اضرار المخدرات النفسية وخيمة فلا تقحم نفسك في عالم الظلام !

يعد الحديث عن اضرار المخدرات النفسية من اهم المواضيع التي تحتاج الي تسليط الضوء فهو من اهم الجوانب التي تتعلق بصحة الانسان في حالة المحاولة من اجل الاقلاع عن المواد المخدرة.

ومن هنا علينا ان نتعرف علي تلك الاضرار فهي من اخطر العوامل التي تؤثر علي رحلة علاج الادمان واضرار المخدرات النفسية قد تفقدك الارادة في التعامل مع الامر والتحلي بالقوة اللازمة من اجل مواجهته والتخلص منه.

وفي حقيقة الامر فان هناك العديد من اضرار المخدرات النفسية بالأضافة الى اضرار المخدرات علي الاسرة واضرار المخدرات الدينية وحرمتها في الشرع واضرار المخدرات علي المجتمع وغيرها من الاضرار والاثار النفسية والاجتماعية للمخدرات ,ومن هنا فاننا بصدد الحديث عن اضرار المخدرات الفسية كاحد اشكال وصور اضرار المخدرات الصحية  من اجل خلق مزيج من المعلومات التي يجب التحلي بها اذا ردنا مواجهة خطر الادمان.

بل ان اضرار المخدرات النفسية لا تتعلق بالشخص المدمن فحسب الا انها تصل الي من حوله من خلال التصرفات التي يقوم بها ومن هنا يجب علينا اخبارك باضرار المخدرات النفسية والمخاطر وطرق التعامل معها حتي تأمن من شرور اضرار المخدرات النفسية.

ولكن سوف نتعرف علي العديد من المحاور التي تتعلق بموضوع اضرار المخدرات النفسية من التعرف علي ما هي المخدرات والاثار المترتبة علي التعاطي وما هي طرق علاج اضرار المخدرات النفسية وهذا المقال يعد بحث عن اضرار المخدرات من اجل مساعدة الاشخاص المرضي في السعي في طريق العلاج والعمل علي اعادتهم الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الظلام.

وعلينا ان ندرك بان الخلاص من شباك وعبودية الادمان يجب ان يتم من خلال المختصين في المراكز العلاجية ومستشفيات علاج االادمان والتي توفر خدمة التشخيص المزدوج وعلاج الاضطرابات النفسية الناجمة عن الادمان ومن هنا فاننا في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الادمان فاننا نصل بالمرضي الي اقصي درجات التعافي في مجتمع علاجي متكامل .

ما هي المخدرات

المواد المخدرة هي تلك المواد التي تحوي علي مكونات هادئة ويكون لها التأثير السلبي علي الجهاز العصبي كما انها تعمل علي تدمير الصحة بصورة عامة ولكن لابد من العلم بان هناك حالات تحتاج الي تلك المواد المخدرة كنوع اول من العلاج , ولكن لابد ان تكون من خلال الاشراف الطبي حتي لا يكون هناك اي اضرار او مخاطر.

كما انها واحدة من الطرق التي يسلكها الاشخاص من اجل التعبير عن قدرتهم عن القيام باعمال مختلفة او مثلاً اعتقاد الكثير انه في تناول المخدرات سر من اسرار زيادة القدرة الجنسية ولكن تلك المعلومات التي لا اساس لها من الصحة وعلينا ان نعترف بان تناول المخدرات وان بدي لك في باديء الامر انه من الطرق التي تريدها من اجل بلوغ امر معين الا انه في واقع الامر سيؤدي الي تدمير حياتك فيما بعد فلتنظر الي العواقب الوخمية واضرار المخدرات النفسية والجسدية بل والجنسية علي المدي القريب والبعيد .

ما هي الاثار المترتبة علي تعاطي المخدرات

علينا ان نعلم بان المخدرات في مجملها من المواد التي تؤثر علي الحياة بصورة عامة لانه تؤثر في قرارات الشخص المتعاطي وتصرفاته وطريقة التفكير نفسها , حتي انه حين يكون تحت تأثير المخدر فانها تختلف طبيعة التفكير وطريقة تنفيذ الافكار عن طريقته وهو ليس تحت تأثير المخدرات والتي تكون في طبيعة الامر واغلب الاحيان قرارات خاطئة خاصة تلك التي تكون علي المدي البعيد.

وذلك لان من ضمن  اضرار المخدرات النفسية والعقلية ايضا انها تجعل رؤية الاشخاص للامور غير واضحة المعالم ومن هنا ينبغي علي الاشخاص المحيطين بالشخص المتعاطي بصورة ادمانية للمخدرات الا ينفذوا القرارات التي تصدر منه الا بعد التفكير فيها بشكل كبير لانها في الغالب ما تكون تلك القرارة خاطئة وذلك في ظل تأثير المخدرات علي الاشخاص .

ما هي اشهر اضرار المخدرات النفسية

في واقع الامر تؤثر العديد من العقاقير والمخدرات تأثيراً كبيراً علي الحالة النفسية ومن هنا وجب الحديث عن اضرار المخدرات النفسية , حيث ان الادمان علي المخدرات يتسبب في احداث حالة من التوتر الكبير التي تعيق قدرة الاشخاص والافراد علي الاداء الوظيفي الملائم وقد تظهر اضرار المخدرات النفسية ليس فقط بين الاشخاص المدمنين اثناء تعاطي المواد المخدرة.

ولكن ايضاً فيمن يمرون بمرحلة العلاج وفي بعض الحالات التي يمكن ان يؤدي تعاطي المخدرات الي وقوع العديد من الاضرار النفسية الجسيمة ولكن يمكن التغلب علي تلك الاثار لدي الكثير من الاشخاص من خلال العلاج والدعم , ومن خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف علي ابرز اضرار المخدرات النفسية .

في حقيقة الامر فان الاشخاص المدمنين علي المخدرات يصابون بخلل في التفكير العام, ومن هنا نجد الشخص المدمن يقوم بالتصرفات الغريبة والغير مبررة وعلينا في حال الحديث عن اضرار المخدرات النفسية الا نغفل البته هذا الامر فهو يكون الدليل الاول علي تناول الشخص تلك السموم من انواع المخدرات , ومن اشهر اضرار المخدرات النفسية ما يلي :-

1-يصاب الشخص المدمن بحالة من التوتر والقلق مع احداث اضطرابات في النوم فنجده اما ان يكون غارقاً في النوم لفترات بعيدة او انه يصاب بحالة من الارق ولا يستطيع النوم .

2- من ابرز اضرار المخدرات النفسية اصابة الاشخاص المدمنين بحالة من العصبية الزائدة عن الحد كما انه لا يبالي بالمظهر العام بالاضافة الي انه يفقد السيطرة علي نفسه فلم يحتمل اي ضغوطات ولا يتمكن القيام بالمهام .

3-اصابة الاشخاص المدمنين باختلال في الاتزان من ضمن اشهر اضرار المخدرات النفسية فتجد لديه صعوبة في المشي كما اننا نجده ايضاً من الاشخاص الذين تتكرر لديهم حالات التشنجات .

4-تقلب الحالة المزاجية لدي الاشخاص المرضي من اهم العوامل الشاهدة علي اضرار المخدرات من الناحية النفسية فهي تتحكم في حالته المزاجية فتارة تجده سعيداً وتارة تجده شخص مكتئب ويعود هذا الي ضعف المستوي الذهني الذي يصيب الاشخاص المرضي اثناء تناوله للمواد المخدرة .

5-الصعوبة في النطق وفقدان السيطرة علي العلاقة بالاخرين فنجد لديه خلل في بناء العلاقة مع المجتمع المحيط به .

6-اصابة الشخص المدمن بالامراض المتعددة من بينها الاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها من الاضطرابات النفسية التي تعود جميعها الي اضرار المخدرات النفسية وقد تصل خطورة الامر الي تفكير المريض في التخلص من حياته .

كيفية علاج اضرار المخدرات النفسية

في واقع الامر فان هناك العديد من الخطوات التي من السهل علينا اتباعها في حال علاج اضرار المخدرات النفسية وهي تلك التي تجعلك تسلك الطريق السليم حتي تبلغ الهدف المراد , ولكن عليك ان تتعرف علي كل ما يحتويه الموضوع من المعلومات حتي تتمكن من اختيار الطريق الافضل من اجل مواجهة اضرار المخدرات النفسية ومن هنا سوف نتعرف علي افضل الطرق التي من خلالها يتم علاج اضرار المخدرات النفسية والتي تتمثل فيما يلي :-

1-في حال اكتشاف تناول احدهم للمواد المخدراة فعلينا الذهاب الي مصحات علاج الادمان علي الفور ومن هنا تبدا اولي خطوات علاج الادمان ولكن لابد علينا التاكد من رغبة الاشخاص المدمنين في الاقلاع عن المخدرات والابتعاد عن هذا العالم المظلم , وعلينا ان نتعرف علي مدي امكانية تحمله للاعراض التي سوف يتعرض لها حال الاقلاع عن المخدرات والتي تعج كفيلة بان تنهي مشروع علاج الادمان منذ البداية ان لم يكن هناك الرغبة في اتمام ذلك من قبل الشخص المريض وعلينا ايضاً الانتباه الي ضرورة عدم تهريب المخدرات الي المصحة العلاجية وحصول المدمن علي المخدرات الي ان تنتهي فترة علاج الادمان علي خير بدون انتكاسات ونصل بالمدمن الي اقصي درجات التعافي من الادمان .

2-عليك الابتعاد عن رفقة السوء كذلك عدم الانصياع الي اوامرهم , فان وجدت نفسك تشعر بالرغبة في تناول المخدرات فعليك الابتعاد فوراً عن ذاك المكان فانت علي مقربة من تدمير حياتك .

3-عليك ان تواجه الضغوطات المجتمعية والحياتية بكل قوة ولا تترك فرصة للهروب من الواقع كما ان عليك مواجهة ما تتعرض اليه من ضغوط فانت تشتري حياتك ولتعي لهذا تماماً فان وقعت فريسة للادمان فان خروجك من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم لن يكون امراً هيناً فلن تتركه ويلات الادمان بسهولة .

4-علينا ان نتحدث مع الشخص المتعاطي واظهار الجوانب الايجابية التي يمتلكها وكذلك يجب التعرف علي الاسباب التي قد دفعته للوقوع في هذا الطريق الوعر وتناول تلك السموم من انواع المخدرات , فقد يكون الحديث دليل في حال اختيار الطريقة العلاجية الافضل للعلاج في حال اتباعه لها فحينها سيكون قد تجنب اضرار المخدرات النفسية والصحية بشكل عام .

مصدر1

مصدر2

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button