الدورة الشهرية والتوتر

بين الدورة الشهرية والتوتر وهل بحاجة لطبيب نفسي ؟

هل تعاني من تقلبات مزاجية حادة وتهيج عصبي خلال وقت الدورة الشهرية والتوتر أيضا؟ هل تشعرين بالتعب والإرهاق دون سبب واضح؟ هل تُصبحين أكثر عرضة للبكاء أو الغضب في هذه الفترة؟ لا داعي للقلق، فأنتي لست وحدك حيث تعاني العديد من النساء من أعراض نفسية وجسدية مزعجة خلال الدورة الشهرية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في هذه الفترة.
في هذا المقال، سنلقي الضوء على العلاقة بين الدورة الشهرية والتوتر، وسنتناول مختلف الأعراض النفسية التي قد تظهر خلال هذه الفترة، ونقدم لك بعض النصائح الفعالة للتعامل معها والتخفيف من حدتها كما ستتعرفين أيضًا على بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك اتباعها لتحسين صحتك النفسية والجسدية خلال دورتك الشهرية.

الدورة الشهرية والتوتر

من اشهر الامراض النفسية التي تصيب النساء بشكل خاص هو التوتر النفسي وهناك اوقات محددة يكون فيها زيادة احتمالية الاصابة بالتوتر كما هو الحال في الاكتئاب , وفي الواقع هناك علاقة قوية بيت الدورة الشهرية والتوتر لدي النساء او ما تعرف بمتلازمة التوتر النفسي السابق للحيض.

ويعرف ايضا باكتئاب الدورة الشهرية , او اضطراب انزعاج ما قبل الحيض وهو من الاضطرابات النفسية الشائعة بين النساء ويظهر في صورة علامات واعراض جسدية ونفسية وعاطفية والتي تبدأ قبل العادة الشهرية وتنتهي مع نزول الحيض , وسنتعرف من خلال هذا الموضوع الهام الذي يخص جميع النساء حول ابرز الاسئلة الشائعة حول الدورة الشهرية والتوتر الذي يصيبهم في مراحل الدورة والوقوف علي اسبابه واعراضه وطرق العلاج .

هل التوتر النفسي يمنع من نزول الدورة الشهرية

لا شك ان المعاناة من التوتر النفسي بشكل دائم سيكون له التأثير النفسي السلبي وبشكل مباشر علي نزول الدورة الشهرية لدي المراة لانه يتسبب في حدوث الخلل بالتوازن الهرموني بالجسم مما يكون له تأثير سلبي علي الحيض , بالاضافة الي ان التوتر النفسي يتحكم في طول او قصر مدة الدروة الشهرية لدي المرأة وقد يتسبب في تباعد الفواصل الزمنية بين نزول الحيض والفترات الاخري للحيض بل قد يؤدي الي التسبب في انقطاع الدورة تماماً وهذا يوضح العلاقة الوثيقة بين الدورة الشهرية والتوتر.

الخوف قبل الدورة الشهرية

هناك العديد من علامات واعراض الدورة الشهرية والتوتر التي تظهر قبل الدورة الشهرية للمرأة والتي تظهر في صورة انزعاج وتقلبات مزاجية مع الانتقاخ في الثدي والتعب الشديد التي تعاني من النساء في تلك المرحلة .

يسيطر الخوف علي النساء قبل نزول الدورة الشهرية بايام قليلة وتختلف تلك الاعراض التي تظهر قبل نزول الدورة الشهرية من شخص لاخر الا انه هناك 3 نساء من بين كل 4 يعانين من احد اشكال التوتر النفسي قبل نزول الحيض .

ما هي اعراض الاكتئاب في مرحلة الدورة الشهرية للمراة

في حقيقة الامر لا يوجد اسباب اساسية تؤدي الي الاكتئاب  الذي يصيب النساء في وقت الدوة الشهرية الا ان التغيرات الهرمونية التي تحدث في مراحل الدورة الشهرية للمراة لها الدور المحوري في حدوث الاضطرابات النفسية التي تصيب المراة في تلك المرحلة , واعراض الاكتئاب في فترة الدورة لا يختلف عما يعرف بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية .

في حقيقة الامر فان اعراض اكتئاب الدورة الشهرية لدي النساء تكون حادة ومؤلمة علي المراة , وتحدث تلك الاعراض قبل نزول الحيض بحوالي 5 ايام الي اسبوع .

اعراض الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

اما عن ابرز اعراض الاكتئاب حال الدورة الشهرية للنساء فتتمثل فيما يلي ( القلق , الاكتئاب , التوتر , الحزن , اليأس , العزوف عن العلاقات الاجتماعية , التعب الشديد , الميول الانتحارية , نوبات من البكاء , العصبية الشديدة , الانتفاخ في الثدي , آلام الثديين , اضطرابات في النوم , آلام متفرقة في الجسم , الميول الانتحارية ) وقد يحدث تفاقم في الاكتئاب وفي علاقة الدورة الشهرية والتوتر في حال تعاطي المخدرات او شرب الكحوليات ويؤدي الي مخاطر اكبر بل ربما يدفع المراة في تلك المرحلة من التفكير في الانتحار للتخلص من المعاناة التي تعيش فيها .

ما هي اسباب اكتئاب الدورة الشهرية لدي النساء

كما اشرنا من خلال الدورة الشهرية والتوتر الي ان هناك 3 من كل اربعة نسوة يعانيين من التوتر النفسي وحالة من الاكتئاب في مراحل ما قبل الدورة الشهرية بقرابة اسبوع , لكن ما هي الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بالاكتئاب في تلك المرحلة , ففي حقيقة الامر هناك العديد من الاسباب التي اشار اليها المختصون حول اسباب اكتئاب فترة الحيض والدورة الشهرية واسباب العلاقة بين الدورة الشهرية والتوتر لدي النساء والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الاسباب البيولوجية والتي تتمثل في زيادة في نسبة ومعدل هرومونات مثل الاستروجين والبروجسترين , بالاضافة الي نقص الفيتامينات ,كما ان انخفاض معدل الاندروفين في الجسم وحدوث اضطرابات في عمل الغدد الصماء من اكبر الاسباب التي تؤدي الي حدوث الاكتئاب والتوتر لدي النساء وهو ما يسبب العلاقة الطردية بين الدورة الشهرية والتوتر.

ثانياً :-الاسباب الجينية والعوامل الوراثية فان هناك قرابة 70% من النساء يصبن باكتئاب الدورة الشهرية قد اصيبت امهاتهن بنفس الاعراض من قبل .

ثالثاً :- العوامل التفسية فالمراة العصبية هي اكثر عرضة للاكتئاب بالدورة الشهرية من غيرهن من النساء .

رابعاً :- العوامل الاجتماعية اذ تتحكم الافكار والتوجهات والمعتقدات الثقافية والاجتماعية والدينية في التأثير علي الحالة النفسية للمراة قبل واثناء الدورة الشهرية .

هل العصبية تؤثر علي الدورة الشهرية للنساء ؟

لا شك ان المراة التي تتسم بصفات الغضب والعصبية تكن اكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب والتوتر في مراحل الدورة الشهرية ,وكما اشرنا الي ان من ضمن اسباب الاصابة بالمراة هي العصبية التي تكون لدي النساء , وتظهر علامات واعراض الاكتئاب الذي يصاحب الدورة الشهرية والتوتر والعصبية في الايام الاولي من الحيض وتنتهي بشكل تدريجي مع مرور ايام الدورة .

كيفية علاج التوتر قبل الدورة الشهرية لدي النساء

لا شك ان المراة تعاني كثيراً من تلك المرحلة ولكن عليها التعرف علي كيفية التعامل مع الدورة الشهرية والتوتر ومع تلك المرحلة حتي لا يكون هناك ثمة مضاعفات او مخاطر , وعليها في حال عدم القدرة علي تحمل تلك المراة في التواصل مع دكتور نفسي من اجل مرور المرحلة بسلام وبلا اي مخاطر , لانها قد تسير في طرق وعرة من تعاطي الخمور او ادمان المخدرات .

اما عن علاج الاكتئاب في مرحلة ما قبل الحيض وعلاج التوتر المصاحب للدورة الشهرية للمراة فيتم من خلال ما يلي :-

1-تناول الاطعمة الصحية والمفيدة للجسم .

2-الامتناع تماماً عن التدخين والكافيين وتعاطي الكحوليات فضلا عن التوقف عن تعاطي العقاقير المخدرة والتي تزيد من تفاقم المشكلة بشكل اكبر .

3-التقليل من السكر والملح في الاكلات والمشروبات ,

4-ممارسة الرياضة بصورة يومية مع المواظبة علي الاسترخاء .

5-التواصل مع طبيب نفسي من اجل الحصول علي افضل مضادات الاكتئاب .

6- قد تكون المراة بحاجة الي جلسات العلاج السلوكي المعرفي من اجل المرور من المرحلة بسلام وبدون اي مضاعفات او مخاطر , وتلك الجلسات تتم من خلال المختصين في العلاجات النفسية والسلوكية في مراكز الصحة النفسية  .

7- التعرف علي العلاجات الاخري التي يتم الاعتماد عليها في علاج الدورة الشهرية لدي النساء من حبوب منع الحمل ومدرات البول مع المثبطات والاسبرين وفيتامين بي 6.

8-عليك ان تنتبهي الي بعض الحالات الحرجة التي قد تحتاج الي التدخل الجراحي من اجل اجراء عملية استئصال المبيضين من اجل وقف العادة الشهرية تماماً بحسب ما يقرر الاطباء المختصون .

خاتمة الدورة الشهرية والتوتر

وفي ختام حديثنا حول الدورة الشهرية والتوتر تذكري ان الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تمر بها كل امرأة، ولا داعي لأن تُسبب لك الإحباط أو القلق ومن خلال فهم التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك خلال هذه الفترة، واتباع بعض النصائح البسيطة، يمكنكِ التحكم في التوتر وتحسين مزاجك وصحتك بشكل عام لذا لا تدعي التوتر يُفسد عليكِ هذه الفترة الطبيعية من حياتك، بل استمتعي بها بوعي وإيجابية.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

 

 

 

 

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button