تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام

تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام 6 أضرار خطيرة

في حقيقة الأمرتأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام من أكبر الأمور السلبية التي تؤثر على الشخص الفصامي والتي تؤخر من الوصول إلى مرحلة التعافي.

وتعد الكحوليات والخمور من المواد التي تؤدي إلى نفس مفعول المخدرات تماماً لأنها تعمل على الجهاز العصبي المركزي .

خاصة أنها تؤثر بشكل سلبي على الدماغو هذا إحدى تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام .وينجم عن تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام  العديد من المشاكل الصحية الوخيمة والأضرار البالغة خاصة في حال تناول كميات كبيرة من الكحوليات والخمور وهذا بالنسبة .

للأشخاص العاديين غير المرضى النفسيين أو من لديهم مشكلة عقلية , فكيف الحال حين يكون متعاطي الخمور والكحوليات من الأشخاص الفصاميين ومن يعانون من الأمراض والمشاكل النفسية في الأساس أو من يعاني من اضطراب ذهاني فان تأثير الخمور والكحوليات.

بالطبع سيكون من الخطورة بمكان وسيكون تأثير تلك السموم من الكحوليات أقوى وانكي بالمريض الفصامي ويؤدي إلى نتائج سلبيةو ذلك من تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام  بشكل كبير تؤثر علي وصولنا إلى مرحلة الشفاء وعلاج الفصام نهائياً بل قد يؤدي الإدمان علي.

الخمور والكحوليات إلى عودة المرض في حال الوصول إلى مرحلة من مراحل التعافي والعلاج من الفصام  و فيما يلي سنطرح تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام .

تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام

  1. من أكبر المشاكل التي تنجم عن تعاطي الكحول والخمور للأشخاص الفصاميين أنها تؤثر بشكل سلبي بصورة كبيرة على أدوية علاج الفصام , كما أنها تجعل تناول الدواء له التأثيرات المعقدة علي الجسم بدءاً من التسبب في حدوث إيذاء بالكبد والتسبب في حدوث نزيف في الجهاز الهضمي مع الإصابات المتعددة بسبب حدوث اضطرابات في التوازن الجسماني والسلوكيات الغير منضبطة بسبب تأثير سموم الكحول والخمر من الجسم .
  2. من أبرز المخاطر والأضرار الصحية الناجمة عن تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام أنه يؤدي إلى العديد من المشاكل الأكبر في القدرة على التفكير بصورة صحيحة فيكون له التأثير السلبي بشكل كبير على كل شخص يعاني من الفصام فالعلاجات السلوكية والنفسية التي تقدم لمرضى الفصام لا يكون لها أي فائدة في ظل تعاطي الأشخاص لتلك الأنواع من الخمور والكحوليات
  3. ولا يكون هناك طريق إلى التخلص من المعاناة وعلاج الفصام نهائياً , ولكن على العكس فإنها سيكون لها تأثير سلبي على الدماغ وعلي التفكير ولذا فإن مخاطر إدمان الكحول لمرضي الفصام تؤثر بشكل سلبي كبير على الوصول إلى مرحلة التعافي كما أنها من أكبر أسباب انتكاسة مرضي الفصام .

هل الكحول يسبب الفصام تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام

لم يثبت العلماء أن مرض اضطراب تعاطي الكحول يسبب الفصام، أو أي تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام ، ومع ذلك، فإن وجود أحدهما يزيد من احتمالية تشخيصك بالآخر الفصام هو اضطراب حاد في الدماغ يُشوه طريقة الشخص في التفكير، والتصرف.

والتعبير عن مشاعره، والنظر إلى الواقع، ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به و هذا هو تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام يُعاني الأشخاص المصابون بمرض الفصام من مشاكل وظيفية في المجتمع، وفي مكان العمل، وفي المدرسة.

وفي علاقاتهم مع الآخرين قد يُسبب مرض الفصام للمصابين به الخوف والانطواء على النفس، وهو مرض مزمن يُلازم المصاب به طوال فترة حياته، ولا يُمكن معالجته لكن يُمكن السيطرة عليه بواسطة العلاجات الدوائية المناسبة بالنسبة للكحول.

يُعتبر التعاطي المفرط للكحول مضرًا بالصحة العقلية والجسدية، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة، ولكن ليس من بينها الفصام إذا كنت تعاني من أعراض مشابهة للفصام أو تشك في أنك قد تكون مصابًا به، يُفضل دائمًا استشارة الطبيب لتقديم التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

أحدث الدراسات حول تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام

فقد قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 31,330,968 شخصًا، بينهم نحو 2,045,505 شخصًا تعاطوا المخدرات ونحو 21,305 أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفصام.

وأشارت الدراسة إلى أن تعاطي المخدرات أو الإفراط في تناول الكحول قد زاد من احتمالية الإصابة بمرض الفصام بنسبة 5.2 مرة، مقارنةً بـ 3.4 مرة في حالة تعاطي عقاقير الهلوسة و هذه دراسة على تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام .

الفرق بين الفصام و إضطراب تعاطي الكحول

نعم، يُعتبر التعاطي المفرط للكحول مضرًا بالصحة العقلية والجسدية ومع ذلك، ليس من بين الأمراض التي يُعرف أن الكحول يسببها مباشرةً و لكن تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام النحو التالي تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام :

  • الفصام (الذهان): هو اضطراب حاد في الدماغ يُشوه طريقة الشخص في التفكير، والتصرف، والتعبير عن مشاعره، والنظر إلى الواقع، ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به يُعاني الأشخاص المصابون بمرض الفصام من مشاكل وظيفية في المجتمع، وفي مكان العمل، وفي المدرسة، وفي علاقاتهم مع الآخرين قد يُسبب مرض الفصام للمصابين به  والخوف والانطواء على النفس، وهو مرض مزمن يُلازم المصاب به طوال فترة حياته، ولا يُمكن معالجته لكن يُمكن السيطرة عليه بواسطة العلاجات الدوائية المناسبة.
  • الكحول: يُعتبر التعاطي المفرط للكحول مضرًا بالصحة العقلية والجسدية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة، مثل تلف الكبد، والأمراض القلبية، وارتفاع ضغط الدم، والتشوش العقلي، والاكتئاب، والقلق، والتشنجات، والتلف العصبي، والتشوهات الجنينية (في حالة الحمل)، والإدمان.

بالتالي،تأثير تعاطي الخمر علي مرض الفصام يُفضل تجنب التعاطي المفرط للكحول والبحث عن العلاج المناسب .

إقرأ أيضا أنواع الفصام

هل المخدرات تؤدي الى الفصام؟

نعم، تؤدي تعاطي المخدرات إلى زيادة خطر الإصابة بالفصام دعوني أوضح ذلك بشكل أكبر:

  • الفصام الناتج عن تعاطي المخدرات: هو الفصام الذي يظهر بعد تناول مادة مخدرة معينة يبدأ غالبًا بالذهان الناجم عن المخدرات وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الخامسة (DSM-5)، يمكن تشخيص الفصام الناتج عن تعاطي المخدرات عند
  • ظهور أعراض الذهان الناتجة عن تعاطي المخدرات:
    تستمر الأعراض بعد شهر من تعاطي إحدى المواد المخدرة
    تستمر الأعراض لفترة طويلة من الوقت بعد الإقلاع الحاد أو التسمم.
    يمكن للأعراض أن تكون متواجدة بشكلٍ ما قبل تعاطي المخدرات.
  • الفصام والذهان الناتجين عن تعاطي المواد المخدرة ليسا متشابهين:
    الذهان الناتج عن تعاطي المخدرات يحدث بعد فترة وجيزة من التسمم بالمادة المخدرة أو انسحابها.
    الفصام هو حالة صحية عقلية تبقى مدى الحياة وقد يظهر في بعض الأحيان بعد نوبة من الذهان الناتج عن تعاطي المخدرات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك دراسات تشير إلى وجود عوامل وراثية ترتبط بزيادة خطر الفصام والتعاطي المخدرات لذا، يُفضل تجنب التعاطي المفرط للمخدرات والبحث عن العلاج المناسب إذا كنت تعاني من أعراض مشابهة للفصام أو تشك في أنك قد تكون مصاب أبحث فورا عن مستشفى الحرية للطب النفسي و علاج الإدمان ستجد المعونة و ستجد الحياة.

ماذا يري مريض الفصام

مريض الفصام يعاني من تشوش في التفكير والتصرف، ويظهر لديه أعراضًا متنوعة. هذه بعض العلامات الشائعة للفصام:

  • الهلاوس:
    يرى أو يسمع أشياء غير موجودة في الواقع، مثل سماع أصوات أو رؤية أشخاص لا يمكن للآخرين رؤيتهم.
    الهلاوس السمعية (سماع أصوات) هي الأكثر شيوعًا.
  • الوهم:
    يعتقد بوجود أشياء غير حقيقية، مثل الاعتقاد بأنه مطارد من قبل جهة ما أو أنه مشهور بشكل غير عادي.
  • التفكير الانفصامي:
    تشوش في التفكير والتعبير، مثل الانتقال بين موضوعات مختلفة بشكل غير منطقي
    يمكن أن يكون التفكير غير مترابط ومتشعب.
  • الانطواء على النفس:
    الانعزال عن المجتمع والتجنب من التفاعل مع الآخرين.
  • التفكير الهوسي:
    الاعتقاد بأفكار غير واقعية أو مؤامرات معقدة.
  • التشنجات العضلية:
    حركات غير طبيعية أو تكرارية للجسم.
  • التفكير في الانتحار:
    قد يعاني بعض المرضى من أفكار مؤلمة ورغبة في الانتحار.

الخلاصة

مريض الفصام يحتاج إلى العلاج الدوائي والدعم النفسي للتحكم في الأعراض وتحسين نوعية حياته حتى لا يلجأ للخمر للهروب من نظرة المجتمع له أو للتخلص من الأعراض التي تحدث له فعلينا نحن أن ننتشله من مستنقع الأفكار السلبية و نوجهه إلى طريق العلاج الصحيح.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button