الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان.. وأشهر الأعراض التي تظهر على المتعافي

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان يصاب به العديد من المدمنين بعد التعافي، وهذا يرجع إلى عدم تلقي العلاج النفسي بشكل مستمر تزامنًا مع تلقي العلاج من إدمان المخدرات داخل المصحة، ويمكن منع التعرض لهذه العقبات التي تواجه المتعافي وقد تسبب له الانتكاس عن طريق الإلتحاق بمستشفى متخصصة مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم توفر العلاج من إدمان المخدرات إلى جانب العلاج النفسي الذي يعد من الأمور المهمة في رحلة تعافي المدمن من تعاطي المخدرات.

حيث يعتبر الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان هو مصطلح غريب لدى البعض، وذلك بسبب الاعتقاد بأن التعافي من الإدمان هو طريق السعادة وبداية مرحلة جديدة مشرقة، إلا أن الكثير من الحالات تعاني من الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان لعدة أسباب من تغيرات في أسلوب الحياة وعدم الشعور بالتقدير بين الأقران وغيرهما، وفيما يلي نتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع.

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان

ترجع الإصابة بالاكتئاب بعد التعافي من الإدمان إلى إهمال العلاج النفسي أثناء وبعد العلاج من الإدمان في المستشفى، ويتم التخلص من هذه المشكلة التي تصيب بعض المتعافين من إدمان المخدرات عن طريق تعيين بعض الجلسات النفسية مع الطبيب النفسي في المستشفى.

ويتم في هذه الجلسات التخلص من الاكتئاب وأي أمراض نفسية أو مشاكل تعرض لها المتعافي بسبب  الإدمان أو بعد خروجه من المستشفى عن طريق التعرف على الأسباب التي دفعته للإصابة بهذه المشاكل لتلافيها والتخلص منها بشكل آمن يحمي المتعافي من خطر الانتكاس والرجوع إلى حالة الإدمان مرة أخرى.

وأشارت بعض التقارير الطبية للعديد من الأطباء أنه من الطبيعي التعرض لبعض المشاكل النفسية مثل الإكتئاب بعد الخروج من المستشفى وأضافوا أنه من الضروري إلتزام المتعافي بالأدوية التي أمر من قِبَل الأطباء بالاستمرار عليها وضرورة الذهاب إلى الجلسات النفسية التوعوية التي تعالج مشاكلهم بطرق طبية حديثة مجربة.

أعراض الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان 

يظهر على المتعافي من الإدمان بعد الخروج من المستشفى بعض الأعراض التي تدل على إصابته بالاكتئاب وبعض المشاكل النفسية الأخرى التي يجب أن يتدخل في علاجها طبيب نفسي متخصص مثل الأطباء الموجودين في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان، تتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • زيادة في الشعور بالذنب تجاه المتعافي لنفسه بسبب دخوله في سكة الإدمان.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات أثناء النوم نتيجة التفكير الكثير في الأمور التي سوف يمر بها.
  • الخوف من نظرة المجتمع له عند التعامل مع الناس سواءً في المنزل أو في العمل.
  • التفكير المستمر في إيذاء النفس.
  • الرغبة في الانطواء وعدم مقابلة الناس والظهور بشكل متكرر للعلن.
  • الشعور باليأس بسبب الخوف من عدم الرجوع إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي كما كان قبل الدخول في طريق الإدمان.

موضوعات ذات صلة 

الأعراض الانسحابية للشابو … و3 خطوات للعلاج الإدمان 

[ilink l=”https://www.mentalhospital.net/%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%85%d9%86-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%81%d9%8a-%d9%883-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%b9/”]

العوامل التي يتم من خلالها تحديد طريقة العلاج من الاكتئاب

يتوقف تحديد البرنامج العلاجي للمصابين بالاكتئاب بعد التعافي من الإدمان على عدة عوامل التي لا بد وأن يتعرف عليها الطبيب قبل تحديد البرنامج العلاجي المناسب لحالة المريض، نذكر لكم تلك العوامل في الآتي:

  • الحالة الصحية التي يمر بها المريض.
  • التعرف على ما إن كان المريض يتعاطى بعض المخدرات إلى جانب المعاناة من الاكتئاب.
  • مدى تأثير انسحاب المادة المخدرة على جسم المريض وحالته النفسية.
  • التعرف على ما إن كان للمريض تاريخ طبي مع الاكتئاب من قبل.
  • التعرف على مقدار المدة التي تعاطي فيها المريض للمخدرات.
  • التعرف على الأسباب التي دفعت المتعافي من المخدر إلى الدخول في حالة من الاكتئاب.

الأسباب التي تدفع المتعافي من الإدمان إلى الإصابة بالاكتئاب

توجد علاقة كبيرة بين الإدمان والإصابة بالاكتئاب، حيث أن كل من المشكلتين يشارك في تفاقم المشكلة الأخرى، ومن الأسباب التي تم التعرف عليها من خلال التعرف على العديد من حالات المرضى المصابين بالاكتئاب بعد التعافي من الإدمان، تتمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • التأثير السلبي الذي تسببه المخدرات لكيمياء الدماغ، حيث أن انتشار المخدر في الجسم ووصوله إلى المخ يؤدي إلى حدوث خلل في معدل السيروتونين والدوبامين في المخ مما يؤثر بالسلب على الشعور بالراحة مما يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية والإصابة بالاكتئاب والقلق الحاد.
  • تعاطي المخدرات بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والجسدية مما يؤثر على نفسية المدمن أو المتعافي من الإدمان فتؤدي إلى إصابته باضطراب القلق والتوتر والاكتئاب.
  • الشخص المدمن أو المتعافي من الإدمان يعاني من العديد من المشاكل في التواصل مع الآخرين مما يؤدي إلى انعزاله عن المجتمع فيرجع ذلك عليه بالعديد من المشاكل النفسية ومنها الاكتئاب.
  • الإدمان يسبب للمدمن حتى بعد تعافيه نوع من الرغبة في التفلت من المسؤوليات مما يساهم في تعرضه للطرد من العمل وتدهور الحالة الاجتماعية مما يؤدي إلى إصابته بالاكتئاب.

كيف يتم علاج الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان؟

يصاحب المريض بعد الخروج من المستشفى أو المصحة بعض المشاكل النفسية، مما يلزم على الطبيب أن يصف للمريض بعض الأدوية التي تعد من لوازم تخلصه من الإدمان بصورة نهائية، ويتم الإتفاق على بعض الجلسات النفسية التي تساهم في تخلص المتعافي من العديد من المشاكل النفسية التي يعد من أكثرها شيوعًا الاكتئاب ويلتزم الطبيب في هذه المرحلة ببرنامج علاجي متقن نذكره لكم في الآتي:

١-العلاج الدوائي

يتم العلاج الدوائي عن طريق استخدام بعض مضادات الاكتئاب التي تعد من الوسائل المريحة للطبيب والمريض، ويتم استخدام هذا النوع من الأدوية أثناء تلقي المريض للعلاج من الإدمان داخل المستشفى وبعد تعافيه من الإدمان.

ويتم استخدام هذه الأدوية لمدة قد تصل إلى تسعة أشهر بعد التعافي وخروج المتعافي من المستشفى، وتعتمد المدة على مدى استجابة المتعافي للأدوية وعلى الحالة النفسية للمتعافي ومدى تضامن أسرته معه في حل مشاكله التي يعاني منها، ومن مضادات الاكتئاب التي يكثر وصفها في هذه المرحلة محفزات السيروتونين ومثبطات امتصاص السيروتونين ومثبطات المونو أمين أوكسيداز.

٢-علاج اعراض انسحاب المواد المخدرة من الجسم بشكل مفاجئ

ينتج عن خروج المواد المخدرة من الجسم بشكل مفاجئ العديد من المشاكل النفسية تشمل الاكتئاب والرغبة الملحة في تعاطي المخدر مرة أخرى، ومن هذه الأدوية التي تقلل من رغبة المتعافي من تعاطي المخدر مما يقلل من الاكتئاب دواء الميثادون.

٣-العلاج النفسي

يتم من خلال تحديد بعض الجلسات مع الطبيب النفسي المعني بالمريض ويحضر في بعض هذه الجلسات أسرة المريض، لما لذلك من الأثر الكبير على حالة المريض النفسية، ولكي يقوم الطبيب بتعليم أسرت المتعافي كيفية التعامل معه في هذه المرحلة، ويتاح في هذه المرحلة الوقت لكي يشارك المتعافي الذي يعاني من الاكتئاب جميع الأفكار التي تراوده لكي يساعده الطبيب في التحكم فيها والتعامل معها بشكل صحيح لكي يتمكن المريض التخلص منها.

٤-العلاج السلوكي المعرفي

يتم في هذه المرحلة العمل على تحسين سلوكيات المريض، وتعليمه كيفية التعامل مع المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية عند التعامل مع اهله وعند التعامل مع الناس خارج نطاق المنزل، مما يعزز الشعور بالثقة بالنفس لدى المريض.

الخلاصة حول موضوع الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان 

وفي نهاية هذا المقال نقول أنه الإصابة بالاكتئاب بعد التعافي من الإدمان لا يمكن أن يصيب المتعافي الذي تلقى العلاج في مستشفى متخصص مهتم بالعلاج النفسي إلى جانب الإهتمام بالعلاج من الإدمان مثل مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان بالفيوم.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

yassmin darweesh
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button