أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين

أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين وأفضل 3 خطوات للتخلص منها دون ألم

العقبة الأولي في إتخاذ قراى العلاج من أي إدمان هو الخوف من أعراض الإنسحاب فيظل الإنسان في منطقة الراحة و يقول لنفسه لماذا أتحمل الألم و التعب و أنا أستمتع ماالذي يضطرني لذلك؟و هناك بعض الناس الذين يعودون مرة أخرى للإدمان بسبب عدم تحمل أعراض الإنسحاب و من المواد التي أنتشرت في الأونة الأخيرة هو إدمان الجابابنتين و هو أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج الصرع و التي تعمل على تهدئة الأعصاب و عند التوقف عنه تحدث أعراض إنسحاب صعبة جدا و يتوقف علي ذلك عدة عوامل لتجاوز هذة المرحلة و بدايتها هي معرفة أخطر أعراض إنسحاب  الجابابنتين من الجسم

ما هي أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين

بعض أخطر أعراض انسحاب الجابابنتين:

  • رغبة شديدة في الجابابنتين:بمجرد توقفك عن تناول الجابابنتين، قد تشعر برغبة شديدة في معاودة التعاطي. يعتمد المخ على هذه المادة، وعدم القدرة على التعايش بدونها يجعلك تشعر برغبة قوية في تناولها مرة أخرى.
  • الاكتئاب الحاد:قد يصل الاكتئاب إلى حد الأفكار الانتحارية والرغبة الشديدة في أذية نفسك.
  • القلق والارتباك: بمجرد التوقف عن الجابابنتين، قد تعاني من نوبات من القلق مرة أخرى.
  • الهلاوس: قد تظهر هلاوس سمعية وبصرية نتيجة لانسحاب الجابابنتين.
  • الأرق: ستشعر بالأرق الشديد بسبب فرط نشاط الغدد الدرقية.
  • اضطرابات النوم: قد تعاني من قلة النوم أو النوم القهري.
  • الصداع: أحد أهم أعراض انسحاب الجابابنتين.
  • تسارع ضربات القلب: قد تشعر بتسارع في ضربات القلب والعرق الغزير.
  • ارتعاش الأطراف: قد يحدث ارتعاش في الأطراف بسبب انسحاب الجابابنتين.
  • اضطراب في الرؤية: قد تشعر بعدم وضوح الرؤية.

مدة أعراض انسحاب الجابابنتين تبدأ بعد 12 ساعة من التوقف عنه وتستمر لمدة تصل إلى 10-15 يومًا12. يجب أن يتم التوقف عن تناول الجابابنتين تحت إشراف طبي لتجنب هذه الأعراض الخطيرة.

هذه مجرد نظرة عامة على أعراض انسحاب الجابابنتين. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل التوقف عن أي دواء.

قد يعاني بعض الأشخاص من الرعشات وسرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والأرق عندما يتوقفون عن تناول جابابنتين فجأة.

علاج أدمان الجابابنتين

لا تتوقف أبدًا عن تناول الجابابنتين دون التحدث مع طبيبك.
جابابنتين، يُباع تحت الاسم التجاري Neurontin ، وهو مضاد للاختلاج يستخدم لعلاج النوبات وآلام الأعصاب. كما يتم وصفه أحيانًا “خارج نطاق التسمية” لعلاج الصداع النصفي والألم العضلي الليفي والألم. إذا كنت تستخدم هذا الدواء لبعض الوقت، فقد تواجه انسحابًا عند التوقف

1. الفحص الطبي:

يبدأ العلاج بفحص طبي شامل لتقييم حالة المريض. يشمل هذا الفحص تحاليل الدم والفحوصات الأخرى لتحديد الحالة الصحية العامة والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى.

2. علاج أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين دون ألم:

يتم تقديم برنامج علاجي متكامل للمريض للتخفيف من أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين دون ألم. يشمل ذلك استخدام الأدوية المناسبة والتدريجي للتخفيف من الاعتماد على الجابابنتين.
يجب أن يتم التوقف عن تناول الجابابنتين تمامًا وسحب السموم من الجسم.

3. وضع برنامج صحي:

يجب وضع برنامج صحي يشمل النظام الغذائي والنشاط البدني والنوم الجيد. يساعد ذلك على تعزيز الصحة العامة وتخفيف من أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين.

4. معلومات إضافية:

  • يجب أن يكون العلاج مراقبًا من قبل أخصائي نفسي أو طبيب متخصص في علاج الإدمان.
  • يمكن أن يكون الدعم النفسي والاجتماعي جزءًا مهمًا من البرنامج العلاجي.، يجب أن يكون العلاج مخصصًا لكل حالة على حدة، ويجب أن يتم

موارد الانسحاب جابابنتين

إذا كنت أنت أو أي شخص تحبه تعاني من علامات خطيرة لانسحاب الجابابنتين، مثل الارتباك أو الهذيان، فلا تتردد في طلب الرعاية الطبية الطارئة. إذا كنت تخطط للتوقف عن تناول الجابابنتين، فسوف تحتاج إلى تحديد موعد مع الطبيب الذي وصف الدواء أو طبيب الرعاية الأولية الذي يمكنه مساعدتك خلال عملية التخفيض التدريجي.

إذا كنت تعاني من مشكلات الإدمان، خاصة إذا كنت تخلط جابابنتين مع أدوية أخرى أو كحول، فسوف تحتاج إلى الحصول على دعم طويل الأمد و لديك عدة خيارات، بما في ذلك:

  •  طبيب نفسي أو مستشار في عيادة خاصة أو في مستشفى
  • مرفق التخلص من السموم للمرضى الداخليين
    مركز لعلاج الإدمان يقدم برامج للمرضى الداخليين أو الخارجيين
  • مجموعة دعم الأقران، مثل زمالة المدمنين المجهولين (NA)
    مزود

جابابنتين ليس مادة خاضعة للرقابة حاليًا لأن الخبراء يعتقدون دائمًا أنها أظهرت احتمالية ضئيلة للإساءة أو الاعتماد وعلى الرغم من وضعه القانوني، فقد زادت وصفات الجابابنتين بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي، وتشير الأبحاث الحديثة إلى زيادة طفيفة في إساءة الاستخدام غير المشروعة.

جابابنتين انتشار الانسحاب

من النادر أن تواجه أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين، لكنه يحدث حيث وجدت مراجعة للمجلات الطبية المنشورة بين عامي 1993، عندما تمت الموافقة على جابابنتين، و2015، 18 تقرير حالة عن إدمان الجابابنتين، أو الاعتماد عليه، أو الانسحاب منه.

ينشر مقدمو الرعاية الصحية تقارير الحالة عندما يواجهون مريضًا يعاني من اضطراب نادر أو حالة يريدون توعية زملائهم بها وتعد تقارير الحالة مهمة لأنها تساعد في زيادة المعرفة وتحديد الموضوعات التي تستحق البحث المستقبلي.

تجدر الإشارة إلى أن مجرد وجود عدد قليل جدًا من التقارير عن أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين، لا يعني بالضرورة أنه نادر كما كان يعتقد الناس من قبل. من الممكن أن العديد من الأشخاص لا يبحثون ببساطة عن علاج لانسحاب جابابنتين.

من الممكن أيضًا أن نشهد المزيد من حالات انسحاب الجابابنتين في المستقبل، لأنه وفقًا لإدارة مكافحة المخدرات (DEA)، فإن استخدام الجابابنتين آخذ في الارتفاع كما كتب مقدمو الرعاية الصحية أكثر من ضعف عدد الوصفات الطبية للجابابنتين في عام 2017 كما فعلوا في عام 2011.3

انسحاب الجابابنتين وتعاطي المخدرات الأخرى

ويبدو أيضًا أن الاستخدام غير المشروع للجابابنتين آخذ في الازدياد و في دراسة استقصائية صغيرة لمتعاطي المخدرات الموصوفة طبيًا في ولاية أبالاتشي بولاية كنتاكي، أفاد 15٪ أنهم يستخدمون جابابنتين للحصول على درجة عالية من النشوة. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 165% عن العام السابق وزيادة بنسبة 2950% عن عام 2008.3

يبدو أن الاعتماد على جابابنتين وأخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يستخدمون مادة أخرى واحدة على الأقل، مثل المواد الأفيونية أو الكحول و في تقارير الحالة، كان جميع المرضى يعانون من مشاكل إدمان المخدرات أو الكحول في الماضي .

أبلغ مستخدمو المواد الأفيونية عن استخدام جابابنتين لتكثيف ارتفاعهم. أبلغ مستخدمو الكوكايين عن نفس الشيء، بالإضافة إلى محاولات استخدام جابابنتين للمساعدة في تخفيف انسحاب الكوكايين .

الجدول الزمني للانسحاب من جابابنتين

ومن بين الحالات الموثقة، بدأ أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين بين 12 ساعة و7 أيام بعد آخر جرعة. 2 شهدت الأغلبية أعراض الانسحاب خلال 24 إلى 48 ساعة.

من بين الحالات المبلغ عنها، وصلت أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين إلى ذروتها عادةً بعد ثلاثة أيام من آخر جرعة لشخص ما و في جميع الحالات تقريبًا، قام مقدمو الرعاية الصحية في النهاية بمعالجة الأعراض عن طريق استئناف جرعة الجابابنتين السابقة بمجرد استئناف الأشخاص لجرعاتهم، اختفت أعراضهم في غضون ساعات.

علامات وأعراض انسحاب الجابابنتين

كان العرض الأكثر شيوعًا لأخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين هو الإثارة، والذي يحدث في حوالي نصف الحالات المسجلة. وكان الارتباك والارتباك هي الأعراض التالية الأكثر شيوعًا، يليها:

  • التعرق
  • أعراض الجهاز الهضمي
  • الارتعاش
  • معدل ضربات القلب سريع
  • ضغط دم مرتفع
  • أرق

في العديد من الحالات التي تم الإبلاغ عنها في المجلات الطبية، دخل الأفراد في عملية أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين دون نية القيام بذلك و كان هذا عادة نتيجة لنفاد جابابنتين أو تركه في المنزل أثناء رحلة خارج المدينة.

من غير المرجح أن تعكس هذه العينة من الحالات تجارب معظم الأشخاص مع أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين والسبب في ذلك هو أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة أو مزعجة فقط هم من يطلبون العلاج الطبي الطارئ.

علاج انسحاب جابابنتين

ستعتمد خطة العلاج طويلة المدى الخاصة بك لاعتماد جابابنتين على وجود حالات موجودة مسبقًا، بما في ذلك تعاطي المخدرات، وأسباب تناول الدواء في المقام الأول.

لا توجد بروتوكولات سريرية مصممة لإدارة أخطر أعراض إنسحاب الجابابنتين يمكنك أنت وطبيبك المختص الخاص بك العمل معًا لمعرفة أفضل طريقة للمضي قدمًا.

يبدو أن الإجماع العام هو أن التقليل التدريجي للدواء يمكن أن يساعد في منع أعراض انسحاب جابابنتين الشديدة يمكنك تقليل الجرعة في المنزل، ولكن من الأفضل البقاء على اتصال مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

إذا كنت تتناول جرعات عالية من جابابنتين التي وصفها لك طبيبك، فيجب استشارة هذا الطبيب قبل التوقف التدريجي عن تناول الدواء أو التوقف عن تناوله. سيتحدث مقدم الرعاية الصحية الخاص.

مصدر1

مصدر2

 

 

 

asmaa sayed
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button