العلاقة بين الإدمان و الدوبامين

العلاقة بين الإدمان و الدوبامين 3 معلومات لن تصدقهم!

العلاقة بين الإدمان و الدوبامين لعدة عقود، أصبح يُنظر إلى الإدمان على أنه اضطراب في نظام الناقل ، نراجع أصول نظرية الدوبامين للإدمان ونناقش قدرة الأدوية المسببة للإدمان على تحفيز إطلاق الدوبامين في الجسم المخطط للإنسان هناك أدلة قوية على أن المنشطات تزيد من مستويات الدوبامين في الجسم وبعض الأدلة على أن الكحول قد يكون له مثل هذا التأثير.

ولكن هناك القليل من الأدلة، إن وجدت، على أن القنب والمواد الأفيونية تزيد من مستويات الدوبامين و  هناك أدلة جيدة على أن توافر مستقبلات الدوبامين المميتة وإطلاق الدوبامين يتضاءل لدى الأفراد الذين يعانون من إدمان المنشطات أو الكحول ولكن ليس لدى الأفراد الذين يعانون من إدمان المواد الأفيونية أو النيكوتين أو القنب هذه الملاحظات تؤكد علي العلاقة بين الإدمان و الدوبامين

ما هو الإدمان

الإدمان هو مرض مزمن ومنتكس يصيب الدماغ ويتضمن السلوك القهري الناتج عن المخدرات واستهلاك المخدرات يعتبر الدوبامين (DA) أمرًا بالغ الأهمية في إدمان المخدرات بسبب آليات المكافأة في الدماغ المتوسط في هذه المقالة، نستعرض النماذج الحيوانية الرئيسية في تجارب المخدرات المسببة للإدمان في الجسم الحي وفي المختبر نناقش أهمية الهيكل والوظيفة الدوائية لمستقبلات DA لتحسين فهم دور مستقبلات DA في مسارات المكافأة.

تم تسليط الضوء على مناطق محددة في الدماغ، بما في ذلك المنطقة السقيفية البطنية، والنواة المتكئة، وقشرة الفص الجبهي، والهابنولا كما تساهم هذه العوامل في تطوير أهداف علاجية جديدة تعمل على مستقبلات DA في حالة الإدمان، سيؤدي تطوير طريقة التصوير العصبي إلى زيادة فهمنا للآليات الكامنة وراء إدمان المخدرات

العلاقة بين الإدمان و الدوبامين

يشارك الدوبامين (DA) في تعزيز المخدرات، ولكن دوره في إدمان المخدرات لا يزال غير واضح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) هو أول تقنية تستخدم للقياس المباشر لمكونات نظام الدوبامين في الدماغ البشري الحي في هذه المقالة، قمنا بمراجعة النتائج الرئيسية لدراسات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) حول تورط DA في إدمان المخدرات، وخاصة في إدمان الهيروين.

علاوة على ذلك، قمنا بتلخيص أجهزة التتبع الإشعاعية PET التي تم استخدامها لدراسة دور DA في إدمان المخدرات. للتحقيق في وظيفة ما قبل المشبكي في إدمان المخدرات، تم تطوير أجهزة تتبع PET لقياس تخليق DA ونقله. للتحقيق في وظيفة ما بعد المشبكي، يتم استخدام العديد من الروابط الراديوية التي تستهدف مستقبلات الدوبامين واحد (D1) ومستقبلات الدوبامين اثنين (D2) على نطاق واسع في دراسات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

علاوة على ذلك، قمنا أيضًا بتلخيص نتائج التصوير PET لدراسات إدمان الهيروين والعلاقة بين الإدمان و الدوبامين ، بما في ذلك زيادات DA الناجمة عن الهيروين والتعزيز، ودور DA في الآثار طويلة المدى لتعاطي الهيروين، وDA والتعرض لتعاطي الهيروين والآثار المترتبة على العلاج ولقد أكدت دراسات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني دور DA في إدمان المخدرات وزيادة فهمنا عن العلاقة بين الإدمان و الدوبامين.

العلاج

الأساس المنطقي و الإدارة المزمنة للمورفين تحفز التكيفات في نظام النقل العصبي مثل مسار الدوبامين، ويمكن أن تتأثر هذه التعديلات بنمط إدارة الدواء و العلاقة بين الإدمان و الدوبامين.

الميثادون والبوبرينورفين هما العلاجان الرئيسيان لاستبدال المواد الأفيونية، وعلى الرغم من استخدامها لفترة طويلة في البشر، لم تقم أي دراسة بالتحقيق في قدرتها على تنظيم نظام الدوبامين بعد التعرض / الانسحاب المزمن

دراسة علي العلاقة بين الإدمان و الدوبامين

قمنا بتقييم عواقب اثنين من أنماط إدارة الميثادون والبوبرينورفين على مستويات مستقبلاتالدوبامين D1 (D1R) وD2 (D2R) لدراسة العلاقة بين الإدمان و الدوبامين

عولجت الفئران بجرعات متصاعدة من الميثادون أو البوبرينورفين لمدة 5 أيام إما مرة واحدة يوميا (الشراهة) أو ثلاث مرات في اليوم (TTD).

تم قياس كثافة D1R وD2R في المخطط بواسطة التصوير الشعاعي الذاتي باستخدام [(3) H] -SCH23390 و[(3) H] -raclopride، على التوالي، عند 1 (WD1) و14 (WD14) و35 (WD35) يومًا بعد آخر حقنة أفيونية.

لوحظ انخفاض تنظيم D1R عند إعطاء TTD للعلاج بالبوبرينورفين والشراهة بالميثادون بينما تم اكتشاف زيادة في مستويات المستقبلات مع كل من علاجات البوبرينورفين والشراهة بالميثادون. فيما يتعلق بـ D2R، قمنا بقياس التنظيم المبكر أو المتأخر لكل من الناهضات وأنماط الإدارة.
أظهرت نتائجنا في تجربة العلاقة بين الإدمان و الدوبامين أن الميثادون والبوبرينورفين كانا قادرين على تنظيم كثافة مستقبلات الدوبامين بشكل تفاضلي اعتمادا على فترة الانسحاب ونمط الإدارة.

مصدر1

مصدر2

asmaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button