تجربتي مع دواء دوجماتيل

تجربتي مع دواء دوجماتيل واهم 4 استخدماته

في هذا المقال، سأشارك معكم تجربتي مع دواء دوجماتيل، الذي يستخدم لعلاج القولون العصبي والاضطرابات النفسية. سأتحدث عن ما هو دواء دوجماتيل، ومتى يظهر مفعوله، وكيف غير حياتي للأفضل. كما سأذكر بعض الأضرار الجانبية التي واجهتها، والتحذيرات التي يجب مراعاتها عند استخدامه. أتمنى أن يكون مقالي مفيداً وملهماً لمن يعانون من مشاكل مشابهة لما كنت أعاني منه.

ما هو دواء دوجماتيل

دواء دوجماتيل هو عبارة عن أقراص تحتوي على المادة الفعالة سولبيريد (Sulpiride) ، وهي تنتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى البنزاميدات ويعمل دواء دوجماتيل عن طريق تثبيط مستقبلات الهيستامين والدوبامين في الدماغ، والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم المزاج والحركة والشهية والنوم بالتالي، يساعد دواء دوجماتيل في تخفيف الأعراض النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب والهلوسة والوسواس القهري، وكذلك الأعراض الجسدية مثل القولون العصبي والتشنجات والانتفاخ والغثيان.

متى يظهر مفعول دوجماتيل

من خلال تجربتي مع دواء دوجماتيل فان دواء دوجماتيل يبدأ في العمل بعد ساعتين إلى أربع ساعات من تناوله. ولكن، قد يستغرق بعض الوقت حتى يظهر تأثيره الكامل على الحالة النفسية والجسدية لذلك، يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب، وعدم التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ دون استشارته وعادة، يستمر استخدام دواء دوجماتيل لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أشهر، حسب الحالة المرضية والاستجابة للعلاج.

الدوجماتيل غير حياتي

أنا أستخدم دواء دوجماتيل منذ ثلاثة أشهر، وأشعر بتحسن كبير في حالتي النفسية والجسدية كما كنت أعاني من القولون العصبي، وكان يسبب لي آلاماً شديدة في البطن وانتفاخاً وإمساكاً كما كنت أعاني من القلق والخوف والاكتئاب، وكان يصعب علي التركيز في عملي والتواصل مع الآخرين. لقد جربت العديد من الأدوية والعلاجات الطبيعية، ولكن لم تنفع معي. حتى نصحني طبيبي بتجربة دواء دوجماتيل، وقال لي أنه يمكن أن يساعدني في التخلص من الأعراض التي أعاني منها.

بدأت تجربتي مع دواء دوجماتيل بجرعة 50 ملغ مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. في البداية، لم أشعر بفرق كبير، ولكن بعد أسبوعين، بدأت ألاحظ تحسناً في حالتي. الآلام في بطني خفت كثيراً، وتحسنت حركة الأمعاء لدي. كما شعرت بأنني أكثر هدوءاً واسترخاء، وأقل قلقاً وتوتراً. أصبحت أنام بشكل أفضل، وأستيقظ بشكل أسهل. أصبحت أكثر ثقة بنفسي، وأكثر انفتاحاً على الآخرين. أصبحت أحب حياتي، وأتطلع إلى المستقبل بتفاؤل.

أضرار دوجماتيل 50

رغم أن تجربتي مع دواء دوجماتيل ساعدتني كثيراً في تحسين حالتي، إلا أنه لم يكن خالياً من الأضرار الجانبية فقد واجهت بعض المشاكل بسبب تناوله، وهي:

  • زيادة في الوزن: لاحظت أن وزني ارتفع بشكل ملحوظ منذ بدأت بتناول دواء دوجماتيل، وهذا يرجع إلى أنه يزيد من الشهية ويقلل من الحرق. لذلك، حاولت أن أتبع نظاماً غذائياً صحياً، وأمارس الرياضة بانتظام، وأشرب الكثير من الماء، للحد من هذه الآثار السلبية.
  • زيادة في إفراز الحليب
  • الغثيان.
  • الدوار .

وكانت معظم الاعراض في الأسابيع الأولى. ومع ذلك، كانت هذه الأعراض مؤقتة وتلاشت مع مرور الوقت.

كم جرعة دوجماتيل للقلق؟

جرعة دوجماتيل للقلق تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على شدة القلق ونوعه وحالة المريض واستجابته للدواء. بشكل عام، جرعة دوجماتيل للقلق تتراوح بين 50 ملغ إلى 300 ملغ في اليوم، موزعة على جرعات متعددة كما يجب أن تبدأ بأقل جرعة ممكنة، وتزيد تدريجيا حسب الحاجة وبناء على توجيهات الطبيب. يجب أن لا تتجاوز الجرعة القصوى المسموح بها، وهي 600 ملغ في اليوم. يجب أن تستمر في تناول دوجماتيل للقلق لفترة محدودة، وعدم التوقف عنه فجأة دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية مثل الغثيان والتعرق والأرق.

دوجماتيل 50 للمعدة

دوجماتيل 50 هو اسم تجاري لدواء يحتوي على 50 ملغ من سولبيريد، وهي الجرعة الأكثر شيوعا لدوجماتيل. دوجماتيل 50 يستخدم لعلاج القولون العصبي والاضطرابات النفسية، كما ذكرنا سابقا. دوجماتيل 50 يمكن أن يستخدم أيضا لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بالمعدة، مثل الحموضة والارتجاع المعدي المريئي والقرحة الهضمية والتهاب المعدة والاثني عشر والغثيان والقيء. دوجماتيل 50 يعمل على تحسين وظائف المعدة بطريقتين:

أولا،

من خلال تجربتي مع دواء دوجماتيل علمت اه يعمل على تثبيط مستقبلات الهيستامين في الدماغ، والتي تؤثر على إفراز الحمض في المعدة والشهية والغثيان.

ثانيا،

يعمل على تحفيز مستقبلات الدوبامين في المعدة، والتي تؤثر على حركة المعدة والتفريغ والشفاء كما ان دوجماتيل 50 يساعد في تقليل الحموضة والارتجاع والقرحة والالتهاب والغثيان والقيء.

لكن يجب أن يتم تناول دوجماتيل 50 بحذر وبإشراف طبي، لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية أو الحساسية أو الإدمان أو الانسحاب وقد تعلمت هذا اثناء تجربتي مع دواء دوجماتيل.

طريقة استخدام دوجماتيل 50

تجربتي مع دواء دوجماتيل

تجربتي مع دواء دوجماتيل

طريقة استخدام دوجماتيل 50 تعتمد على الحالة التي يعالجها والجرعة التي يصفها الطبيب. بشكل عام، يمكن تناول دوجماتيل 50 قبل أو بعد الطعام، ولكن يفضل تناوله قبل النوم، لأنه يسبب النعاس والخمول. يجب تناول دوجماتيل 50 بانتظام وبنفس الوقت كل يوم، وعدم تغيير الجرعة أو التوقف عنه دون استشارة الطبيب. يجب اتباع تعليمات الطبيب والتعليمات الموجودة على العلبة أو النشرة الداخلية لدوجماتيل 50 بدقة. يجب تناول دوجماتيل 50 بالكمية المحددة، وعدم تجاوزها أو تقليلها. يجب بلع دوجماتيل 50 بالكامل، وعدم مضغه أو كسره أو سحقه أو فتحه كما يجب شرب كمية كافية من الماء مع دوجماتيل 50، وعدم شرب الكحول.

متى يبدأ مفعول دوجماتيل للقولون

مفعول دوجماتيل للقولون يبدأ في الظهور بعد ساعتين إلى أربع ساعات من تناوله. لكن قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور للحصول على الفائدة الكاملة من دوجماتيل للقولون، خاصة في حالات القولون المزمن أو المتكرر. لذلك، يجب على المريض أن يستمر في تناول دوجماتيل للقولون حسب تعليمات الطبيب، وعدم التوقف عنه فجأة دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يؤدي إلى عودة الأعراض أو تفاقمها.

دوجماتيل لجرثومة المعدة

دوجماتيل لجرثومة المعدة هو استخدام غير معتمد لدوجماتيل، ولكن بعض الأطباء قد يصفونه لمرضاهم كجزء من علاج مركب لجرثومة المعدة. جرثومة المعدة هي بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori)، والتي تسبب التهابات وقرحات في المعدة والاثني عشر. علاج جرثومة المعدة يتكون من مضادات حيوية ومثبطات الحمض ومضادات الهيستامين. دوجماتيل يمكن أن يستخدم كمضاد للهيستامين، لأنه يعمل على تثبيط مستقبلات الهيستامين في الدماغ، والتي تؤثر على إفراز الحمض في المعدة والشهية والغثيان. دوجماتيل يساعد في تقليل الحموضة والارتجاع والقرحة والالتهاب والغثيان والقيء. لكن يجب أن يتم تناول دوجماتيل لجرثومة المعدة بحذر وبإشراف طبي، لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية أو الحساسية أو الإدمان أو الانسحاب.

تجربتي مع دوجماتيل للقولون

تجربتي مع دواء دوجماتيل للقولون منذ ثلاثة اشهر، وأقول بكل صدق أنه ساعدني كثيرا في التخلص من أعراض القولون العصبي، التي كانت تعيق حياتي وتسبب لي الألم والضيق و كنت أعاني من آلام شديدة في البطن وانتفاخ وغازات وإسهال متكرر، وكنت أشعر بالقلق والتوتر والخوف من الأكل أو الخروج أو الاجتماع بالناس. جربت العديد من الأدوية والعلاجات الطبيعية والنظام الغذائي، لكن لم تنفع معي.

حتى نصحني طبيبي باداء تجربتي مع دواء دوجماتيل للقولون، وقال لي أنه يمكن أن يساعدني في تخفيف أعراض القولون العصبي وتحسين حالتي المزاجية. بدأت بتناول دوجماتيل للقولون بجرعة 50 ملغ مرتين في اليوم، وبعد شهر شعرت بفرق كبير. آلام القولون خفت كثيرا، وأصبحت أستطيع الأكل والهضم بشكل أفضل. كما شعرت بالراحة والسعادة والتفاؤل، وأصبحت أنشط وأكثر اجتماعية. استمريت في تجربتي مع دواء دوجماتيل للقولون بنفس الجرعة لمدة ثلاثة أشهر، ثم قللت الجرعة تدريجيا بعد استشارة الطبيب.

دوجماتيل للاكتئاب

تجربتي مع دواء دوجماتيل للاكتئاب حيث انه استخدام معتمد لدوجماتيل، ولكنه ليس الاستخدام الرئيسي له كما ان دوجماتيل يستخدم لعلاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، والذي يتميز بالشعور بالحزن والاحباط والضيق والاستسلام. دوجماتيل يعمل على تحسين الحالة المزاجية بتنظيم مستويات الدوبامين في الدماغ، والتي تلعب دورا في الشعور بالمتعة والمكافأة والتفاؤل. دوجماتيل يساعد في زيادة النشاط والاهتمام والثقة بالنفس والتحدي. لكن تجربتي مع دواء دوجماتيل للاكتئاب ليس فعالا بنفس درجة الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج الاكتئاب، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب أو مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. لذلك، يجب أن يتم استخدام دوجماتيل للاكتئاب بحذر وبإشراف طبي، وبالجرعة المناسبة ولفترة محدودة وبالتزامن مع العلاج النفسي أو السلوكي.

 نهاية رحلةتجربتي مع دواء دوجماتيل ، وبداية أخرى

تجربتي مع دواء دوجماتيل كانت رحلة مملوءة بالتعلم والاكتشاف. أهم درس تعلمته هو أهمية استشارة الطبيب واتباع تعليماته بدقة و الرحلة مع الدوجماتيل كانت مليئة بالتحديات ولكنها أيضاً كانت مصدراً للأمل والتحسن كما أتمنى أن تكون تجربتي مصدر إلهام ومساعدة لمن يسلكون طريق العلاج والشفاء.

مصدر 1

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button