اسباب وعلامات الادمان على الكحول

يعد الإدمان على الكحوليات حالة مرضية تؤثر على جميع مناحي الحياة للشخص المتعاطي بل تعرقل مسيرته في الحياة وهو اضطراب مزمن يدفع الشخص إلى شرب الخمر.

وعلى الرغم من كثرة اسباب وعلامات الادمان على الكحول فلا يمكن للمدمن السيطرة على نفسه على الرغم من العواقب الوخيمة والمشاكل الصحية التي يسببها الإدمان على الكحول والخمور، لذا محاولات التقنين لتعاطي الخمور كونها لا تسبب الإدمان وما هي إلا مشروبات روحية فالواقع.

والأعراض الانسحابية للخمر تؤكد أن تلك الترويجات للتبرير لتعاطي أنواع الخمور المختلفة وأضرار الإدمان على الكحول على الجسم.

ولا يزال الشخص يتعاطى مزيدا من جرعات الخمر هذا أكبر دليل على أن الكحول يؤدي إلى الإدمان بل من أخطر أنواع الإدمان هو الإدمان على الخمر.

بالرغم من أن الإدمان على الكحول يتسبب في تدمير علاقات الشخص وأموالهم فضلاً عن أضرار الإدمان الكحول على الجسم وتدمير الصحة البدنية والعقلية والإصابة بالأمراض النفسية والذهانية، ولكن تعاطي تلك الخمور على المدى البعيد يؤدي إلى الأضرار الشديدة التي تصيب المخ.

وما أشهر أضرار الكحول على الكبد وغيرها من المخاطر التي يتسبب فيها الإدمان على الكحول في حياة الأشخاص المدمنين على تلك السموم.

وتعتبر الكحوليات من المواد السامة التي تتسبب في إذابة الدهون إذ إنها تعمل على إذابة الدهون التي توجد في أغشية الخلايا وهذا يؤدي بدوره إلى تدمير تركيب الخلايا بل يتسبب في قتلها، فما اسباب وعلامات الادمان على الكحول، وكيفية علاجه؟

علاج إدمان الكحول

في الواقع أصبح شرب الخمر مثل شرب المشروبات الغازية وتراها توجد كمشروب أساسي في العديد من الفنادق ويتم شربها في العديد من الأماكن العامة ويكانها أحد المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة.

بل صارت تطلب القهوة ديليفري في مصر! وبعضهم يريد أن يريح يخادع نفسه فيسميها بالمشروبات الروحية حتى يتسنى له أن يشرب دون تأنيب ضمير.

ولعل السبب الأكبر من انتشار الخمور بهذا المدى الواسع اعتقاد العديد من الأشخاص أن شرب الخمور والكحوليات ليس إدماناً فغالباً أعراض شرب الخمر قد لا تظهر من أول وهلة إلا أن آثار إدمان الكحول ليس بالأمر الهين.

وقد تتسبب تصرفات مدمن الخمر في حالة دخوله في الإغماء وغياب العقل ستدخله في أمور لا يحمد عقباها ومن خلال المقال إن شاء الله سنتعرف على أفضل وصفة للإقلاع عن شرب الخمر.

قبل الحديث عن اسباب وعلامات الادمان على الكحول سنشير إلى بعض النقاط الهامة المتعلقة بـعلاج إدمان الكحول والتي اعتادها القارئ العزيز من خلال مواضيع مستشفى الحرية للطب النفسي أحد أفضل مراكز الطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل يساعد على التعافي والذي يمكنكم التواصل معه من خلال أرقام الهواتف.

اسباب وعلامات الادمان على الكحول

مدى انتشار الخمر والكحول في العالم بالأرقام

في البداية الخمر ليس مشروبا تم تصنيعه في القرون القريبة الماضية لكن الخمر من أقدم العقاقير المخدرة التي عرفت في التاريخ.

فإن الخمر والمشروبات الكحولية معروفة لدي إنسان العصر الحجري القديم خاصة النبيذ فقد عرف نبيذ العسل منذ 8000 ق.م، كذلك عرف الخمر من تخمير التوت سنة 6400 ق. م.

قد يبدو إدمان الخمور للعديد من الأشخاص غير منتشر في مجتمعاتنا لكن من ينظر نظرة متفحصة للموضوع يجد أنه وللأسف مشكلة إدمان الخمور يزداد يوماً بعد يوم في عالمنا العربي خاصة في المجتمعات المترفة.

وفي إطار الحديث عن اسباب وعلامات الادمان على الكحول، بلغ عدد مدمني الخمور من الاتحاد السوفيتي الأسبق 40 مليون مدمن للخمر.

معدل انتشار تعاطي الخمور بين الرجال يصل إلى حوالي 300 % من معدل تعاطي الخمور للنساء.

وأكدت الإحصائيات بأن هناك 55% من طلاب المدارس الأمريكية يتعاطون الخمر قبل الالتحاق بالمرحلة الثانوية.

ويبلغ عدد مدمني الخمر في جمهورية جنوب أفريقيا البالغ عدد سكانها 30 مليون نسمة حوالي 300 ألف مدمن للخمر.

وقد بلغ عدد مدمني الخمور بالولايات المتحدة الأمريكية 11 مليون مدمن خمر، بينما بلغ عدد المفرطين في تعاطي الخمور حوالي 45 مليون شخص.

وقد بلغ عدد من يموت سنوياً من جراء الإدمان على الخمر والكحوليات 100 ألف أمريكي، كما يبلغ عدد مدمني الخمور في ألمانيا حوالي 3% من عدد السكان أي من بين كل مائة شخص هناك 3 أشخاص مدمنين للخمر، هذا بخلاف من يتعاطى الخمر بإفراط.

أما عن انتشار الخمور في مصر فقد أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر ورئيس مجلس ادراه مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي إن هناك ازدياد معدلات انتشار الخمور بين الشباب بشكل ملحوظ وأن نسبة تعاطي الكحوليات قد تعدت 8%.

أسباب الادمان علي الكحول

هناك العديد من الأسباب التي جعلت الأشخاص يدمنون تلك المواد منها ارتباط الإدمان على المسكرات بالعوامل الوراثية ووجود جينات تتسبب في قدوم الشخص على شرب مزيد من الخمر.

فلو كان الشخص يتناول كأس في الأسبوع أو يزيد فإن تلك الجينات تعمل على زيادة كميات الكحول التي يتناولها الأشخاص وتجعلهم لا يمر يوم إلا ويتناول جرعات أكبر من الكحول.

من أهم اسباب وعلامات الادمان على الكحول العوامل البيئية والاجتماعية ويليها العوامل النفسية التي تؤثر في سلوك الفرد.

من اسباب وعلامات الادمان على الكحول والخمور ما يقنن له بأن تلك المواد لا تسبب الإدمان مع سهولة الحصول عليها في العديد من المجتمعات التي ترخص لتعاطي الخمور.

علامات الإدمان على الكحول 

أما عن أعراض إدمان الكحول والعلامات التي تظهر على الشخص التي من خلالها يتم التعرف على مدمن الخمر وتتمثل في:

  • احمرار العينين.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ مع سلوكيات مدمن الخمر والعنف الشديد.
  • فرط الحساسية.
  • الاستثارة مع التلعثم في الكلام.
  • فقد التوازن الجسماني والتأرجح مع الدخول إلى نوم عميق بسبب الغيبوبة.

أما عن علامات الإدمان على الكحول التي تدل على أن الشخص قد وصل إلى مرحلة متقدمة من التعاطي لتلك السموم وعدم القدرة على التخلص من إدمان الخمر والإقلاع عن الخمر نهائياً هي:

  • البحث عن أعذار للشراب مع القيادة أثناء حالة السكر، وهي من أكبر أسباب الحوادث في العالم بالإضافة إلى الشراب في وقت العمل حتى لو تتسبب في حدوث مشاكل فقد أصبحت الخمر هي الشغل الشاغل في حياته.
  • من علامات إدمان الخمر العزلة أثناء شرب الخمر والغضب العنيف عند مواجهة الشخص بوصوله إلى مرحلة الإدمان على الخمر وحاجته إلى علاج الإدمان من الكحول قبل أن تتدمر حياته.
  • استمرار المدمن في شرب الخمر على الرغم من مشاكل وأضرار الإدمان على الكحول ليس على الصحة فحسب بل على جميع مناحي الحياة.

اسباب وعلامات الادمان على الكحول

ما هي أعراض إدمان الكحول

لكي تعرف أنك مدمن كحول أو كيف تستطيع التعرف على صفات مدمن الخمر، فهناك العديد من اسباب وعلامات الادمان على الكحول التي من خلالها يمكنك التعرف على مدمن الخمور.

  • شرب الخمر سراً وبعيداً عن أعين الناس.
  • إيجاد الأعذار من أجل الشرب.
  • الاضطراب أو حالة من الرعشة أثناء الصباح.
  • عدم التحكم في كمية الخمر التي يشربها وقد يتعاطى جرعة كبيرة من الخمر تؤدي إلى وفاته.
  • النسيان وعدم القدرة على تذكر المواقف والأحداث والمناقشات التي تحدث معه في الحياة.
  • تُعد الشعور برغبة عارمة وشهوة لا تقاوم نحو شرب الخمر أحد اسباب وعلامات الادمان على الكحول.
  • التعود على شرب الخمر مع وجبة الغداء أو قبل الغداء أو بعده والاعتياد على ذلك وجعله بمثابة أحد الطقوس التي يلزم ممارستها خلال اليوم.
  • فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة والهوايات التي كانت تدخل البهجة والسرور والفرح في حياة مدمن الخمر وهذه من آثار إدمان الكحول.
  • الشعور بالتوتر والانزعاج في حالة عدم وجود الخمر.
  • الاحتفاظ بزجاجات الخمر في السيارة ومكتب العمل والحقيبة وتحت السرير وغيرها من الأماكن.
  • تناول الأنواع التي تحوي الخمر بتركيز عالي والرغبة في الشرب من أجل الشعور بالراحة والقدرة على ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي.
  • التعود على شرب الخمر قبل النوم مباشرة.
  • التغيب عن الدراسة أو عن العمل من أجل تعاطي الخمور.
  • تعاطي الخمر في لحظات الخجل والتي على لحظات الضعف وكسب الثقة.
  • السكر أثناء القيادة وهو من أهم أسباب الحوادث.
  • يستمر الشخص إلى شرب الخمر إلى أن تفرغ الزجاجة، وقد يحتاج إلى المزيد ولا يكتفي.
  • الاستدانة من أجل الحصول على الخمور.
  • يشعر الشخص بضيق وانزعاج من المحاضرات والبرامج التي تتحدث عن أضرارا الخمور وتعاطي الكحوليات، لأنها تذكره بحقيقته مع الخمر والكحول.
  • الاستمرار بشرب الخمر حتى بعد معرفة أنه أمام مشكلة لكنه لا يستطيع التوقف.

علاج شرب الخمر

علاج إدمان شرب الخمر يبدأ من القناعة الشخصية للفرد بان الخمر إدمان وأنه بحاجة إلى العلاج فكثير من الأشخاص مدمني الخمر ينظرون إلى الخمر بأنها مواد لا تسبب الإدمان وأنه يستطيع الإقلاع عن كأس الخمر متى أراد ذلك؟

ولكن يقع في فخ الإدمان ويبدأ البحث عن طرق علاج الخمر وكثيراً ما تتردد الأسئلة عن كيفية ترك شرب الخمر وكيفية التخلص من شرب الخمر.

ختاماً، بعد معرفتك كل شيء عن اسباب وعلامات الادمان على الكحول، فإن علاج إدمان الخمر عملية ليست سهلة لكنها تحتاج للكثير من الوقت والجهد حين يعتمد الشخص على نفسه أو يحاول علاج شرب الخمر بالأعشاب أو الطرق الوهمية الأخرى كمن يبحث عن علاج شرب الخمر بالسحر.

وكلها طرق لا تزيد المشكلة إلا تعقيداً إذ إن أفضل وصفة للإقلاع عن شرب الخمر تكون من خلال مراكز علاج الإدمان على الخمر وأهم خطوات التعافي هي رغبة المريض في الإقلاع عن شرب الخمر ورغبته في تغير نمط الحياة بعيداً عن عالم الخمر والمسكرات.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button