إدمان أكل الصابون

إدمان أكل الصابون

إدمان أكل الصابون , وعادة الإدمان على أكل الصابون من العادات الغريبة والغير مألوفة، وفي الواقع عالم الإدمان به العديد من العادات السلوكية الشاذة فها نحن نتحدث على عادة إدمان الصابون، وقد أشرنا في مواضيعنا من قبل حول إدمان شم الكولا وشم البنزين والإدمان على شم الأشربة (الجوارب) وغيرها من الأمور الغريبة والشاذة.

في هذا أحد شقي الإدمان وهو الإدمان على المواد الغير تقليدية، وبالطبع الإدمان على أكل الصابون من أكبر الغرائب التي يحملها هذا العالم في مجاهله بالسرية والخطورة وإن كانت غير شائعة بشكل كبير في المجتمع.

وفي حقيقة الأمر فإن إدمان الصابون ليس مزاحاً او طرفة إلا إنه من الواقع الأليم الذي يفرض نفسه في حياة الأشخاص ويؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار الصحية ولا يدرك مدي مخاطر إدمان الصابون وأكل تلك المواد إلا من أبتلي بهذا المرض لأنه يعاني من مشاكل على مستوي الصحة الجسدية والنفسية بشكل.

وقد يكون إدمان الصابون مرتبط بإدمان أكل الصابون، وربما يكون الشخص مدمنا على إدمان شم الصابون، والإدمان على رائحة الصابون أحد تلك المشاكل التي تتعلق بإدمان الصابون.

ومن خلال هذا الموضوع حول علاج إدمان الصابون سنتعرف بشكل تام حول الموضوع وما ينجم عنه من مخاطر حول إدمان الصابون وأسبابه وطرق العلاج سيكون تسليط الضوء حول الموضوع.

مشكلة الإدمان على أكل الصابون

كثير من الأشخاص يكون لديه خجل بشكل كبير من عرض مشكلة إدمان أكل الصابون مما يُحدث تأخر في الإفصاح بالمشكلة إلى مرحلة يحدث فيها مشاكل وأضرار صحية وخيمة حينها يبدأ الإفصاح عن المشكلة التي يعاني منها.

لكن علينا أن نعي أن أضرار إدمان أكل الصابون وخيمة وكلما كان التدخل المبكر بالعلاج يعني الوصول إلى أفضل النتائج والتخلص من عادة إدمان أكل الصابون بشكل نهائي من تلك العادة وعلينا أن نسعى في طريق العلاج وألا نستحي مما نعاني منه وإن كان مستغرباً.

ومن هنا فنحن في مستشفي الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان وفي سرية تامة يتم علاج إدمان أكل الصابون من خلال علاجات سلوكية ونفسية من خلال المختصين فتواصل من خلال رقمنا علي الانترنت .

ما هو الإدمان على الصابون

عادة الإدمان على الصابون هو في الواقع خلل نفسي ويعرف في علم النفس باسم ” بيكا ” وهو من أنواع الإدمان الغير شائعة ويعني الإدمان على مواد غير تقليدية وتكمن خطورة الأمر في أن تلك المواد عالية السمية وشديدة الخطورة ويدخل الإدمان على الصابون ضمن تلك الأنواع من الإدمان الغير تقليدية

يبدأ إدمان الصابون في العادة بحالة من الرغبة في شم رائحة الصابون وقد يتوقف الأمر عند هذا الحد وقد يتطور وهو الأغلب في ان ينتقل الشخص من إدمان شم رائحة الصابون إلى إدمان أكل الصابون.

أسباب إدمان الصابون

في الواقع لم يتم التوصل إلى أسباب مؤكدة وراء هذا النوع من الإدمان سواء أسباب شم رائحة الصابون أو الإدمان على أكل الصابون إلا أن الدراسات المختصة والتي قامت برصد ظاهرة الإدمان على الصابون في الغالب تعاني من حالات الوسواس القهري في النظافة وهو من أشهر أنواع الوساوس القهرية على الاطلاق.

إذ وجدت تلك الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من إدمان أكل الصابون أو شمه يحرصون على النظافة بشكل كبير وبصورة مبالغ فيها ولذا فإن شم الصابون بالنسبة إلى أولئك من ضمن النظافة.

ويبدأ الخطر الحقيقي في أن الشخص يبدأ في تذوق طعم الصابون الذي في غالب الأمر يستسيغه بشكل كبير ومن هنا تبدأ قصة إدمان أكل الصابون فيبدأ الشخص في زيادة جرعة الصابون التي يأكلها إلى أن يصل به الحال إلى أن يأكل صابونه كاملة كل يوم، وفي حال عدم القيام بأكل الصابون فإنه يشعر بحالة من عدم الإرتياح وربما يعاني من الإكتئاب إذا لم يقوم بأكل الصابون.

أعراض إدمان أكل الصابون

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلى أن الشخص يعاني من مشكلة إدمان الصابون ومن أبرز أعراض وعلامات إدمان أكل الصابون ما يلي: –

  • الحرص الشديد على النظافة الشخصية وأشبه ما يكون بشخص مصاب بوسواس النظافة وهي من علامات مدمن أكل الصابون بشكل كبير.
  • تناول كميات من الصابون ولو شيء يسير بعد القيام بشمه فبعد الشعور بإرتياحة نحو شم الصابون فإنه يبدأ في أكل قليل من الصابون.
  • الرغبة الكبيرة في زيادة كمية الصابون التي يأكلها.
  • تأثر الحالة المزاجية للشخص بمجرد الإبتعاد عن الصابون سواء شمه أو أكله.
  • المعاناة بشكل ملحوظ في ظل الإبتعاد عن أكل الصابون وهي ما تُعرف بالأعراض الإنسحابية لإدمان شم الصابون، وهذه العلامات من أبرز ما يشير إلى معاناة الشخص من إدمان شم الصابون.

ولذلك علينا البدء في العلاج السلوكي بسبب المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة من جراء إدمان شم الصابون والتي سنتعرف عليها من خلال عناصر الموضوع القادمة.

مقالات هامة

علاج ادمان الترامادول 

إدمان مضغ مساحيق الغسيل

من أنواع الإدمان التي تشبه كثيراً إدمان شم الصابون ومن ثم إدمان أكل الصابون هي إدمان مضغ مساحيق الغسيل وإن كان الشخص لا يقوم بأكل مساحيق الغسيل إلا أنه يقوم بمضغها إلا أنه يشبه كثيراً بما نتحدث عنه من خلال الموضوع حول إدمان مساحيق الغسيل، ويحتاج الأمر إلى العلاج السلوكي للتخلص من تلك العادات السلبية.

 أضرار ومخاطر الإدمان على الصابون

المخاطر الناجمة عن إدمان الصابون بسبب مكونات الصابون السامة فلك أن تتخيل المخاطر والأضرار الصحية بسبب أكل الصابون وتركيب الصابون الذي يحوي على مواد سامة ولا يستطيع الجهاز الهضمي للإنسان أن يقوم بمضغ تلك المواد.

إدمان أكل الصابون يتسبب في حموضة شديدة ومشاكل جسدية كبيرة يمكن التعرف عليها من خلال عمل تحليل الدم، ولا شك أن تلك المشاكل الصحية الناجمة عن إدمان أكل الصابون تحتاج إلى ضرورة البحث عن طريق للعلاج وحل لهذا النوع من الإدمان على المواد الغير تقليدية , ومن خلال محورنا القادم سنتعرف على كيفية علاج إدمان أكل الصابون.

علاج إدمان أكل الصابون

كما أشرنا بأن السبب وراء إدمان أكل الصابون راجع إلى خلل نفسي يُحدث حالة من التوتر والاكتئاب والضيق إذا لم يقم الانسان بأكل الصابون وهو مرتبط كما أشار العلماء والخبراء بالوسواس القهري متمثلا بوسواس النظافة.

ومن هنا فإن العلاج النفسي هو القرار السليم من أجل علاج الإدمان على الصابون من خلال العلاجات السلوكية والنفسية.

فيجب أن نسعى في علاج إدمان الصابون من خلال المراكز العلاجية المختصة بعلاج الإدمان من أجل إكمال مسيرة علاج إدمان الصابون وترك تلك العادة والتخلص من الآثار السلبية والمشاكل الصحية الناجمة عن إدمان أكل الصابون.

يعمل العلاج النفسي والسلوكي على علاج الخلل النفسي الذي يتسبب فيه إدمان أكل الصابون أو إدمان شم الصابون ومضغ مساحيق الغسيل ومن ثم التخلص من الآثار السلبية التي يتسبب فيها إدمان الصابون من الناحية الجسدية والنفسية .

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي mental بالفيوم من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، المستشفى مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button