الأعراض الانسحابية للسبوتكس… و5 من أضراره على الحامل

 الأعراض الانسحابية للسبوتكس وهو الاسم العلمي له هو البيبرينورفين وهو من عائلة الأفيونات وفي واقع الأمر يكون مضاد جزئي للمستقبلات , ويعمل من خلال آليه أن يتربط علي المستقبلات التي توجد في الدماغ والجهاز العصبي للمساعدة في حل الأعراض الانسحابية من الأدوية الأفيونية كالهيروين والاوكسيكودون , ويتم تصنيف الأدوية بأنها من مثبطات مستقبلات الأفيونات.

وفي واقع الأمر فإن الإفراط في تناول عقار السبوتكس قد يتسبب في حدوث حالة من الإدمان ومن هنا يعاني الأشخاص من الأعراض الانسحابية للسبوتكس وهي الشاهد الأكبر علي وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي السبوتكس والتي تدخل ضمن طائفة الإدمان على الأدوية والعقاقير الطبية.

ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان علي الدواء والتخلص من الأعراض الانسحابية للسبوتكس بدون أي ألم أو معاناة سواء من خلال مراكز علاج الإدمان الخارجية والمتابعة مع المركز العلاجي أو من خلال الإقامة بالمركز لجميع مراحل وخطوات علاج الإدمان بدءاً بسحب سموم السبوتكس من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية ومن ثم مراحل التأهيل النفسي والسلوكي.

الأعراض الجانبية للسبيوتكس

هناك العديد من الأعراض الجانبية للسبوتكس والتي تتمثل في ألم متلازمة الانسحاب من الجسم مع حالة من التعرق مع وجع في البطن وعدوى والتهابات في الأنف مع القشعريرة والبرد بالإضافة إلى متلازمة الإنفلونزا والعصبية الشديدة مع حالة من العصبية وعيون سيلان .

كما يعاني الأشخاص من الأعراض الانسحابية للسبوتكس من توسع الأوعية والحمة وإصابة عرضية, كما يتعرض إلى الأشخاص إلى خراج والارتباك وعدم اتضاح في الرؤية والضعف وحالة من التعب وجفاف في الفم والعصبية والاكتئاب والكلام الغير لائق .

من بين أعراض انسحاب السبوتكس أنها يتسبب في القيء وجفاف في الفم والتعب والتعرق الغزير مع الحكة والإسهال مع ألم في الأطراف والأرق الشديد مع ضيق في التنفس وألم في الظهر وفقدان في الشهية والرعاش .

الأعراض الانسحابية للسبوتكس

الأعراض الانسحابية للسبوتكس

الأعراض الانسحابية للسبوتكس

من بين المضاعفات والمخاطر التي تنجم عن الأعراض الانسحابية للسبوتكس فإنها تتمثل فيما يلي :-

-ضيق في التنفس .

– ارتفاع في معدل ضغط الدم مع عدم انتظام في دقات القلب .

-بطء القلب وهي من أخطر ما يجده الأشخاص في طريق انسحاب السبوتكس من الجسم .

من بين التأثيرات الأخرى التي يتم ملاحظتها حال الأعراض الانسحابية للسبوتكس عي سوء الهضم مع انتفاخ البطن وتوقف التنفس والطفح الجلدي والحول والرعاش مع الشحوب ومتلازمة السيرتونين مع يعاني الأشخاص من قصور الكظر والحساسية المفرطة مع التهاب اللسان ونقص النطق من خلال الفم .

ما هي أشهر الأسماء التجارية للسبوتكس

هناك العديد من أسماء السبيوتكس التجارية مثل البروفين والبوتاس .

ما هي استعمال واستخدامات السبيوتكس

يتم استعمال السبوتكس في علاج الأعراض الانسحابية للأفيون حيث يعمل على مستقبلات الأفيون في الدماغ , ففي واقع الأمر فإن سبوتكس من أبرز الأدوية والعقاقير الطبية التي تستعمل من أجل علاج الإدمان على الأدوية الأفيونية مثل علاج إدمان الهيروين أو علاج إدمان المورفين وغيرها من الأفيونات .

ويعد دواء سوبوتكس مخصص من أجل الاستعمال لدي الكباء والمراهقين فوق عمر 16 سمة الذين يتلقون أيضا الدعم الدوائي والاجتماعي والنفسي , والفصيلة العلاجية للدواء هو بوبرنورفين وهو مركب أفيوني نصف اصطناعي.

ما هي موانع استعمال السبيوتكس

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استعمال السبوتكس مثل الحالات التي تعاني من حساسية للمادة الفعالة أو أي من عناصر الدواء الأخرى , أو في حالات كانت تستعمل الصوديوم اوكسيبيت، ولا يتم استعمال دواء سبوتكس لدي المرأة المرضعة، ومن أبرز موانع استعمال السبوتكس من يعاني من صعوبات تنفسية شديدة أو من كان دون السادسة عشر من العمر أو من لديه مرض كبدي شديد .

3 من أدوية علاج إدمان الهيروين

المشاكل التنفسية الناجمة عن عقار السبوتكس

هناك العديد من الأشخاص الذين قد ماتوا بسبب الفشل التنفسي وعدم القدرة على التنفس , نظرا لأنهم قد أساؤوا استعمال سوبتكس أو تناوله من خلال المشاركة مع مثبطات أخرى للجهاز العصبي المركزي كالكحول أو البنزوديازيبينات أو الأفيونات الأخرى .

كيفية استعمال السبوتكس

يجب أن يتم وضع قرص السبوتكس تحت اللسان وتركه كي يذوب ما بين خمسة إلى عشرة دقائق , وتلك الطريقة الوحيدة من أجل تناول أقراص السبوتكس ولا يجوز سحق القرص وجعله بودره أو أم يتم شطر القرص، ولا يتم تناول عقار السبوتكس من خلال بلع القرص بالشكل الكامل لأنها في تلك الحالة لن تؤثر، ويتم استعمال دواء سبوتكس علي حسب تعليمات الطبيب المختص وكما أن الجرعة الدوائية وطريقة العلاج يتم تحديدها من خلال الطبيب المعالج فقط .

من أجل تفادي أي أعراض انسحابية للسبوتكس وأعراض الفطام المفاجئة فيجب بدء العلاج بسبوتكس في حال وجود علامات واضحة للفطام ، في خلال فترة العلاج قد يزيد الطبيب من الجرعة الدوائية للسبوتكس كامر مرتبط بالاستجابة , وفي حال استقرار الحالة فإن الطبيب المعالج يقوم بتخفيض جرعات السبوتكس بشكل تدريجي ومن الأمور الواردة أن يتم التوقف عنها بشكل تام .

لا يتم التوقف عن تناول عقار السبوتكس بشكل مفاجئ حيث إنه قد يؤدي إلى ظهور أعراض الفطام ,وفي واقع الأمر كما أشرنا إلى العديد من الأعراض الانسحابية للسبوتكس علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص .

موضوعات ذات صلة: هل يمكن علاج أعراض انسحاب الهيروين في المنزل 

ما هو العمل في حال تناول جرعة كبيرة من الدواء؟

في حال تناول جرعات زائدة من السبوتكس بشكل خاطئ وبصورة مفرطة أو إذا بلع أحد الأطفال عقار سبوتكس بالخطأ فإنه يتم التوجه إلى أقرب غرفة طوارئ في مستشفى وإحضار علبة الدواء معك , لأن جرعة من الدواء الزائدة من السبوتكس يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تنفسية خطيرة بل إنها تشكل خطر على حياة الأشخاص .

ماذا يحدث حال التوقف عن تناول الدواء؟

لا يجوز تغير او ايقاف أعلاج بأي طريقة إلا من خلال الطبيب المعالج , فان التوقف عن العلاج بصورة مفاجئة يتسبب في أعراض فطام ، ويجب المواظبة على العلاج على حسب وصفة الطبيب المختص , ولا تتناول الأدوية في العتمة فيجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من جرعة الدواء في كل مرة يتم فيها تناول تلك العقاقير والأدوية، وفي حال كان لديك أي تساؤلات إضافية حول استعمال الدواء فعليك باستشارة الطبيب أو الصيدلي المختص .

استعمال سبوتكس مع الدواء والشراب والكحول

قد يزيد الكحول النعاس ويتسبب في مزيد من الخطورة بسبب حدوث فشل في عمليات التنفس , في حال تناوله مع عقار السبوتكس , فمن هنا حتى نصل إلى تلك المضاعفات والمخاطر الوخيمة فلا يتم تناول سوبتكس مع الكحول , ولا يجوز البلع والأكل أو الشرب حتى يتم ذوبان قرص السوبوتكس بشكل تام .

ما هي أضرار السبوتكس علي الحامل والمرضع

عليك إبلاغ الطبيب في حال الحمل أو الرضاعة فإن أدوية مثل السبوتكس في حال تناولها خلال فترة الحمل خاصة في مراحل الحمل المتقدمة فإنها قد تتسبب في أعراض فطام , وتشعل مشاكل كبيرة في التنفس لدى المولود , بل يمكن لتلك الأعراض أن تظهر بعد عدة أيام من الولادة , ولا يجوز الإرضاع في أثناء تناول سوبوتكس لان الدواء حينها سوف ينتقل من الأمر إلى الجنين عبر لبن الأم وهذا من الخطورة بمكان.

نهاية الحديث عن الأعراض الانسحابية للسبوتكس:

الأعراض الانسحابية للسبوتكس هي المشكلة التي يواجها مدمن المخدر بسبب صعوبتها، وحدتها مما يؤدي إلى الانتكاسة، لذا علاج الأعراض الانسحابية للسبوتكس مهم جدًا أن يكون تحت إشراف طبيب متخصص داخل مستشفى مرخصة لعلاج الإدمان، لذا ننصحك بالتحدث معنا على وجه السرعة من أجل علاج الأعراض الانسحابية للسبوتكس بشكل آمن.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر1 

مصدر2 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button