أشهر أنواع إضطرابات القلق وكيفية التعامل معها

أشهر أنواع إضطرابات القلق وكيفية التعامل معها

من اهم المواضيع التي نسلط الضوء عليها من خلال مستشفي الحرية للطب النفسي هي  أشهر أنواع أضطرابات القلق , ولكن علينا ان نعلم بانه من الامور الطبيعية ان يشعر الانسان بين الحين والاخر بمجموعة من المشاعر المضطربة او ما يطلق عليها المختصين مشاعر القلق والخوف ,و تلك المشاعر لا يكون هناك اي ضرر منها في حال ظهورها علي فترات متباعدة او ان يكون تاثير تلك الاضطرابات لا يمتد فترة طويلة علي الشخص مما يؤثر علي حياته وسيرها.

وفي المواقف الحياتية التي نتعامل معها طيلة حياتنا يمكن ان يكون هناك نوع من انواع القلق تجاه بعض الافعال والنصرفات التي نتعامل معها , ولكن تلك من انواع القلق الطبيعي الغير مرضي ولا يحتاج فيه الشخص العرض علي دكتور نفسي .

لكننا من خلال طيات هذا الموضوع أشهر أنواع أضطرابات القلق فاننا نقصد انواع الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق فترات طويلة تجعلهم غير قادرين علي القيام بالمهام والمسؤليات التي تسند اليهم وكذلك فان هناك بعض الاشخاص الذين يتعرضون الي نوبات من القلق او بعض المشاعر المفاجئة من الخوف الشديد وهو ما يصل في بعض الاحيان الي مرحلة الرعب او فيما نطلق عليه نوبات الهلع.

وفي واقع الامر فان مثل تلك المشاعر يجب ان يتم فيها اللجوء الي احد المختصين او المستشفيات النفسية من اجل الوقوف علي اعراض القلق ومحاولة الحصول علي البرامج العلاجية المناسبة لكي يستطيع الفرد السيطرة علي تلك الاضطرابات المتتالية .

أشهر أنواع أضطرابات القلق

من الامور التي يجب التنويه بان مشاعر القلق ربما تبدأ في مراحل مبكرة في سن الطفولة او في مرحلة المراهقة او في ما بعد سن البلوغ فضلاً عن القلق عند كبار السن فهو من أشهر أنواع أضطرابات القلق التي تصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية.

وفي واقع الامر فان اضطرابات القلق متعددة ومتنوعة ومنها اضطراب القلق العام والرهاب الاجتماعي او فيما يطلق عليه المختصين اضطراب القلق الاجتماعي وغيرها من سائر انواع القلق التي سوف نلقي عليها نبذة مختصرة من خلال طيات هذا الموضوع كما سنتعرف من خلال طيات الموضوع علي اعراض القلق الشائعة التي يمكن من خلالها ملاحظتها علي الافراد .

ما هي أشهر أنواع أضطرابات القلق

أولاً :- القلق الاجتماعي او الرهاب الاجتماعي

وهو احد أشهر أنواع أضطرابات القلق ويقصد بذلك النوع الذي ينطوي علي مستويات عالية من الخوف والقلق في اثناء التعامل مع الاخرين في كافة المواقف الحياتية والاجتماعية حيث نجد بان الشخص يعاني من مشاعر الاحراج والقلق في حال التعامل مع الاخرين خوفاً من ان يتم النظر اليه بمنظور سلبي او ان يتم توجيه اللوم والعتاب عليه بسبب ردة فعله في تلك المواقف المتعددة .

ثانياً :- اضطراب القلق الناجم عن تعاطي المواد المخدرة

وهو من أشهر أنواع أضطرابات القلق التي تصاحب تناول العقاقير والمنشطات والكحوليات والمواد المخدرة حيث نجد بان الشخص المدمن تبدو عليه علامات القلق الشديد او حالة من الهلع في كثير من الاحيان عقب تناول تلك العقاقير والادوية من المخدرات.

وفي بعض الاحيان يكون القلق هو السمة الاساسية لانسحاب المخدرات من الجسم فهو من ابرز الاعراض والاضطرابات النفسية التي تصاحب مرض الادمان ومن هنا يطلق عليه التشخيص المزدوج وهو ما يعني اضطراب نفسي مصاحب للادمان .

ثالثاً :- اضطراب الهلع

احد أشهر أنواع أضطرابات القلق وهو ينطوي علي العديد من المشاعر المبالغ فيها والتي تحوي علي نوبات متكررة من المشاعر المفاجئة والتي تنتاب الشخص وفيها يشعر بحالة من القلق والخوف وحالة من الرعب الشديد بسبب موقف ما , ويصل الي ذروة تلك المشاعر المضطربة او حالة من الرعب في بضع دقائق قليلة.

ومن هنا فاننا نجد الشخص الذي يصاب بتلك النوبات يشعر بانه علي وشك الموت فضلاص عن ظهور بعض من الاعراض التي تحدث مصاحبة لاضطراب الهلع مثل حدوث ضيق في التنفس مع الشعور بألام في الصدر واضطرابات قلب متسارعة والخوف من الموت .

شاهد ايضا علاج نوبات الهلع نهائيا.

رابعاً :-اضطرابات القلق الناجمة عن حالة طبية

فلا شك ان التعرض الي مجموعة من الامراض الجسدية او الامراض النفسية يكون مصاحباً لبعض القلق , فنجد ان الحالة الطبية التي تستدعي الذهاب الي الطبيب من اجل اجراء عمليات جراحية او عدم الذهاب الي العمل كل تلك الامور تقلق الشخص من المستقبل وخاصة في حال ما اذا كان هناك التزامات مادية او ربما تكون تلك الاصابة ناجمة عن هذا المرض والتي تعوقه عن اداء عمله بصورة معتادة  وهو احد أشهر أنواع أضطرابات القلق ايضا.

ما هي ابرز اعراض القلق النفسي ؟

في واقع الامر ومن خلال حديثنا حول أشهر أنواع أضطرابات القلق فان القلق دوماً ما يكون مصاحباً بالعديد من العلامات التي تدل علي ان الشخص يعاني من بعض الانواع التي قد تم ذكرها في الجزء السابق من الموضوع ومن بين اعراض القلق ما يلي :-

1-سرعة التنفس او ان الشخص يكون غير قادر علي اجراء عملية الشهيق والزفير بالشكل المعتاد .

2-الشعور بالضعف والتعب من ابسط الامور والمواقف التي يتعرض لها .

3-زيادة في معدل ضربات القلق بصورة مبالغ فيها اكثر بكثير من الشكل المعتاد .

4-التعرق الشديد وخاصة في مناطق الاطراف .

5-عدم القدرة علي التركيز او التفكير في اي شيء باستثناء حالة القلق التي تسيطر عليه .

6-صعوبة في النوم وعدم القدرة علي الخلود في النوم او الحصول علي قدر كاف من الراحة .

7-دوما ما يعاني الشخص المصاب بالقلق من المشاكل المعوية او مشاكل تخص الجهاز الهضمي بشكل عام .

8-عدم القدرة علي التحكم في الامور التي تتسبب في حدوث القلق وتجنبها .

9-العصبية الشديدة والزائدة في التعامل مع الامور البسيطة مع الاضطرابات المبالغ فيها والتي تكون احد السمات الاساسية للمرض .

10-دوماً ما يشعر الشخص المصاب بالقلق بالخطر او حالة من الذعر من جراء تلك المواقف التي يتعرض لها .

العلاجات المنزلية للتحكم في الاعراض والتخفيف من حدتها ؟

1-تجنب تناول الاطعمة والمشروبات التي تحوي علي الكافيين مثل القهوة او الشاي او غيرها من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة فمادة الكافيين تنبه الجهاز العصبي وقد تجعل اعراض اضطراب القلق في حالة أسوأ .

2-تناول الاطعمة الصحية مع اتباع نظام غذائي شامل .

3-الاقلاع عن التدخين والابتعاد كل البعد عن تناول الكحوليات او الادمان علي المخدرات فهي من ابرز الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بحالة من القلق .

4-ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل وبصورة منتظمة بمعدل نصف ساعة يومياً او علي الاقل خمس مرات خلال الاسبوع .

5-تناول بعض الادوية النفسية يتسبب في حالة من الاعتيادية ويكون لها اعراض انسحاب و من هنا فلا يتم ايقاف او تعديل تلك الجرعات من تلقاء انفسنا بل لابد من خلال مراجعة الطبسب المختص .

6-الحصول علي ساعات كافية من النوم تترواح ما ين 7 الي 9 ساعات يومياً وبنفس الموعد يوميأ حتي ولو وجد ان الشخص المريض يجد صعوبة واضطرابات في النوم الا ان المحاولة علي الالتزام بتلك النصائح ومن خلال مساعدة الادوية فانه يتم السيطرة علي اعراض القلق ومن ثم علاج القلق باذن الله .

خاتمة أشهر أنواع أضطرابات القلق

في النهاية فاننا نود بان نشير ايها القارئ العزيز ان كنت تعاني من اي من أشهر أنواع أضطرابات القلق التي اشرنا اليها والتي سبق ذكرها من خلال طيات الموضوع فعليك بالتوجه الي احد المستشفيات النفسية المتخصصة من اجل علاج حالات القلق والوقوف علي الحالة وتشخيصها بالتشخيص الجيد.

ونحن في مستشفي الحرية للطب النفسي فاننا نجحنا في علاج العديد من حالات القلق بمختلف الانواع وذلك من خلال برامج علاج نفسي ودوائي ومساعدة الاشخاص المرضي علي تخطي تلك الاضطرابات وذلك من خلال فريق طبي معالج علي اعلي مستوي من الكفاءة والخبرة الاحترافية في المجال النفسي .

مصدر1

مصدر2

مصدر3

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button