الفرق بين الهيروين والشبو

لا زالت التساؤلات من قبل العديد من الأشخاص حول الفرق بين الهيروين والشبو بل إن البعض يعتقد بأن كليهما مخدر واحد ويحملان نفس التأثير علي الجسم، ولكن في حقيقة الأمر علينا أن نعرف الفرق بين الهيروين والشبو وأن كليهما مخدر مختلف تماما عن الآخر، وإن كان كليهما من أخطر أنواع المخدرات ويسبب الإدمان للمتعاطي والذي يحتاج إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان من أجل التخلص منهما.

وكل مخدر من تلك الأنواع من المخدرات يختلف تماما عن الآخر وكما يقال عرفت الشر لا للشر ولكن لأتقيه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه، ومن ثم فإننا سوف نتعرف من خلال طيات الموضوع على الفرق بين الهيروين والشبو وكيفية الإقلاع عن تلك السموم من المخدرات والابتعاد عن هذا العالم المدمر والمظلم دون أي مخاطر أو عقبات في طريق علاج الإدمان.

الفرق بين الهيروين والشبو

الهيروين والشبو هما مخدران يؤثران على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، ولكن لهما تأثيرات مختلفة.

الهيروين هو مخدر من العائلة الأفيونية، ويعرف أيضا باسم المورفين أو الدياسيتيل مورفين يتم استخراج الهيروين من المادة الخام المستخرجة من نبات الخشخاش، وهو يعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي ويسبب شعورا بالراحة والسعادة الزائدة ويمكن تعاطيه بالحقن أو التدخين أو التنشيط.

أما الشبو، فهو مخدر من فئة الأمفيتامينات ويعرف أيضا باسم “الحبوب” أو “الكريستال” يعمل الشبو على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة نشاط الدماغ، مما يسبب شعورا بالنشاط واليقظة الزائدة والثقة الزائدة ويمكن تعاطيه عن طريق الابتلاع أو التنشيط.

يمكن أن يؤدي تعاطي الهيروين والشبو إلى الإدمان والتسبب في العديد من المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية ومن المهم الحصول على المساعدة الطبية اللازمة إذا كان الشخص يعاني من الإدمان على أي من هذين المخدرين.

الفرق بين الكوكايين والشبو

الكوكايين من أنواع المخدرات المنشطة كذلك الشبو وهما من أشهر أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان، ولكن علينا أن نعي بأن إدمان تلك المخدرات يتسبب في مخاطر وخيمة على الصحة بشكل عام، وقد يدخل الشخص في فخ الإدمان على تلك العقاقير من المخدرات من أول جرعات يتعاطاها.

ولكن علينا أن ندرك بأن وقوع الشخص في طريق الإدمان وإن كان أمرا هينا إلا أن الخروج من هذا الطريق الوعر ليس بالأمر الهين على الإطلاق فإن مخدر يعد من أخطر أنواع المخدرات المنشطات على الإطلاق وهو لا يقل خطورة عن الهيروين والكوكايين وغيرها من أنواع البودرة.

تعرف غلي: طريقة تعاطي الهيروين والمخاطر الفتاكة من إدمان البودرة

الفرق بين الكبتاجون والشبو

في اطار الحديث عن الفرق بين الهيروين والشبو  فأما عن الكبتاجون فإنه من أشهر أنواع المخدرات التي قد ذاع صيتها بشكل كبير في السعودية حتى أصبحت السعودية أكثر دول العالم استيرادا لحبوب الكبتاجون ، وكذلك الأمر فإن حبوب شبوه قد ذاع صيتها بصورة كبيرة خاصة مع إمكانية صناعة الكريستال ميث في المنزل.

ومن ثم فقد أصبح إدمان حبوب شبوه من أشهر أنواع الإدمان المنتشرة في العديد من الدول العربية، خاصة إدمان الكريستال ميث في العراق وإدمان الشبو في الكويت وغيرها من الدول العربية التي قد غرقت بتلك السموم من أنواع المخدرات.

ما هي أشهر مسميات الشبو؟

أما عن مخدر الشبو فإنه يشتهر بالعديد من المسميات من أبرزها الكريستال ميث والكريستال الزجاجي وحبوب شبوه كما أن من بين أسمائه قرقور شبو، ومخدر الآيس في مصر ولقد لقي الشبو الإقبال الشديد من قبل الأشخاص خاص من الشباب والمراهقين في ظل العمالة الوافدة من دول شرق آسيا والتي قد اشتهرت بتصنيع الشبو وقدرتها على صناعة مخدر الميث دون معامل بل يمكن صناعة الكريستال ميث في المنزل.

ما هو الميثامفيتامين؟

أما عن الميثامفيتامينات فإنها من العقاقير القوية التي لها تأثير إدماني قوي وسريع المفعول وهي من نفس فئة الكوكايين والتي تؤثر بشكل قوي علي الجهاز العصبي المركزي وليس لها أي استعمالات قانونية، وهناك العديد من المسميات المستعارة لهذا المخدر الفتاك فإنه الميث وحبوب شبوه وأشهرها قرقور شبو كما يطلق عليه الطباشير وبلورات الميت .

أما عن تكوين بلورات الميثامفيتامين فهو كتل بلورية صافية أو صخور بيضاء مزرقة اللون ولامعة، ومن هنا أتت الأسماء الأخرى له مثل الجليد والزجاج ويعتبر الكريستال ميث من المخدرات التي يشيع استعمالها في الحفلات وذلك من خلال العديد من الطرق مثل التدخين أو البلع أو من خلال الحقن ويتميز الميت بالآثار السريعة إلا أن خطورته كبيرة وسواء كانت تلك الأضرار جسدية أو مشكلات نفسية يتسبب فيها الإدمان على الميثامفيتامين.

قد يهمك: أنواع الكوكايين وأخطرها الكراك كوكايين

أسباب انتشار الكريستال ميث في مصر؟

من خلال الحديث عن الفرق بين الهيروين والشبو فعلى الرغم من  تفشي وانتشار الكريستال ميث في العراق كما تفشي الشبو في الكويت فإن مخدر الآيس في مصر أصبح من أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي، فإن هناك العديد من الأسباب التي قد كان لها دور كبير في تفشي وانتشار الإدمان علي الكريستال ميث في مصر.

فبعدما كان منتشر ببين الأثرياء في دول الخليج فقد تغيرت الأمور تماما وأصبح إدمان الكريستال ميث من أشهر أنواع الإدمان بين المصريين إذ لم يعتمد انتشار الميث على فئة دون أخرى بل قد تفشى بصورة لافتة للنظر بين مختلف الطوائف المجتمعية، وعلينا أن ندرك بأن الكريستال ميث هو القاتل الحقيقي للشباب بسبب احتوائه على العديد من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.

وبالرغم من أن  صناعة الكريستال ميث في مصر غير منتشرة إلا أنه قد أخذ في الانتشار في ظل إمكانية الحصول على مكونات الميت ، وغياب الرقابة الحدودية وغيرها من العوامل التي قد أدت إلى انتشار مخدر الميت في مصر، والمشكلة الكبرى أن الأشخاص يقعوا في فخ إدمان الشبو من أول جرعات التعاطي.

ومن هنا تكمن المشكلة الكبرى للإدمان علي الكريستال ميث والتسبب في الهلاوس والوقوع في الجرائم فضلا عن أضرار الكريستال ميث علي الناحية الجنسية وحدث ولا حرج عن مدى المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان الكريستال ميث وعلينا أن نعي أن الإسراع في علاج إدمان الكريستال ميث يعني إمكانية الخلاص من عبودية الإدمان.

من أكبر أسباب انتشار الكريستال ميث في مصر الرغبة والفضول لدى الشباب فضلا عن انتشار الجامعات الخاصة واستغلال تجار المخدرات لتلك الأماكن، مع كون المراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان ومن ثم نري الإقبال بشراهة على تعاطي المخدرات إلى أن وصلنا إلى ضعف النسبة العالمية للتعاطي 10 %، كما أن نسبة الإدمان في مصر وصلت إلى 5 % يعني قرابة 5 مليون شخص مدمن يحتاج إلى مصحات علاج الإدمان في مصر من مختلف أنواع المخدرات.

هل يمكن علاج إدمان الكريستال ميث؟

في حقيقة الأمر في ظل مكونات الكريستال ميث المدمرة ومخاطر وأضرار الإدمان علي الشبو والوقوع في طريق الإدمان على مخدر الميت والتي قد يقع فيها الشخص من جرعة أو جرعتين فإن طريق علاج إدمان الكريستال ميث ليس بالأمر الهين على الإطلاق بسبب كونه مخدر مركب ذو شقين وكثير الضرر على الصحة العامة للأشخاص.

وهو من المخدرات شديدة الخطورة على الصحة حيث إنه من المخدرات الصناعية والتي تؤدي إلى تدمير للجهاز العصبي المركز بالإضافة إلى مخاطر وأضرار الشبو على الحالة النفسية ومن ثم فإن علاج إدمان الكريستال ميث ليس بالأمر الهين على الإطلاق، وعلينا أن ندرك بأن علاج إدمان الكريستال ميث من أخطر أنواع المخدرات ويتسبب في الإدمان بدرجة كبيرة وإدمانية عالية.

وعلينا أن نعي بأن الشخص المدمن يحتاج إلى العلاج الجسدي من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم بالإضافة إلى العلاجات الجسدية من أجل التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية وهذا يتطلب إلى إخضاعه إلى برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية وأهمية برنامج العلاج السلوكي المعرفي من أجل العمل على إعادة الأشخاص المرضى إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من جديد وتخليصهم من شباك وعبودية التعاطي.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button