تعرف علي خطوات علاج الإدمان والوصول إلى التعافي

تعرف علي خطوات علاج الإدمان والوصول إلى التعافي

كثير من الأشخاص يعتقد أن خطوات علاج الإدمان تتوقف علي استعمال بعض أدوية علاج الإدمان في مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للمخدرات أو ما يقوم به من خلال الاعتماد علي طرق علاج الإدمان علي المخدرات بالأعشاب، وبالطبع أولئك الأشخاص لا يعلمون ما هي مراحل التعافي من الإدمان التي تتم في مراكز علاج الإدمان.

وقبل أن نخوض في تفاصيل الموضوع حول كيفية التعرف علي خطوات علاج الإدمان والوصول إلى مرحلة التعافي من الإدمان والمراحل العلاجية التي يخضع لها الشخص المدمن من أجل الوصول إلى مرحلة الشفاء، فعلينا أن ندرك بأن مدة شفاء المدمن تختلف من شخص لآخر وليس جميع الأشخاص المرضي تكون مدة علاج الإدمان لهم واحدة.

ومن هنا فعلى المرضى وذويهم أن يكون همهم الأكبر كيفية الوصول بالمريض إلى مرحلة التعافي والخلاص من شراك وعبودية الإدمان، وهذا هو ما نسعى إليه من خلال برامج العلاج من الإدمان التي تتم في مصحات ومراكز علاج الإدمان البيئة العلاجية الأنسب للتعافي حيث برنامج تعافي متكامل والتأهيل النفسي والسلوكي للأشخاص المرضي مع استعمال أدوية علاج الإدمان بما يتناسب مع الأشخاص المرضي.

ما هي مراحل التعافي من الإدمان

في واقع الأمر فإن هناك العديد من خطوات علاج الإدمان التي يمر بها الشخص المدمن من أجل الوصول إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي ويكون لديه القدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وشباك وعبودية المخدرات، ومن هنا فإن مراحل علاج الإدمان لا تتوقف فقط على مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للمخدرات.

الأمر الذي يدفع الجماهير الغفيرة في التفكير في علاج الإدمان في المنزل من خلال الاعتماد على أدوية علاج الإدمان أو على العلاج من الإدمان بالأعشاب أو غيرها من طرق العلاج من الإدمان غير الصحيحة ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على خطوات علاج الإدمان التي تصل بالأشخاص المرضي إلى أقصى درجات الشفاء والتعافي من الإدمان.

موضوعات ذات صلة

مراحل علاج الإدمان

مصحة خاصة لعلاج الإدمان في مصر

علاج الإدمان في مصر

ما هي خطوات علاج الإدمان التي يخضع لها المدمن

الخطوة الأولى من خطوات علاج الإدمان :- وهي مرحلة التقييم الشامل والفحص وسوف نقوم من خلال عمل فحص وتقييم شامل عالي المستوى من أجل التعرف على الاحتياجات الطبية والنفسية والاجتماعية للشخص المريض، فيتم تقيم حالة المريض الجسدية ومدى شدة الإدمان على المخدرات والتعرف علي أعراض الإدمان والأمراض النفسية والذهانية المصاحبة للإدمان في حال وجودها، ويشمل التقييم المبدئي للحالة ما يلي:-

العمل على تقييم الحالة الجسدية والنفسية والاجتماعية للشخص المريض من خلال استعمال طرق علاج الإدمان العالمية والواضحة والمحددة من أجل التقييم.

  •  العمل على تقييم درجة الإدمان بالنسبة لفئات متنوعة من المخدرات من أجل التعرف على العوائق التي تحول بين الأشخاص وبين الوصول إلى مرحلة التعافي.
  • يتم تحديد برنامج الرعاية المطلوب والتي تتناسب مع احتياجات الأفراد وعمل خطة علاجية من أجل تنفيذ الأهداف المرغوب فيها.
  • وصف العلاجات علي حسب البروتوكولات المحددة وكجزء من برنامج شامل من أجل الرعاية.
  • العمل على مراقبة وعمل تقييم ومراجعة شاملة بفعالية كبيرة وعمل تقييم للاحتياجات العلاجية على المدى البعيد للأشخاص المرضي ووضع خطة مناسبة للخروج.
  • يتم عمل تحالف علاجي ما بين أسرة المريض والشخص المريض من أجل المضي قدماً نحو مراحل التعافي من الإدمان.
  •  من أهم ما يتم في الخطوة الأولى من خطوات علاج الإدمان هو الفحوصات الطبية الكاملة من أجل التعرف علي آثار أضرار المخدرات علي الجسم والحالة الجسدية بشكل تام.

الخطوة الثانية:- وهي أولى خطوات علاج الإدمان الفعلية وفيها يتم التخلص من سموم المخدرات في الجسم، حيث يتم إزالة وسحب السموم من الجسم من خلال أحدث بروتوكولات علاجية ويتم الاعتماد على أحدث الوسائل والعقاقير الطبية المتخصصة في سحب وطرد السموم من الجسم والمترتبة على تعاطي المخدرات وإزالة آثاره بدون ألم، ويشرف على تلك العملية أساتذة وأطباء متخصصين في علاج الإدمان من خلال أفضل دكتور علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط.

ومن خلال تلك المرحلة الهامة من مراحل علاج الإدمان تتوافر خدمة تمريضية على مدار الساعة ومراقبة سير العملية العلاجية بشكل منتظم ويراعي سلامة وأمن الأشخاص المرضي، كما يراعي أن تتم تلك العملية دون ألم فإننا ندرك في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان أن ما يقلق الأشخاص المدمنين من السعي في طريق العلاج من الإدمان أن يتعرض في مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات إلى أي مخاطر أو مضاعفات.

ومن هنا فإنه يتم اختيار أنسب أدوية علاج الإدمان التي تساعد على مرور المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات، كما يتم عمل تقيم وفحص طبي شامل من أجل التعامل مع الآثار المترتبة على تعاطي المخدرات من أجل ضمان بنيان جسماني سليم والعمل على إعادة تأهيل المدمنين نفسياً.

الخطوة الثالثة من خطوات علاج الإدمان :- وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للأشخاص المرضي وفي واقع الأمر فإن تلك المرحلة هي المرحلة الركيزة والخطوة الأساسية لعلاج مدمني المخدرات، حيث إن هناك العديد من البرامج التأهيلية التي تتم في تلك المرحلة والتي تشتمل على برامج الدعم الذاتي والعلاج الجمعي مثل برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان وهو من أنجح العلاجات، حيث يتم العمل من خلال خبراء من المختصين والمعالجين من أجل تقديم برنامج الخطوات الاثني عشر العالمي من أجل المساعدة الذاتية وهي من أكبر البرامج العلاجية من حيث نسبة الشفاء من الإدمان والامتناع عن التعاطي.

وهو من أشهر برامج علاج الإدمان المتبعة في كبرى مراكز علاج الإدمان في العالم، فإن الهدف الذي نصبو إليه هو تحقيق أعلى نسب الشفاء من الإدمان في ظل استعمال تقنيات حديثة في تطبيق أنواع مختلفة من المجموعات العلاجية التي يتم الاعتماد عليها في العلاج الجمعي، في تلك المرحلة يتم استعمال العديد من العلاجات التي من خلالها نصل بالمدمن إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان من خلال ما يلي:-

  1. مجموعات الوقاية من الانتكاسات من أجل تقليل احتمالية حدوث الانتكاس في المستقبل.
  2. مجموعات خفض الضرر والمخاطر وفيها يتعلم المريض كيفية خفض الأضرار التي ترتبط باستعمال المخدر والسلوكيات الخطيرة التي ترتبط بذلك.
  3. التدخلات القائمة علي العلاج السلوكي المعرفي من خلال مختصي وخبراء العلاج النفسي وبرامج معدة من أجل إعادة تأهيل المرضي نفسياً وسلوكياً.
  4. التدخلات القائمة علي العلاج بالسيكودراما من خلال نخبة من الأطباء وخبراء علاج الإدمان والمعالجة النفسية والتي تتم من خلال التقنيات المسرحية والتي تعد من أنجع الطرق من أجل التعرف علي الذات وهي من أحدث التقنيات التي تتم في مستشفى الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان.
  5. من خلال خطوات علاج الإدمان في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي يتم التدخل من خلال برنامج علاجي محدد يومياً يهدف إلى الالتزام بفقرات علاجية مختلفة بشكل يومي وأهداف محددة يتم إتمامها بشكل يومي أو أسبوعي تتعلق بالتغير النفسي والسلوكي للشخص المدمن فإننا نؤمن بأن الإدمان بحاجة إلى التغير الشامل في كافة النواحي النفسية والسلوكية والاجتماعية كي نصل إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان.

الخطوة الرابعة:- وهي مرحلة المتابعة الخارجية بعد إتمام مراحل العلاج من الإدمان والانتهاء من خطوات علاج الإدمان، وفي تلك الخطوة الهامة من خطوات علاج الإدمان والتي تتم من خلال برنامج ممنهج بأهداف محددة يسعى من خلالها الشخص المتعافي أو الخريج من مراكز علاج الإدمان إلى عمله، ونسعى لمساعدته علي تحقيق هذا، كما أننا نوفر له الملجأ والملاذ الآمن في إي وقت يرغب في الحضور علي مركز علاج الإدمان والتواصل مع المختصين.

مستشفى الحرية لعلاج الإدمان والطب النفسي بالفيوم mental من أهم وأشهر المؤسسات الطبية لعلاج الإدمان في مصر، كما أنها مصحة نفسية لها باع في العلاج النفسي، مرخصة من وزارة الصحة وهيئة العلاج الحر، وتعمل على بروتوكولات علاجية متطورة وحديثة تحت إشراف طبي قوي ومميز لتطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج، والخدمات الطبية متاحة على مدار الـ24 ساعة برعاية طاقم تمريض مدرب على التعامل مع مختلف الحالات الطبية من مرضى الإدمان والمرض النفسي، تتواجد أفرع المستشفى في محافظة الفيوم فقط حيث تختلف عن مراكز الحرية التابعة للدكتور إيهاب الخراط لعلاج الإدمان في محافظ مصر مثل القاهرة والإسكندرية.

مصادر الموضوع

مصدر 1

مصدر 2

adminmm
تعليقات

من نحن

مستشفى الحرية للطب النفسى وعلاج الادمان هي من أهم المستشفيات الرائدة فى علاج جميع حالات الادمان بأحدث الاساليب المتطورة والطرق العلاجية الحديثة

مدينة الفيوم – مصر

info(@)mentalhospital.net

0020-10-06222144

0020-12-77455552

النشرة الإخبارية

تابعنا
whatsapp button phone button