اضرار ادمان الزولام

اضرار ادمان الزولام واخطر 3 اعراض

في عصرنا هذا، حيث تتسارع وتيرة الحياة وتزداد ضغوطها، يلجأ البعض إلى البحث عن ملاذات مؤقتة تعدهم بالهروب من واقعهم المرهق. الزولام، أحد هذه الملاذات، يقدم وعودًا زائفة بالراحة والسكينة، لكن بثمن باهظ قد يُكلف الفرد صحته، عقله ومستقبله. يُعد الزولام من الأدوية المهدئة التي تُستخدم لعلاج القلق واضطرابات النوم، لكن سوء استخدامه يُمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة.

في هذا المقال، نستعرض معًا اضرار ادمان الزولام، وكيف يُمكن أن يتحول العلاج إلى داء واعراض ادمان زولام وتأثيرة على الجنس والحامل بالاضافة الى دواعي استعمال هذا العقار ، تابع معنا

اضرار ادمان الزولام

يعد دواء زولام من اشهر الادوية التي تنتمي الي عائلة البينزوديازبين وهو من المهدئات ويتم استعمال زولام للنوم ومهدئ , فهو يعمل علي تنشيط عمل مستقبلات حامض غاما امنوبرترك , حيث انه يحدث ذاك التأثير المهديء والمنوم في الوقت نفسه ونحن لا ننفي بان حبوب زولام من اشهر انواع العقاقير المنومة والمهدئة وتستعمل حبوب زولام للقلق وحبوب زولام منوم.

الا ان المشكلة الكبري تكمن في الاعتماد النفسي والجسدي الحاصل من جراء تعاطي حبوب زولام واضرار ادمان الزولام ومن هنا فلا يتم اعطاء المريض العلاج الا عند وصفة الطبيب المعالج لهذا الدواء واستعمال حبوب زولام بما تم وصفه من جرعات وبالمدة التي قد تم تحديدها من خلال الطبيب المعالج .

يتم استعمال حبوب زولام في علاج الامراض النفسية فهو مزيل للقلق كما يستعمل الدواء في حالات الاكتئاب النفسي وحالات القلق كما يستعمل في علاج اضطرابات النوم مثل قلة النوم وحالات الارهاق والغضب والهيجان التي تكون مصحوبة بفرط النشاط في الجهاز العصبي المركزي.

بالاضافة الي استعمال حبوب زولام في علاج الاكتئاب باشكاله المختلفة ولكن هناك العديد من المخاطر والاضرار الناجمة عن دواء زولام كما سنتعرف من خلال طيات الموضوع .

بشكل عام فان دواء زولام من العقاقير والادوية الطبية الفعالة في علاج القلق والاكتئاب الشديد الناجم عن ضغوطات الحياة اليومية.

الا انه في حال زيادة جرعات الدواء عن الجرعة المقررة فانه يتحول الي ادمان من الدرجة الثانية , بالاضافة الي العديد من اضرار ادمان الزولام او اضرار بديل زولام بشكل عام والتي تحوي علي نفس المادة الفعالة وهذا هو محور موضوعنا حول اضرار حبوب زولام .

اضرار الزولام

هناك العديد من اضرار ادمان الزولام ومخاطره علي الصحة النفسية والجسدية للاشخاص المرضي حيث ان الاستمرار في تعاطي الزولام يتسبب في ما يلي من مخاطر :-

1-من اضرار ادمان الزولام حدوث اضطراب حاد في الذاكرة والتركيز كما يؤدي الي حدوث تشوش ملحوظ لدي الشخص المدمن ,ومن هنا ينصح دوماً في حال استعمال الزولام استشارة الطبي في حال كنت ممن يتعامل في الوظائف التي تحتاج الي التركيز والانتباه بشكل كبير .

2-من ابرز مخاطر واضرار ادمان الزولام انه يتسبب فيما يعرف بالردة العكسية , حيث انه يؤدي الي الاستجابة العكسية للدواء , فمن المعروف بان الدواء يساعد علي علاج القلق والتوتر والخوف الا ان تعاطي الزولام الي حد الادمان قد يؤدي الي ردة فعل عكسية تتمثل في حدوث التوتر الشديد بالاضافة الي الميل الي العنف والعدوان بل قد يصل الامر الي حد ارتكاب الجرائم .

3-من مخاطر واضرار ادمان الزولام انه يتسبب في احداث العديد من المشاكل في الجهاز التنفسي والتي تتمثل في ضيق التنفس خاصة لدي الاشخاص  الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي لديهم .

4-يتسبب اضرار ادمان الزولام في حدوث العديد من المضاعفات والاضرار وابرزها اضطرابات في الشهية مع اضطرابات الوزن حيث يؤدي الي فقدان الوزن بصورة مرضية  .

5-في غالب الامر يتم اعطاء الاشخاص المرضي دواء زولام لمن يعاني من الاكتئاب النفسي للتخلص من الافكار السلبية مثل الانتحار والقلق ولكن اضرار ادمان الزولام يؤدي الي تدمير اشياء اخري يحدث للمريض حالة من العصبية الشديدة مع الرجفة في اليد والقدم .

6- مع ظهور اضطرابات في الجهاز الهضمي مع النسيان وظهور اضطرابات في الذاكرة والتذكر مع التأثير علي التحصيل العلمي ويقوم المريض مدمن زولام باحداث العديد من الحركات اللاارادية .

وفي واقع الامر علينا الحذر من تفاعلات الدواء مع ادوية مثل مضادات الاكتئاب والقلق مع ادوية الصرع وخاصة تلك التي تحوي علي مادة ديازيبام وادوية الامراض العقلية مثل ادوية الفصام , والمضادات الحيوية والتي تحوي علي مادة الاريثروميثين والادوية التي تحوي علي مادة السيميتدين مثل ادوية تقرحات المعدة والمسكنات كالمورفين والكوديين .

كما ان دواء زولام يتفاعل مع ادوية القلب والذبحة الصدرية , ومن اخطر تفاعلات دواء زولام انه يتفاعل مع الخمور والكحوليات .

ويتم اعطاء الدواء تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين بمعدل ثلاث مرات يومياً ويتم التوقف عن اعطاء الجرعة من العقار بعد 10 اسابيع من تناول الدواء مهما كانت الحالة غير مستقرة  حتي لا يكون هناك اي اضرار او مخاطر علي الصحة.

وحتي لا يكون هناك اي مضاعفات خطيرة لمركبات الدواء , كذلك الامر للاشخاص مرضي الجهاز التنفسي لا يجب اعطاء الدواء لهم ومن لديهم حساسية من اي من مكونات دواء زولام .

اضرار حبوب زولام علي الجنس

اضرار ادمان الزولام

اضرار ادمان الزولام

هناك العديد من المخاطر واضرار ادمان الزولام التي يتسبب فيها علي النواحي الجنسية حيث انه يؤدي الي انخفاض في الرغبة الجنسية مع حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية لدي النساء ومن هنا فان ما يشاع حول حبوب زولام والجنس فما هو الا وهم في طريق الحصول علي النشوة ولكن في حقيقة الامر يتسبب ادمان الزولام في العديد من المخاطر والاضرار الجنسية الوخيمة .

زولام والحمل

وفي حال الحديث عن الزولام واضراره فلا يجب ان يفوتنا الحديث عن العلاقة بين الزولام والحمل فهو من الملفات الهامة , وقد تعددت التساؤلات حول تعاطي الحامل حبوب زولام ومن هنا فاننا نؤكد علي الاضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الادمان علي الزولام لدي المرأة الحامل وهذا الامر يشمل جميع انواع المهدئات وليس حبوب زولام فحسب .

وعلي حسب الدراسات فان زولام يؤدي الي التسبب في التأثير السلبي علي الجنين وحدوث التأثيرات السلبية ومن هنا يمنع الحامل والمرضع من تعاطي الدواء ويجب الا تزيد الجرعة عن 0.25 جرام في حالات القلق الشديد .

اعراض ادمان زولام

في واقع الامر هناك العديد من الحالات التي تستدعي اعطاء الشخص المريض الدواء ولكن في حالة زيادة الجرعات عن 12 اسبوع تظهر العديد من الاعراض والاضرار للدواء والتي تتمثل فيما يلي :-

1-ضعف الذاكرة مع ضعف التركيز والحاجة الماسة الي النوم بصورة متكررة طيلة اليوم .

2-حالة من الأرق الشديد .

3-الوقوع في فخ ادمان الدواء .

4-الشعور بحكة في الرأس .

5-حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مع فقدان الشهية .

6-حدوث وهن عام وضعف جسماني .

7-الحساسية الجلدية .

8-الصداع والدوخة مع فقدان الوعي احيان كثيرة .

9-اضطرابات الدورة الشهرية مع فقدان القدرة الجنسية وانخفاض الرغبة في الجنس .

10- ضعف التركيز وقلة الذاكرة مع التسبب في ضعف الادراك .

ما هي موانع استعمال دواء زولام ؟

علي الرغم من العديد من دواعي استعمال زولام في المجال الطبي والعديد من الفوائد الطبية للعقار في ظل استعماله تحت الاشراف الطبي من المختصين الا ان هناك العديد من موانع استعمال دواء زولام والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الاشخاص الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي والعصبي او لديهم قصور في التنفس .

2-الحامل والمرضع .

3-من لديهم حساسية لاي من مكونات الدواء .

4-الاشخاص الذين يعانون من حالات الوهن العضلي وضعف في العضلات .

5-الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات او الكحوليات او المدمنين علي التدخين .

6-مرضي الفصام او من يعانون من مرض القلب او الذبحة الصدرية وقرحة المعدة لتعارض تلك الادوية مع دواء زولام .

7-لا ينصح باستعمال حبوب زولام بعد مرور 10 اسابيع من زمن تناول الدواء .

شاهد ايضا هل زولام يسبب الادمان؟

أسئلة شائعة حول اضرار ادمان الزولام

دواء زولام، المعروف أيضًا بالاسم العلمي ألبرازولام، هو دواء ينتمي لفئة البنزوديازيبينات ويُستخدم لعلاج القلق ونوبات الهلع. إليك الاسئلة الشائعة حول هذا الدواء:

هل دواء زولام مضر؟

زولام يمكن أن يكون له آثار جانبية ويجب استخدامه تحت إشراف طبي. من المضاعفات المحتملة اضطرابات الشهية، العصبية، انخفاض الرغبة الجنسية، واضطرابات الذاكرة. كما يُنصح بعدم استخدامه أثناء الحمل ويمكن أن يسبب الإدمان إذا تم استخدامه لفترة طويلة.

هل الزولام منوم قوى؟

زولام يُستخدم كمهدئ ويمكن أن يساعد على النوم، لكنه قد يقلل الفترة التي ينامها الإنسان، مما يؤثر على راحة الجسم.

كيف يتم التوقف عن دواء الزولام؟

التوقف عن استخدام زولام يجب أن يكون تدريجيًا وتحت إشراف طبي لتجنب الأعراض الانسحابية. يُنصح بالتقليل التدريجي للجرعة واتباع توجيهات الطبيب.

كم يستمر مفعول الزولام؟

مفعول زولام يبدأ عادةً خلال ساعة من تناوله ويمكن أن يستمر تأثيره لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات. ومع ذلك، قد يستمر وجوده في الجسم لمدة تتراوح بين 44 إلى 48 ساعة.

خلاصة اضرار ادمان الزولام

اضرار ادمان الزولام ليس مجرد مشكلة فردية، بل هو قضية صحية عامة تستدعي الوعي والتدخل. الأضرار التي يُخلفها هذا الإدمان لا تقتصر على الجسد والعقل فحسب، بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع. من الضروري تسليط الضوء على هذه المخاطر والعمل على توفير الدعم والعلاج لمن يعانون من هذا الإدمان. فلنتحد جميعًا لنشر الوعي وتقديم يد العون، لبناء مجتمع يسوده الصحة والعافية.

مصدر 1

مصدر2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button