المخدرات واضرارها وعلاجها

المخدرات واضرارها وعلاجها

المخدرات واضرارها وعلاجها , الرغبة في الوصول إلي افضل مركز لعلاج الادمان والمصحات العلاجية المتخصصة في ظل تفشي مشكلة الإدمان علي المخدرات ووقوع الملايين من الأشخاص في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم , حيث تعد مشكلة الإدمان علي المخدرات من أكثر المشاكل التي قد عمت بها البلوي في المجتمع  فلم يقتصر الإدمان علي فئة دون آخري بل صار الإدمان في مجتمعاتنا العربية كالنار في الهشيم .

وحين يكون الحديث عن المخدرات واضرارها لابد من التعرف علي الأسباب والعوامل التي أدت إلي وقوع الملايين في طريق التعاطي والإدمان فهو طريق التعرف علي طرق العلاج والوقاية , ولعل السبب الأكبر في الوقوع حظيرة التعاطي هي الرغبة في التجربة مع ضغط الأصدقاء أو إن شئت فقل رفقة السوء , حتي صار الإدمان علي المخدرات من أكثر الظواهر الإجتماعية المؤثرة علي حياة الفرد والأسرة والمجتمع علي حد سواء , والتي قد تؤدي بحياة الأشخاص المخدرات واضرارها وعلاجها.

وللأسف لا تقتصر مشكلة إدمان المخدرات علي الشخص المدمن فحسب ,بل إن تلك المشكلة تلقي بتوابعها علي الجميع , وقد زادت معدلات الجريمة بشكل مخيف حال ارتفاع نسبة التعاطي والإدمان مع ارتفاع نسبة الوفيات , وتقدر نسبة الجرائم التي تحدث بسبب الإدمان إلي ما يقرب إلي 79% من الإجمالي الكلي للجرائم  بسبب المخدرات واضرارها وعلاجها.

ما هو ادمان المخدرات ؟

أما عن تعريف الإدمان علي المخدرات فنحن أمام مرض مزمن يرتبط باعتمادية المدمن القسري علي المواد المخدرة , بحيث يتأثر الدماغ بشكل تدريجي بكمية المواد التي يتم تعاطيها مما ينجم عنه تغير سلبي علي السلوكيات والنواحي الإجتماعية بل يكون له تأثير قوي علي النواحي النفسية , ومن هنا يصبح الشخص غير قادر علي متابعة حياته وأداء المهام اليومية دون تعاطي مثل تلك السموم من المخدرات .

هناك العديد من أنواع المخدرات ما بين المخدرات الطبيعية والمخدرات الصناعية والتخليقية , ولعل أشهر انواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمع هي الحشيش والهيروين , وتختلف كل منها في طريقة التأثير وعلي سرعة تعود المدمن عليها، والمخدرات واضرارها وعلاجها.

وبالرغم من أن الإدمان علي المخدرات قد يبدأ بالتجربة كما هو حال قطاع عريض من الأشخاص أن يدخل في هذا المعترك بتجربة المخدرات في ظل العوامل الأخري التي تدفعه للتعاطي مثل رفقة السوء او التفكك الأسري أو غيرها من العوامل التي تدفعه للتعاطي .

تبدأ رحلة الإدمان علي المخدرات من خلال تجربة إلي ان يتم زيادة جرعات المخدرات مع مرور الوقت إلي أن يكون هناك زيادة للكمية التي يتعاطاها إلي أن يصل إلي مرحلة الإدمان علي المخدرات .

النظرة المجتمعية للمدمن ؟

المخدرات واضرارها وعلاجها وللأسف من أكبر العراقيل التي تحول بين الأشخاص وبين السعي في طريق علاج الإدمان علي المخدرات هو النظرة المجتمعية للمدمن , حيث يحوز ادمان المخدرات علي تلك السمعة السيئة بسبب الألم النفسي والاجتماعي والذي يسببه للشخص المدمن والأشخاص المقربين من حوله .

ومن هنا كانت الحاجة الماسة للسعي في التواصل مع احسن مراكز علاج الإدمان من أجل العمل علي إعادته إلي مرحلة التوازن والاستقرار النفسي والسلوكي من أجل العمل علي اعادته إلي حياته من جديد بعيداً عن بوتقة وعبودية المخدرات .

وعلي عكس المعتقد بأنه لا يمكن علاج الإدمان ولكن الأمر غير صحيح بالمرة حيث أن هناك علاجات فعالة للإدمان يمكنها إعادة الشخص إلي حياته من جديد يمكنه تحرير المدمن من السطوة والعبودية التي تفرضها عليها تلك السموم من أنواع المخدرات من جميع الجوانب الحياتية .

ما هي أسباب ادمان المخدرات ؟

ضمن حديثنا عن المخدرات واضرارها وعلاجها هناك العديد من أسباب الإدمان علي المخدرات علي حسب اختصاصي الطب النفسي والتي تؤهل البعض دون غيرهم للتوجه إلي تعاطي المخدرات والإدمان عليها , ويمكن تعدد أسباب الإدمان الأكثر شيوعاً فيما يلي : –

تلعب العوامل الجينية والتركيبة الكيميائية للدماغ دوراً هاماً في الاستجابة للمواد المخدرة , ففي حين قد يجد البعض المتعة في التعاطي والإدمان إلا أن هناك البعض الأخر قد لا يجد ذات اللذة والمتعة في التعاطي والإدمان مما يجل انسحابه من الإدمان أكثر سهوله من سابقه .

الرغبة بالتخلص من الاضطرابات النفسية والاعتقاد بأن تعاطي المخدرات هو الحل للتخلص من المرض النفسي , حيث أن الكثير ممن يعاني من القلق والاكتئاب والخوف وغيرها من الاضطرابات النفسية يعتقدون امكانية التخلص من تلك الاضطرابات بتعاطي المخدرات .

ضعف الوازع الديني والفراغ الروحي مما يجعل حياة الشخص بلا معني وليس له أي هدف .

وقد تكون العوامل المحيطة بالشخص لها دور كبير في رفع استعدادته الشخصية للوقوع في طريق الإدمان مثل التفكك الأسري ورفقة السوء وغيرها من العوامل والأسباب التي لها دور كبير في وقوع الشخص في بوتقة وعبودية المخدرات  .

مراكز علاج الادمان

مراكز علاج الادمان

ما هي أعراض تعاطي المخدرات ؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات الظاهرة التي تظهر علي مدمن المخدرات , ففي حال انغماس الشخص في مستنقع المخدرات فمن هنا تبدأ العديد من العلامات الجسدية والنفسية والإجتماعية بالظهور عليه , والتي تدل علي حدوث شيء غريب في حياته , وتكون تلك الأعراض واضحة ولا تخفي علي المقربين من المدمن .

أكثر أعراض ادمان المخدرات شيوعاً :-

-تقلبات في الحالة المزاجية , حيث يبدو الشخص سعيد للغاية في بعض الأوقات , بينما تنتابه حالة من الغضب والحزن في اوقات أخري ضمن  المخدرات واضرارها وعلاجها.

-اضطراب الشهية حيث تنخفض لديه الشهية للطعام أو ربما يحدث رغبة في تناول الطعام علي حسب نوعية المادة المخدرة , ومدي التأثير علي الدماغ أحد المخدرات واضرارها وعلاجها.

-اهمال المظهر العام مع احمرار العينين وشحوب الوجه بالاضافة إلي ظهور رائحة كريهة للنفس .

-فقدان الاهتمام بالأنشطة السابقة مع التركيز علي نشاطات تضمن أصدقاء جدد في حياة الشخص فهي فئة المتعاطين والرفقة الجديدة في حياة التعاطي .

-اضطرابات في النوم بسبب تأثير المخدرات علي الشخص .

-مشاكل بالعمل في ظل التأثير السلبي لتلك السموم من أنواع المخدرات .

بالرغم من ظهور تلك الأعراض من المخدرات علي الأشخاص المتعاطين فإن علي الأسرة أن تتواصل مع المختصين وعمل تحاليل للتأكد من تعاطي الشخص المخدرات والبدء مبكراً في طريق علاج الإدمان .

مراكز علاج الادمان

مراكز علاج الادمان

المخدرات واضرارها وعلاجها

حدث ولا حرج عن أضرار ومخاطر الإدمان علي المخدرات , فمما لا شك فيه بأن غياب العقل عن العمل والتفكير واتخاذ القرار السليم يؤدي إلي العديد من العواقب الوخيمة علي حياة الشخص المدمن والعوامل النفسية , وتتعداها لتشمل الحياة الإجتماعية وعلاقاته بمن هم حوله .

ومن هنا يتعرض مدمن المخدرات إلي العديد من الآثار التي لها تأثير سلبي علي حياته ومن بين تلك الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي المخدرات فتتمثل فيما يلي : –

1-التعرض إلي العديد من المشاكل من أبرزها المسائلة القانونية مثل السرقة , وقيادة المركيات تحت تأثير المخدرات التي قد تؤدي إلي الوفاة .

2-خسارة الأصدقاء والمقربين بسبب تغير السلوكيات .

3-الإصابة ببعض المشاكل الجسدية والتي تؤثر علي الصحة مثل المشاكل في الجهاز التنفسي مع تلف الشرايين والأوردة بسبب تعاطي المخدرات بالحقن بالإضافة إلي الاصابة بمرض الايدز .

ولو ظللنا نتحدث عن أضرار المخدرات وتأثيرها علي الفرد والأسرة والمجتمع ما انتهينا من الحديث حول تلك النقطة , ومن ثم علينا أن نعي بأن علاج الادمان هو الطريق الأمن للتخلص من تلك المخاطر والأضرار التي تتسبب فيها سموم المخدرات .

أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات ؟

في ظل حملات تحليل المخدرات فهناك قطاع عريض من مدمني المخدرات يرغب في التخلص من المخدرات في الجسم , ويرغب في الوصول إلي الأدوية التي تساعد علي التخلص من المخدرات في الجسم بأسرع وقت حتي لا يتعرض إلي عقوبة تعاطي المخدرات والتي تصل إلي فصل الموظفين .

في حقيقة الأمر البحث عن المخدرات والرغبة في الوصول إلي تلك السموم الفتاكة أصبح رغبةقطاع عريض من الأشخاص , ومن ثم علي الجهات المعنية السعي في طريق الوقاية من الإدمان وسن القوانين الصارمة حماية للمجتمع من الانتشار بصورة أكبر مما هي عليه فقد وصلنا إلي نسب تعاطي 10% من جملة المصريين .

احسن مركز لعلاج الادمان يجعلنا نتعرض إلي التعرف علي علاج حصري للمدمنين , فعلينا أن نعي بأن الإدمان علي المخدرات هو عبارة عن مرض يتسم بالاستخدام المتكرر والمضطرب لأي من أنواع المخدرات المرخصة من الناحية القانونية , والتي تشتمل علي سبيل المثال الكوديين والأفيون والزاناكس والفاليوم والكلونوبين والاتيفان , أو أنواع المخدرات الغير مرخص باستعمالها والتي تتمثل في الماريجوانا والكوكايين والكراك وغيرها من أنواع المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي في المجتمع .

قد يؤدي الاستعمال المتزايد لأي من أنواع المخدرات إلي الاعتمادية علي تك المواد من الناحية العاطفية والنفسية والجسدية , حيث يؤدي الاستعمال المفرط لتلك المواد المخدراة وإدمانها سواء كانت مرخصة قانونياً  أم لا مجموعة من العواقب الوخيمة علي المدي البعيد ليس فقط للشخص المتعاطي بل للأشخاص المقربين له أيضاً إن لم يتم استعمال الطرق المثلي للتخلص من المخدرات  .

قد تؤثر المخدرات علي العديد من الجوانب الحياتية حيث أنه يؤثر علي الصحة النفسية للشباب , بما في ذلك القدرة علي الأداء السليم في أماكن أو في البيت أو علي العلاقات الشخصية وكذلك علي الصحة البدنية والنفسية , وتناول المخدرات بشكل متواصل قد يكون مميتاً ومن هنا يجب الاسراع في التعرف علي كيفية علاج إدمان المخدرات .

مصحة لعلاج الادمان

مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية المتخصصة هي الطريق الأسلم والآمن للتعافي بعيداً عن أفكار علاج الادمان في المنزل أو سعي الكثير في الوصول إلي ادوية علاج الادمان في البيت اعتقادًا منه أنه طريق التعافي وهو لا يدري مدي العقبات في هذا الطريق الذي نهايته الفشل .

ومن هنا تعد من أهم الخطوات التي يجب السير فيها من أجل العمل علي خلق مجتمع خالي من الإدمان والمخدرات السعي في طريق الوصول إلي أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والتي يتوافر بها جميع الخدمات والبرامج العلاجية والتي تمكنك من الوصول إلي مبتغاك والقدرة علي التخلص من طريق وعبودية التعاطي والوصول بالمريض إلي اقصي درجات التعافي والقدرة علي العودة إلي الاندماج في المجتمع من جديد بعيداً عن طريق المخدرات ويكون شخص له بصمة في المجتمع , بعيداً عن المخدرات واضرارها .

منتجع علاج الإدمان

مراكز علاج الادمان

مراكز علاج الادمان متعددة وهناك مراكز علاجية خاصة وهناك مراكز علاجية مجانية يمكن الوصول إليها من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان مجاناً عناوين مصحات ومراكز مصر والقاهرة , وعلينا أن نعلم بأن مراكز علاج الإدمان هي البيئة التي تساعدك علي الخلاص من عبودية الإدمان والتعاطي , ومع سهولة الوصول إلي تعاطي المخدرات في ظل انتشار تلك السموم المدمرة , ولكن للأسف يحتاج الخلاص من عالم الظلام طريق المخدرات إلي الاستعانة بالله في البداية والأخذ بالأسباب التي تحصل من خلالها علي التعافي  .

وحين نبحث عن احسن مركز لعلاج الإدمان فسيكون أمام العديد من الخيارات ولكن علينا أن نعلم بأن الطريق الأسلم لعلاج مدمني المخدرات الوصول إلي مركز لعلاج الإدمان مرخص يضم الخبراء من أطباء علاج الإدمان والأخصائيين النفسين في بيئة علاجية تساعد علي التعافي , ومن ثم سوف نتطرق إلي معايير اختيار افضل واحسن مركز لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط .

مركز علاج الادمان الحرية أحد أشهر مراكز علاج الادمان في مصر وله باع كبير في علاج مدمني المخدرات وبه الخبراء المختصين والاستشاريين علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة في التعامل مع مدمني المخدرات .  .

كيفية علاج إدمان المخدرات ؟

يخضع الشخص المدمن علي المخدرات لبرنامج علاجي شامل يضم العديد من الجوانب بحيث يتمكن من التشافي والتخلص من تلك العبودية المقيتة في حال الالتزام بالعلاج التام والكامل تحت الإشراف الطبي للمختصين من خبراء العلاج النفسي واطباء علاج الإدمان , ويمكن تقسيم البرنامج العلاجي ليشمل الجوانب الأتية :-

العلاج الدوائي , حيث قد يبدأ الاختصاصي النفسي بوصف أنواع معينة من الأدوية والتي لها دور كبير في العمل علي تخليص الجسم من سموم المخدرات فهي تعمل علي تنظيف الجسم من تلك السموم , ومن هنا يتم تخليصه من الاحتياج الكيميائي والعضوي للمادة المخدرة .

العلاج النفسي والسلوكي للعمل علي إعادة تأهيل الشخص المريض والعمل علي عودته إلي حياته من جديد بعيداً عن عبودية الإدمان , وفي تلك المرحلة يتم مساعدته علي تخطي الفراغ الروحي والفكري وتقليل الشعور بالسلبية تجاه الذات والحد من فرص الانتكاسة .

العلاج الاجتماعي , وذلك من خلال مساعدة الشخص المدمن وتوجيهه نحو أفضل وأسهل الطرق لإعادة الانخراط في المجتمع من حوله وتعزيز قوته وقدرته لمواجهة أي مغريات قد تعيده مرة أخري إلي قبضة المخدرات , وتتضمن تلك المرحلة علي برامج منتقاه تتنوع بين الرياضية وغيرها من العلاجات من النشاطات الترفيهية .

كيفية اختيار افضل مركز لعلاج الادمان ؟

مع تعدد وانتشار المراكز العلاجية ومصحات علاج الادمان فعلينا التعرف علي معايير اختيار افضل مركز علاجي متخصص في علاج ادمان المخدرات والوصول إلي افضل مستشفي ادمان متخصص في علاج الادمان .

1-عامل الخبرة والتي تعد من أهم أسس ومعايير اختيار مركز علاجي متخصص في علاج الادمان , فلا شك أن خبرة الفريق العلاجي سيكون لها دور كبير في الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان ,ومن هنا فنحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا فريق من الأطباء المدربين , فالطبيب هو وسيلتك الأساسية نحو طريق التعافي ومن هنا حرصنا علي توفير طاقم طبي مدرب له خبرة عالية في التعامل مع مرضي الإدمان .

2-توافر برامج علاج الادمان وجودتها , فلا يتم توفير برنامج علاجي وحيد في علاج مدمني المخدرات , بل هناك العديد من البرامج العلاجية الفعالة التي يتم تطبيقها علي حسب حالة المريض وصولاً به إلي أقصي درجات التعافي والعلاج من الادمان , فنحن نختار برنامج علاجي فريد يناسبك ويتلائم مع حالتك .

3-ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان فعلي مدار ما يزيد عن 20 عام في مجال علاج الادمان بفضل الله قبل أي شيء قد حققنا نسب عالية من الشفاء من الإدمان ومساعدة آلاف المرضي في التخلص من عبودية المخدرات من خلال افضل مستشفي ادمان وطب نفسي .

4-السمعة الطيبة والصيت الحسن فالعلاقة بين المرضي وبين الفريق العلاجي ليست مجرد علاقة مريض وطبيب ولكنها ترقي للوصول إلي مرحلة صداقة انسانية ومودة حيث أننا علي علم تام بان المريض المدمن قد وقع فيما هو فيه بسبب العديد من العوامل ولا شك أنه بحاجة إلي الاحتواء , ومن هنا لنا فريق الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان سمعة حسنة يشهد بها القاصي والداني .

5-توفير الخدمات الفندقية المميزة حيث تقديم مستوي خدمي وعلاجي علي أعلي مستوي وتوفير الغرف الفردية والزوجية , ويجد المريض بغيته في المركز العلاجي , حيث أننا نصبو لنكون أفضل مركز علاج ادمان دوماً وننال ثقة العملاء .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button