الحشيش والفصام

الحشيش والفصام علاقة خطر تبادلية وأخطر 3 أعراض تعاطي الحشيش

الحشيش والفصام علاقة خطر تبادلية، حيث أن الافراط في تعاطي الحشيش يتسبب في حدوث العديد من المشاكل النفسية ويعد الحشيش احد المخدرات التي ينتج عنها امراض ذهانية ونفسية مصاحبة لمرض الادمان اذا ان الحشيش من اسوأ المؤثرات العقلية.

ويعد من مثبطات الجهاز العصبي ويضرب بقوة علي اجزاء معينة من الدماغ خاصة فيما يعرف بالفص الجبهي الامامي من الدماغ كذا الفص الصدغي.

ويتسبب في افراز مادة الدوبامين ويعمل علي تغير مسارها وينتج عن تعاطي الحشييش العديد من الاضطرابات النفسية والذهانية ومن اشهرها مرض الفصام الذهاني كما يتسبب الادمان علي الحشيش في حدوث البارانويا وضلالات الشك والاضطهاد .

ومن هنا كانت مدة العلاج من الحشيش تختلف من شخص لاخر بحسب وجود امراض مصاحبة للادمان او مرض الادمان فحسب ولذا يجب الاسراع في علاج ادمان الحشيش والا اصب الاشخاص بتلك الاضطرابات الذهانية وهي من اخطر اثار الحشيش بعد تركه حتي لو توقف الشخص عن التعاطي فقد يظل المرض الذهاني معه طيلة حياته ولذا الاسراع في علاج الادمان من الحشش حماية من الامراض النفسية والذهانية، الآن سنتحدث عن العلاقة بين الحشيش والفصام.

الحشيش والفصام

الحشيش والفصام

ما هو الحشيش

للحديث عن الحشيش والفصام سنتعرف على الحشيش بانه السائل الذي يتم تجفيفه من المواد الصمغية التي توجد في شجر القنب الهندي ويشتهر زراعة تلك الأشجار في المناطق الاستوائية والمعتدلة كما يتم استخراج الماريجوانا أيضا من نفس الشجرة الا انه من أوراق وازهار القنب , ومن هنا بسبب كونها من نفس المصدر كثيراً ما يتم الخلط بين الماريجوانا والحشيش .

نسبة انتشار الحشيش في المجتمع

يعد مخدر الحشيش احد اكثر أنواع المخدرات التي تنتشر في المجتمع ان لم تكن هي الأكثر انتشارا في المجتمعات العربية , ويقبل علي تعاطي الحشيش الأشخاص من مختلف المراحل العمرية اذ انه البوابة الاولي والكبري للدخول لعالم الإدمان والتعاطي , ويعد الحشيش اشهر أنواع المخدرات لدي الفقراء وهو مخدر الكيف الأشهر عند النساء ولذا الحاجة الي علاج ادمان الحشيش يعني انقاذ ملايين الأشخاص من فخ الإدمان علي هذا المخدر والتي تأتي خطورته في مدي انتشاره بشكل مروع في الأوساط المجتمعية، ولكن ما هي العلاقة بين الحشيش والفصام .

أسباب انتشار الحشيش في المجتمع

هناك العديد من الأسباب التي أدت الي انتشار الحشيش وأدت إلى أهمية الحديث حول الحشيش والفصام، وفي المجتمعات العربية فهو رخيص السعر اذا ما قورن بغيره من أنواع المخدرات مثل الهيروين او سعرالكوكايين.

ولذا ينتشر الحشيش بشكل مروع بين الشباب والمراهقين بشكل كبير , بالإضافة الي الترويج من قبل تجار المخدرات للعلاقة بين الحشيش والجنس , مع سهولة تعاطي الحشيش.

فهو لا يحتاج الي السرنجات والابر وغيرها من أدوات تعاطي المخدرات كما هو حال تعاطي الهيروين والمخدرات البودرة , وغيرها من الاشاعات والعوامل التي كان لها دور كبير في انتشار الحشيش في المجتمع خاصة بين الشباب وهو ان الترامادول لا يسبب الإدمان، ولكن ما العلاقة بين  الحشيش والفصام .

ما هي اعراض تعاطي الحشيش 

في إطار موضوعنا حول الحشيش والفصام هناك مجموعة من الاعراض الجسدية والذهنية التي يمكن من خلالها التعرف علي شخص المتعاطي للحشيش .

1_  الاعراض الجسدية الناتجة عن تعاطي الحشيش :-

  1. احمرار العينين بشكل مستمر .
  2. التعرق الشديد مع ارتفاع في درجة الحرارة .
  3. السعال مع الرشح .
  4. رغبة الشخص المستمرة في النوم .
  5. تراخي في العضلات .
  6. رعشة ملحوظة في الاطراف وهي من المؤشرات التي تدل علي وصول الشخص لمرحلة متاخرة من الادمان علي الحشيش .

2_ الاعراض الذهنية الناتجة عن ادمان الحشيش :-

  1. العزلة والانطوائية والبقاء وحيدا لفترات طويلة .
  2. تقلب في الحالة المزاجية .
  3. ضعف في التركيز والانتباه .
  4. فقدان التركيز .
  5. النشوة والسعادة بلا سبب .

الحشيش والهلوسة

ضمن الحديث عن الحشيش والفصام هناك الاعراض الناجمة عن تعاطي الحشيش هي حدوث الهلاوس لذا فان الحشيش من أنواع المهلوسات الطبيعية اذ تحتوي أوراق القنب علي العديد من المواد الكيميائية التي تؤدي الي حدوث جفاف في الحلق وحدوث حالة من التهيج مع حدوث حالة من الهلاوس لاحتوائها علي العديد من المواد التي تسبب الهلوسة.

وفي ظل وجود اضطرابات ذهانية ونفسيه مصاحبة لمرض الإدمان فان مدة بقاء الحشيش في الجسم ستكون اكبر ويحتاج الأشخاص الي مدة أطول من اجل تنظيف الدم من الحشيش والتخلص من الاعراض الانسحابية .

طرق تعاطي الحشيش

من اشهر طرق تعاطي الحشيش التدخين وهو يؤثر بشكل مدمر علي الجهاز العصبي المركزي بشكل سريع لان المادة الفعالة التي توجد في الحشيش تنتقل بسرعة الي الرئة ومن ثم الي الدم ومنه الي المخ، ولكن هل توجد علاقة بين الحشيش والفصام؟

الحشيش والفصام 

هناك علاقة وطيدة بين الإدمان وخطر الإصابة بالاضطرابات الذهانية حيث يتحدث البعض عن العلاقة ما بين الحشيش والفصام، لأن الدخول تحت مظلة ” التشخيص المزدوج ” وهي الاضطرابات الذهانية التي تنتج عن التعاطي .

وبالرغم من أن حصول الاضطرابات الذهانية بالصورة الكاملة مع مدمني الحشيش نادرة الحدوث إلا أن الشخص المتعاطي يعاني من الأعراض البارانوية الاضطهادية التي تتميز بالشك في الآخرين مع وجود الهلاوس والضلالات والأفكار الضلالية التي لا تتفق مع الواقع وقد يستحيل حدوثها .

آلية حدوث التغيرات النفسية حين تعاطي مخدر الحشيش

أكدت الدراسات المختصة التي اعتمدت في نتائجها علي التصاوير الذرية للدماغ والتي أفادت بأن تعاطي الحشيش والماريجوانا يؤدي إلى زيادة في تدفق الدم إلى مراكز المخ والمسؤولة عن الحالة المزاجية والمشاعر والإحساس  .

كما أشارت الدراسات إلى أن تعاطي الحشيش يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأجزاء المسؤولة عن التركيز وعن قدرات الإنسان المعرفية وعن التفكير وقد يكون السبب في  حدوث هذا الأمر هو إفراز الدوبامين هرمون السعادة بشكل كبير في القشرة الأمامية من المخ .

تعرف على الجديد في علاج الفصام

أبرز الإحصائيات عن مخدر الحشيش

مع الحديث عن الحشيش والفصام تعرف على التالي:

  • يتعاطى مخدر الحشيش ما يزيد عن 160 مليون شخص في العالم وهو من المخدرات المتصدرة في عالم التعاطي في الكثير من البلاد العربية .
  • 50% من الأفراد في البلاد الغربية في المرحلة العمرية ما بين 20- 40 عام قد تعاطوا مخدر الحشيش مرة واحدة على الأقل في حياتهم .
  • أغلب متعاطي الحشيش في العالم يتعاطوا المخدر على سبيل التجربة وبشكل عشوائي غير منتظم لكن نسبة تزيد عن 10% من أولئك الأشخاص يقعوا في فخ الإدمان على الحشيش ويتحولوا إلى مدمنين .
  • الحشيش أول مادة مخدرة في الغالب يتعاطاها الأشخاص وهو شائع الانتشار بين الشباب وحديثي السن .
  • يطلق على الحشيش مخدر الفقراء لأنه سعر الحشيش أرخص بكثير من غيره من المخدرات التخليقة والمخدرات الصناعية والتي يصل سعر جرام المخدر إلى الآلاف الجنيهات .

هل يتسبب الحشيش في الوفاة 

الحشيش يسبب الادمان ولكن لم يعرف علمياً ان تعاطي الحشيش ولو بجرعات كبيرة يؤدي الي الوفاة بشكل مباشر لكن الوفاة من الحشيش تكون بطريقة غير مباشرة مثل الموت بسبب حدوث حادثة سير او السقوط من مكان عالي بسبب اختلال التوازن او بسبب اصابة الشخص بامراض الرئة والالتهابات الرئوية والشعبية التي تؤدي الي الوفاة لذا الموت بسبب تعاطي الحشيش يكون بسبب غير مباشر علي عكس الموت الفجائي والمباشر من جراء تعاطي الهيروين او تعاطي الفودو المخدر القاتل الصامت وغيرها من المخدرات التي قد تكون جرعة زائدة طريق الموت.

 

أعراض التسمم بالحشيش

سنتعرف على المقصود بأعراض التسمم بالحشيش ضمن الحديث عن الحشيش والفصام، وهو تعاطي جرعات زائدة من المخدر تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الغير مرغوب فيها نتيجة التعاطي ولا يقتصر التسمم بالحشيش مع الأشخاص الذين يتعاطوا كميات كبيرة من الحشيش بل قد يحصل تسمم بالحشيش لدى الأشخاص الذين يتعاطون مخدر الحشيش بجرعات أقل ولكن يكون لديهم حساسية أكبر وأكثر عرضة لذلك .

من أبرز أعراض التسمم بالحشيش ما يلي :-

  1. الشعور بالتوتر والقلق مع نوبات من الهلع وهو من أبرز الأعراض الشهيرة التي تظهر حالة التسمم بالحشيش.
  2. الشعور بحالة من التعكر المزاجي والكآبة مع الشعور بالحزن على عكس ما يعتقده الكثير من متعاطي الحشيش أنه يعمل على خلق حالة من السعادة والنشوة ولذا ينتشر علاج الاكتئاب بالحشيش ويروج لها مروجي السموم ولكن في حقيقة الأمر سرعان ما تنتهي لحظات النشوة تلك ليحل محلها الضيق والكآبة والقلق النفسي والشعور بالحزن .
  3. الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة حيث يحدث اضطراب لدى مدمني الحشيش بالبيئة المحيطة بهم ويروا أشياء ويسمعوا أصوات لا حقيقة لها في الواقع .
  4. اضطراب في القدرة المعرفية للأشخاص مع حدوث فقدان في التركيز وصعوبة في استرجاع المعلومات .
  5. عدم القدرة على التحكم والسيطرة على الحركة مما يؤدي إلى الحوادث المرورية وحدوث اصطدام متكرر بالحوائط أو ربما يسقط الشخص على الأرض , مع اختلال الوزن الذي يعد من أشهر أعراض التسمم الكحولي .
  6. الريبة والشك في الآخرين وإن كان هذا العرض غير شائع الحدوث إلا أنه يحدث.

المصادر

مصدر1 

مصدر2 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button