أضرار الكحول على الجسم

أضرار الكحول على الجسم و5 من أضراره على الحوامل

عند الحديث عن أضرار الكحول على الجسم، لا بد أن تعرف أن الخمور تحتوي على العديد من العناصر السامة والتي تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض، وقد أكدث العديد من الدراسات المختصة والأبحاث التي اجريت مدى الخطورة والأضرار التي تتسبب فيها الخمر.

خاصة أضرار الكحول على الكبد وأضرار الكحول على البشرة والعين والقلب، فضلاً عن أضرار الخمر النفسية وما تتسبب فيه من حدوث الاكتئاب والقلق والخوف والاحباط وغيرها من المشاعر السلبية، التي تهيمن على شخصية شارب الخمر،وفي الواقع أضرار الكحول على الجسم كثيرة.

ولا تتمثل في الأضرار الصحية فحسب، بل هناك أضرار الخمر الاجتماعية والأضرار الاقتصادية، ولقد صدق النبي صلي الله عليه وسلم حين قال إنها أم الخبائث، فلتضع عينيك من أجل التوقف عن الاستمرار علي تلك العادة السيئة وهي تعاطي الخمور، والتي تتسبب في أضرار وخيمة.

حين تضع المخاطر وأضرار الكحول على الجسم نصب عينيك، فإن مهمة الاقلاع عن الخمر ستكون سهلة، وإذا احتجت إلى المساعدة، فعليك أن تتواصل مع المختصصين في مراكز علاج إدمان الخمر، ونحن في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا إليك فتواصل معنا.

اقرأ أيضاً: علاج إدمان الكحول بالأعشاب

من اهم أضرار الكحول على الجسم علي المدي القريب

هناك العديد من أضرار الكحول على الجسم سواء علي المدي القريب أو على المدى البعيد والاستمرار في تعاطي الخمور والكحوليات، حتى لا يأتي من يتحدث عن فوائد الخمر وأن هناك فوائد حين يتم تناول كميات معتدلة ومتوسطة من الكحول فما هي إلا أوهام يضحكون بها ويتلاعبون بالكثير من المغييبين الذين يقعون في فخ الادمان علي الكحول.

من ابرز أضرار الكحول على الجسم على المدى القريب وبسبب المكونات السامة التي توجد في الخمور خاصة النبيذ الأحمر، لذا فهي تتسبب في السلوك العنيف أسرياً واجتماعياً، مع تفاعل الكحول مع الأدوية والتي قد يصل ضرره إلى حدوث الوفاة، مع إعاقة الأشخاص على التفكير الجيد والمفاهيم المغلوطة والتي تجعل الشخص أقرب إلى الإصابة بالضلالات.

إن بضع كؤوس كفيلة بأن تتسبب في حدوث ضعف في الذاكرة، مع مشاهدات واقعية في أن الخمر تؤدي إلى قسوة في التعامل مع الأطفال والإهمال في التربية وهي من أضرار الخمر الاجتماعية.

أضرار الكحول على الحامل وكيف أنها تؤدي إلى اجهاض الأطفال وموت الأجنة والإعاقات العقلية المتكررة، كما يؤدي تعاطي الخمور ولو بكميات معتدلة إلى انخفاض في ضغط الدم وارتفاع في درجة حرارة الجسم، مع حدوث مشاكل في التنفس وهي ما تعرف بغيبوبة الفشل التنفسي والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

من أهم أضرار الكحول على الجسم على المدى البعيد

وإن كان هناك العديد من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان على الكحول على المدى القريب ،إلا أن هناك الكثير من الأضرار والمخاطر الوخيمة والمدمرة، سواء من ناحية الصحة الجسدية والنفسية، والتي تنجم عن تعاطي الكحول على المدى البعيد والتي تتمثل في النقاط الاتية:-

  • مشاكل قلبية تتمثل في السكتات الدماغية مع ارتفاع في ضغط الدم مع حدوث اعتلال في عضلة القلب .
  • حدوث العديد من المشاكل العصبية والتي تتمثل في حدوث الخرف المبكر مع التهابات في العظام، مع التسبب في ضمور في العضلات كما قد يتسبب الإدمان على الخمر في حدوث سكتات دماغية.
  • أما عن المشاكل النفسية والاضطرابات التي قد تنجم عن الإفراط في شرب الخمور والكحوليات فهي تتمثل في الاكتئاب والقلق، وقد تؤدي تلك المشاعر حال الأعراض الانسحابية للخمور فإنها قد تدفع الشخص إلى الانتحار؛ تخلصاً من معاناته بسبب انسحاب الخمر من الجسم، لذا يجب أن يتم علاج إدمان الكحول في مصحات علاج الإدمان.
  • من أهم أضرار الكحول على الجسم على المدى البعيد، أنها تسبب في حدوث العديد من أنواع السرطان من سرطان الفم والبلعوم والمرئ والثدي وسرطان الحنجرة والكبد مع الإصابة بسرطان القولون.
  • يتسبب الإفراط في شرب الكحول في الإصابة بهشاشة العظام، والسبب في هذا مكونات الكحول والتي تتسبب في إعاقة وتجديد إنتاج العظام، مما يؤدي إلى حدوث هشاشة في العظام، كما أنه يزيد من زيادة تعرض الشخص مدمن الخمر للكسور.

أضرار الكحول على الكبد

يعد الكبد من أهم أجهزة الجسم على الإطلاق، وهو الذي يعمل على تنقية الجسم من السموم، لكن حين يقع الشخص في فخ الإدمان على الكحول، فإنه يدمر الكبد تدميراً، وأما عن أهم أضرار الكحول على الكبد فحدث ولا حرج، فمن المعلوم أن الكحوليات والخمور تؤدي إلى حدوث الالتهاب الكبدي الوبائي، وحدوث حالات تليف كبدي مع غيرها من العوامل التي تؤدي إلى الموت المحقق، وتعد حالات الوفاة الناجمة عن الإفراط في شرب الخمور والكحوليات أهم أسباب الوفاة في امريكا.

أضرار الخمر الاجتماعية

لا تتوقف مخاطر وأضرار الإدمان على الكحول على النواحي الصحية فحسب، بل إن هناك العديد من  أضرار الخمر الاجتماعية، إذ أنها تؤدي إلى البطالة مع فقد الشخص قدرته على العطاء، مما يؤثر على الإنتاج بالإضافة إلى المشاكل الأسرية؛ بسبب شخصية شارب الخمر والقدوة السيئة لأفراد الاسرة، والتي قد تجعلهم يقلدون والدهم في تعاطي الخمور والكحوليات.

أضرار الكحول على الدماغ

من أضرار الكحول على الدماغ أن إدمان الكحول تؤدي إلى حدوث انكماش في المخ وضمور في الدماغ، مع التأثير السلبي على خلايا الدماغ وفقدان السيطرة على الوظائف الأساسية لديهم.

أضرار الكحوليات على السيدات الحوامل

  1. من أبرز اضرار إدمان الكحول على المراة الحامل، إنه يؤثر على صحتها في المقام الأول فضلاً على التأثير على الأجنة
  2. إذ يتسبب الإدمان على الخمر في حدوث التشوهات الخلقية والعيوب في الاجنة.
  3. كما أن الخمور تؤدي إلى تأخير في التطور الطبيعي لنمو الطفل.
  4. المشاكل والاضطرابات العقلية كثيرة الاحتمال والحدوث، والتي قد يصاب بها الطفل.
  5. العيوب الولادية، التي قد تصاب بها السيدة الحامل بسبب الإدمان على الكحوليات.

لذا فإن اقلاع الحامل عن تعاطي الخمور ليس حفاظا على صحتها فحسب، بل لأجل الحفاظ على فلذة كبدها.

العلاقة بين الكحول والجنس

من الثقافات المجتمعية الموروثة والمفاهيم المغلوطة بالطبع هي علاقة الخمر والجنس، وأن تعاطي كأس من الخمر كافِ لتأجيج العلاقة الجنسة، والوصول إلى قمة النشوة والمتعة في الجماع، لكن هذه من الأوهام التي ترسخت في عقول كثير من المغييبين.

الشعور بالانتشاءة التي تحدث بسبب تعاطي الخمر قبل ممارسة الجنس، والتي تجعل الشخص يشعر بطول مدة الجماع وتأخير مدة القذف، ما هي إلا شعور وهمي، وللأسف وما لا يدركه الكثير من الأشخاص المغيبين، أن الاستمرار في شرب الخمر يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث ضعف جنسي مع عدم القدرة على الانتصاب.

هذا بالنسبة لأضرار الخمر على الجنس للرجل، بل حتى النساء فإن الإفراط في شرب الخمر، يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الحيض لدى المرأة، مما يؤدي إلى قطعها بشكل تام، خلاف أضرار الكحول على الإنجاب فنحن أمام أم الخبائث، والتي تؤدي إلى العديد من المشاكل الجنسية الوخيمة.

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button