أشهر أنواع المخدرات في العالم

أشهر أنواع المخدرات في العالم 9 أنواع هي الأخطر

هل تعلم أن البشر يستخدمون المخدرات منذ آلاف السنين؟ منذ العصور القديمة، كان لدينا هذا الجذب الغريب نحو المواد المؤثرة على العقل والجسد قد يكون السبب في ذلك هو الفضول أو الهروب من الواقع أو حتى البحث عن النشوة مهما كانت الأسباب، فإن الإدمان على المخدرات يظل تحديًا يواجه المجتمعات في جميع أنحاء العالم و الرغبة في تجربة أشهر أنواع المخدرات.

في حقيقة الأمر لن يتم القضاء علي ظاهرة إنتشار المخدرات في مصر، وخلق مجتمع خال من الإدمان إلا في ظل تكاتف الجهود، فالجهود الفردية لن تؤتي ثمارها، وإنما يكون بالجهود الجماعية بحيث يتعاون الجميع من منظمات وهيئات الجولة للتصدي لتلك الظاهرة التي عمت بها البلوي، فالمجتمع بكل وضوح قد غرق بالمخدرات الفتاكة، وقد بثت سمومه , ومن هنا كان علينا تسليط الضوء علي أشهر أنواع المخدرات تلك الأنواع التي قد عمت بها البلوي في المجتمع  .

تعريف المخدرات ؟

أما عن تعرف المخدرات فالمخدر في اللغة يعني الستر والإخفاء وحالة من الخمول الشديد والكسل مع حدوث خلل في وظائف الجسم أما عن تعريف المخدرات في القانون فهي عبارة عن مواد تسبب اعتمادية شديدة عليها من قبل الأشخاص من الناحية الجسدية والنفسية كما تسبب ضرر في الجهاز العصبي المركزي وضرر علي صحة الأشخاص ويحظر زراعتها أو تصنيعها أو بيعها والاتجار فيها ويعاقب القانون على هذا وتختلف العقوبات بشأن المخدرات من دول لأخرى لكن هناك حالات تستثني من القانون وهي التي يتم استعمالها في المجال الطبي وتختلف من دولة لأخرى كذلك .

ما هي أشهر أنواع المخدرات المنتشرة  ؟

هناك العديد من التصنيفات والتقسيمات للمخدرات بحسب المنشأ أو بحسب التأثير على الجهاز العصبي وغيرها من التقسيمات لأنواع المخدرات المختلفة والتي سنوضحها خلال هذا المحول من بحث عن المخدرات سنذكرأشهر أنواع المخدرات .

أولاً تقسيم المخدرات حسب المنشأ: –

المخدرات ومنها المخدرات الطبيعية والعقاقير التي يحصل عليها الإنسان من الطبيعة على حالها دون أي إجراء أي تعديل صناعي أو تدخل معملي في المواد المستخرجة من الأرض ومن أشهر المخدرات الطبيعية المنتشرة في العالم هي الأفيون والحشيش والبانجو ويعد الأفيون من أكثر تلك الأنواع استخداماً في تصنيع مخدرات أخرى فالهيروين والمورفين والترامادول وكثير من المخدرات يتم استخراجه من الأفيون والذي يتم استخراجه من نبات الخشخاش.

أما الحشيش فهوأشهر أنواع المخدرات  في العالم وهو من المهلوسات الطبيعية ويتم الحصول عليه من نبات القنب الهندي أما عن البانجو فالكثير يخلط ما بين الحشيش والبانجو وان كليهما مخدر واحد إلا أن البانجو يتم الحصول عليه من نبات القنب الهندي من خلال تجفيف النبات على حالته وتباع أجزاءه كاملة.

من المخدرات الطبيعية كذلك القات ويعد القات أشهر أنواع المخدرات أنواع المخدرات  في اليمن وإثيوبيا حتى في المملكة السعودية كثير من الأشخاص يتعاطى مخدر القات حيث يمضغ أوراقه وتمص خلال ساعات وكثيرا ما نرى صورة متعاطي القات وهو يضع أوراق المخدر في جانب من فمه، ومن المخدرات الطبيعية مخدر الكوكا وهي نباتات يتم مضغ أوراقها بشكل مشابه لطريقة تعاطي القات.

المخدرات النصف تصنيعية وهي أشهر أنواع المخدرات التي يتم استخراجها من الطبيعة حيث يتم استخلاصها من نباتات طبيعية ومن ثم يتم التدخل معملياً ومعالجتها كيميائياً ومن أبرز المخدرات النصف تصنيعية المورفين ويتم الحصول على المورفين من الأفيون ويفوق قوة المورفين قوة الأفيون بعشرة أضعاف التأثير ، والهيروين وهو أيضا من المخدرات الأفيونية وعلى الرغم من كونه مخدر افيويني إلا أنه يفوق تأثير الأفيون حوالي ثلاثين ضعف ،

أما عن الكودايين فهو من مستخرجات الأفيون ولنا مقال حول علاج إدمان الكودايين للتعرف بشكل أكبر عن المخدر حيث يدخل في العديد من الأدوية ومن هنا يكون إدمان دواء الكحة والسعال لأنه يحوي في كثير من الأحيان علي الكواديين ويختلف عن الكوكايين وهو أيضا من المخدرات الأفيونية وهو من أقوى أنواع المخدرات وأشدها تأثيرا ويفوق تأثير الكوكايين تأثير الهيروين خاصة الكراك كوكايين والذي يحوي علي حوال 75% من الكوكايين النقي .

المخدرات الصناعية وهي التي يتم تصنيعها من العديد من المواد الكيميائية ويتم تحضيرها بشكل كامل في المعمل ومن أشهر المخدرات الصناعية الترامادول وحبوب ليريكا وحبوب ليرولين والترامادول وغيرها من الأدوية والعقاقير المخدرة التي يتم تصنيعها بشكل تام في المعمل.

ثانياً تقسيم المخدرات بحسب التأثير على الجهاز العصبي: –

المهبطات: – ومنها قاتلة الألم وهي أشهر أنواع المخدرات وجميع أنواع تلك الفئة مدرج في جدول المخدرات والأدوية التي حظر تناولها والاتجار فيها.

المنومات والمسكنات: – وهناك العديد من الأدوية المنومة والمهدئة وللمزيد علاج إدمان المهدئات والمنومات وهو من المواضيع الهامة التي تحدثنا عنها في مقالتنا في المركز النفسي وعلاج الإدمان.

المهدئات الكبرى والصغرى بأشكالها وأنواعها المختلفة وجميع تلك الأنواع من المواد النفسية والتي تسبب الاعتماد وللمزيد علاج إدمان المهدئات.

المنشطات وهي التي تشمل الأمفتيامينات وهناك العديد من بدائل الأمفيتامينات والتي يكثر تعاطيهاأشهر أنواع المخدرات .

المهلوسات والعقاقير التي تسبب الهلوسة وهناك العديد من المهلوسات في الأسواق الإدمانية وهي بغية الكثير من الشباب والمراهقين بشكل خاص ومن أشهر أنواع المهلوسات و أشهر أنواع المخدرات عيش الغراب بالإضافة إلى عقار LSD وعقاقير الهلوسة من العقاقير المميتة إلا أن الكثير من المراهقين يجازف بحياته في سبيل نشوة أو تحليق في عالم السعادة لبضع لحظات وما أسوأ نشوة يعقبها ألم وحسرة وربما تكون الخاتمة على تلك الحالة وهو يتعاطى تلك المهلوسات.

وهناك المهبطات ذات الأصل الطبيعي والتي تجول ثمارها أو أوراقها علي مواد مخدرة مما ينتج عن استعمالها فقدان للإدراك مهما كان وصفة وسواء فقدان كلي أو فقدان جزئي بالإضافة أنها قد تؤدي إلى الاعتماد النفسي أو الاعتماد الجسدي وربما يحدث حالة من الاعتمادية النفسية والعضوية علي تلك المواد ومن أشهرها (الحشيش والماريجوانا علي الرغم من خروج بعض الدعاوي من التقنين لاستعمال الحشيش والماريجوانا واستخدام تلك المواد وأنها لا تسبب الإدمان على الرغم من  المنظمات العالمية المعتبرة أكدت ضررا استخدم الحشيش والماريجوانا وان تلك المواد تسبب الإدمان وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ومن أشهر أنواع المخدرات المهبطات ذات الأصول الطبيعية هي نبات المشاش والأفيون ونبات القات والكوكا.

في نهاية هذا المقال، نجد أن الحرب ضد المخدرات لا تزال مستمرة إنها حرب تحتاج إلى توعية وتفهم وتعاون من الجميع. لنتذكر دائمًا أن القوة الحقيقية تكمن في الوعي والتحرك نحو عالم خال من الإدمان ومليء بالصحة والسعادة.

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

 

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button