يتم اعطاء الشخص ادوية علاج إدمان التامول والتي تخفف من حدة اعراض انسحاب التامول من الجسم مع المهدئات ويكون الشخص في مركز نزع السموم تحت اشراف طبي كامل .

ثانياً  مرحلة العلاج النفسي  :- فبعد خروج الشخص المدمن من مركز الديتوكس يتم الحاقه باحد مراكز علاج الادمان المختصة من اجل العلاج النفسي ويتم اخضاع مدمن التامول للعديد من برامج العلاج النفسي التي تتم في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان ويعد البرنامج الاشهر في تقويم السلوكيات الادمانية هو العلاج السلوكي المعرفي , بالاضافة الي برامج دعم الذات وبرامج منع الانتكاس .

ثالثاً مرحلة التأهيل :- وفي تلك المرحلة يتم تأهيل الشخص المدمن من الناحية النفسية والبدنية ويتم تأهيل الشخص من اجل العودة الي ممارسة انشطة حياته بشكل طبيعي بعد الخروج من مركز علاج الادمان .

برامج المتابعة :- ليس بمجرد خروج الشخص من مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان انه قد انهي مراحل العلاج ففي الواقع مرض الادمان مزمن ويحتاج الشخص بعد خروجه من المركز الي المتابعة مع الطبيب المختص ويحضر من اجل نقل الخبرات وتبادل الدعم مع المتعافين القدامي والجدد .

الخلاصة

في نهاية هذا المقال، نجد أن علاج إدمان التامول يتطلب تفهما عميقا للحالة النفسية والجسدية للمريض إنها رحلة تحتاج إلى الصبر والإصرار، حيث يمكن أن تكون الأعراض متعبة ومحبطة و قد ذكرنا الخطوات الرئيسية لعلاج إدمان التامول و أنواع التامول و أضرار التامول و الفرق بين الترامادول و التامول.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button