الفرق بين الاعتماد والإدمان

الفرق بين الاعتماد والإدمان و5 من علامات الإدمان

الفرق بين الاعتماد والإدمان من الأسئلة التي تدور في ذهن العديد من متعاطي المواد المخدرة، هناك من يتحدث عن أنه شخص يعتمد على المخدرات في وقت معين، وشخص آخر يتحدث عن وقوعه في الإدمان بعد المواظبة على تعاطي المواد المخدرة، وفي حقيقة الأمر الاعتماد والإدمان من المشكلات الحقيقية التي أوقعت الكثير من الأشخاص في شباب الإدمان دون إدراك ما وصل إليه وكيف حدث، وبالتالي مهم جدًا توضيح ما هو الفرق بين الاعتماد والإدمان.

هناك الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي المضللة حيث تقوم بنشر العديد من المعلومات الخاطئة حول الإدمان، وبالطبع الشباب والمراهقين لا يدركون الفرق ما بين المعلومات الصحيحة والخاطئة، لذا سنتحدث معكم اليوم عن نقطة في غاية الأهمية هو الفرق بين الاعتماد والإدمان، وما هي أضرار الإدمان التي يعاني منها الإنسان لوقعه في دائرة الإدمان التي تضم الآلاف، والآلاف من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية سواء من النساء أو الرجال.

الفرق بين الاعتماد والإدمان

الفرق بين الاعتماد والإدمان يبدأ من نقطة التعريف، حيث أن مفهوم الإدمان يختلف تمامًا عن مفهوم الاعتماد على النحو التالي:

1_ تعريف الإدمان

الإدمان هو الاستخدام المتكرر والقهري لمادة أو مشروب أو فعل سلوك معين على الرغم من معرفة الأضرار، المضاعفات الجسدية والنفسية التي تحدث من وراء ذلك، والإدمان أحد الأسباب الرئيسية في حدوث تغييرات جسدية بسبب تسامح الجسم مع المادة الفعالة للمخدر أو تأثير السلوك.

بالإضافة إلى تغييرات في الدماغ ومراكز المكافأة والتحفيز مما يكون له آثر على الصحة العقلية للإنسان، لذا يكون من الصعب على المدمن التعامل مع الأعراض الانسحابية عند محاولة التوقف عن تعاطي المادة أو السلوك، ويترتب على ذلك الكثير من الأضرار الاجتماعية والنفسية.

الإدمان يحدث بسبب بعض العوامل الاجتماعية والنفسية وأحيانًا الوراثة يكون لها دور في الإصابة بالإدمان، مثل الإدمان على الحشيش أو الهيروين أو العادة السرية أو الأفلام الإباحية أو إدمان والمنشطات والمهدئات، والجدير بالذكر أن الجمعية الأمريكية للطب النفسي وضعت تعريف آخر للإدمان على أنه اضطراب تعاطي المخدرات الذي يتم تصنيفه على أنه خفيف أو متوسط أو شديد.

المفهوم السابق يعكس التغيير الكبير حول فهم المجتمع بالإدمان على أنها حالة طبيبة، والتي تكون بحاجة إلى العلاج المتخصص تحت إشراف طبي، لذا مهم جدًا معرفة الفرق بين الاعتماد والإدمان لتحقيق التعافي والمساعدة التي يحتاج لها المريض.

2 _ تعريف الاعتماد

الفرق بين الاعتماد والإدمان يبدأ من توضيح ما هو المقصود بالاعتماد، يكون حالة من الاعتماد الجسدي على مادة معينة تمنحه شعور بالسعادة والراحة والاسترخاء، وذلك ما يدفع الإنسان إلى طلب المزيد لتحقيق متعة وسعادة أفضل من السابق، لذا يتميز الاعتماد الجسدي بظهور بعض الأعراض الانسحابية عند التسامح مع المادة، حيث يكون الجسم في حاجة إلى المزيد من المادة التي تشعره بالسعادة والاسترخاء، لذا عند التوقف عنها يصاب ببعض الأعراض الجانبية.

الاعتماد يحدث على جميع المواد المخدرة أو الكحوليات أو الأدوية الطبية وتحديدًا الأدوية النفسية، لذلك كان من المهم توضيح الفرق بين الاعتماد والإدمان، حيث أن الاعتماد الجسدي يحدث بدون وجود للإدمان، إلا أن الاعتماد يؤدي إلى الإدمان بعد مرور مدة زمنية محددة، خاصة أن الإنسان يكون عاجز عن التحكم في حالة التعود على المادة المخدرة، بسبب السلوكيات والأعراض التي يتعرض لها عند محاولة إيقاف هذه المادة.

الآثار الجسدية والنفسية للاعتماد

في إطار الحديث عن الفرق بين الاعتماد والإدمان مهم جدًا معرفة ما هي الآثار الجسدية والنفسية الناتجة عن الاعتماد، حيث أن الشخص عند الاعتماد على المادة تظهر عليه أعراض التسامح والانسحاب عند محاولة إيقاف الاستخدام، كما أنه عند الاعتماد يكون الإنسان في حاجة إلى زيادة الجرعة ليشعر بأثر المادة عليه، وبالتالي تظهر أعراض نفسية وجسدية عند محاولة تقليل المادة أو إيقافها، وحدة الأعراض تتراوح ما بين الخفيفة والشديدة وفقًا لنوع المادة والجرعات المستخدمة ومدة التعاطي.

على الجانب الآخر الاعتماد النفسي هو الاعتماد الفعلي على المادة، حيث يصبح تعاطي المادة جزء أساسي من الروتين اليوم للإنسان، ولا يبالي بالضرر النفسي أو الجسدي الذي يعاني منه، وهنا يتحول الامر تدريجيًا إلى الإدمان وتبدأ المعاناة مع الأضرار النفسية والجسدية.

تعرف على علاج تعاطي المخدرات

علامات الوقوع في الإدمان

ضمن النقاط الهامة الواضح توضيحها في إطار الفرق بين الاعتماد والإدمان هي العلامات التي تدل على وقوع الإنسان في فخ الإدمان، وإليك أبرز العلامات التحذيرية للوقوع في فخ الإدمان كالآتي:

  • الرغبة الشديدة.
  • تعاطي المخدرات بشكل دائم ومستمر.
  • الهلوس المتكرر بتعاطي المواد المخدرة.
  • صعوبة الإقلاع عن تعاطي المادة أو التوقف عن السلوك رغم المحاولات المتكررة.
  • التصرف بشكل عدواني ومتطرف في سبيل الحصول على المادة المخدرة.
  • كثرة المشاكل الاجتماعية وتدهور العلاقات.
  • التسامح الجسدي مع المادة المخدرة مما يدفع إلى زيادة الجرعة.
  • الإفراط في استعمال المادة المخدرة لتجنب أعراض الانسحاب.
  • السلوكيات العدوانية والمندفعة.
  • إهمال النظافة الشخصية والعناية بالجسم.
  • التعرض إلى مشاكل قانونية.
  • الانسحاب والعزلة الاجتماعية.

ما هو اضطراب تعاطي المخدرات ؟

في سياق الحديث عن الفرق بين الاعتماد والإدمان سنجيب عن سؤال البعض ما هو اضطراب تعاطي المخدرات، من المؤكد أن الاعتماد على المخدرات يمكن أن يؤدي إلى اضطراب تعاطي المخدرات (SUD)، وذلك وفقًا لتقارير دليل تشخيصي وإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، وبالتالي بعض الأطباء يرون أنه لم يعد هناك فرق حقيقي ما بين الإدمان والاعتماد، إلا في الدليل الذي يصنف حدة اضطراب تعاطي المخدرات ما بين خفيفة أو متوسطة أو شديدة.

الإدمان من المشكلات التي تعرض الإنسان إلى العديد من الأضرار النفسية والجسدية، وغالبًا ما يوجه المدمنين أمراض جسدية مختلفة مثل الأمراض المزمنة، أو يتعرضون إلى مشكلات قانونية أو خسارة الوظيفة بسبب تعاطي المخدرات، إلى جانب المشكلات النفسية التي تصل إلى حد التفكير في الموت والانتحار، لذا يبدأ تشخيص مريض اضطراب تعاطي المخدرات لتحديد الأضرار التي يعاني منها، وبناء على ذلك يحدد ما يناسبه من بروتوكول العلاج.

صفات متعاطي المخدرات النفسية والجسدية تعرف عليها

الفرق بين علاج الإدمان والاعتماد

ضمن الحديث عن الفرق بين الاعتماد والإدمان سنوضح لكم ما هو الفرق بين علاج الاعتماد والإدمان، نظرا لبعض الفروق البسيطة ما بين الإدمان والاعتماد وضع بعض الأطباء طرق مختلفة لعلاج كلًا منهما، إلا أن القاسم المشترك هو العلاج المتخصص للإدمان أو الاعتماد تحت إشراف طبي، وتابع الأسطر التالية:

1_ علاج الإدمان

بعد التعرف على الفرق بين الاعتماد والإدمان من ناحية التعريف سنتحدث عن العلاج، بداية علاج المدمن تحتاج من الطبيب المعالج إجراء الفحوصات والتقييمات النفسية، والتي تساعده على مناقشة خيارات العلاج المناسبة، كما ينصح باستخدام العلاج النفسي إلى جانب الأدوية للحد من الآثار النفسية للإدمان.

والخطوة الأولى في علاج الإدمان هي إزالة السموم (الديتوكس)، وذلك لتنظيف الجسم من المواد المخدرة، ثم ينظر المريض إلى الأسباب التي تسببت في الإدمان، وبالتالي ينتقل الطبيب إلى مرحلة العلاج النفسي التي تزيل الآثار النفسية للإدمان.

الجدير بالذكر أن الأطباء يوصون بالعلاج المهني في حالة ظهور اثنين أو أكثر من أعراض الإدمان أو الاعتماد على المريض، وذلك لأن الاضطرابات النفسية التي لا يتم علاجها يكون لها آثر سلبي على الصحة العقلية والجسدية والاجتماعية مع مرور الوقت.

علمًا بأن التعافي من الإدمان رحلة تتطلب الجهد والمثابرة والوقت تحت إشراف الطبيب، حيث أن المساعدة المهنية من المتخصصين مهمة جدًا في التعامل مع الأعراض الانسحابية وتحقيق التعافي، ومواجهة الانتكاسات المتكررة كما يحدث داخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي.

2 _ علاج الاعتماد على المخدرات 

الفرق بين الاعتماد والإدمان يتضح من خلال العلاج الخاص بالتبعية، الخطوة الأولى لعلاج الاعتماد هو طلب المساعدة المهنية، حيث أن أولئك الذين يعانون من التبعية يواجهون الكثير من الأضرار النفسية والجسدية والعاطفية، والمراحل العلاجية تبدأ بإزالة السموم التي يعتمد عليها الإنسان من الناحية الجسدية.

داخل المستشفى المتخصص يكون هناك بروتوكولات علاجية تساعدك على إدارة الأعراض الانسحابية، لكن إزالة السموم لا يعني نهاية العلاج بل يحتاج المريض إلى استكمال رحلة العلاج لتحديد الأسباب الكامنة وراء الاعتماد ومعالجتها.

وبهذا النهج يستطيع الطبيب أن يزيل كل الآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على الاعتماد، ويحقق التعافي الذي كان يسعى إليه بفضل المساعدة المهنية التي يقدمها الفريق الطبي، ننصحك بالتواصل معنا في مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي لمنحك حياتك فرصة جديدة للتعافي من الإدمان أو التعود.

نهاية الحديث عن الفرق بين الاعتماد والإدمان:

ختامًا، تحدثنا اليوم عن الفرق بين الاعتماد والإدمان من ناحية التعريف والآثار النفسية والجسدية وطرق العلاج، كما ذكرنا تعريف اضطراب تعاطي المخدرات وما هي العلامات التحذيرية للوقوع في دائرة اضطراب تعاطي المخدرات، وبداخل مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي تستطيع إيجاد البروتوكول العلاجي المناسب لحالة الاعتماد أو الإدمان، تواصل معنا.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ayakamel ayakamel
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button