تجربتي مع باروكستين

تجربتي مع باروكستين واهم 3 محطات في حياتي

في هذا المقال، سأروي لكم تجربتي مع باروكستين، وهو دواء يستخدم لعلاج بعض الحالات النفسية مثل الاكتئاب والقلق وغيرها. سأخبركم كيف بدأت في تناوله، وما هي الفوائد والمخاطر التي شهدتها، وما هي النصائح التي أود أن أشاركها معكم وكيف توقفت عنه. أتمنى أن تجدوا مقالي مفيدًا ومشوقًا.

ما هو باروكستين ولماذا تناولته؟

باروكستين هو اسم عام لدواء يسمى أيضًا باروكسات أو سيروكسات أو بكسيل و ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI)، والتي تؤثر على كيفية عمل الدماغ. السيروتونين هو مادة كيميائية تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية، وتلعب دورًا مهمًا في تحديد مزاجنا وشعورنا بالراحة والسعادة. عندما يكون لدينا نقص في السيروتونين، قد نشعر بالاكتئاب أو القلق أو غيرها من المشاكل النفسية كما ان باروكستين يساعد على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وبالتالي يحسن من حالتنا النفسية ويخفف من الأعراض السلبية.

أنا شخص كنت أعاني من الاكتئاب الحاد منذ سنوات. كانت حياتي مليئة بالمشاكل والضغوط والصدمات. كنت أشعر بالحزن واليأس والعجز. لم أكن أستمتع بأي شيء في حياتي. كنت أعاني من اضطرابات في النوم والذاكرة والتركيز. كنت أنعزل عن العالم وأفكر في الموت. ذهبت إلى عدة أطباء نفسيين، وجربت عدة أنواع من الأدوية والعلاجات، ولكن لم أحصل على أي تحسن. كنت أفقد الأمل في الشفاء والحياة.

في يوم من الأيام، سمعت عن باروكستين من صديق لي. قال لي إنه يتناوله منذ شهور، وأنه يشعر بتحسن كبير في حالته النفسية. قال لي إن باروكستين هو دواء جديد ومبتكر، وأنه يعمل بشكل أفضل من الأدوية الأخرى. قال لي أن أجربه، وأن أرى الفرق بنفسي. قررت أن أعطيه فرصة، وذهبت إلى طبيبي النفسي، وطلبت منه أن يصف لي باروكستين. وافق طبيبي، وقال لي أن أتناول حبة واحدة في اليوم، وأن أتابع معه بشكل منتظم.

كيف تعاملت مع الآثار الجانبية خلال تجربتي مع باروكستين؟

بالرغم من فوائد باروكستين في تحسين حالتي النفسية، فإنني لم أسلم من بعض الآثار الجانبية في  تجربتي مع باروكستين التي كانت مزعجة أحيانا و بعض هذه الآثار الجانبية هي الغثيان والقيء والصداع والتعب والزيادة في الوزن والانخفاض في الرغبة الجنسية. لكنني تعلمت كيف أتعامل معها بطرق بسيطة وفعالة، إليك بعض النصائح التي ساعدتني في التخفيف من الآثار الجانبية لباروكستين:

  • للتغلب على الغثيان والقيء، كنت أتناول الدواء مع الطعام أو بعد الطعام، وأشرب الكثير من الماء، وأتجنب الكحول والمنبهات مثل القهوة والشاي والشوكولاتة. كما كنت أستخدم بعض الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والنعناع والبابونج لتهدئة المعدة ومنع الغثيان.
  • للتغلب على الصداع والتعب، كنت أحرص على الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، وأسترخي بعمل بعض التمارين التنفسية والاسترشادية. كما كنت أستخدم بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر والنعناع والإكليل لتخفيف الصداع وزيادة النشاط.
  • للتغلب على الزيادة في الوزن، كنت أتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والبروتينات النباتية والحبوب الكاملة، ويقلل من الدهون والسكريات والملح. كما كنت أمارس الرياضة بانتظام، مثل المشي والركض والسباحة واليوغا، لحرق السعرات الحرارية وتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات.
  • للتغلب على الانخفاض في الرغبة الجنسية، كنت أتحدث بصراحة مع شريكتي عن مشكلتي، وأطلب منها الصبر والتفهم والدعم. كما كنت أحاول تحسين علاقتي معها بزيادة التواصل والمودة والرومانسية. كما كنت أستشير طبيبي النفسي عن إمكانية تعديل جرعة الدواء أو تغييره بآخر أقل تأثيراً على الرغبة الجنسية.

هذه هي بعض النصائح التي ساعدتني في التكيف مع الآثار الجانبية لباروكستين، والتي لم تمنعني من الاستمرار في تناوله والاستفادة منه. أنا أدرك أن كل شخص قد يتفاعل مع الدواء بطريقة مختلفة، ولذلك أنصحك بالتشاور مع طبيبك النفسي قبل تجربة أي شيء من هذه النصائح، وأن تتبع تعليماته بدقة.
حسنًا، سأحاول إضافة فقرتين وخاتمة لمقالك. هذا ما أنشأته:

كيف توقفت عن باروكستين بأمان؟

بعد تجربتي مع باروكستين، شعرت بأنني مستعد للتوقف عنه. كنت أشعر بأن حالتي النفسية قد استقرت، وأنني لم أحتاج إلى الاعتماد على الدواء بشكل دائم. لكنني كنت أعلم أن التوقف عن باروكستين فجأة قد يكون خطيرًا، وقد يسبب لي أعراض انسحابية مزعجة ومؤلمة. لذلك، قررت أن أستشير طبيبي النفسي قبل أن أتخذ أي خطوة.

طبيبي النفسي كان متفهمًا ومشجعًا. قال لي أنه يفخر بتقدمي وتحسني، وأنه يؤيد قراري بالتوقف عن باروكستين كأخر خطوه في خطوات في تجربتي مع باروكستين لكنه أوضح لي أنه يجب أن أتبع خطة محددة للتوقف عن الدواء بأمان وبدون مضاعفات وقال لي أنه سيقوم بتقليل جرعتي تدريجيًا على مدار عدة أسابيع، حتى أصل إلى الجرعة الصفرية كما قال لي أنه سيتابع معي بشكل منتظم، وأنه سيتحقق من حالتي النفسية والجسدية. قال لي أنه سيقوم بإحالتي إلى مركز الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي، وهو مركز متخصص في مساعدة الناس على التخلص من الادمان والاستعادة النفسية. قال لي أنه سيتعاون مع الطاقم الطبي والنفسي هناك، وأنه سيضمن لي الحصول على الدعم والمساعدة اللازمة.

وافقت على خطة طبيبي النفسي لخاتمة تجربتي مع باروكستين، وبدأت في تنفيذها و كنت متحمسًا ومتفائلًا، ولكنني كنت أيضًا حذرًا وواقعيًا. كنت أعلم أن التوقف عن باروكستين لن يكون سهلًا، وأنني قد أواجه بعض التحديات والصعوبات. لكنني كنت مصممًا على النجاح، وكنت مستعدًا للتعامل مع أي موقف.

كيف تغلبت على أعراض الانسحاب من باروكستين؟

عندما بدأت في تقليل جرعة باروكستين، بدأت أشعر ببعض التغييرات في جسمي وعقلي. بعض هذه التغييرات كانت إيجابية، وبعضها كانت سلبية.

اعراض انسحاب ايجابية

من الناحية الإيجابية، شعرت بأنني أصبحت أكثر استقلالية وثقة بنفسي. شعرت بأنني أستطيع التحكم في مشاعري وأفكاري بشكل أفضل. شعرت بأنني أصبحت أكثر وعيًا وحساسية تجاه ما يحدث حولي. شعرت بأنني أصبحت أكثر انفتاحًا وتواصلًا مع الناس. شعرت بأنني أصبحت أكثر نشاطًا وإبداعًا.

اعراض انسحاب سلبية

من الناحية السلبية، شعرت ببعض الأعراض الانسحابية التي كانت مزعجة ومؤلمة اثناء ختام تجربتي مع باروكستين وبعض هذه الأعراض كانت مشابهة للأعراض التي واجهتها عندما بدأت في تناول باروكستين، مثل الغثيان والقيء والصداع والتعب. بعض هذه الأعراض كانت جديدة علي، مثل الدوار والخزات الكهربائية والتعرق والقشعريرة. بعض هذه الأعراض كانت نفسية، مثل القلق والتوتر والعصبية والتهيج. بعض هذه الأعراض كانت جسدية، مثل الأرق والإسهال والتقلصات والآلام.

طريقة التغلب على اعراض انسحاب باروكستين

لم أستسلم لهذه الأعراض اثناء تجربتي مع باروكستين، ولم أتراجع عن قراري و كنت أعلم أنها مؤقتة وطبيعية، وأنها تعني أن جسمي وعقلي يتكيفان مع التغيير كما كنت أعلم أنها ستزول تدريجيًا مع مرور الوقت، وأنها لن تضرني بشكل دائم بالاضافة الى انه  كنت أعلم أنها لا تعكس حالتي النفسية الحقيقية، وأنها لا تعني عودة الاكتئاب أو القلق. لذلك، كنت أتعامل معها بطرق بسيطة وفعالة وإليك بعض الطرق التي ساعدتني في التغلب على أعراض الانسحاب من باروكستين:

  • ‌كنت أتبع خطة طبيبي النفسي بدقة، وأتناول الدواء بالجرعة والوقت المحددين كما كنت أتجنب زيادة أو تقليل أو تغيير جرعتي بدون استشارته. كنت أحضر جميع المواعيد والجلسات معه، وأبلغه بكل ما أشعر به أو أفكر فيه. كنت أثق به وأتبع نصائحه وتوجيهاته.
  • ‌كنت أزور مركز الحرية لعلاج الادمان والطب النفسي بانتظام، وأستفيد من الخدمات والبرامج التي يقدموها وقد افادني كثير  خلال تجربتي مع باروكستين.
  • ‌مارست الرياضة وهذا ساعدني كثيرا في تقليل الكثير من اعراض الانسحاب اثناء تجربتي مع باروكستين.

خاتمة تجربتي مع باروكستين

تجربتي مع باروكستين غيرّت حياتي للأفضل وساعدتني في التغلب على الاكتئاب والقلق والهلع، وساعدني باروكستين في تحسين مزاجي ونومي وشهيتي وألمي كما انه  ساعدني في تحسين علاقتي مع نفسي ومع الآخرين، وساعدني في الاستمتاع بالحياة والأمل في المستقبل. لا أقول أن باروكستين هو دواء سحري أو معجزة، فهو ليس بدون آثار جانبية أو تحديات لكنني تعلمت كيف أتعامل معها بطرق بسيطة وفعالة، وكيف أستفيد من الدواء بأقصى حد ممكن.

مصدر1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button