انواع الفصام وأشد انواع الفصام

أنواع الفصام 6 وأشد أنواع الفصام تعرف عليه

الفصام، هذا العالم الغامض الذي يتخذ مكانًا في أعقاب العقل، يُعَدُّ من أكثر الأمراض النفسية تعقيدا يتميز بتشوهات في العقل والتفكير، وكأنه قطعة فنية ملونة تتلاشى في الأفق. يتجلى الفصام في الأفكار المشوهة والهلوسات والتصورات الخيالية، مما يجعل الشخص المصاب يعيش في عالم موازٍ للواقع سنطرح في هذا المقال أنواع الفصام و خطوات علاج الفصام و مدة العلاج و أفضل الأدوية المستخدمة للعلاج.

أنواع الفصام

هناك أنواع عديدة لمرض الفصام (   الفصام البسيط –  الفصام الهيبو فريني – الفصام البرانودي ( التشككي ) – الفصام الكتاتوني (التخشبي ) – الفصام غير المميز  الفصام الوجداني –  الفصام المتبقي ) وسنفصل الحديث عن أنواع الفصام :-

أولا الفصام الكاتاتوني ( الفصام التخشبي أو التصلبي ) :- في هذا النوع من أنواع الفصام تظهر أعراض فقد الإرادة واضطراب السلوك الحركي وهذا النوع يعتبر نوعاً شديد التدهور وقد يصاحب الفصام الكاتاتوني اضطرابات جسمية مميزة كظهور زرقة في الأطراف ويكون لون الجلد باهت ووفرة في اللعاب وانخفاض في ضغط الدم وصعوبة في التنفس وفي هذا النوع من  أنواع الفصام ينشق عنه الفصام الكاتاتوني الهياجي والفصام الكتاتاتوني الانسحابي أو ما يسمي بالفصام الكاتاتوني الذهولي  .

ثانياً الفصام الحاد الغير مميز :- يمثل الفصام الغير مميز الحاد مشكلة في عملية التشخيص فالفصام بشكل عام اضطراب حاد فكيف يكون هذا النوع حاداً فيذهب بعض العلماء إلى عدم تشخيص هذا النوع وينتظر إلى ما بعد انتهاء النوبة الحادة فان تركت تفككاً في الشخصية وأحدثت ندباُ وآثاراً حينها نسميه الفصام الحاد كأثر رجعي ويكون المريض في هذا النوة كأنه في حلم وقد يصاحب هذا النوع الاكتئاب أو الهياج أو المخاوف الشديدة والحادة بشكل مذبذب وقد يعاني الشخص من ضلالات المراقبة في هذا النوع من أنواع الفصام.

ثالثاً الفصام البسيط :- وهو بمثابة اسم على غير مسمى وفي الاسم تضليل كبير فالفصام أليس بسيطاً على الإطلاق ويعد علاج الفصام البسيط من أصعب أنواع العلاج , والفصام البسيط مرض خطير للغاية وخفي المعالم ويصعب تشخيص الاضطراب في وقت مبكر ولكن لعل الاحتفاظ بالاسم لأسباب تاريخية فهو بسيط كونه لا يحمل أعراضاً إيجابية بشكل كبير ومن أبرز أعراض الفصام البسيط المميزة أنه يبدأ بشكل تدريجي ويتقدم ببطيء لكنه مستمر ويظهر هذا جلياً في التدهور للاهتمامات الخارجية مع فقد الطموح وقطع علاقات الشخص الخارجية ثم من ثم اللامبالاة التي تصل إلى مرحلة تبلد المشاعر .

رابعاً الفصام المتبقي :- وهذا النوع من أنواع الفصام يطلق علي الأشخاص الفصاميين الذي قد عانوا من نوبات فصامية حادوا أو مر بهم طور نشط من  التطور الفصامي , لكنهم مع هذا استطاعوا التكييف مع المرض بالرغم من وجود بعض أعراض الفصام وإن كانت طفيفة ونظراً لتعود المريض علي المرض تصبح الأعراض خامدة وغير معوقة بنفس الدرجة من الحدة وتصير جزءا من سلوك الشخص وتبقي درجة من تبلد الشعور في أغلب الأحوال .

خامساً الفصام الهيبارين :- ويبدأ هذا النوع من أنواع الفصام  في سن متأخرة وإن لم يتم التدخل بالعلاج فإنه سيحدث تدهوراً تاماً في الشخصية , يحتوي الفصام الهيبفريني علي اضطرابات في التفكير مما يسبب آلاماُ للشباب وأسرة المرض إذ يتحول الشخص من حالة الكفاءة الدراسية إلى حالة عدم القدرة بالإضافة إلى اضطراب الوجدان بالإضافة للهلاوس والضلالات واضطرابات في السلوك وفي الغالب يبدأ المرض بتوهم العلل البدنية والتركيز على العادة السرية و هذا النوع من أشد أنواع الفصام .

سادساً الفصام البارانوي :- في الفصام البارانويدي يكون أثر العوامل البيولوجية بصورة أقل من تأثير البيئة ويبدأ الفصام البارانوي في سن ما بعد الثلاثين وتقل نسبة التدهور الاجتماعي في هذا النوع من الاضطراب, ومن أكثر ما يميز هذا النوع من الاضطراب ظهور الهلاوس والضلالات بشكل خاص دون أي أثر للاضطرابات الأخرى للفصام وفي بعض الأحيان يكون الشخص لديه درجة من الاستبصار .

أشد أنواع الفصام

تختلف حدة ودرجات أنواع الفصام الذهاني بل إن النوع الواحد تختلف حدة الاضطراب ما بين الخفة والوسط والشدة , ولكن يعد الفصام الهيبفريني أشد أنوع الفصام على الإطلاق لأنه يؤدي إلى فقدان الشخص المريض استبصاره بالواقع تماماً وفقد كل مقومات التواصل الاجتماعي , مع عدم قدرة المريض على الحكم على الأمور , مع فقدان القدرة على الفعالية أو العمل .

ولا يكون لديه مقدرة على الاهتمام بنفسه من النظافة الشخصية والاهتمام بالملبس , ولا يسطيع المريض أن يرتب سريره ويقوم بالاستحمام بمفرده , مع فقدان مرضي الفصام الهيبفريني وضعهم في السلم الاجتماعي وهذا يعد من الأمور المؤلمة لدى أولئك المرضى .

يرى العلماء أن الفصام الهيبفريني هو أشد أنواع الفصام لأن المريض يفقد المقدرة والمهارة إلى مرحلة لا يتمكن فيها كل المقدرات التي يستطيع العيش بها وما تتطلبه الحياة بشكل مستقل , لذا يعد زواج مريض الفصام الهيبفريني من الصعوبة بمكان لأن الشخص المريض لا يمكنه الاعتناء بنفسه أصلا .

مرض الفصام الهيبفريني يختلف في حدته وشدته من شخص لآخر فهنا الفصام الهيبفريني الخفيف والمتوسط والشديد , وفي الواقع الأشخاص الذين يصابون بالمرض في مراحل مبكرة من العمر فإن المرض يستفحل ويكون أشد صعوبة خاصة لدى الذكور , فإذا ما حدث اضطراب الفصام الهيبفريني في الصغر فإنه يؤدي إلى فقد الشخص قدرته على تطوير المهارات , مع عدم قدرته على الحصول على التعليم والتحصيل , كما أنه يفقد القدرة على العمل , وبالطبع تلك الأشياء أساسية من أجل القدرة على مقاومة المرض .

أسباب الفصام الهيبفريني

أما عن أسباب الفصام الهيبفريني أشد أنواع الفصام فهناك العديد من النظريات التي أشارت إلى أسباب الاضطرابات , فهناك من العلماء من يعتقد أن الاضطراب نتيجة إصابة الأشخاص بفيروسات في مرحلة الصغر , والبعض يعتقد أن هناك خلل في كمية الأكسجين في أثناء الولادة أو أنه قد حصلت له إصابات في الرأس وربما يكون هناك عامل وراثي وراء الإصابة بالاضطراب .

فالوراثة تلعب دور في الإصابة بالفصام ,وقد يكون هناك تقبل واستعداد لدي بعض الأسر لكن ليس بالضرورة , كما هو الحال في بعض الحالات في مرضى السكر والضغط وغيرها .

مدة علاج الفصام

مدة علاج الفصام الهيبفريني تستمر لمدة طويلة بل قد تستمر لسنوات , وفي ظل المواظبة على الأدوية فإن الحالة ستتحسن وإن لم تتحسن حالة الشخص الفصامي ,فان تلك الأدوية تمنع من تدهور الحالة , ولله الحمد هناك العديد من الأدوية الفعالة والتي أصبحت تعالج أمور كثيرة لدى المريض لم تكن تعالج في الماضي .

أدوية الفصام

ومن بين أدوية علاج أنواع الفصام  رزبريدون , واولانزبين والمعرف باسم كلوزبين وهو من الأدوية الفعالة في علاج الفصام الهيبفريني , ويعتمد علاج الفصام الهيبفريني بجانب الأدوية علي العلاجات السلوكية والنفسية والتأهيلية من أجل إشعار المريض بكينونته وإكسابه المهارات الاجتماعية من أجل القدرة على ممارسة حياته

في ختام هذا الرحلة الاستكشافية في عالم الفصام، يجب أن نتذكر أن الفهم والتعاطف هما السبيل للتغلب على الأفكار الخاطئة المرتبطة بهذا الاضطراب دعونا نكن أكثر تفهمًا وتسامحًا تجاه الأشخاص الذين يعيشون مع الفصام، ونعمل معًا على تقديم الدعم والمساعدة لهم.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button