خطوات علاج الإدمان و طرق للتعافي

خطوات علاج الإدمان و 3 طرق للتعافي

في رحلة الحياة المليئة بالتحديات والصعاب، قد يجد البعض أنفسهم متشابكين في شباك الإدمان، تلك الآفة التي تستنزف الروح وتضيع العمر.

لكن الأمل لا يزال يتلألأ في الأفق، فالتعافي ليس مجرد حلم بعيد المنال، بل هو واقع ممكن بخطوات مدروسة وعزيمة لا تلين. في هذا المقال، سنسلط الضوء على خطوات علاج الإدمان التي تمهد الطريق نحو الحرية، ونستعرض ثلاث طرق فعّالة للتعافي تعيد للنفس بهجتها وللحياة معناها.

خطوات علاج الإدمان

تتعدد خطوات علاج الإدمان وطرق التعافي في ظل الانتشار المروع للمخدرات في المجتمع وقد انتشرت تلك السموم وبشكل خاص في الاونة الاخيرة وكل يوم هناك زيادة في اعداد المدمنين وللادمان مخاطر علي المدمن وعلي الاشخاص المحيطين من حوله.

لذا لابد من مساعدته في الاقلاع عن المخدرات والتعامل مع المدمن بطريقة صحيحة والنظر اليه بانه شخص مريض يحتاج الي العلاج ولكنه يكون في حالة من التخبط والعشوائية والخوف ولا يستطيع البحث عن طرق علاج الادمان وتوفير البيئة التي تساعده علي التعافي من الادمان.

ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي العديد من خطوات علاج الإدمان وطرق معالجة الادمان الصحيحة لان المدمن بعد ان يقع في فخ الادمان علي المخدرات ويري الاضرار التي يتعرض لها والمشاكل التي يقع فيها بسبب تعاطي المخدرات يبدأ في البحث عن اسرع طرق علاج الادمان ومن هنا قد يقع في طرق وهمية لا تزيد مشكلة الادمان الا تفاقماً .

مرض الادمان ظاهرة مجتمعية

مرض الادمان من الامراض المزمنة التي تؤثر بشكل مباشر علي اداء الفرد ووظائفه العائلية وفي العمل وفي المجتمع ويصاحب الشخص اشتياق قهري الي المخدر حتي لا يستطيع السيطرة علي نفسه.

ويصبح مثل الشخص الاسير لتلك المادة المخدرة مع البحث الحثيث عن المخدر فلا يستطيع الابتعاد عنه ويستمر في البحث عن جرعة المخدرات رغم العواقب السلبية التي سببها له مرض الادمان لكن ولانه مرض والمريض يحتاج الي العلاج وليس الي العقاب و خطوات علاج الإدمان طوق النجاة وهو حماية الافراد من الموت المؤكد بسبب تعاطي المخدرات .

الطريق الي الادمان يبدأ بتناول المادة المخدرة ومع مرور الوقت ومدة التعاطي فان قدرة الشخص علي الاختيار بين التعاطي وعدم التعاطي تتأثر كثيراً ويصبح البحث عن المخدر فعل قهري ورجوع ذلك الي التأثير للاستخدام الطويل للمخدرات والتأثير علي وظائف المخ ومن ثم التأثير علي شخصية سلوكيات المدمن.

وبما ان الرغبة الشديدة والملحة في تعاطي المخدرات تستمر مع الشخص طيلة حياته بالاضافة الي الرغبة الملحة في تعاطي المخدرات فكلما مر الوقت كلما رغب الشخص في تعاطي كميات اكبر من المخدر حتي يصل الي الانتشاءة الاولي من التعاطي ويشعر بالمشاعر التي عاشها من قبل ولذا تتسبب تلك الحالة الي خلق طيف واسع من الاضطرابات السلوكية وبالتالي يتأثر اداء الشخص الوظيفي داخل الاسرة وفي ميادين العمل ودوره في المجتمع.

ولذا تشمل برامج و خطوات علاج الإدمان علي العلاج الاسري والاجتماعي والعمل علي دمج المدمن في المجتمع وعودته الي حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق التعاطي والامان .

خطوات علاج الإدمان وطرق التعافي

خطوات علاج الإدمان و 3 طرق للتعافي

خطوات علاج الإدمان و 3 طرق للتعافي

يتم علاج الادمان من خلال مراكز علاج الادمان المختصة وهي اسرع طريق لتبطيل المخدرات والطريق الاسلم لعدم حدوث الانتكاس ولابد من البحث عن افضل مصحات علاج الادمان حتي نضمن وصول المدمن الي مرحلة التعافي والعودة الي حياتع بشكل طبيعي ولذا نحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لمن وقع في فخ الادمان والتعاطي من خلال اساتذة الطب النفسي وعلاج الادمان في البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي وفي مجتمع علاجي يشبه مجتمع الاسرة ويكون المدمن فرد من افراد اسرة تصل به الي بر الامان حتي يتم علاج التخلص من الادمان والعودة الي المجتمع بشخصية جديدة قادرة علي العطاء والبناء في المجتمع .

  • أولي خطوات علاج الإدمان وطرق التعافي هي مرحلة التقييم والفحص الشامل للمريض حيث يقوم الاطباء العاملين بدار الطب النفسي بعمل كافة الفحوصات اللازمة للمريض وعمل تقييم شامل والاحتياجات الطبية والنفسية والاجتماعية التي يحتاج اليها المدمن ومعرفة اسباب الادمان والتعرف علي اسباب المشكلة والدوافع التي دفعت الشخص للدخول الي عالم الادمان مع معرفة الحالة الصحية والبدنية وهل يوجد مرض نفسي اوذهاني مصاحب للادمان وغيرها من اسالب وطرق التقييم التي يقوم بها اساتذة الطب النفسي من اطباء علاج الادمان في مصر حتي يتم وضع خطة علاجية تصلح لكل شخص بحسب ما يحتاج والوصول بالمدمن الي بر الامان .
  • ثاني خطوات علاج الإدمان تلك مرحلة سحب السموم وطرد سموم المخدرات من الجسم وفيها يتم علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات فحين يتوقف الجسم عن تعاطي المخدرات وحين يتم طرد السموم من الجسم تظهر اعراض الانسحاب وتكون تلك الاعراض الانسحابية اشد ما يجده المدمن في رحلة علاج الادمان وتختلف حدة الاعراض الانسحابية من مخدر لاخر بحسب نوع المادة المخدرة وكمية التعاطي والسموم التي دخلت الي الجسم بالاضافة الي فترة التعاطي علي المخدر ولكن في ظل ادوية علاج الادمان تمر الاعراض الانسحابية بسلام دون حدوث اي مضاعفات ويقل التوق الي المادة المخدرة لكن لابد ان يتم سحب السموم من خلال المراكز العلاجية المختصة ومن ثم يتم الدخول الي برامج التأهيل النفسي والسلوكي والعلاج الاسري والاجتماعي وغيرها من البرامج العلاجية .
  • ثالث خطوات علاج الإدمان مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي ويعد برامج العلاج السلوكي المعرفي اهم برامج  العلاج النفسي التي تتم لتأهيل مدمني المخدرات , وفي ظل وجود العديد من برامج وخطوات علاج الإدمان الا ان برنامج الاثني عشر خطوة هو اشهر البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الادمان وقد اثبت البرنامج نجاعته وفاعليته في علاج مدمني المخدرات.
  • وتتعدد البرامج العلاجية و خطوات علاج الإدمان التي تتم في مراكز علاج الادمان من العلاج النفسي الفردي والعلاج الجمعي وبرامج دعم الذات وبرامج منع الانتكاس والتي تعد من اهم برامج علاج الادمان علي الاطلاق فليس المهم في التوقف عن تعاطي المخدرات ولكن المهم ان يمتنع الشخص عن تعاطي المخدرات طيلة حياته ويظل محافظا علي التعافي وهو المعني الاصح لعلاج الادمان .

ادوية علاج الادمان

تعد ادوية علاج الادمان احدي الدعامتين الاساسيتين في علاج الادمان من المخدرات ويتم الاعتماد علي ادوية علاج الادمان بشكل اساسي في مرحلة سحب السموم من الجسم اذ تساعد الادوية في مرور الاعراض الانسحابية بسلام دون اي مضاعفات كما تعمل ادوية علاج الادمان علي التقليل من الرغبة والتوق الشديد الي المخدر وتختلف ادوية علاج الادمان باختلاف المادة المخدرة فهناك ادوية علاج ادمان الهيروين والافيونات وهناك ادوية علاج ادمان الترامادول كما يوجد ادوية علاج ادمان الحشيش لذا فهناك العديد من اسماء ادوية علاج الادمان ومن اشهرها الميثادون والذي يعمل علي تقليل الرغبة في تعاطي المخدر .

يتم الاستعانة في مرحلة علاج اعراض الانسحاب بمضادات الاكتئاب والمنومات وغيرها من الادوية التي يتم وصفها من قبل الاطباء المختصصين والتي تعمل علي علاج اضطرابات النوم واضطرابات الاكل والتي يعاني منها الشخص في رحلة علاج الادمان في مرحلة نزع السموم وعلاج انسحاب المخدرات .

اقرأ ايضا تجربتي مع مراكز الإدمان المرخصة

مدة علاج الادمان

في حقيقة الامر تعد رغبة المدمن في التعافي من اهم الامور والعوامل التي تؤثر علي مدة علاج ادمان المخدرات لذا لابد ان يكون لدي الشخص المدمن رغبة في التعافي والخلاص من عالم الادمان حتي لو طالت مدة علاج الادمان يتقبل الامر ولا يتعجل.

وهناك العديد من المعايير التي من خلالها يتم خطوات علاج الإدمان تتمثل في نوع المادة المخدرة فليس علاج ادمان الحشيش ولا انسحاب الحشيش من الجسم مثل علاج ادمان الهيروين واعراض انسحاب الهيروين كما يختلف علاج ادمان الاستروكس عن علاج ادمان الكبتاجون اذا نوع المخدر دور كبير في علاج الادمان .

من اهم المعايير التي يتوقف عليها علاج الادمان هو مدة تعاطي المخدر فتعاطي المخدرات مدة طويلة لسنوات ليس كمن تعاطي المخدرات اشهر معدودة فهذا لا شك يكون له دور في كمية السموم في الجسم .

كما تختلف مدة علاج الادمان علي كمية الجرعات التي يتناولها الشخص ولكن لابد ان نضع في الحسبان جميع المعايير مجتمعة وكل منها له دور في رحلة علاج الادمان والمدة التي فيها علاج الادمان .

طرق علاج الادمان

تحدثنا عن الطريق الاسلم والاسرع لعلاج ادمان المخدرات و خطوات علاج الإدمان والذي يتمثل في العلاج الدوائي والنفسي ولكن قد يرغب الكثير في علاج الادمان في المنزل وفي الواقع لا يفضل المختصصين من اطباء علاج الادمان والاطباء النفسيين ان يكون علاج الادمان في المنزل لان الانتكاسة تكون قريبة من اولئك الاشخاص.

ولذا حتي ان تم علاج مدمني المخدرات في المنزل لابد ان يكون من خلال اشراف دكتور علاج الادمان ومتابعة خطوات علاج الإدمان او من خلال متابعة دكتور نفسي حتي يضع خطة علاجية ويكون هناك جلسات بشكل مستمر مع الشخص المريض ولا زلنا نشير الي اهمية العلاج في المراكز العلاجية والمصحات المختصة وصولا الي اقصي درجات التعافي .

الخاتمة:

وفي النهاية، لا يكمن النصر في عدم السقوط أبدًا، بل في النهوض كل مرة نسقط فيها فالإدمان معركة قاسية، لكن التعافي هو الانتصار الأعظم الذي يمكن أن يحققه الإنسان على نفسه. باتباع خطوات العلاج الموضحة والاستمرار في الطرق الثلاث للتعافي، يمكن للفرد أن يعيد كتابة قصته، ليس كضحية للإدمان، بل كبطل للحياة. فلنتذكر دائمًا أن كل خطوة نحو التعافي، مهما كانت صغيرة، هي خطوة نحو مستقبل أفضل.

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button