اضطراب الاكتناز ..أعراضه…كيفية علاجه؟

سنعرض خلال هذا الموضوع كل ما يتعلق باضطراب الاكتناز أو هوس الاحتفاظ بالخردة والأشياء القديمة (Hoarding Disorder) وما هي أعراض اضطراب الاكتناز القهري ؟ وكيفية علاج اضطراب الاكتناز باحدث طرق العلاج في مركز الحرية للطب النفسي ؟ وهل تلعب الوراثة دوراً في الإصابة بهذا المرض من الاضطرابات النفسية ؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال .

بداية ما هو اضطراب الاكتناز ؟

جاء في النسخة الرابعة من الدليل الإحصائي التشخيصي لجميعة الطب النفس الأمريكية أن مرض ” اضطراب الاكتناز ” أحد الاضطرابات المرتبطة بالوساوس القهري لكن تم تعديل ذلك في النسخة الخامسة من الدليل المشار إليه والذي صدر في عام 2013 حيث تم تصنيف اضطراب الاكتناز اضطراب مستقل .

اضطراب الاكتناز أو ما يسمي بالاكتناز القهري او يسميه البعض مرض تجميع الاغراض وهو الإفراط في تجميع الأشياء والمقتنيات الشخصية سواء كانت ضرورية او غير ضرورية وبغض النظر عن قيمتها , مع الصعوبة البالغة في اتخاذ قرار بالتخلص منها ويرجع ذلك إلي اعتقاد الشخص بحاجته لهذه الأشياء فيما بعد .

تتراكم الأشياء الغير ضرورية في منزل الشخص المريض بصورة غير مريحة وتتسبب في حدوث حالة من الفوضى والإزعاج لأفراد الأسرة والعائلة  ويحول مناطق المعيشة إلي ركام مما يحد بشكل كبير من الاستخدام الأمثل لها .

يتسبب اضطراب الاكتناز في حدوث حالة من الاحباط في الصورة السريرية او ضعفاً في المجال الاجتماعي والمهني أو غير ذلك من مجالات العمل الهامة .

لا ينسب اضطراب الاكتناز الي حالة طبية معينة كإصابات الدماغ والأمراض الوعائية الدماغية .

ما هي أعراض اضطراب الاكتناز ؟

  • مرض اضطراب الاكتناز تختلف شدته وحدته من مريض لأخر ففي بعض الحالات قد لا يظهر تأثير الاضطراب علي الشخص المريض بشكل مباشر وفي بعض الحالات يؤثر عليه ويدمر حياته بشكل كبير .

وأما عن أبرز أعراض مرض اضطراب الاكتناز فتتلخص فيما يلي :-

  • احتفاظ الشخص بجميع الأشياء والمقتنيات بغض النظر عن قيمتها أو مدي استخدامها من قبله او من قبل أحد أفراد الأسرة .
  • التعلق الشديد بمقتنياته وممتلكاته وعدم السماح للأشخاص الآخرين وإن كانوا من الدرجة الأولي من القرابة بالاقتراب منها أو استخدامها أو حني استعارتها .
  • الحزن العميق المرتبط بالتخلص من المقتنيات أو مجرد التفكير في ذلك .
  • عدم تقبل الشخص بمغادرة أي من تلك الممتلكات والمقتنيات الشخصية من المنزل لأي سبب كان .
  • حدوث حالات من الفوضى والانزعاج في كافة أماكن المنزل وعجز أفراد الاسرة في استخدام المطبخ أو الحمام علي سبيل المثال لتكدس الأشياء الغير هامة به .مما يعيق استخدامه
  • الاحتفاظ بكميات هائلة من الصحف والمجلات .
  • الاحتفاظ بالمناديل الورقية والعملات البالية التي لا جدوي لها .
  • صعوبة تنظيم الأعمال اليومية .
  • الشعور بالإحراج أمام الاخرين من جراء أفعاله .
  • انعدام صور التواصل الاجتماعي وحدوث مشاكل أسرية متكررة .

ما هي أسباب لجوء الشخص لتكديس الأشياء التي لا قيمة لها ؟

أما عن الأسباب التي تدفع الشخص لتكديس الأشياء عديمة الفائدة فقد بعض الدراسات المختصة أن ما يقوم به الأشخاص المصابون بمرض الاكتناز نتيجة لعدة أسباب أبرزها :-

  • اعتقاد الشخص المريض بحاجته لتلك المقتنيات والأشياء في المستقبل .
  • نظراً لأنهم عاطفيون فيمنحون تلك الأشياء اهمية عاطفية كبري فعادة ما تذكرهم بلحظات سعيدة مروا بها في الماضي .
  • يشعرون بحالة من الأمن والراحة النفسية حين يقومون بجميع تلك الأغراض البالية .

اقرأ ايضاً:علاج اضطراب الأفكار

ما هي أسباب اضطراب الاكتناز ؟ وهل للجانب الوراثي دوراً في الإصابة بالمرض؟

ليس هناك أسباب محددة للإصابة بمرض اضطراب ااكتناز أو الاكتناز القهري فقد يصاب أي شخص بهذا المرض بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الوضع الاقتصادي , لكن الكثير من الدراسات المختصة والأبحاث تشير إلي أن هناك عوامل قد تؤدي إلي الاصابة بمرض اضطرب الاكتناز ومن أهم هذه العوامل :-

  • العمر :-  في العادة تبدأ أعراض هذا المرض في سن المراهقة في سن الحادية عشر إلي سن الخامسة عشر عاماً , وتزداد حدة هذا الاضطراب في حالة التقدم بالعمر , وقد يحتفظ الأطفال في سن الطفولة ببعض الممتلكات الشخصية البالية كالأقلام المكسورة وكتب السنة المنصرمة وبعض الألعاب المحطمة إلا أن هذا الاضطراب أكثر انتشارا في البالغين بشكل عام .
  • الطبيعة الشخصية :- طبيعة هؤلاء الأشخاص تتسم بالتردد والحيرة في اتخاذ القرار .
  • الجانب الوراثي :- أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية كون العامل الوراثي له دوراً كيراً في الإصابة بمرض الاكتناز القهري وربما يكون في الأسرة أكثر من شخص مصاب بهذا المرض .
  • أسباب بيولوجية :- في بعض الحالات يكون السبب في اصابة بعض الأشخاص بمرض الاكتناز القهري كون الجزء المتعلق باتخاذ القرارات في الدماغ يعاني من خلل ومشكلات في اداء الوظيفة بشكل تام .
  • العزلة الاجتماعية والوحدة :- قد يجد بعض الأشخاص غنية وبديل عن الناس بتلك المقتنيات فلربما كانت العزلة الاجتماعية الحادة تجعل كثير من الأشخاص يشعرون بالراحة والأمان في حين احتفاظهم بتلك الأشياء .
  • الأحداث والتجارب المؤلمة :- تبين من خلال الإحصائيات والدراسات أن كثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتناز القهري أنهم قد تعرضوا لحادث مؤلم كوفاة أحد أفراد الأسرة أو شخصاً عزيزاً أو الطلاق أو الطرد من العمل أو فقدان بعض الممتلكات اضطرهم لجمع هذه الأشياء وخوف من شعور  فقدان ممتلكات أخري من جديد .

ما هي أبرز الصفات الشخصية لمريض اضطراب الاكتناز ؟

هناك عدة صفات يمتاز بها الشخص المريض بالاكتناز القهري من أبرز تلك الصفات :-

  1. التردد في أخذ القرارات وعدم الحسم والحزم :- تكون مشكلة اتخاذ القرارات من أكبر ما يميز هؤلاء الأشخاص حتى في أبسط قرارات الحياة كالأكل واللبس ولعل هذا التردد نابعاً من خوفهم من أن ينسب إليهم أي خطأ أو تحمل مسئولية قراراتهم , ولعل احتفاظهم بكل الخردوات والممتلكات يرجع لهذا السبب انهم في حين احتفاظهم بأي شيء فلن يكون هناك تأسف او ندم علي التفريط فيها .
  2. صعوبة التميز والتصنيف :- فهم يعانون من مشكلة تصنيف الأشياء والمقتنيات ما ينفع منها ويعود بالمصلحة في إبقائه وما لا فائدة من الاحتفاظ به .
  3. الارتباط العاطفي بالممتلكات وقد تم ذكر ذلك سالفاً .
  4. التوتر والإحباط .
  5. ضعف مهارات التنظيم والترتيب .
  6. التركيز علي ادق التفاصيل أثناء الحديث .
  7. الشعور بالتحكم في الملكية :- فلا يمكن لأي أحد أن يستخدم ممتلكاتهم ويشعرون بالغضب والاستياء في حالة ما إذا قام احد بتحركها علي أقل تقدير !

تعرف علي: أعراض الإصابة باضطراب الشخصية الانعزالية

كيفية علاج مريض الاكتناز القهري وتكديس الخردوات ؟

يتم علاج اضطراب الاكتناز من خلال العلاج النفسي ( أطباء نفسيين – أخصائيين نفسين ) والعلاج الدوائي .

أولاً العلاج الدوائي :- الاعتماد في علاج مريض الاكتناز علي أدوية مثبطتات السيروتونين مثل  (بارواكسيتين ,فينلافاكسين , فلوكسيتين .. إلخ ) والتي تعمل كمضادات للاكتئاب  كما تشمل العقاقير الكلوميبرامين والذي يعمل كمضاد للاكتئاب ثلاثية الحلقات

ثانياً العلاج النفسي :- يتم علاج الشخص مريض الاكتناز من خلال العلاج المعرفي السلوكي بناء علي هذه المعطيات  :-

  • تحديد المشكلة والدافع من وراء اكتناز تلك الأشياء ؟
  • تعليم الشخص المريض الضرر الحاصل من الاكتناز مع كيفية اتخاذ القرارات دون تردد وكيفية التعامل مع الآخرين .
  • تدريب الشخص المريض علي أساليب ترتيب وتصنيف الأشياء والتخلص من الخردوات والممتلكات الغير مفيدة .
  • تعليم الشخص المريض أساليب المحافظة علي العادات الصحية وتوجيهه لممارسة مهارات الاسترخاء .
  • استخدام العلاج السلوكي بصورتيه الفردي والجماعي .
  • حضور مجموعات الدعم والمساعدة الذاتية .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصدر 1

مصدر 2

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button