أسباب إدمان الإباحية

أسباب إدمان الإباحية و6خطوات لعلاجها

تعد أسباب إدمان الإباحية  والتي أصبح كما يصفها البعض هيروين العصر، فتلك المشكلة التي تعاني منها جل المجتمعات وهي مشاهدة الأفلام الإباحية وأفلام البورنو والجنس تلك الأفلام الخليعة التي غزت مجتمعاتنا الشرقية والعربية، وها نحن صرنا نعيش في زمن (+ 18)، والتي صارت من أبرز القضايا المجتمعة في ظل إقبال الشباب والمراهقين على هذه الأفلام.

علاج أسباب إدمان الإباحية إن لم يكن من خلال عزمنا وقوة المقاومة فان علينا الاستعانة بالمختصين والخضوع إلى برامج العلاج السلوكي المعرفي أو غيرها من البرامج العلاجية التي تتم من خلال مراكز علاج الإدمان وعلاج السلوكيات الغير سوية، ونحن في مستشفى الحريةللطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل طرق علاج الإدمان من الإباحية من خلال مجتمع علاجي متكامل ويمكنكم التواصل معنا و سنطرح في هذا المقال أهم أسباب إدمان الإباحية و علاجها.

هل الإباحيةإدمان ؟

لم يقتصر الإدمان علي إدمان المخدرات فحسب لكن الأمر أكبر من هذا فالإدمان مفهوم شامل يعني عدم قدرة الاشخاص عن التخلي عن شيء ما اياً كانت ماهية تلك الشئ فهناك من يدمن العمل ومن يدمن السوشيال ميديا وهناك من يدمن الالانترنت ومن يدمن الكذب وغيرها من الاشياء التي لا حصر لها .

أضرار إدمان الإباحية

مشاهدة الأفلام الإباحية إدمان يؤدي إلى أضرار نفسية وجسديةأضرار نفسية وجسدية، فالدراسات أثبتت أن تأثير مشاهدة الأفلام مماثل لشرب الكحول أو تعاطي المخدرات، وذلك بسبب إفراز الجسم لكميات كبيرة من الدوبامين والتستوستيرون والاكسيتوسين التى تمنح شعورًا بالنشوة، وما إن يعتد الجسم على كمية ما، فإنه يطالب بكميات أكبر، وبالتالى تتضاعف مدة مشاهدة الأفلام.

معاناة الشخص من الإدمان الجسدي مرحلة أخرى سيدخل فيها الشخص، ثم يمر بمرحلة إدمان نفسي أيضًا من خلال خلق علاقات وهمية مع عالم الأفلام الإباحية.

 دراسات حول الإدمان على الإباحية

من خلال الدراسات والأبحاث العلمية التي تمت والتي أكدت بما لا يدع مجالاً للشك بأن تأثير مشاهدة الأفلام الإباحية لا يقل عن تأثير شرب الخمور والمخدرات، لأن هذا إدمان وهذا إدمان من نوع آخر، ويرجع ذلك إلى أن الجسم يقوم بإفراز كميات كبيرة من الدوبامين وغيره من إفرازات أخرى والتي تمنح الجسم حالة من الشعور بالنشوة، وما يعتاده الجسم على تلك المواد فإنه مع مرور الوقت يحتاج إلى كميات أكبر وبالتالي تتضاعف مشاهدة الأفلام الإباحية.

ويتسبب الجلوس على الأجهزة لوقت طويل في حدوث حالة من المعاناة التي يعيشها الشخص من الإدمان الجسدي والتي تعتبر حالة أخرى سيدخل فيها الشخص ثم يمر بمرحلة إدمان نفسي أخرى من خلال خلق العلاقات الوهمية مع تلك الأفلام الإباحية والمواقع التي تبث الرزيلة والتي يدمنها الشخص من كثرة المشاهدة، ومن هنا فإن علينا أن وقوعنا في فخ إدمان الإباحية من الخطورة بمكان فقد يتسبب الأمر في تدمير حياة الأشخاص من الناحية الاجتماعية وغيرها من النواحي الحياتية بشكل عام.

ما هي أسباب إدمان الإباحية عند الزوج  ومشاهدة الصور العارية

  • إختلاف إدمان الإباحية والدخول على مواقع الجنس ومشاهدة الأفلام الخليعة بحسب اختلاف المشاكل التي توجد في الأسرة وبين الزوجين، وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع كيفية التخلص من الوقوع في إدمان الإباحية بين الزوجين والتعرض للمشكلة من العديد من الجوانب.
  • إدمان الأزواج الأفلام الإباحية ومشاهدة الصور العارية قد يكون من أسباب إدمان الإباحية الأكبر فيه هو حدوث فشل في العلاقة الزوجية وهروب الزوج / الزوجة إلى تلك المواقع وسد الفراغ الحاصل بسبب ما تم من مشاكل بين الزوجين، وهذا كله بسبب عدم الشعور بالإشباع الجنسي من أحد الطرفين وإيجاد وسيلة أخرى قد يتم من خلالها التنفيس عن الغريزة الجنسية التي لديهم، فتكون مواقع أفلام البورنو هي الطريق الآخر لأحد الزوجين في حال عدم قدرة الطرف الآخر على توفير حقوقه الجنسية.
  •  أسباب إدمان الإباحية عند الزوجين للجنس ووقوع الأشخاص المتزوجين في فخ الإدمان على الإباحية هو الشعور بالرتابة والملل الحاصل من جو وروتين العلاقة الزوجية إذ لم يعد هناك جديد في تلك العلاقة الحميمة، فيكون هناك رغبة من قبل أحد الطرفين في المزيد من صور التجديد في تلك العلاقة فلا يجد في الواقع فيندفع سريعاً إلى مشاهدة الجديد في تلك العلاقات من خلال أفلام البورنو.
  • الهروب بالخيال إلى العلاقات الجنسية الأكثر متعاً وإثارة من خلال مواقع أفلام السكس والتي كل يوم هناك ملايين الأفلام الجنسية الجديدة وصور وأشكال الجنس التي تجذب الشباب والمراهقين والباحثين عن الفحولة الجنسية، وبالطبع المتزوجين أحد الفئات التي ابتليت بتلك الأفلام الخليعة من ضمن أسباب إدمان الإباحية.

في واقع الأمر إدمان الجنس أو بشكل أوضح إدمان الزوج / الزوجة للمواقع الإباحية يعني دمار للحياة الزوجية عاجلاً أم آجلاً، ففي غالب الأمر تظهر تلك المشكلة بعد عدة سنوات من الزواج وبالتحديد مرحلة منتصف العمر، والتي تحدث فيها كافة صور وأشكال المشاكل والصراعات النفسية والتغيرات التي يتعرض لها الزوج، ولذا نرى إدمان الزوجين للمواقع الإباحية وأفلام الجنس.

  • من أسباب إدمان الإباحية ومشاهدة الأفلام الجنسية هي عزوف وإهمال الزوجة ممارسة الجنس مع زوجها، أو يكون الزوج لديه إفراط في الرغبة في ممارسة الجنس مع الزوجة، مما يجعل الزوجة ترفض هذا الشره في الإقبال على ممارسة الجنس والأفلام الخليعة، وهذا الأمر يدفع الزوج إلى التفكير إلى البديل الذي يظن فيه إرواء الغليل فيقبل على مشاهدة الأفلام الخليعة والدخول إلى مواقع الجنس، وحينها يبدأ رحلة إدمان الإباحية للمتزوجين وتزداد المشاكل الأسرية بشكل أكبر ونقع في مشاكل أكبر مما مضى.

لا تتوقف مشاهدة الأفلام الإباحية بين الرجال المتزوجين فحسب ،بل إن إقبال الزوجات على مشاهدة الأفلام الإباحية خاصة في سن اليأس بعدما يهملها الزوج ، حينها تشعر الزوجة بحالة من الإحباط بسبب عزوف الزوج عن ممارسة الجنس معها في تلك المرحلة العمرية ، فشعور الزوجة أنها أصبحت كبيرة في السن وأنها لم تعد بالمرأة التي يرغب فيها الزوج يثير لديها بالطبع حالة من الحنين للشباب والرغبة في أيام الشباب وممارسة الجنس ، والرغبة في العودة إلى سابق عهدها فتلجأ إلى التفكير إلى مشاهدة الأفلام الجنسية على تلك المواقع الإباحية من أجل إعادة لحظات الإثارة والمتعة من أجل التنفيس عن النفس وتلك من أبرز صور إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية .

كيفية علاج إدمان الإباحية 

  • يتم تحديد العوامل والمسببات التي تؤدي إلي وقوع الشخص في فخ إدمان الإباحية , ومن هنا كما يقل التعرف علي السبب نصف الحل .
  • يتم البحث عن بدائل سليمة وتكون تلك البدائل  صحية لاستبدال تلك السلوك
  • طلب الدعم من الأصدقاء أو المقربين سواء صديق او أو أحد أفراد العائلة أو الاستعانة بمختص وهو الأهم .
  • يتم ممارسة أنشطة التأمل والاسترخاء والحد من الوقوع في أي من مسبّبات التوتر.
  • يتم العمل علي استبدال الوسواس السلبي من خلال التوكيدات الإيجابية.
  • تعيين أهداف يتم العمل عليها للسعي في تحقيقها على المدى القريب أو البعيد وتتبع التقدم في هذا الشأن .

أن نضع نصب أعيننا طلب المساعدة المهنية من خلال العلاج أو مجموعة دعم والتواصل مع المختصين فعلينا أن نعي تماماً بأن الإدمان علي الإباحية أشد من الإدمان علي المخدرات خاصة مع التبرير لمشاهدة تلك الأفلام .

مصادر الموضوع

مصدر

مصدر٢

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button